أخبار عاجلة
شركة Koei Tecmo تكشف عن بطولة Dead or Alive EVO Showdown 2018 -
عرض إطلاق توسعة The Next Generation للعبة Star Trek Bridge Crew -

أخبار على الهامش : الأسبوع 18-25 يناير

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.



أبل تكشف عن تحديث iOS 11.3 التجريبي الهام

أرسل أبل للمطورين النسخة التجريبية الأولى من iOS 11.3 كما نشرت تفاصيل عن التحديث وما يضمه من مزايا وهو أمر غير معتاد. قالت أبل أن التحديث سوف يضم العديد من المزايا وهذه أهمها:

تحديث منظومة ARkit: سيتم تحديث المنظومة لتستطيع التعرف على الأشياء الرئيسية أيضاً وليس الأفقية (كالطاولة مثلا حالياً) وهذا التحديث يعني إضافة كبيرة للمطورين وإمكانية إنشاء والتعديل على أمور رأسية كالافتات في الشوارع مثلاً.

الرسائل: وأخيراً ميزة حفظ الرسائل ومزامنتها في السحابة ستصل إلى iOS 11 وكانت أبل قد كشفت عنها منتصف العام الماضي في مؤتمر WWDC 17.

رسائل الشركات: ميزة للشركات حيث يستطيعون إجراء محادثات عمل مع العملاء بواسطة الآي ماسج مع توفير مزايا خاصة لهم.

الأنيموجي: قامت أبل بإضافة عدد من الوجوه التعبيرية (عدد 4 جدد) إلى الآي فون X وهم وجوه الأسد والدب والجمجمة والتنين.

◉ بتغيير اسم iBooks إلى Books.

◉دعم سماعة أبل HomePods وتوفير ميزة البث المتعدد أي تستطيع بث محتوى للسماعة ومحتوى آخر لتلفاز أبل في نفس الوقت.

تقارير طبية: تطبيق الصحة سوف يضم تقارير طبية عنك ليسهل على المعالج أو الطبيب معرفة التفاصيل. التقرير سوف يضم بيانات مثل نتائج التحاليل والأدوية وذلك بواسطة ربط حسابك في أبل بالمستشفي التي تتعامل معها.

◉ تطبيق الموسيقى سيضم قسم يدعى فيديوهات موسيقية وتستطيع تشغيلهم بشكل متتابع بدون مقاطعتك بوساطة الإعلانات.

◉ تطبيق الأخبار سوف يضم قسم للفيديوهات الإخبارية أيضاً.

◉ دعم ميزة AML وهى ميزة تمكن الآي فون من إرسال موقعك تلقائياً عند إجراء مكالمة طوارئ وبهذا تتعرف جهات الانقاذ على موقعك حتى قبل أن تخبرهم به أو في حال عدم اتمام الاتصال.


رسمياً: نظام iOS 11.3 سوف يضم خواص البطارية والأداء المنتظرة

ميزة أخرى في نظام iOS 11.3 المرتقب وهى الميزة الأساسية للجميع وأكدتها أبل بأنه سوف يضم خاصية التعرف على حال البطارية من الإعدادات وسيظهر لك خيار بإيقاف تخفيض الأداء إن أدرت. فإذا كان هاتفك به مشكلة بطارية فتلقائياً تقلل له أبل الأداء لكن تستطيع من الإعدادات جعله يعود للأداء الكامل لكن ستظهر لك رسالة توضح بأن عليك تحمل أي مشاكل تحدث.

التحديث iOS 11.3 سوف يصدر في الربيع أي بعد 2-3 شهر من الآن


تحديث لـ Xcode يمكن المطور من معرفة تأثير تطبيقه على البطارية

أطلقت أبل التحديث التجريبي لـ XCode وهو البرنامج الذي يستخدمه المبرمجين في تطوير التطبيقات لأجهزة أبل. التحديث يحمل الرقم 9.3 ويأتي بعدة مزايا جديده أهمها هو إظهار مؤشر على مدى تأثير التطبيق على البطارية وهل يحتاج طاقة خاصة أم لا. لم يوضح بعد هل تنوي أبل مستقبلاً إضافة قيود للمطورين بشأن البطارية أم لا لكن الميزة تعد جيدة.


