أخبار على الهامش : الأسبوع 11-18 يناير

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.



تيم كوك: سوف يمكنك إلغاء تقليل الأداء وتحمل النتائج

في لقاء تليفزيوني مع قناة ABC أوضح تيم كوك أن كل البطاريات تضعف مع الوقت لذا قرروا وضع أكواد تحافظ على استقرار الجهاز مع ضعف البطارية. وأوضح تيم أنهم كان من المفترض أن يعلنوا أن هناك مشكلة في البطارية لكنهم توقعوا أنه لا أحد يهتم بقراءة تفاصيل التحديث بل يثقون في أبل أنها تفعل الأفضل لهم. لكن في النهاية أوضح أن هناك تحديث قادم سوف يمكن المستخدم من إغلاق هذه الميزة لكنهم لا ينصحون بهذا الأمر وعلى المستخدم وقتها أن يتحمل أي نتائج مثل إنهيار الجهاز وإغلاقه المفاجئ في أي وقت لكن بالطبع سوف يعود الأداء كما كان. ولم يوضح تيم متى سيكون هذا التحديث.


تيم كوك: أبل سوف تستثمر 350 مليار دولار في الاقتصاد الأمريكي

أعلنت أبل رسمياً أنها قررت إعادة أموالها في الخارج إلى أمريكا واستثمارها في الاقتصاد الأمريكي. وقالت أبل أنها سوف تبدأ من الآن وأن عام 2018 الجاري سوف يشهد مشاركة أبل في الاقتصاد والضرائب الأمريكية والاستثمارات المحلية بما يوازي 55 مليار دولار وأن السنوات المقبلة سوف يزيد الرقم ليصل إجمالي ما تم استثماره في أمريكا إلى 350 مليار دولار خلال 5 سنوات. وقالت الشركة أنه من ضمن المخطط أن تقوم بإنشاء مقر جديد لأبل وتتوسع في ولاية جديدة وتوفر 20 ألف وظيفة إضافية مباشرة وكذلك سوف تستثمر في الشركات الأمريكية الأخرى سواء بالاستحواذ وشراء حصص وحتى منح الشركات الصغيرة مبالغ دعم تصل إلى 5 مليار دولار. ويتوقع أن يصل إجمالي الضرائب المدفوعة من أبل خلال السنوات ال 5 القادمة إلى 75 مليار دولار.


تيم كوك: أبل ستمنح كل موظف 2500$ وتضاعف التبرعات

أرسل تيم كوك إيميل إلى جميع موظفي الشركة في أبل قال فيه أن الشركة قررت استثمار الكثير من أموالها في الخارج في الشركات والاقتصاد الأمريكي لكن هذا لا يعني أنهم سوف ينسون أفضل مورد لديهم وهو أنتم “الموظفين” وقال أنه بناء على هذا قررت أبل أن تمنح كل موظف 2500 دولار على شكل أسهم مقيدة في الشركة. وقال تيم أن القرار يشمل جميع الموظفين في مختلف الدرجات الوظيفية سواء أفراد أو مديرين وسواء يعملون بدوام كامل أو جزئي وأيضاً سواء كانوا في أمريكا أو يعملون بالشركة حول العالم.

وفي نفس الرسالة أوضح تيم أن منظومة التبرعات -التي أعادها تيم بعد وفاة ستيف جوبز- سوف تتضاعف؛ ففي السابق كان إذا قرر موظف التبرع بمبلغ فإن أبل تدفع مثله؛ لكن من الآن وطوال 2018 سوف تتبرع أبل بضعف المبلغ الذي يتبرع به أي موظف حتى 10 آلاف دولار سنوياً.

بالمناسبة كان تيم كوك يخاطب الموظفين بكلمة شعب أبل “People Of Apple” وليس موظفي أبل.


مهندسوا أبل في معرض CES من أجل AR/VR

كشف تقرير أن مهندسوا أبل قاموا بحضور معرض CES 2018 بشكل سري ومشاهدة المشاريع المعروضة من مختلف الشركات في مجال الواقع الافتراضي والواقع المعزز AR/VR وأنهم عقدوا أيضاً لقاءات مع بعض الشركات خلال المؤتمر لدراسة التعاون المشترك بينهم وبين أبل في مشروع سري تعمل عليه الشركة.


