أخبار على الهامش: الأسبوع 13-20 أبريل

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.


أبل تخطط شراء حصة استراتيجية في توشيبا

أشار تقرير أن أبل تدرس استثمار مليارات الدولارات للحصول على حصة كبيرة في شركة توشيبا من أجل تسهيل وتأمين احتياجات الشركة من كروت الذاكرة مستقبلاً. شركة توشيبا تواجه بعض المشاكل حالياً وقررت التخلص من قسم أشباه الموصلات لديها مما قد يعرض أبل والتي تعد أحد أهم عملاءها للخطر فربما يستحوذ عليها أحد منافسي التفاحة. وأوضح التقرير أن أبل تدرس التعاون مع فوكسون التايوانية للاستحواذ على هذا القطاع المباع وتفكر الأخيرة في شراء 30% بمفردها.


جوجل تعرض تحركاتك على الخريطة

قامت جوجل بتحديث تطبيق الخرائط الخاص بها لإضافة ميزة “خط الزمن” وهى تعرض لك تحركاتك على الخريطة. حيث تخبرك أنك تحركت من منطقة كذا إلى كذا في الفترات الزمنية المختلفة. الميزة تعد إضافة رائعة لخدمات جوجل وتطبيقها ومفيدة لنا لأننا نعلم أن التطبيق يسجل البيانات والتحركات لذا من الرائع أن نتعرف على البيانات. وتوفر لك جوجل إمكانية حذف أي يوم.


أبل ستضيف تعدد المستخدمين وصورة داخل صورة للتلفاز

أشار تقرير أن أبل تخطط لتحديث نظام التلفاز بعد شهرين وذلك خلال مؤتمر WWDC بعدة مزايا جديدة أهمها إضافة أكثر من مستخدم للتلفاز ويمكن لكل شخص تخصيص الجهاز من تطبيقات وخلافه كما يريد. كما سيتم نقل ميزة “صورة داخل صورة” والموجودة بالفعل في الآي باد لتصل إلى التلفاز بحيث يمكنك تشغيل فيلم أو فيديو ومواصلة استخدام التلفاز وتشغيل التطبيقات المختلفة.


فيسبوك تطلق منصة اجتماعية للواقع الافتراضي

من المعروف أن فيسبوك هى المسيطرة على عالم المواقع الاجتماعية بواسطة الفيس بوك وواتس آب وانستجرام وكذلك تستثمر بشكل كبير في الواقع الافتراضي بواسطة تعاون مع سامسونج وكذلك وامتلاكها لشركة أوكلس. وهذا الأسبوع أعلنت فيسبوك عن تطبيق جديد لأجهزة Oculus وهو أشبه بمنصة تواصل اجتماعي للعالم الافتراضي. فتستطيع أنت وصديقك أن ترتدوا نظارة أوكلس وتذهبوا معاً في رحلة أو احتفال أو حتى تجرون اتصال. تستطيع إنشاء شخص افتراضي لك ليعبر عنك في المنصة الافتراضية. أوضحت دعايا جوجل أن الشخصيات الافتراضية يمكنها الحياه بشكل كامل وحتى التقاط صور شخصية بين شخصيتك الافتراضية وشخصية صديقك الافتراضية في رحلتكم الافتراضية أيضاً. التطبيق لا يزال في نسخة تجريبية وتعمل فقط على Oculus Rift وكذلك Touch.


أبل تصل إلى 96% طاقة نظيفة حول العالم

تعد أبل من أكثر الشركات في العالم اهتماماً بالبيئة والحفاظ عليها وسبق وخصصت جزء من بداية أحد مؤتمراتها للتحدث عن اسهامات الشركة في هذا المجال. والأسبوع الماضي وأثناء لقاء نائبة رئيس أبل للبيئة مع أحد الصحفيين ذكرت بأن شركتها “أبل” الآن تحصل على 100% من طاقتها في أمريكا من مصادر متجددة و 96% حول العالم وأوضحت بأن خطة الشركة أن تصل إلى 100% في أقرب وقت ممكن لذا فهى تتعاون الآن مع مصانع الموردين من أجل تسهيل تحولهم للطاقة النظيفة. وأوضحت أن شركتها تخطط أنها بنهاية 2018 لن تصبح فقط مستهلك للطاقة النظيفة بل ستنتج كهرباء للآخرين مع توقع إنتاج إجمالي 2.5 مليار كيلو وات سنوي.


أبل تجعل تطبيقاتها مجانية

أعلنت أبل عن تحديث تطبيقات GarageBand, iMovie, Pages, Numbers, Keynote وجعلها مجانية سواء على أجهزة iOS أو نظام ماك. في السابق كانت أبل تجعلها مجانية للأجهزة الجديدة فقط أما القديمة فكان على مقتنيها أن يقوم بشراء هذه التطبيقات لكن الآن أصبحت مجانية وبشكل كامل بدون قيود “جهاز جديد”.




