أخبار عاجلة
Seagate تقدم القرص الصلب Game Drive لمنصة الألعاب Xbox One -
Apple تتوقع 45 مليون طلب بيع لهواتف iPhone هذا العام -
تطبيق يوضح مكونات المنتجات المختلفة -

ما هي صيغة HEIF الجديدة للتصوير وهل ينصح باستخدامها؟

مع iOS 11 والأجهزة الجديدة أعلنت آبل عن خاصية جديدة للتصوير تسمى HEIF وهي اختصار لعبارة High Effeciency Image Format وتعني صيغة الصور عالية الكفاءة (والكفاءة هنا تعني الحصول على أعلى جودة بأقل حجم) ومن هذه العبارة نستنتج أن الهدف الرئيس من هذه التقنية هو تقليل المساحة المطلوبة لتقليل الصور والفيديو بما أنها أصبحت تحجز مساحات مهولة من الهواتف، ولكن المريب في التقنية أنها تقلل مساحة الصور إلى  نصف مساحة الصورة المماثلة بصيغة JPG المعتادة، فهل فعلاً من الممكن الحفاظ على الجودة مع تقليل المساحة للنصف؟ وهل يجب أن تستخدم هذه التقنية؟ موقع Apple Insider قام بتجربة الصور وعمل المقارنة، وها نحن ننقل لكم التجربة ثم نحلل النتائج.

 

ملاحظة: هذه التقنية تعمل فقط لالتقاط الصور على أجهزة آي-فون 7 وأحدث، آي-باد برو 10.5 وأحدث، آي-باد برو 12.9 الجيل الثاني وأحدث.


المساحة



حسناً ها هو الجزء الأهم بالنسبة لمستخدمي الهواتف الذكية، فبالرغم ارتفاع سعات التخزين المتاحة إلا أن جودة الصور أيضاً وحجمها ترتفع سنوياً بشكل كبير. لذا أرادت آبل وضع حل لهذه المشكلة فأتت بهذه الصيغة الجديدة، وعند نقلها للحاسب تسمى ب HEIC. بالطبع تراوح الفرق في المساحات ولكن فرق المساحة بين صور JPG بالصيغة القديمة و HEIC الجديدة وصل في أقصى حد إلى 96% أي أن آبل لم تكذب عندما قالت نصف المساحة.


الصور

بعد مقارنة المساحات قام المجربون بعمل تقريب وقص للصور لإظهار التفاصيل واستبيان العيوب ثم استنتجوا أن الصور بالصيغة الجديدة تفقد بعد التفاصيل، خصوصاً في ظروف الإضاءة الخفيفة وقد لاحظوا انخفاضاً في جودة الألوان قليلاً.


ماذا عن القصة الكاملة؟

إن كنت مصوراً محترفاً وتريد استخدام الآي-فون الحديث الخاص بك في عمل بعض الصور أو حتى تجريبه بشكل مقارب لما تفعل بالكاميرا الاحترافية الخاصة بك، فيفضل أن تذهب للإعدادات–> إعدادات الكاميرا وهناك ستجد اختيار الصيغة الذي يسمح لك باختيار جودة JPG المعتادة تحت اسم “Most compatible” أو الصيغة الأكثر توافقاً، لأنك سوف تلاحظ الفارق غالباً عندما تقوم بتعديل الصور على برنامج احترافي واستخدام أدوات لمعايرة الألوان. أما إن كنت مستخدماً يستمتع بالتصوير فقط مثلي فأنصحك تماماً باستخدام صيغة HEIF الجديدة والتي تعمل بشكل تلقائي في iOS 11 حيث أن الفارق في الصور كان من الصعب تماماً ملاحظته بالعين المجردة ولم أتبين الفرق حتى قمت باستخدام برنامج احترافي للمقارنة (ربما تلاحظ الفرق إن كانت عينك أقوى من عيني

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شرح طريقة حماية البيانات على هواتف الايفون