موردوا أجزاء الآي فون يتوقعون تخفيض الإنتاج قريباً

تناقلت مواقع تقنية أخبار من موردي بعض أجزاء الآي فون قالوا فيها أنهم يستعدون ويتوقعون أن ترسل لهم أبل قريباً طلب بتقليل الكميات المنتجه من عتاد الهاتف. وأوضحوا بأن نسبة التقليل المتوقعه سوف تكون 15-30% من المستهدف. لكن بعض الموردين أوضحوا أن التقليل الأساسي يأتي في أجزاء الآي فون 8 و 8 بلس وأنه السبب وراء انخفاض الكميات المنتجة ككل “غالبية العتاد مشترك بين 8 و 8 بلس و X”.


أحد مصنيعي HomePod يجهز مليون سماعة لأبل

نقلت صحيفة تايوانية من مصدر في شركة Inventec أحد شركتين مسئولين عن تصنيع سماعة أبل الذكية HomePod أن الشركة بدأت تصنيع كمية أولية وإرسالها إلى أبل. الكمية الأولية هى 1 مليون سماعة وأوضح أنهم يتوقعون شحن 5-6 مليون سماعة هذا العام لأبل وهى نسبة 50% من المبيعات المتوقعة حيث تقسم أبل الإنتاج بالتساوي بين Inventec وشركة Hon Hai الشهيرة باسم فوكسكون


فوكسكون شارب و شاشات اليابان ينافسون لتوريد OLED لأبل

يبدو أن منافسة سامسونج في توريد شاشات OLED لصالح أبل والآي فون سوف تزيد بشكل كبير حيث كشف تقرير أن LG بالفعل حصلت على عقد توريد من أبل وحالياً تسعى كل من شركة شاشات اليابان (تحالف توشيبا وسوني وهيتاشي) وكذلك شركة شارب المملوكة لفوكسكون من أجل الحصول على عقد توريد أيضاً شاشات OLED لأي من أجهزة أبل سواء الآي فون أو حتى الآي باد إن قررت أبل إضافة الشاشة به. وبدأت فوكسكون في تجهيز وزيادة مصانع شارب لكي تكون جاهزة لتوريد الشاشات لأبل وستكون المصانع في الصين وليس اليابان أو كوريا مثل LG وسامسونج وشاشات اليابان.


شاهد الفيديو الشهري لمقر أبل

بشكل شهري يتم نشر فيديو تم تصويره بواسطة Drone لمقر أبل ليظهر التطورات التي حدثت به. الفيديو هذا الشهر يظهر أن أبل انتهت من كل مراحل البناء والآن يتم تجهيز الشكل والمظهر ليبدو كما في الصور الدعائية:

" width="560" height="315" frameborder="0">


سامسونج أنتجت شاشة قابله للطي



كشف تقرير أن سامسونج عقدت اجتماع خاص ومغلق مع بعض عملاءها خلال معرض CES 2018 وكشفت لهم عن شاشة بحجم 7.3 بوصة قابله للثني وقالت أنها نهاية هذا العام تستطيع البدأ في التصنيع التجاري منها لمن يرغب في الاختبار والاستخدام. وقالت المصادر أن سامسونج بالفعل قدمت لهم الشاشة وليس فقط تصور وأوضحوا بأن الشاشة بالفعل تنثي معهم لكن بالطبع ليس كالمتخيل لكن سامسونج وعدتهم بأن الأجيال التالي سوف تزيد مرونتها بشكل واضح.


حماية المستهلك الصينية تطالب أبل بتفسير كثرة الشكاوى وتقليل الأداء

أشارت مجموعة المستهلكين الصينين أن الشكاوى التي تصلها من أبل تزيد بشكل ملحوظ وأنه في 2015 وصلها 964 شكوى ضد أبل لكن في 2017 زاد الرقم إلى 3 أضعاف تقريباً وأصبح 2615 شكوى وهو أمر غريب لذا فقد قاموا بمخاطبة الشركة وطلبوا منها تفسير لهذا الأمر وخاصة نقطة تقليل الأداء مع البطارية وأسبابها التقنية لأنه يعتبر السبب الرئيسي وراء هذه الشكاوى.


أبل ترسل نسخ تجريبية من أنظمتها للمطورين

قامت أبل بتحديث النسخ التجريبية الخاصة بأنظمتها إلى الإصدار الخامس ثم السادس من أنظمتها التي تحمل الأرقام iOS 11.2.5 ونظام ماك 10.13.3 ونظام الساعة WatchOS 4.2.2 ونظام التلفاز tvOS 11.2.5 التحديثات ركزت على تحسين الأداء.


