أخبار عاجلة
7 نصائح للراغبين في بدء استثمار ناجح -
Samsung Gear S4 ستصل تحت إسم Galaxy Watch، وستصدر مع Galaxy Note 9 -
5 دقائق لعب من Spyro Reignited Trilogy -
تسريب مواصفات LG V40 وموعد الإطلاق بعد نوت 9 -

أخبار على الهامش : الأسبوع 16-23 نوفمبر

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.



أبل تؤجل إطلاق هوم بود إلى بداية العام القادم

أعلنت أبل رسمياً تأجيل إطلاق جهاز HomePod الخاص بها إلى العام القادم. وكانت أبل قد ذكرت عند الكشف عن المنتج أنها سوف توفره قبل موسم الأعياد لكنها أصدرت بيان رسمي هذا الأسبوع بأن المنتج سيصدر بداية 2018 في أمريكا وإنجلترا وأستراليا دون تحديد أي موعد دقيق في تطابق كبير مع نفس ما قامت به عند الكشف عن ساعتها قبل سنوات من تحديد موعد ثم تأجيل الإطلاق.


مشروع HomePod ألغي وتم إعادته عدة مرات

كشف تقرير لصحيفة بلومبرج الألمانية بواسطة بعض قيادي أبل أن مشروع سماعة هوم بود بدأ في الشركة في 2012 لكنهم واجهوا عدة عقبات جعلتهم يقررون إيقافه أكثر من مرة حتى جاء عام 2014 وكشفت أمازون عن جهازها Echo وهنا صدم موظفوا أبل ومزح بعض الموظفين مع بعضهم بأنهم قد سرقوا فكرة المشروع لأمازون لكن بعد صدور الجهاز قام مهندسو أبل بتحليله ووجدوا أنه صدر بتقنيات صوت أقل من التي لديهم “والتي لا تعجبهم”. لذا قرروا مواصلة التطوير. ثم مرت الأيام وتفاجئ قياديو أبل بالشعبية الكبيرة التي حصل عليها جهاز “إيكو” من أمازون لذا قرروا إنتاج نسخة خاصة منه بأبل وخاصة لأنهم عملوا لسنوات عليه. لكن المصدر أوضح أن التركيز الأساسي والاهتمام استمر بالملحقات مثل AirPods وكانت هذه الأجهزة تحظى بأولوية عن السماعة مما أفقد أبل الكثير من الوقت وبالتالي العملاء والمال.


تقرير: الآي فون القادم سيكون بمودم أفضل من كوالكم وإنتل

أشار تقرير وتوقع من مركز KGI الشهير أن أبل وبالرغم من الخلافات بينها وبين شركة كوالكوم والقضايا وقيام أبل بالتوقف عن سداد مستحقات كوالكوم لها بل ومطالبتها بدفع تعويض أيضاً. لكن الآي فون القادم سيواصل العمل بشريحة اتصال “مودم” من شركة كوالكوم إلى جانب شريك أبل التقليدي شركة إنتل. وأوضح التقرير أن أبل لن تكتفي فقط بالشراء منهم لكنها ستحصل على نسخة أحدث وأسرع بكثير من النسخ الحالية وأنهم سيدعمون 4×4 MIMO بدلاً من 2×2 MIMO الحالية. لكن التقرير أوضح أن أبل طلبت من إنتل أن تضاعف إنتاجها لتكون المورد الرئيسي و تأمل أبل أن تؤمن لها إنتل 70-80% من احتياجاتها.


تقرير: الآي فون القادم سيكون ثنائي الشريحة

أمر آخر كشف عنه تقرير KGI وهو نقطة بشكل شخصي كنت ولا أزال استبعدها وهى أن أبل تعمل على تقديم آي-فون ثنائي الشريحة وثنائي الاستعداد “DSDS” وهذا يعد مفاجأة كبيرة وانحراف ضخم من أبل عن مسارها المنطقي فأبل تأمل وتسعى منذ سنوات للقضاء على وجود الشريحة من الأساس فكيف تضاعفها. على أية حال هذا ما توقعه المركز ذو الشهرة الكبيرة.


أبل ستستخدم شريحة اتصالات 5G من إنتل فقط

ذكرت تقارير أن أبل تخطط لاعتماد شركة إنتل كمورد لشريحة اتصال 5G في المستقبل بدلاً من كوالكوم. وأوضح التقرير أن شريحة كوالكوم تعتبر من الناحية التقنية أكثر تطوراً وكذلك تضم مزايا غير موجودة في شريحة انتل لكن مهندسي أبل قالوا أن بعض هذه المزايا لن يتم اعتماده من شركات الاتصالات وأن شريحة إنتل تؤدي الغرض المطلوب منها بكفاءة. بالطبع لا يوجد أخبار في أي من أجيال الآي فون سيكون هذا الأمر لكنه من المستبعد أن يكون آي-فون العام القادم وذلك لعدم وجود دعم شبكات 5G حتى الآن من مشغلي الاتصالات.


