أخبار على الهامش : الأسبوع 25 يناير – 1 فبراير

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.



التحقيقات الحكومية مع أبل تصل إلى أمريكا بشأن البطارية

ذكرت صحيفة بلومبيرج الشهيرة بأن أبل تواجه حالياً لأول مرة تحقيقات من جهات رسمية أمريكية بشأن أزمة تقليل الأداء بسبب البطارية. الجهات التي انضمت للتحقيق هى وزارة العدل الأمريكية وكذلك هبئة الأوراء المالية والبورصة الأمريكية. التحقيقات لا تستهدف مشكلة البطارية والأداء نفسها لكن هل خالفت أبل قوانين البورصة بالبيان الذي أصدرته بشأن تقليل الأداء والقرارات الخاصة به. للأسف لا يوجد أي معلومات تفصيلية عن هذا الأمر لأن التحقيق في بدايته ولم يعلن رسمياً


أبل ستركز على التحسينات لا المزايا في نظام ماك 10.14 القادم

كشف تقرير آخر لبلومبيرج أن أبل تركز حالياً على تحسينات كبيرة في الأداء وجودة التطبيقات والمزايا الحالية لنظام ماك لتكون هى الأساس لتحديث 10.14 الذي سيعلن عنه في مؤتمر WWDC بعد 4 أشهر. وكانت أبل في السابق تقوم بالكشف عدة عدة تغيرات في النظام ويكون هذا هو الأساس الدعائي للتحديث لكن مستقبلاً ستكون الجودة وإصلاح الثغرات والـ Bugs هى عنوان مؤتمر WWDC.


إشاعة: تطبيقات الآي باد ستعمل على ماك نهاية العام

بالرغم من التقرير السابق والذي أكدته عدة مصادر مختلفة لكن صدر تقرير آخر من Axios أشار إلى أن فريق متخصص في أبل يعمل حتى الآن على تشغيل تطبيقات الآي باد على أجهزة ماك مستقبلاً. الخبر اعتبره الكثيرون غريباً لأن أبل تعمل على جودة التطبيقات لكن تطبيقات الآي باد وإن كانت رائعة وذات جودة عالية على أجهزتها لكن لا يتوقع أن يكون الأمر نفسه على ماك وإن كان هناك اعتراف بأنها ستضيف بعد جديد وقوة لأجهزة ماك لأنه يوجد مئات الآلاف من التطبيقات للآي باد.


أبل قد تبدأ تجميع 6s في الهند قريباً

أشارت تقارير بأن شركة Wistron انتهت من تصنيع مواقع لها في الهند وسوف تستخدمها لتجميع الأجهزة القديمة مثل الآي فون 6s بإجمالي استثمارات 157 مليون دولار. التقارير قالت أن المصنع يأتي على مساحة 100 فدان في جنوب الهند وقد تقوم أبل أيضاً بتجميع الأي فون SE. ويذكر أن أبل تستهدف ثاني أكبر بلد في العالم رغباً منها في تحسين المبيعات وبالطبع نظراً لضعف القوة الشرائية للمواطن الهندي وكذلك فرض ضرائب ضخمة للمنتجات المستوردة بالكامل سعت أبل لإنشاء مصنع في الهند وتجمع فيه إصدارات قديمة وبهذا تتوفر أجهزتها بأقل سعر ممكن.


اختفاء تطبيق تليجرام و تليجرام X من متجر البرامج

فجأة وبدون أي أسباب واضحة اختفى تطبيق المحادثة الشهيرة تيلجرام وكذلك النسخة سويفت منه تيلجرام X من متجر البرامج. ولم تصدر أي من أبل أو الشركة المطورة بيان لتوضيح السبب وإن كان البعض يقول أنه لأسباب تقنية أو عدم توافق حدث مع نسخة الأندرويد حيث أصدرت الشركة تطبيق X في الأندرويد في نفس الوقت تقريباً.


مؤسس أبل الشريك: هذا فقط ما لا يعجبني في الآي فون X

في لقاء مع ستيف وزنياك تحدث بأن تيم كوك أرسل له الآي فون X (وزنياك معاقب من ستيف جوبز وكان عليه دائماً الذهاب لمتاجر أبل لشراء الهاتف مثل أي شخص وعدم حضور مؤتمرات الشركة لكن تيم كوك ألغى هذه العقوبات) وقال وزنياك بأنه أعجبه حقاً الآي فون X لكن هناك أمر واحد ضايقه وهو زر الطاقة حيث أن الضغط عليه مرة يقوم بوظيفة ومرتين وظيفه أخرى وثلاث مرات وظيفة ثالثة وهكذا  بل والضغط مع زر الصور يقوم بوظائف إضافية وهذا الأمر مخالف لفلسفة أبل التي بنيت عليها وهى تقديم أمور سهلة وبسيطة. لكن خلاف ذلك فالهاتف رائع بالنسبة له.


أبل سوف تسمح بالمشتريات العائلية مع بصمة الوجه في iOS 11.3

من المعروف أن المشتريات العائلية يتم الموافقة عليها بواسطة الشخص الرئيسي وكان دائماً يتم هذا بواسطة البصمة لكن من اقتنى الآي فون X عانى من مشكلة أن البصمة غير موجودة وأبل لا تسمح باستخدام بصمة الوجه في هذه الميزة لذا فعليك كتابة كلمة المرور. لكن هناك خبر سار حيث أشار بعض المطورين الذين يعملون على نظام iOS 11.3 التجريبي أن النظام يظهر لهم رسالة “في أعلى” هل يستخدموا Face ID للموافقة على المشتريات العائلية أم كلمة المرور.


