أخبار عاجلة
شركة Koei Tecmo تكشف عن بطولة Dead or Alive EVO Showdown 2018 -
عرض إطلاق توسعة The Next Generation للعبة Star Trek Bridge Crew -

تسعة تطبيقات تنبيه ستوقظك حتما

ما هي طبيعة نومك؟ خفيف؟ وتستيقظ بمنتهى السهولة من أول نداء؟ أعتقد أن هذا شيء نادر. أم نوم ثقيل؟ وتتعب من يوقظك كل صباح؟ وهذا كثير. ولا أخفيكم سرا، أنا من هذا النوع. وحاولت علاج نفسي فلم أستطع. ولما طلبت علاجا قالوا لي لا بد من تدخل تكنولوجي لحل هذه المشكلة، فالناس من حولنا لهم طاقة فلن يحتملوا هذا الروتين طويلا، ولابد أن أعتمد على نفسي. استعملت تطبيقات تنبيه كثيرة ولم تجدي نفعا. وهذا لأسباب إما أنها توقظني بطريقة غبية. وأشعر بتعب وخمول أكثر. أو أنها لا توقظني أصلا.


وبالنظر لآلية عمل هذه التطبيقات التي معنا فكثير منها له حيلة ذكية في طريقة الاستيقاظ، لا تعتمد على الغفوة. فقد اتضح أن استخدام الغفوة “Snooze” للحصول على بعض دقائق إضافية من النوم قد تسبب بعض المخاطر الصحية على الإنسان. هناك بعض الأضرار الناتجة عند استخدام المنبه يوميًا، بناء على ما قدمه البروفيسور، ماثيو ووكر، عالم الأعصاب في مركز علوم النوم البشرية بجامعة كاليفورنيا. وأوضح “ووكر”، أن الضغط على زر الغفوة في المنبه الخاص بك قد يكون حلًا سيئًا فيما يتعلق بمشاكل النوم، بالإضافة إلى تأثيره السلبي على القلب والأوعية الدموية في غضون فترة قصيرة من الزمن.

ويمكن أن تكون الغفوة مفيدة فقط في تقليل النوم العميق، أو الخمول الجسدي ولكن هذا يعتمد على استراتيجية النوم الصحيح لديك يعني الغفوة مفيدة في أوقات معينة ولابد من التهيئة لهذه الغفوة. فينصح بأخذ غفوات لدقائق قليلة. وبهذه الطريقة يمكن أن تنتقل من مرحلة نوم إلى أخرى حتى تصبح في حالة شبه مستيقظ أو شبيه بما يطلق عليه REM أو نوم حركة العين السريعة. أما إذا كان الشخص في حالة نوم حركة العين السريعة فعلا فإن استخدام الغفوة قد يجعله ينام أكثر ويزيد الأمر سوءا.

التطبيقات التي معنا ليس بها زر الغفوة، وسيتم إيقاظك بطريقة ذكية ومريحة تراعي مصلحة جسدك. وستعطيك أيضا احصاءات عن طريقة نومك. أهداني صديق هذا القائمة من تطبيقات المنبه عسى أن نجد فيها بغيتنا. يمكنك اختيار المنبه الذي يناسبك.


لا غفوة بعد اليوم

في الأحوال الطبيعية، عندما يرن المنبه ثم تقوم بإيقافه على الفور وتستيقظ كشخص مسؤول لترعى مصالحك. في كثير من الأحيان، تتلمس ذر الغفوة ثم تنجرف الى النوم مرة أخرى. هذه ليست مشكلة بالضرورة، حتى تضغط على زر الغفوة مرة تلو مرة حتى تفاجأ بأن الوقت قد أزف فتنهض مسرعا. والأسوأ من ذلك، أنك من الممكن أن تضغط على زر ايقاف التنبيه، وتغط في نوم عميق ويضيع عليك عملك.

بدلاً من إعطائك مثل هذه الخيارات السهلة أي مجرد ضغطة واحدة على زر لتخرس المنبه. التطبيقات التالية تجبرك على تخطي العراقيل لتسكت صوت الضجيج. وبمجرد أن تقوم بحل اللغز، أو تلعب لعبة، أو تلتقط سيلفي “لا أدري كيف سيكون شكلك” سينقشع ضباب النوم وستقاوم سحر سريرك المريح. التطبيقات مجانية ولكن بها مشتريات.


