أخبار على الهامش : الأسبوع 2-9 نوفمبر

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.



قطع الآي-فون X تتكلف 370.25 دولار

قام مهندسو IHS بتحليل أجزاء الآي فون X وحساب التكلفة المتوقعة للجهاز وتبين أن الهاتف الذي يباع مقابل 999 دولار يتكلف “أجزاء فقط بدون مصاريف أخرى” تقريباً 370.25 دولار. وعلقت الشركة أنه يعتبر الآي فون الأعلى تكلفة في تاريخ أبل وإن كان أيضاً الأغلى سعراً. وتأتي أسعار القطع الأساسية كالتالي:

◉ الشاشة سعرها 110 دولار وهي أغلى قطعة.

◉ الكاميرا الأمامية والخلفية 35 دولار.

◉ المعالج 27.5 دولار.

◉ الذاكرة والسعة التخزينية (NAND&DRAM) تكلفتها 33.45 دولار.


الآي باد القادم سيكون نسخة مكبرة من الآي فون X

كشفت تقارير أن أبل حسمت قرارها بشأن الآيباد العام القادم وأنه سيكون بنفس فكرة الآي فون X حيث يأتي بحواف نحيفة للغاية وسوف يأتي بشاشة OLED وكذلك بدون زر شاشة وأخيراً الميزة الأهم هى أنه سيضم كاميرا العمق وهذا يعني منظومة التأمين الخاصة بها Face ID. تقليل الحواف بشكل كبير يسمح إما أن تقوم أبل بتقليل حجم الجهاز ككل لتحافظ على شاشات 10.5 و 12.9 بوصة أو تزيدها أي نرى “مثلاً شاشة 12 بوصة وشاشة 14 بوصة في الآيباد و بنفس أبعاد الجهاز الحالي تقريباً. الخبر السيء هو أن الآي باد سيزيد سعره مرة أخرى.


سامسونج تسخر من كل أجهزة الآي فون في 10 سنين

قامت سامسونج بنشر فيديو دعائي سخرت فيه من أجهزة الآي فون بداية من السخرية من طوابير الشراء وحجم الآي فون الصغير قديماً وتأخر دعم مقاومة المياه وغياب القلم ثم دعت في النهاية مستخدمي الآي فون إلى “التحديث” والترقية إلى هواتف سامسونج جالاكسي. شاهد الإعلان:

" width="560" height="315" frameborder="0">


أبل ترسل دعوات لجيرانها لزيارتها

أعلنت أبل أنها سوف تفتح مركزها الرئيسي للزوار “قسم خاص” اعتباراً من يوم 17 نوفمبر القادم (الجمعة بعد التالية) و سيتمكن الزوار لهذا القسم من معرفة تفاصيل عن الشركة ومقر أبل وحتى شراء بعض منتجات الشركة (لن يضم منتجات مثل الآي فون لأنه ليس متجر في الأساس). كما قامت آبل بإرسال دعوات للسكان حول المقر لتقديم زيارة خاصة لهم يوم الخميس القادم للتعرف على جارتهم أبل.


اختبار DisplayMate : شاشة الآي فون X هى الأفضل على الإطلاق

خبر بدا بالنسبة لي طريف للغاية حيث كشف اختبارات معامل DisplayMate للشاشات أن الآي فون X يضم أفضل شاشة OLED موجودة في الهواتف حول العالم. الغريب أن الشاشة والتي تأتي من إنتاج سامسونج تفوقت في اختبارهم على شاشات هواتف سامسونج نفسها أي أن الشركة الكورية منحت أبل شاشة لا تضعها حتى في هواتفها نفسها.


الآي فون X أفضل هاتف في الصور الثابتة في العالم

كشف تقرير DxOMark الأحدث أن الآي فون X هو أفضل هاتف في العالم في تصوير الصور الثابته حيث حصل على رقم 101 متفوقاً على سامسونج نوت 8. لكن في التصنيف العام حصل على 97 وهو نفس تصنيف هاتف هواوي ميت 10 برو وتظل الصدارة لهاتف جوجل بيكسل 2 الذي حصل على 98 درجة ليصبح الكاميرا الأفضل في المتوسط وكذلك الأفضل في تصوير فيديو والثالث في تصوير الصور الثابتة.