تقرير: أبل تعمل على تقليل نتوء الشاشة مستقبلاً

أشار تقرير تقني أن أبل تعمل حالياً على دمج جميع حساسات بصمة الوجه مع الكاميرا الأمامية ليصبح الآي فون في السنوات القادمة يضم نتوء صغير بدلاً من الشكل الحالي. التقرير أوضح أن نسخة الآي فون 2018 العام الجاري لن يحدث بها تغيير وربما نسخة 2019 وتأمل الشركة أن يتم هذا التغيير كنتيجة لثمار التعاون التقني بين أبل و LG والذي تناقلت الأخبار أن أبل دفعت مئات الملايين من الدولارات للشركة الكورية لمساعدتها في أبحاثها.


تقرير: مبيعات متجر أبل يفوق ماكدونالدز 2016 والسينما 2018 وجوجل 2012

تقرير لمركز Asymco كشف أن متجر برامج أبل حقق عائدات للمبرمجين خلال 2017 تقدر بـ 26.5 مليار دولار مقابل 20 مليار دولار في 2016 أي زيادة 32.5% وبهذا يصل إجمالي عائدات المبرمجين من التطبيقات في تاريخ المتجر لـ 86.5 مليار دولار في أقل من 10 سنين. ولمقارنة الرقم فإن العائدات من المبيعات لمتاجر ماكدونالدز كانت 24.62 مليار دولار. توقع المركز أنه خلال 2018 سوف يحقق المتجر عائدات يومية 100 مليون دولار وهو أعلى من عائدات جوجل من الدعايا في 2012. وأنه يتوقع أن تفوق عائدات المتجر خلال 2018 عائدات صناعة الأفلام.


الثلاثي الصيني يستهدف شاشات OLED صغيره بسبب أبل

كشف تقرير أن الثلاثي الصيني هواوي وشاومي وأوبو كانوا يدرسون الانتقال إلى شاشات OLED خلال العام الجاري لكن أبل تلتهم كل خطوط الإنتاج للمصانع مما يجعلهم يطلبون شراء شاشات صغيرة الحجم لتوفيرها في الأجهزة الأقل حجماً. وقال التقرير أنه يتوقع أن يكون توريد 15 مليون شاشة صغيرة خلال 2018 لهذه الشركات


سيارات BMW توفر CarPlay مقابل 80 دولار سنوي

أشار تقرير لـ The Verge أن شركة BMW الشهيرة للسيارات قررت توفير ميزة CarPlay الخاصة بأبل في سيارتها مقابل اشتراك سنوي بقيمة 80 دولار وأن يصبح العام الأول مجاناً ثم يتم دفع الاشتراك السنوي. حالياً تقوم الشركة بإضافة رسم مرة واحدة 300$ للخدمة وقال المدير التقني في الشركة أن هذا القرار يأتي لأن بعض العملاء قد يفكرون في الانتقال من أبل إلى الأندرويد لذا لابد من توفير خدمات لهم وألا يدفعوا ثم ميزة ثم يخسرونها بعد تغيير هاتفهم وبالاشتراك يستطيع عدم التجديد إن أراد الانتقال للأندرويد وترك أبل لأنهم سيضيفون في الأعوام القادمة أمازون أليكسا وكذلك منظومة جوجل.


أخبار متفرقة:

◉ أطلقت أبل النسخة Speedometer 2.0 وهو موقع خاص بأبل يقوم بقياس كفاءة المتصفح الخاص بك.

◉ احتفل ماك بوك Air هذا الأسبوع بمرور 10 سنوات على الكشف عنه للمرة الأولى في 2008 على يد جوبز.

◉ تويوتا تبدأ في توفير منظومة CarPlay في سياراتها تدريجياً من موديل 2019 والبداية ستكون أفالون.

◉ أشار تقرير أنه ماك بوك برو لن يحصل على تحديثات جذرية خلال 2018 بل سيكتفى بزيادة السرعة في المعالج والذاكرة والرسوميات وغيره.

◉ بطاريات الآي فون 6 تنفذ لدى أبل والجديد سيتوفر خلال شهرين.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مميزات في الأندرويد نريد رؤيتها في iOS 12