أخبار عاجلة
أخيراً.. «سكايب» تُطلق خدمة تسجيل المكالمات -
ظهور مواصفات وسعر هاتف سوني XPERIA XZ3 -
رسميا: هواوي تعلن عن هاتف نوفا 3i -
نوت 9 المقلد أصبح في أيادي المستخدمين الآن ! -
رسميا: الإعلان عن هاتف نوكيا X5 -

أخبار على الهامش : الأسبوع 23-30 نوفمبر

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.



أبل تتهم كوالكوم بانتهاك براءات اختراع خاصة بها

في يوليو الماضي اتهمت كوالكوم أبل بأنها انتهكت 6 براءات اختراع لها لتطوير البطارية وردت أبل أن براءات اختراع كوالكوم المزعومة غير صحيحة. والأسبوع الماضي وبعد 4 شهور قررت أبل الهجوم المضاد حيث اتهمت هى كوالكوم أنها من ينتهك براءات الاختراع الخاصة بها وعددهم 8 براءات اختراع. وقالت آبل أن كوالكوم استخدمت هذه البراءات في تطوير معالج سنابدراجون 800 و 820 وهى من أشهر المعالجات وتم استخدامهم بواسطة معظم الشركات في العالم بما فيها سامسونج وجوجل. بالطبع صراع أبل كوالكوم طويل ويمكنكم العودة لتفاصيل له من هذا الرابط.


أبل قد تكون باعت 6 مليون آي-فون الأسبوع الماضي

توقع مركز Rosenblatt الصيني للإحصائيات التقنية أن أبل قد تكون باعت 6 مليون آي-فون X خلال موسم الأعياد وهو الأسبوع الذي يضم عيد الشكر ثم الجمعة التالية والتي تعرف في الغرب بالجمعة السوداء ويستمر حتى يوم الإثنين الشهير بـ “سيابر” ويعد هذا الأسبوع هو الأساسي في أمريكا. وقال المركز أن أبل باعت في الإجمالي 15 مليون آي-فون X حتى الآن منهم 6 مليون الأسبوع الأخير فقط. كما أوضح المركز أن الآي فون سعة 256 جيجا كان الطلب عليه ضعف الموجود على الآي فون سعة 64 جيجا.


تقرير: تحسن شحن الأي فون X سببه تحسن الإنتاج لا ضعف المبيعات

الأسبوع الماضي تحدثنا عن الآي فون X وأن مدة الشحن تحسنت بشكل كبير حيث وصلت إلى 1-2 أسبوع في معظم الدول وتساءلنا يا ترى السبب هو تحسن الإنتاج أم فتور المشترين. مركز KGI أوضح بأن مصادره تشير إلى تحسن كبير فوق التوقعات في خطوط الإنتاج الخاصة بالهاتف وأن هذا هو سبب تحسن فترة الشحن وأضاف بأن الطلب على الهاتف لا يزال قوياً بشكل كبير ولم يفتر كما رجحت الشائعات.


الآي فون X بدأ في التوفر بمتاجر أبل مباشرة

أشار تقرير للباحث المختص في أبل Gene Munster أن الآي فون X بدأ في التوفر بمتاجر أبل وأن نسبه تواجده في المتجر تحسنت بنسبة 16% الأسبوع الماضي. وأضاف بأن نصف متاجر أبل في أمريكا الآن تضم آي-فون X يمكن اقتناءه بمجرد زيادة المتجر. وبالنسبة لكندا فإن معظم متاجر أبل الرئيسية تضم بالفعل آي-فون X. أما باقي بلدان العالم فلا تزال نسب التوفر ليست بالقوة نفسها. الخبر سار ويجعلنا نتوقع أنه خلال أسابيع معدودة سوف يكون متوفر طوال الوقت وكذلك في الشحن.