المنبه الأول: لهواة التصوير Alarmy

فكرة هذا المنبه رائعة، لن يمكنك اسكاته حتى تقوم بتنفيذ ما يطلبه منك وهو أن تقوم بتصوير أشياء قد سجلتها عليه مسبقا. مثل مرآة الحمام، حوض الاستحمام، الدش، الحنفيات أو الصنوبر، الثلاجة، أشجار الحديقة، شيء ما في الطابق الأعلى أو الأسفل، ماكينة صنع القهوة، فبالتأكيد سيذهب النوم بلا رجعة. التطبيق به خيارات أخرى منها حل مسألة حسابية، مسح باركود، أو هز الهاتف بشدة حتى يقف صوت التنبيه.

يمكنك مشاهدة الفيديو

" width="560" height="315" frameborder="0">

Alarmy - Alarm clock

مجاني

المطور

Delight Room Co., Ltd.

الحجم 136.8 ميجا
الإصدار 4.7.1
التقييم

التطبيق متوفر أيضاً في الأندرويد من هذا الرابط


المنبه الثاني: لهواة السيلفي Snap Me Up 

شارك أصدقائك على إنستجرام صورة لك عند الاستيقاظ من النوم. هذه فكرة التطبيق، فلن يتم ايقاف التنبيه حتى تقوم وتشغل الكاميرا وتلتقط لنفسك صورة سيلفي وتقول لأصدقائك هذا شكلي وأنا مستيقظ من النوم. ولحسن حظك التطبيق لا ينشر الصور على الفور حتى تقوم بإجراء تعديل عليها. الفكرة أيضا من التطبيق أنك ستهيئ نفسك لالتقاط صورة فلابد من وجود اضاءة مناسبة لالتقاط صورة جيدة وبمجرد أن تشعل الأضواء سيبدأ النوم بالتلاشي. وبصرف النظر عن هذه الوظيفة الأساسية، التطبيق يتميز بواجهة رائعة، ومفكرة لتسجيل أحلامك.

التطبيق مجاني ومتوفر لأنظمة الاندرويد فقط من هذا الرابط


المنبه الثالث: منبه الالعاب AlarmMon

فكرة التطبيق هو أن تتحدى نفسك بلعب لعبة. كما أنه يحتوي على عدد من أصوات التنبيه والخلفيات يمكنك اختيار ما يناسب ذوقك.

AlarmMon ( alarm clock )

مجاني

5a671b597e203.jpeg
المطور

Malang Studio Co. Ltd,

الحجم 68.5 ميجا
الإصدار 3.3.39
التقييم

لنظام الأندرويد من هذا الرابط


اكسر دورة النوم لديك

لا يسير النوم لديك على وتيرة واحدة، في بعض الأحيان يمكنك الاستيقاظ بسرعة وبدون مشكلة وفي بعض الأحيان تقوم الدنيا وتقعد وانت نائم وفي سبات عميق. فكرة التطبيقات التالية هي اختراق الايقاع الطبيعي لدوائر نومك. فإنه يستهدف مرحلة معينة من نومك. فبعد تحديد وقت الاستيقاظ، يعمل التطبيق على تهيئة الاستيقاظ قبل الوقت بنصف ساعة. من هذه التطبيقات:


المنبه الرابع: قرصان النوم Sleep Cycle

هذا التطبيق مناسب لأصحاب الهدوء والتأمل والابداع مرهفي المشاعر والاحساس. عليك تحديد وقت الاستيقاظ، ثم قم بوضع هاتفك في مكان ما في السرير ويفضل أن يكون موصلا بالشاحن. يقوم التطبيق من خلال حساسات الجهاز بتعقبك أثناء النوم وتعقب حركاتك وسكناتك وأصواتك ويقوم بتحليل دورة النوم لديك. ثم يقتنص فرصة يكون فيها نومك خفيف ويقوم بإيقاظك. كذلك إذا أردت أخذ غفوة في النهار أو في وقت بين أوقات العمل، فإن التطبيق يعرض لك نافذة تحدد من خلالها وقت الغفوة وغالبا تكون نصف ساعة ثم سيبدأ العد التنازلي لإيقاظك. التطبيق يحتوي على أصوات تنبيه متعددة ومريحة على الأذن.

لنظام iOS :

Sleep Cycle alarm clock

مجاني



5a671b597e203.jpeg
المطور

Northcube AB

الحجم 80.4 ميجا
الإصدار 5.4.5
التقييم

لنظام الأندرويد هذا الرابط


المنبه الخامس : قرصان الحياة Sleep Better

من ضمن التطبيقات التي تتبع دورة نومك، مثله مثل سابقه، لا بد من وضعه على سريرك حتى يتبع حركاتك أثناء النوم، وبناءا على ذلك يقوم بتحليل طريقة نومك. ويتحين فرصة النوم الخفيف ويوقظك. التطبيق بإمكانه تحليل طريقة نومك وتقييمها بناء على بيانات تدخلها إليه قبل نومك، حيث تخبره بأنك قمت بأداء تمارين أو أكلت وجبة قبل النوم مباشرة أو شربت كافيين وغير ذلك من العوامل التي تؤثر في تحليل النوم، ثم تضغط Start وتضع الهاتف في مكان آمن على سريرك.