أبل ترسل نسخ تجريبية من أنظمتها للمطورين

بالتزامن مع إطلاق iOS 11.3 التجريبي للمطورين أرسل أبل أيضاً أنظمة تجريبية أخرى لباقي الأجهزة مثل tvOS 11.3 التجريبي للتلفاز ويأتي بعدة مزايا مثل تحسينات في اقتراح المحتوى والتحكم التلقائي في frame rate. كما وفرت أيضاً أبل التحديث MacOS 10.13.4 بدون أن يظهر بعد أي تغيرات جوهرية فيه.


هل تقتل أبل ماك بوك Air أم تجدده كلياً؟

قبل 10 سنوات كشف ستيف جوبز عن ماك بوك Air والذي كان ثورة وقتها لكن مؤخراً تجاهلته أبل كلياً فتركته لعامين بدون تحديثات ثم قامت بداية العام الماضي بتحديث طفيف له مما جعل الكثير من المحللين يرون أن عام 2018 سيكون عام الحسم للكثير من منتجات أبل القديمة وعلى رأسها ماك Air فهناك من رأي أن أبل سوف توقف تصنيعه نهائياً لكن هناك من قال العكس مثل تقرير صدر قبل أيام تحدث أن أبل بدأت تطلب أعداد كبيرة من شاشات الماك بحجم 13 بوصة وخاصة من مورد جديد أضافته أبل لقائمة مورديها وهو GIS. التقرير أوضح أن سبب إضافة مورد جديد وطلب شاشات بحجم معين وهو 13 بوصة فقط وليس 15 يعني أن التحديث سيكون لل Air وليس برو الذي يتوفر منه حجم 15 بوصة كما أنه ليس ماك بوك لأنه يأتي بحجم 12 بوصة. التقرير أوضح أيضاً أن أبل أخبرت الشركة برفع معدلات الإنتاج لتصل إلى 600 ألف شهري بنهاية 2018 مقابل 300 ألف حالياً.


سماعة HomePod متوفرة للحجز من الغد

وأخيراً أعلنت أبل عن موعد توفر سماعتها الذكية HomePod حيث ذكرت على موقعها أن السماعة ستكون متوفرة للحجز في أمريكا اعتباراً من يوم الجمعة 26 يناير الجاري (غداً) وأنها سوف تشحن وتتوفر للبيع مباشرة اعتباراً من 9 فبراير أي بعد أسبوعين. السماعة يبدأ سعرها من 329 دولار ولابد أن تحدث الآي فون إلى iOS 11.2.5 لتتمكن من التحكم فيها. أبل أوضحت أنها ستتوفر فقط في أمريكا وإنجلترا وأستراليا لكن تباعاً سوف تتاح في المزيد من الدول.


شركة TSMC تتوقع تراجع مبيعات الهواتف الذكية العليا



توقعت شركة TSMC التي تعتبر المصنع الحالي لمعالجات الآي فون والآي باد أنها تتوقع لأول مرة تراجع في مبيعات الهواتف الذكية “الفئة العليا” خلال 2018. وقالت TSMC بأنها تتوقع أن يزيد الطلب على هواتف الفئة المتوسطة وتقل هواتف الفئة العليا وذلك بسبب الزيادة المستمر والتحسن الكبير في أداء الهواتف المتوسطة مما جعل البعض يتراجع عن قرار شراء الفئة العليا ويستبدلها بالمتوسطة. لم توضح TSMC هل توقعها يشمل الآي فون أيضاً بصفته الأكثر مبيعاً في العالم في الفئة العليا أم أنها تقصد أجهزة الأندرويد


