احترف استخدام تطبيقات أبل [2] : العثور على iPhone

يأتي الآي-فون مع العديد من التطبيقات الافتراضية والتي لا يستخدمها الكل بل لا يعرف الكثير ما فائدة العديد منها في الأساس لذا دائماً ما تمت مطالبة آبل بالسماح بحذف التطبيقات وبالفعل أصبح يمكن حذف التطبيقات (نوعاً ما) ولكن في هذه السلسلة قررنا تعليم متابعينا كيفية احتراف العديد من تطبيقات آبل المهجورة لربما تحاز إعجاب أحد أو تكون ذات فائدة. اليوم نتحدث عن تطبيق “العثور على iPhone”.


ما هو التطبيق؟

العثور على iPhone هو تطبيق يمكنك من تعقب مكان جهاز الآي-فون أو الآي-باد أو أي جهاز لآبل يخصك وأيضاً عمل العديد من الخطوات مثل مسح البيانات عن بعد أو تشغيل صوت عليه. الصورة أعلاه توضح شاشة البداية الخاصة بالتطبيق والتي يعمل فيها التطبيق على تحديد مواقع جميع الأجهزة التي تم تسجيلها بواسطة حساب آبل الخاص بك.


بدء استخدام التطبيق

عندما يتم تحديد مواقع الأجهزة تنتقل إلى الشاشة الظاهرة في الصورة حيث يتم تحديد مواقع الأجهزة المتصلة بالانترنت فقط -حتى وإن احتوى الجهاز على شريحة GPS فتقنياً تحتاج الخدمة إلى اتصال بالانترنت لتقوم بأي شيء لذا يفضل الإبقاء على باقة البيانات عاملة على الهاتف وأيضاً واي-فاي.


اختيار جهازك



عند اختيارك لجهاز من القائمة (الماك بوك في حالتي) سيتم تحديد مكانه على الخريطة المعروضة ويمنحك عدة اختيارات في الأسفل. الأختيار الأول على اليمين هو يسمح لك بعرض موقعك على الخريطة (مفيدة في حال إن كان موقع الجهاز مختلفاً عن موقعك ولكن في حالتي فأنا والجهاز في موقع واحد)، أما الاختيار التالي والمهم فهو “الإجراءات” وعند ضغطه تظهر القائمة الموضحة في الصورة على اليسار والتي تجد فيها أربع رموز، أولها هو رمز السيارة بجانب اسم الجهاز والذي ينقلك لتطبيق خرائط آبل ليبدأ التوجيه للجهاز على الخريطة، الاختيار التالي (الأول على جهة اليمين) هو تشغيل صوت وهو مفيد جداً في حال إن فقدت الجهاز في منزلك مثلاً فيقوم الجهاز بتشغيل صوت يمكنك تتبعه عند البحث عنه. الاختيار الثالث هو قفل الجهاز وهو يقوم بغلق الجهاز ليمنع استخدامه من قبل غريب أما الاختيار الأخير فهو الخاص بمسح جميع البيانات على الجهاز حيث يمكنك القيام بذلك عن بعد عبر التطبيق لكي تمنع أي تطفل أو سرقة بيانات من عندك.


اختيارات أخرى

في هذه الصورة نعرض اختيارات أخرى يمكن أن تراها. الاختيارات مماثلة بشكل كبير للنافذة السابقة عدى أن الجهاز في الصورة مغلق ولا يمكن العثور عليه. في هذه الحالة تجد اختيارات جديدة وهي “وضع الفقدان” و”الإعلام عند العثور عليه”. الأخير يقوم بإرسال إشعار لك عندما يتصل الجهاز المفقود بالانترنت بمعنى أنه تم العثور عليه من قبل أحد ما. أما وضع الفقدان فهو يسمح لك بقفل الجهاز بكلمة سر إن لم يكن مغلقاً بالفعل ويمكنك من عرض رسالة مثل طريقة التواصل معك إن وجده أحد ولكن هاتين الميزتين لا يعملان إلا عندما يتصل الجهاز المفقود بالانترنت ولكن يوفر لك وضع الفقدان أيضاً منع جميع البطاقات البنكية من التواصل مع الجهاز وإيقاف خدمة دفع أبل (Apple Pay) على الجهاز بشكل فوري وحتى إن لم يتصل الجهاز بالانترنت.


شيء آخر

عند فتح التطبيق أيضاً سيأتيك إشعار يطلب منك السماح بترك الآي-فون يتتبع الموقع الخاص به على فترات لكي يخزنه ويستطيع إرسال آخر موقع معروف بعد 24 ساعة من نفاد البطارية أو قطع الانترنت وهذا قد يكون مفيداً جداً.


ما رأيك في تطبيق العثور على iPhone؟ وهل تستعمل الخدمة على السحابة؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اليوم هو الأول من أبريل، احذر الأخبار الكاذبة