Sleep Better - Sleep Tracker

مجاني

5a671b597e203.jpeg
المطور

runtastic

الحجم 76.0 ميجا
الإصدار 2.3.4
التقييم

لنظام الأندرويد هذا الرابط


المنبه السادس: لكل من يأخذ كفايته من النوم Good Morning Alarm Clock

تطبيق منبه صباح الخير من التطبيقات التي تهتم بعادات نومك، يساعدك التطبيق على الاسترخاء والنوم من خلال أصوات هادئة تساعد على ذلك، ويعمل على استيقاظك بهدوء من خلال مراقبة دورات النوم كما سبق. التطبيق يساعدك على تعديل سلوكيات نومك بتقديم النصائح من خلال الاشعارات. إذا كنت تريد احصاءات عن نومك فقم بوضع الهاتف بالقرب منك وإلا فقم بوضعه على أي منضدة بجانبك. التطبيق به ميزة أخرى وهي أخبارك بأحوال الطقس لمنطقتك.

التطبيق في الأندرويد فقط من هذا الرابط


المنبه السابع: لعشاق التصميم Wake Alarm Clock

ربما كثرة الأصوات وتنوعها وطريقة الاستيقاظ لا تغنينا عن الوظيفة الأساسية للمنبه فالكل متشابه من هذه الناحية. ولكن ما يجذب انتباهنا اضافة الى وظيفة الاستيقاظ هو التصميم. وهذا ما يهدف اليه هذا التطبيق. لضبط التنبيه قم بالسحب على الدائرة في واجهة التطبيق. صوت التنبيه غير مزعج فانه يتدرج في الصوت من منخفض الى مرتفع أثناء التنبيه للاستيقاظ. ويمكنك الاختيار بين صاخب أو هادئ. ولإغلاقه يمكنك الاختيار بين قلب الهاتف أو هزه أو السحب.

التطبيق متوفر لأجهزة iOS فقط

Wake Alarm Clock

مجاني

5a671b597e203.jpeg
المطور

Jaded Labs Inc

الحجم 89.7 ميجا
الإصدار 4.3.5
التقييم

تطبيقات في الأندرويد فقط

نعم ربما يغضبك العنوان السابق لكن نظام الأندرويد يضم بعض التطبيقات المميزة التي تعمل كمنبه وهى غير موجودة في iOS لسبب أو لآخر ومن ضمن هذه التطبيقات:


المنبه الثامن: لأصحاب النوم الثقيل Alarm Clock for Heavy Sleepers

إذا كنت تعاني فعلا من النوم الثقيل وتعاني في ساعة الاستيقاظ. فهذا النوع من المنبهات يناسبك تماما. مثله مثل باقي تطبيقات التنبيه التي معنا، عليك مواصلة التحدي وسيتم إجبارك على الاستيقاظ. يمكنك الاستيقاظ على مجموعة متنوعة من الأصوات، منها نشرة الطقس أو سماع شيء مفضل لديك. كل هذا في فترة الغفوة بمعنى ايقاظك بالتدريج. التطبيق يمكن تخصيصه بشكل كامل هناك الكثير من الاعدادات يمكنك ضبطها كما تريد. يمكنك ضبط التنبيه بنغمات وأصوات متنوعة، ويمكنك ضبط التنبيه لأماكن معينة، وفي هذه الحالة يميز التطبيق بين أيام العمل وغيرها وسيتم إيقاف التنبيه تلقائيا في أيام العطلات والأجازات.

التطبيق متوفر فقط على أجهزة الأندرويد على هذا الرابط


المنبه التاسع: راقب صحتك Sleep as Android

الهدف الأساسي للتطبيق هو متابعة طريقة نومك. حيث يقوم بإيقاظك بهدوء. التطبيق مثل التطبيقين السابقين نفس آلية العمل تقريبا. يوجد في التطبيق خيارات التحدي، حل مسائل رياضية، أو هز الهاتف بقوة. التطبيق يحتوي على أصوات طبيعية، ويدعم الأجهزة القابلة للارتداء مثل Google Fit و Spotify. بشراء النسخة الكاملة يمكنك الاستمتاع بالتطبيق بدون اعلانات ويمكنك اضافة الكثير من الاصوات.

التطبيق متوفر لأجهزة الاندرويد على فقط هذا الرابط

أي التطبيقات أعجبتك؟ أخبرنا في التعليقات؟

المصدر:

popsci

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مميزات في الأندرويد نريد رؤيتها في iOS 12