نظام iOS 11 وصل في 4 شهور إلى 65% أي أكثر من آخر 3 سنوات أندرويد

أعلنت أبل أن نظام iOS 11 وصل إلى 65% من الأجهزة بزيادة 6% خلال الشهر الأخير بينما تراجعت حصة iOS 10 إلى 28% أما باقي الأنظمة القديمة فتصل حصتها إلى 7% فقط. ويذكر أن جوجل كانت قد أعلنت بداية الشهر عن تحسن في نسبة أندرويد أوريو خاصة مع وصوله للفئات العليا مثل S8 ونوت 8 وهواوي ميت 10 وغيرهم حيث وصلت حصة نظام أندرويد 8 إلى 0.7% (أقل من 1%) أما النظام الأقدم نوجا فبلغت حصته 26.3% والنظام الأقدم مارشيميلو 28.6% وبهذا يتفوق iOS في الحصة على أنظمة الأندرويد التي صدرت خلال 3 سنوات ماضية.


تغريم كوالكم مليار يورو لعقدها صفقة مشبوهة “رشوة ضمنية” لأبل

غرمت المفوضية الأوروبية شركة كوالكم مبلغ 997 مليون يورو أي ما يوازي 1.2 مليار دولار تقريباً بسبب قيامها بممارسها احتكاريه. وقالت المفوضية الأوروبية بأن شركة كوالكم دفعت مليارات الدولارات لشركة أبل من أجل عدم شراء الأخيرة أي شرائح اتصالات من شركات منافسة. وأوضح الحكم بأنهم توصلوا بأن كوالكم لم تخفض هذه المبالغ لأبل ضمن عروض تجارية لكنها هدفت ووضعت شركة ألا تشتري أبل شريحة LTE من أي شركة أخرى مما أضعف منافسيها وأدى إلى أن منتجاتهم لن يتم شراءها من أكبر وأهم مشتري عالمي مهما كانت جودتهم وبالتالي خسروا وضعفت جودة منتجاتهم لقلة الطلب عليها وبالتالي توقف التطوير. وضمنت كوالكم عملاء مما أدى لزيادة أبحاثها وتفوقها على المنافسين.


أبل تحدث تصميم صفحة التطبيقات بالويب

قامت أبل لأول مرة تقريباً بعمل تحديث جذري في صفحة الويب الخاصة بالتطبيقات. التحديث جاء بالتصميم المبسط Flat وأصبحت الصفحة الآن سريعة في التحميل وكذلك ألغت أبل إمكانية تحميل صور التطبيق وكذلك أزالت زر التحميل من الآي تيونز.


تقرير: سيتم إيقاف تصنيع X خلال أشهر

أشار تقرير من مركز KGI أن أبل سوف تقوم بإيقاف تصنيع الآي فون X بالفعل بعد شهور قليلة لكن ليست بسبب قلة المبيعات أو مشاكل تقنية كما أشيع لكن لأنها سوف تستبدله بآخر نهاية العام الجاري. وقال التقرير أن أبل سوف تعلن عن 3 آي فون الأول هو LCD بشاشة 6.1 بوصة (تفصيلياً في الخبر التالي) والآخرين هما OLED بشاشة 5.8 بوصة (حجم X الحالي) والآخر سيكون بشاشة 6.5 بوصة وسيكون بديلاً للنسخة بلس وبنفس حجم البلس الحالي لكن مع تحويله لشاشة OLED وبالتالي يوفر شاشة أكبر بنفس الحجم. التقرير أوضح بأن أبل قررت نهائياً إيقاف X وليس تقليل السعر 100 دولار كما هو المعتاد لكي لا يتسبب في سحب الطلب من النسخ الجديدة.