أبل تدعم ميزة أبل باي كاش في النسخة التجريبية الثانية iOS 11.2

ميزة أبل باي كاش تعد من المزايا الأساسية التي أعلنت عنها أبل عند الكشف عن iOS 11 وقالت وقتها أنها ستصدر لاحقاً. وبعد إطلاق iOS 11.1 لم نرى الميزة وكذلك النسخة التجريبية الأولى من iOS 11.2 لكن ها هى أبل توفر الميزة في النسخة التجريبية الثانية. الميزة تمكنك من إرسال واستقبال الأموال من أصدقائك حول العالم فوراً.


لصوص يسرقون 313 آي فون X قبل صدوره

في الوقت الذي كان الملايين ينتظرون الحصول على الآي فون قام ثلاثة لصوص بالسطو على سيارة UPS والتي تضم 313 هاتف آي-فون X كان يتم نقلهم إلى أحد متاجر أبل للافتتاح وقاموا بسرقة الأجهزة التي قدر ثمنها بأكثر من 300 ألف دولار. وأوضحت الشرطة أن أبل لديها قائمة بالأرقام التسلسلية للهواتف مما يساعدهم كما أوضح تقرير أن الأشخاص كان من المفترض أن يستلموا الأجهزة التي سرقت سوف يستلمون بالفعل أجهزتهم في مواعيدها (يفترض أنهم تسلموها لأن الخبر منذ أسبوع ولم يظهر شكاوى)

" width="560" height="315" frameborder="0">


اختبار جودة تصوير 4K الآي فون X أمام الكاميرات الاحترافية

قالت أبل أن الآي فون X يقدم أفضل تصوير فيديو 4K في الهواتف بالعالم لذا قام أحد المتخصصين بإجراء تحدي بين جودة الآي فون في تصوير الفيديو مع كاميرا باناسونيك GH5 ذات السعر 2000$. شاهد الفيديو ويفضل أن تقوم بزيادة الجودة حيث أنه تحديث تصوير 2160p.

" width="560" height="315" frameborder="0">


أحد موردي أبل: بدأنا تصنيع قطع أجهزة AR لأحد عملائنا



كشف رئيس شركة Catcher Technology أحد موردي أبل في لقاء إعلامي للإعلان عن نتائج الشركة المالية أنهم بدأوا في إنتاج قطع خاصة لتصنيع أجهزة واقع المعزز AR وأوضح أن نظارات الواقع الافتراضي الحالية VR بدأت تخسر شعبيه أمام منافسها AR وأنهم بدأوا في إنتاج قطع تصنيع الأخيرة لصالح أحد الشركات دون توضيح اسم الشركة لكن بالطبع عرف أنها ابل.


أبل سوف تطلق نظارة AR في 2020 بنظام تشغيل rOS

كشف تقرير بلومبرغ أن أبل تعمل بالفعل على نظارة واقع معزز وأنهم AR وأن الشركة ستبدأ خلال الشهور القادم تجارب الجهاز لكن في نفس الوقت لن يكشف عنه قريباً بل سيتأخر إلى 2020 لأن أبل تخطط لتقديم شيء متقدم ومختلف بشكل كبير لدرجة أن مصادرها تخبرها أنه سيعمل بنظام تشغيل مختلف يدعى “rOS” والنظارة لن تأتي فقط بنظام من أبل بل ستصنع أبل الشاشة وكذلك المعالج الخاص بها. وقال التقرير أن مهندسي أبل يختبرون الآن المنافسين سواء HTC Vive وكذلك نسخ تشبه نظارة اوكليس جير VR لكن بالآي فون.


أبل تكشف عن الإيموجي الأكثر استخداماً في أمريكا

كشف تقرير من أبل عن أشكال الإيموجي الأكثر استخداماً في أمريكا. التقرير أظهر أن الوجه شبه الباكي ذو الدموع المعروف بالتعبير عن دموع الفرحة هو الأكثر استخداماً بفارق ضخم عن القلب الذي أتى في المركز الثاني ثم البكاء الثالث. الغريب أن الابتسامة وهي الإيموجي الرئيسي يفترض جاء في المركز الثامن.