أبل تحقق في عمالة الطلاب لساعات طويلة لتجميع الآي فون X

أعلنت أبل أنها بدأت تحقيقا وتعاون مشترك مع فوكسكون بشأن التقارير التي تحدثت أن الطلاب في الثانوية والجامعات (17-19 سنة) يعملون لأوقات طويلة تصل إلى 11 ساعة في مصانع فوكسكون في الصين من أجل تجميع الآي فون X. وقالت أبل أنها ستعمل على حل هذه المشكلة وأن قوانينها تمنع العمل لأوقات طويلة. ومن جهتها قالت فوكسكون أن المتدربين صغار السن هم من اختاروا العمل لهذه الساعات الطويلة وكان الأمر اختيارياً وتطوعياً وكان المقال المادي مناسب لكنها أوضحت بعد ذلك أن القوانين تحتم ألا تزيد ساعات العمل للمتدربين “مثل الطلاب” عن 40 ساعة أسبوعياً.


أبل تستحوذ على شركة Vrvana  التي تطور نظارة AR

استحوذت آبل على شركة Vrvana الكندية والتي تعمل في مجال الواقع المعزز. وقدرت المواقع قيمة الصفقة بـ 30 مليون دولار. ولم تقم أبل أو الشركة بإصدار بيان لكن توقفت Vrvana عن تحديث آي أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي وذكرت تقارير أن موظفيها بدأوا في الانتقال من كندا إلى أمريكا لمقر أبل. الشركة قامت بإصدار نظارة تقدم جودة 1440p بشاشة OLED وزاوية رؤية 120 درجة وحظيت باهتمام كبير في مؤتمر CES الماضي وحصدت جوائز. ويأتي استحواذ أبل على الشركة بالتزامن مع أخبار أنها تعمل على نظارة واقع معزز.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية لأنظمتها المختلفة لتصل إلى النسخة التجريبية الرابعة كالتالي:

◉ نظام iOS 11.2 وجاء لإضافة بعض المزايا الجديدة والتي نستعرضها في الخبر التالي.

◉ نظام الساعة watchOS 4.2 وجاء لعلاج وإصلاح الكثير من المشاكل والأعطال.

◉نظام ماك هاي سييرا 11.13.2 وجاء أيضاً لتحسين الأداء وعلاج بعض مشاكل الاصدار السابق.

◉ نظام التلفاز tvOS 11.2 وجاء لإصلاح مشاكل وكذلك إضافة عدد من المزايا الجديدة مثل إضافة النظام التلقائي الذي يختار “frame rate” للفيديوهات ودعم SDR والعديد من المزايا.




أبل قد تصدر الجيل الثاني من SE العام القادم

يبدو أن العام القادم سيكون حافلاً بالنسبة للآي فون حيث كشف تقرير أن أبل تفكر في إطلاق نسخة جديدة من هاتف SE  وأن شركة ويسترون ستكون هى المسئول عن تجميعها. النسخة الجديدة لن تتوفر بشكل واسع بل سوف يتم تخصيصها لبعض دول العالم الثالث أو الدول ذات الدخل المنخفض كالهند وبنجلاديش وسوف يأتي الجهاز بسعة 32 و 128 جيجا وبأسعار تبدأ من 450 دولار وسيكون بنفس الحجم التقليدي 4 بوصة “حجم الآي فون 5” وربما تضيف له أبل حساس الوجه.


مدة انتظار الآي فون X تنخفض إلى 1-2 أسبوع

يبدو أن الضغط على شراء الآي فون X قد انخفض أو أن أبل حلت مشاكل التصنيع حيث بدأ موقع أبل في عدة دول في إظهار مدة الانتظار لتصبح 1-2 أسبوع مقابل 5-6 أسابيع عند صدوره. ومن أشهر الدول التي تحسن الوقت فيها متجر أبل الإماراتي والأمريكي وكذلك الكندي. المعتاد أن مدة شحن الهواتف في أبل تكون 1-2 يوم لكن ربما ننتظر شهراً قبل أن نرى الآي فون X يتوفر بهذه السرعة.