أبل سوف تزيد البطارية والذاكرة في الآي فون 2018



يبدو أن هناك فارق إضافي سيكون بين أجهزة الآي فون القادمة نهاية العام. ولمن لا يعرف فإنه من المتوقع صدور 3 آي فون وهم 2 بشاشة OLED بأحجام 5.8 بوصة (حجم X الحالي) وحجم 6.5 بوصة (نفس أبعاد بلس) وكذلك توفير جهاز بشاشة LCD بحجم 6.1 بوصة. أشار تقرير لـ KGI أن أبل سوف تزيد الذاكرة للنسختين OLED لتصبح 4 جيجا لأول مرة وبالنسبة للنسخة LCD بشاشة 6.1 والتي ستكون بديلة للآي فون 8 الحالي فسوف تزيد ذاكرتها أيضاً لتصبح 3 جيجا بدلاً من 2 جيجا في الآي فون 8. التقرير أشار أيضاً لزيادة البطارية لتصبح 2850-2950 للآي فون 6.1 بوصة و 3300-3400 للآي فون X بلس ذو الشاشة 6.5 بوصة.


تقرير: أبل أرسلت طلبات تقليل إنتاج X بالفعل

الخبر الأسبوعي الذي ربما شعرتم بالملل منه وهو تقليل الإنتاج للآي فون X وهذه المرة يأتي الخبر من صحيفة وول ستريت الشهيرة WSJ والتي تعرف بقوة علاقاتها داخل أبل. التقرير قال أن أبل أرسلت بالفعل للشركات المصنعة طلب تقليل الإنتاج بنسبة ضخمة ذكر بعض التقارير أنها ستصل إلى 60% والبعض الآخر 50% وقالوا أن أبل تستهدف بيع 20 مليون جهاز X فقط بدلاً من 40 مليون. أبل لم ترد على أي تقارير حتى الآن.


أبل ستعلن عن نتائج الربع المالي الأول اليوم

ستعلن أبل خلال ساعات عن نتائج الربع المالي الأول لها (أكتوبر-نوفمبر-ديسمبر) والذي يضم مبيعات الآي فون X لأول مرة لكن لا يتوقع أن تعلن الشركة عن رقم دقيق لمبيعات الجهاز. التقرير يتوقع أن يعلن ارتفاع طفيف 1.5% في مبيعات الآي فون لكن هذا الرقم يشمل X و 6 و 7 و 8 والنسخ بلس. وعلى صعيد أجهزتها الأخرى يتوقع مواصلة تراجع الآي باد والآي بود وتحسن في إجمالي مبيعات أجهزة ماك لكن بشكل طفيف. وارتفاع ضخم في نتائج الخدمات وعائداتها. لتكون النتيجة الإجمالية أفضل ربع مالي في تاريخ أبل وتوقعت الشركة سابقاٌ تحقيق عائدات ما بين 84 إلى 87 مليار دولار.


أبل تعمل على أجهزة ماك جديد بجيل جديد من المعالج المساعد

عندما أعلنت أبل عن ماك بوك برو الذي يضم شاشة باللمس كشفت عن معالج مساعد T1 يقوم بتشغيل البصمة وشاشة اللمس وغيرها من الوظائف. ثم أطلقت أبل iMac Pro بالمعالج المساعد T2 ليقوم ببعض مهام التشفير وكذلك تشغيل الكاميرا والوظائف الصوتية وإدارة السعة التخزينية SSD. الآن تقرير حديث لبلومبيرج أشار إلى أن أبل سوف تطلق خلال هذا العام 3 أجهزة ماك تضم جيل جديد من المعالج المساعد ويتوقع أن يكون T3 وسوف تسند إليه أبل المزيد من المهام مما يعيد الشائعات القديمة التي تحدثت أن أبل سوف تقدم في يوم جهاز ماك يعمل كلياً بمعالج من تطويرها وليس من إنتل كما هو الحال حالياً.


واتس آب الآن في منظومة أبل CarPlay

أعلن واتس آب رسمياً تحديث التطبيق لدعم منظومة أبل للسيارات CarPlay أي يصبح لديك تطبيق واتس آب في سيارتك. التطبيق يمكنك من مشاهدة الرسائل الواردة على شاشة السيارة وكذلك الاستماع إلى أي رسائل صوتية أو استخدام سيري لقراءة الرسائل.


أخبار متفرقة:

◉ أوقفت أبل إمكانية العودة لأي من أنظمة iOS 11 السابقة مثل 11.2 و 11.2.2 وأصبحت العودة غير ممكنة لأي نظام بخلاف 11.2.5 الحالي.

◉ سوف يحصل جهاز HomePod من أبل على تحديثات للنظام الخاص به بواسطة تطبيقه تماماً مثل ساعة أبل.

◉ الآي فون X كان من ضمن أكثر 3 هواتف مبيعاً في أكبر 5 أسواق للأجهزة الذكية حول العالم خلال شهر ديسمبر الماضي.

◉ حدثت أبل تطبيق الدعم الخاص بالمطورين لتقديم تحسينات لهم.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مميزات في الأندرويد نريد رؤيتها في iOS 12