باحث أمني فيتنامي يخدع الآي فون X للمرة الثانية

للمرة الثانية قام الباحث الأمني الفيتنامي Bkav بخداع الآي فون X بواسطة قناع صممه وطبعه 3D. وقال الباحث أن الآي فون X حتى مع ميزة أنه لابد من الانتباه فإنه يخدع أيضاً بواسطة القناع الإصدار الثاني. ونصح الباحث بعدم تأمين الهاتف بميزة بصمة الوجه إن كنت ستستخدمه في مجال عملك ولك اعداء من الممكن ان يقومو بعمل نسخة ثلاثية الأبعاد لوجهك وتصويرك بدقة والحصول على هاتفك لوقت كافي لكي يفتحوا باستخدام القناع ويأخذوا معلوماتك. شاهد الفيديو:

" width="560" height="315" frameborder="0">


الآي باد وسماعة AirPod كانا من أكثر المنتجات مبيعاً

كشفت شركة Adobe عن إحصائيات بشأن مبيعات يوم Cyber Monday “الإثنين الماضي” وقالت أنه تم بيع منتجات بقيمة 6.59 مليار دولار. وأوضحت الشركة أن هذا يعد اليوم الأكبر على الإطلاق في تاريخ أمريكا وتفوق على عيد الشكر و البلاك فرايدي. وأضاف التقرير أن سماعة أبل AirPods كانت على صدارة المنتجات الأكثر مبيعاً أما الآي باد Pro فكان أيضاً في قائمة أكثر المنتجات الإلكترونية مبيعاً وتضم القائمة كذلك جوجل كروم كاست وأجهزة لوحية من سامسونج وجهاز سوني بلاي ستيشن.


أبل تستحوذ على شركة Vrvana  التي تطور نظارة AR

استحوذت آبل على شركة Vrvana الكندية والتي تعمل في مجال الواقع المعزز. وقدرت المواقع قيمة الصفقة بـ 30 مليون دولار. ولم تقم أبل أو الشركة بإصدار بيان لكن توقفت Vrvana عن تحديث آي أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي وذكرت تقارير أن موظفيها بدأوا في الانتقال من كندا إلى أمريكا لمقر أبل. الشركة قامت بإصدار نظارة تقدم جودة 1440p بشاشة OLED وزاوية رؤية 120 درجة وحظيت باهتمام كبير في مؤتمر CES الماضي وحصدت جوائز. ويأتي استحواذ أبل على الشركة بالتزامن مع أخبار أنها تعمل على نظارة واقع معزز.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية لأنظمتها المختلفة لتصل إلى النسخة التجريبية الخامسة كالتالي:

◉ نظام iOS 11.2 وجاء لإضافة بعض المزايا الجديدة والتي نستعرضها في الخبر التالي.

◉ نظام الساعة watchOS 4.2 وجاء لعلاج وإصلاح الكثير من المشاكل والأعطال.

◉نظام ماك هاي سييرا 11.13.2 وجاء أيضاً لتحسين الأداء وعلاج بعض مشاكل الاصدار السابق.

◉ نظام التلفاز tvOS 11.2 وجاء بتحديثات عامة في الأداء


أبل تفتح التسجيل في دورات تعلم البرمجة المجانية

أعلنت أبل فتح باب الحجز في دورة تعلم البرمجة المجانية للأطفال والشهيرة باسم Hour Of Code. الدورات سوف تعقد في مقرات أبل حول العالم بداية من 4 ديسمبر (الإثنين القادم) وحتى 7 ديسمبر (الخميس القادم) ويمكن لأي طفل التقدم للالتحاق في هذه الدورات مجاناً وفيها تدرب أبل الطفل على أهمية البرمجة وكيف يستخدم تطبيقاتها مثل Swift PlayGround للبرمجة بسهولة.

الدورة متوفرة في متاجر أبل بالإمارات مجاناً


أمازون تعلن أن Dot كان الأكثر مبيعاً على موقعها



أعلنت أمازون أن النسخة المبسطة من مساعدها الشخصي والشهيرة باسم Dot كانت المنتج الأكثر مبيعاً خلال أسبوع المبيعات السابق. وأوضحت الشركة أن Dot لم يتفوق فقط في تصنيفه بل في جميع التصنيفات وعلى جميع المنتجات من مختلف الأسعار. ويرجع السبب الرئيسي وراء هذه المبيعات القوية هو تخفيض السعر الذي قدمته أمازون حيث انخفض سعر المنتج من 50 دولار ليصبح 30 دولار فقط وهو عرض مشابه لما قدمته جوجل لنسخة هوم الخاصة بها لكن الأخيرة لا تباع على أمازون.