جهاز iMac Pro يضم معالج A10 كمعالج مساعد للرئيسي

قامت أبل بإصدار تحديث BridgeOS 2.0 والخاص ببعض عتاد أجهزة الحاسب وكشف هذا التحديث أن جهاز iMac Pro المرتقب يضم معالج A10 وهو المعالج الموجود في الآي فون 7 وسيعمل في وظيفة “معالج مساعد” للمعالج الأصلي وسوف يختص بالقيام ببعض المهام مثل سيري لتوفير أفضل أداء لها. ويذكر أن الحاسب يبدأ سعره من 5000 دولار ومن المتوقع أن يصدر الشهر القادم ولم تكشف أبل هل تنوي تأجيل إصداره مثل هوم بود أم لا.


أبل تتعاون مع TSMC من أجل تطوير شاشات MLED

في 2014 استحوذت آبل على شركة تدعى LuxVue وهى شركة تعمل على تطوير تقنية مايكرو LED أو كما يرمز لها MLED وهذه التقنية هى نوع من الشاشات يوفر تحسن كبير في الإضاءة والتباين وسرعة الاستجابة وقيل أن أبل ترى أنه المستقبل وسيكون بديلاً لشاشات OLED الحالية. وهذا الأسبوع ذكر تقرير أن أبل قامت بتقليل فريق الأبحاث الخاص بها في تايوان والذي يعمل على تطوير هذه الشاشة لكن في نفس الوقت بدأت في العمل مع شركة TSMC التي تورد لها المعالجات من أجل تطوير هذه التقنية. تقليل أبل لعدد أفراد فريقها دفع البعض للقول أن أبل تخلت عن هذه التقنية لكن جاء خبر التعاون مع TSMC ليوحي بأن هناك نقلة وتغير في استراتيجية أبل الخاصة بتطويرها لتصبح جماعية وليس فقط أبل.


وان بلس تنضم للشركات التي تزيل زر الشاشة

انضمت وان بلس لقائمة الشركات التي أزالت زر الشاشة لتزيد من مساحة شاشة الجهاز نفسها حيث أطلقت وان بلس 5T بعد 5 شهور فقط من إطلاق النسخة السابقة له. وقالت الشركة أن هذه الخطوة تهدف إلى توفير أحدث التقنيات لمستخدميها. ويشتهر هاتف وان بلس بتوفير ذاكرة 8 جيجا مكنت الجيل السابق منه من التفوق على الآي فون 7 في اختبارات سرعة فتح التطبيقات والمحافظة عليها في الذاكرة. الهاتف الجديد يأتي بسعر 499 دولار في أمريكا و 499 يورو في أوروبا.


أبل تطالب المطورين بتحديث تطبيقاتهم لدعم الجيل الجديد من الساعة

طالبت أبل المطورين في موقعها بالعمل على تحديث تطبيقاتهم لدعم الساعة الجيل الثالث ونظام WatchOS الرابع. ويأتي هذا بعد تجاهل عدد كبير من المطورين تحديث التطبيقات ومواصلة دعم الجيل الأول والذي كانت فيه التطبيقات تعمل على الهاتف ويعرض فقط صورة منها على الساعة لكن مع الإصدارات الجديدة من النظام أصبحت التطبيقات تعمل على الساعة بشكل مستقل. وقالت أبل أنها اعتباراً من 1 ابريل القادم سترفض أي تحديثات لتطبيقات الجيل الأول من النظام (تطبيق لا يعمل على الساعة نفسها). وأيضاً اعتباراً من هذا التاريخ أي تطبيق جديد لابد من أن يكون متوافق مع النظام الرابع


أبل تطلق فيديو دعائي للآي باد بعنوان “أي كومبيوتر؟”

أطلقت أبل فيديو دعائي للآي باد يظهر طفل يستخدمه طوال اليوم في كل المجالات وفي النهاية تسأله جارته ما الذي تفعله بحاسبك فيسألها “أي حاسب؟”. وتركز أبل منذ نظام iOS 11 في الدعايا للآي باد Pro أنه بديل للحاسب الشخصي.

" width="560" height="315" frameborder="0">


أخبار متفرقة:

◉ بدأت أبل في بيع نسخ الآي فون X المفتوحة وغير مربوطة بأي شركات اتصالات “غير مفعلة”.

◉ قامت أبل بتوفير إشارات الطريق والحارة المرورية في خرائطها بأستراليا وكندا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا.

◉ قامت أبل بنشر وثيقة لشرح كيف تقوم بتحليل الوجه والتعرف عليه. وتهدف أبل بها شرح بعض الأساليب للمتخصصين والمهندسين في مجال تعلم الآلات.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى هل سر نجاح أجهزة أبل خلطة المزايا السحرية؟