أبل سوف تستبدل الآي باد 4 المعطل بالآي باد Air 2

قامت أبل بإلغاء تصنيع الآي باد 4 بشكل نهائي وكذلك الآي باد Air مما يجعل أمام المتاجر عقبة وهى أنه في حالة جاء عميل لديه جهاز في فترة الضمان “عامين في حالة AppleCare+” وكانت نتيجة الفحص هى الاستبدال فهنا سيكون الخيار أمام المتاجر المعتمدة هى استبداله بالنسخة المماثلة من الآي باد Air 2 وأوضحت أبل أن الآي باد 4 قد تختلف ألوانه والسعة التخزينية الخاصة به عن الآي باد Air 2 لذا فلابد أن يتم توضيح هذا الأمر مسبقاً.


أبل تواجه مشكلة في تصنيع البصمة في الآي فون 8

أشار تقرير لمحلل تقنية أن أبل تواجه مشكلة في تصنيع حساس البصمة في الآي فون 8 وهذه المشكلة ستجعلها إما تؤخر الإطلاق وهو المتوقع أو تقدم الجهاز بدون حساس البصمة من الأساس وهو الأمر الغير منطقي والمستبعد. التقارير توضح أن الآي فون 8 يأتي بشاشة OLED مدمج بها حساس البصمة وهو الأمر الذي سيكون نقلة نوعية لأبل لكن ها هى الأخبار تتحدث عن مشاكل في انتاج حساس البصمة المدمج هذا. فهل ستتمكن أبل من تخطي المشكلة أم تجبرها العقبات على نقل البصمة تغيير التصميم المتوقع؟


أبل تختبر آي فون بتصميم زجاجي متماثل

ذكرت صحيفة بلومبيرج الشهيرة بأن مصادرها في أبل ذكرت أن الشركة تجري حالياً اختبارات على آي فون 8 والتصميم هو زجاجي من الأمام والخلف مع انحناء طفيفة في الأحرف الزجاجية. التقرير أوضح أن الجوانب ستكون من الألومنيوم أما المقدمة والخلف فمتماثليين من الزجاج وهذا يجعله أقرب للآي فون 4 و 4s لكن مع أجزاء من الألومنيوم.


أبل ستبدأ في تصنيع iMac الجديد الشهر القادم

تحدث تقرير لصحيفة DigiTimes أن أبل سوف تبدأ الشهر القادم بتصنيع جيل جديد من أجهزة iMac بحجمي 21 بوصة و 27 بوصة. وسوف تحصل شركة كوانتا على حق التجميع لهذه الأجهزة. وذكر التقرير أن أبل ربما تطلق نسخة خوادم “سيرفر” من أجهزة iMac للمرة الأولى حيث كانت في السابق توفرها من ماك ميني. وسوف تعمل هذه النسخة بمعالج Xeon E3-1285 الجيل السادس وذاكرة 16 جيجا وقرص صلب 2 تيرا لكن هذه النسخة لن تتوفر في الأسواق قبل نهاية العام الجاري. خبر سار من أبل ونتمنى أن تتذكر باقي أجهزة ماك مثل برو وميني أيضاً.


أبل تضيف شركة جديدة لتصنيع ساعتها

ذكرت عدة مواقع صحفية أن أبل أرسلت لشركة Compal Electronics طلب بتجميع ساعتها لتصبح بذلك المصنع الثاني للساعة بعد شركة Quanta. ومن المتوقع أن تقوم شركة كومبال الجديدة بتصنيع 20-30% من الشحنات وذلك في مصانعها في الصين. ويذكر أن أبل كانت تعتمد بشكل كامل على “كوانتا” لكن يشاع أن هناك خلاف بين الشركتين في التكلفة فربما يكون قرار أبل بإدخال شركة جديدة هدفه الضغط على كوانتا للحصول على تخفيض في السعر أو مزايا أخرى.


أخبار متفرقة:

  • قامت أبل بإطلاق النسخة التجريبية الثالثة من أنظمتها iOS 0.3.2 ونظام الساعة 3.2.2 ونظام الماك 10.12.5 ونظام التلفاز 10.2.1 .
  • أعلنت شركة ماستر كارد أنها سوف تضيف حساس بصمة للبطاقات الذكية “البلاستيك” اعتباراً من العام القادم.

  • هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11 | 12 | 13| 14|

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اليوم هو الأول من أبريل، احذر الأخبار الكاذبة