أبل تعتذر لوجود ثغرة في نظام ماك هاي سييرا

نشرت أبل اعتذار لكل مستخدمي ماك بسبب الثغرة الأخيرة المكتشفه قبل أيام وقامت بإرسال تحديث أمني لإغلاق هذه الثغرة. وكان باحث أمني قد تمكن من الوصول إلى ثغرة أمنية في نظام ماك هاي سييرا الأحدث 10.13.1 تمكن أي شخص من الوصول للـ Root بدون الحاجة لكلمة مرور. وقالت أبل أنها علمت بوجود الثغرة وعلى الفور عمل مهندسيها على علاج الثغرة وإغلاقها فورا ونصحت جميع المستخدمين بالتحديث


موتورلا تسخر من إعلان سامسونج الذي يسخر من الآي فون

هل تذكرون إعلان سامسونج الذي سخر من الآي فون ودعى مستخدميه إلى الترقية إلى جالاكسي عبر استعراض مزايا في سامسونج تأخرت في أبل. قامت موتورلا بتقليد الإعلان بنفس الطريقة وسخرت من هاتف سامسونج S8 ودعت مستخدمي سامسونج إلى الترقية إلى موتورلا. شاهد الإعلان

" width="560" height="315" frameborder="0">


واتس آب يضيف ميزة مشاهدة فيديوهات يوتيوب مباشرة

مرة أخرى أخيراً وبعد توفير الميزة في منافسيه منذ أكثر من عامين قام واتس آب بتوفير ميزة جديدة له وهى إمكانية مشاهدة الفيديوهات من اليوتيوب بدون الحاجة للخروج من التطبيق وتستطيع تشغيل الفيديو ومواصلة استخدام التطبيق في نفس الوقت. وكذلك أضاف إمكانية إرسال رسائل صوتية طويلة بسهولة عبر تثبيت التسجيل الصوتي.

WhatsApp Messenger

مجاني

المطور

WhatsApp Inc.

الحجم149.3 ميجا
الإصدار2.17.81
التقييم

مصادر ModMyi  و ZodTTD/MacCiti في السيديا يغلقان

بسبب التأخر الطويل في الجيلبريك وندرة صدوره قرر مصدري ModMyi و ZodTTD/MacCiti إيقاف خدماتهم والتوقف عن تحديث وإرسال تطبيقات جديدة. وأوضح ModMyi في رسالته أن الجيلبريك أصبح قليل الصدور ولا يعتمد عليه وقل عدد مستخدميه وبالتالي قلت العائدات التي تعود عليهم وهو الأمر الذي جعل استمرارهم أمر صعب. يبدو أن بداية النهاية للجيلبريك قد بدأت فعلياً بهجرة المطورين.


أبل تنشر فيديوهات دعائية للآي فون X وميزة بصمة الوجه

نشرت أبل المزيد من الفيديوهات الدعائية للآي فون X وركزت هذا الأسبوع على بصمة الوجه وخصصت لها عدة فيديوهات لتوضح أنه مهما تغير وجهك فسوف يعرفك وكذلك أن الميزة تعمل حتى في الظلام. شاهد الفيديو الدعائي:

" width="560" height="315" frameborder="0">


أبل تعلن إجازة فريق الآي تيونز لهذا العام

أعلنت أبل أن فريق آي-تيونز Connect المسئول عن مراجعة ونشر التطبيقات سوف يكون في إجازة في الفترة ما بين 23 ديسمبر وحتى 27 ديسمبر وهو الموعد المعتاد السنوي لهذه الإجازة. وطلبت أبل من المطورين السعي لرفع تطبيقاتهم قبل بدء هذه الإجازة التي ستتوقف أبل فيها عن قبول أي تطبيقات أو تحديثات جديدة ويتم الاكتفاء بما هو مرسل قبل هذه الفترة.


أخبار متفرقة:

◉ قامت أبل بإعادة تصميم تطبيق الدعم الخاص بها لتسهيل الوصول للأقسام والبحث.

◉ أعلنت جوجل تحديث تطبيق يوتيوب لعلاج مشكلة استهلاك البطارية في iOS.

◉ وفرت أبل الآي فون X رسمياً في 13 دولة جديدة الأسبوع الماضي.

◉ عقد جوني إيف كبير مصممي أبل لقاء صحفي للحديث عن تصميم الآي فون X وكذلك مقر أبل الجديد.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى هل سر نجاح أجهزة أبل خلطة المزايا السحرية؟