نظام iOS 11 يصل إلى 52% من الأجهزة فقط بعد 49 يوم

أعلنت أبل لأول مرة نسب استحواذ نظام iOS 11 حيث ذكرت أنها بعد 49 يوم من صدوره وصلت إلى 52% فقط وهى نسبة أقل بشكل ملحوظ من نسب نمو نظام iOS 10 العام الماضي والذي حقق وقتها 60% بعد 45 يوم فقط. أما بالنسبة لباقي الأنظمة وصلت حصة iOS 10 إلى 38% أما الأنظمة الأقدم فهى 10% فقط.


شركة Broadcom  تعرض شراء كوالكوم مقابل 103 مليار دولار

تقدمت شركة Broadcom الأمريكية الشهيرة بعرض للاستحواذ على كامل شركة كوالكوم عملاق صناعة الشرائح في العالم مقابل صفقة بـ 103 مليار دولار. الصفقة سوف يتم حسابها على أساس سعر سهم 70 دولار وهو أعلى سعر وصله سهم الشركة خلال العامين ونصف الماضيين (سعر السهم الآن 65 دولار) وسوف يتم دفع 60 دولار نقداً (إجمالي 88 مليار دولار) وسداد 10 دولار بأسهم في Broadcom.


اختبار SquareTrade: الآي فون X الأسهل تعرضاً للكسر

كشف فيديو اختبار لمؤسسة SquareTrade وشركة أمريكية تقدم خدمات ضمان وتأمين للأجهزة أن الاختبارات الخاصة بهم أظهرت الآي فون X بأنه الأسوأ على الإطلاق فيما يخص فرص التحطم وكذلك سعر الإصلاح حيث قالت أنه الآي فون الأسهل تحطماً والأغلى سعراً في الشراء والأعلى سعراً في الإصلاح وحصل على رقم 90 أي عالي الخطورة. شاهد فيديو الاختبار:

" width="560" height="315" frameborder="0">


الآي فون X سيصل إلى 13 دولة جديدة نهاية الشهر

أعلنت آبل عن توفر الآي فون X في 13 دولة جديدة اعتباراً من يوم 24 الجاري وهذه الدول هى ألبانيا والبوسنة وكمبوديا وكوسوفو وماكو ومقدونيا وماليزيا ومونجيرو و صربيا وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية وتايلاند وتركيا. كما أعلنت أنها ستوفره أيضاً لعملائها في فلسطين المحتلة “إسرائيل” في اليوم السابق أي الخميس 23 نوفمبر.


أبل تبدأ في نشر منظومتها لتعليم البرمجة خارج أمريكا

أعلنت أبل بداية نشر مبادرة التعليم الخاصة بها والتي تأتي بعنوان “أي شخص يمكنه البرمجة Everyone Can Code” لتصبح متوفرة خارج أمريكا أيضاً حيث أصبحت متوفرة في 20 كلية حول العالم يقدمون منهج دراسي يمتد لعام كامل مبني بواسطة خبراء أبل يتم تعليم لغة سويفت وكذلك تصميم التطبيقات على كل المستويات وبهذا يستطيع مئات الآلاف من الطلبة حول العالم الدراسة بمنهج من أبل مباشرة وفي دولهم. بالطبع لم يظهر أي جامعات عربية لكن يوجد أستراليا ونيوزيلندا وإنجلترا.


أخبار متفرقة:

◉ تحديث تطبيق إنستجرام ليسمح بإضافة الصور والفيديوهات الملتقطة منذ أكثر من 24 ساعة إلى قصص إنستجرام “Instagram Story”.

◉قامت أبل بتحديث تطبيق WorkFlow الخاص بها لدعم الآي فون X.

◉ قام تيم كوك بالتواجد بنفسه في أحد متاجر أبل يوم إطلاق الآي فون X للترحيب بالمشترين.

◉ قامت أبل بإطلاق نسخة تجريبية ثانية من أنظمة iOS 11.2 والساعة watchOS 4.2 والتلفاز 11.2 وماك 10.13.2


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مميزات في الأندرويد نريد رؤيتها في iOS 12