شائعات الآي فون 6.1 بوصة ذو شاشة LCD

هذا الأسبوع انتشرت شائعات كثيرة عن تعاقد أبل مع شركة شاشات اليابان لتوريد قطع للآي فون بحجم 6.1 بوصة وبحواف نحيفة للغاية 0.5 مم فقط. الهاتف يقال أن شاشته ستكون بأبعاد 18:9 وسيكون من نوع LCD وليس OLED مثل X وهذا سيجعله أقل سعراً يقال 650-750 دولار وليس 1000 مثل X. الأمر الجيد الآخر هو أن شاشات اليابان قيل أنها ستورد شاشة بدقة عالية وهى 2160*1080 وهذا يرفع الكثافة لتصبح 396ppi وهو أعلى من كثافة 8 الحالي ويساوي تقريباً ال 8 بلس (401ppi). التقرير أضاف كذلك بأن شركة LG سوف تساهم بشكل محدود في تصنيع هذا النوع.

وفي تقرير آخر صادر من مركز KGI تم توضيح بأن الهاتف هو بديل الآي فون 8 الحالي وأنه سيكون أيضاً بكاميرا أحادية وليس ثنائية مثل بلس. أما النسخة بلس فسوف تأتي بشاشة OLED مثل X


مدير FBI: أبل صديقة وتدرب ظباطنا وتساعدنا

أشار رئيس المباحث الفدرالية الأمريكية في سان فرانسيسكو أن أسلوب التعامل مع أبل الحالي غير لائق وأن الشركة “أبل” تعتبر صديقة لأجهزة الأمن بل وتقوم بتدريب ضباط الشرطة التابعين له. وأوضح رئيس ال FBI أن أبل نعم تعنتت في بعض الأمور وزادت التشفير مما يجعلنا نواجه عقبات لكن هذا لا يمنع بأنها إن كانت تستطيع المساعدة فإنها تفعل وأوضح بأن الشركة بالفعل تستجيب للطلبات التي تصلها من إدارته لكن التشفير المستمر في زيادة يقلل هذا الأمر.


تيم كوك: أنا ضد مواقع التواصل الاجتماعي ولابد من تعليم الأطفال البرمجة

في لقاء صحفي مع الجارديان قال تيم كوك أثناء افتتاح مدرسة لتعلم البرمجة في Essex بإنجلترا أنه يؤيد أن كل الأطفال عليهم معرفة البرمجة وحتى أهم من تعلم اللغات الأجنية فتعلمك البرمجة سيجعلك تستطيع التواصل مع 7 مليار إنسان في العالم وهو ما لا تستطيع أي لغة أن توفره. وقال أن على الآباء مساعدة أطفالهم للتركيز في هذا المجال والابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي لأنها مضرة للغاية وأنه يمنع ابن أخيه من استخدام هذه المواقع لحمايته. وأوضح بأنه يرى أن علينا عدم استخدام التقنية بشكل كبير لكن بشكل فعال.


أخبار متفرقة:

◉ بدأت واتس آب في اختبارات للتعرف على الرسائل المزعجة “سبام” ومنعها وكذلك تخصيصات أفضل للإشعارات لحجب إشعار من ترغب. وأيضاً يجرى اختبار منظومة دفع في الهند.

◉ أطلقت أبل النسخة الجديدة من Swift Playgrounds 2.0 وتضم اشتراكات للشركات والعديد من الروبوتات والمزايا.

◉ تقرير: أبل باعت 29 مليون آي فون X الربع الماضي.

◉ اختراق موقع OnePlus وتسريب بطاقات الإئتمان وبيانات 40 ألف عميل.

◉ شائعات بأن أبل سوف تضيف تطبيق PodCast لنظام ما في تحديث قريب.

◉ تداول فيديو لشخص يقوم بتغيير بطارية الآي فون لكنه قام بقضمها مما أدى إلى إنفجار البطارية.

◉ بدأت متاجر أمازون GO في العمل في أمريكا وهى متاجر لا يوجد بها أي باعة.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مميزات في الأندرويد نريد رؤيتها في iOS 12