أخبار عاجلة
هواوي Honor Play 7 جوال بسعر 360 ريال فقط -

نصائح للحفاظ على خصوصية الصور والفيديو على iOS

كثير منا يهوى التقاط الصور والفيديو منها الخاص ومنها ما يود مشاركته مباشرة على مواقع التواصل المختلفة. ويتسائل الكثيرون هل يمكنني الحفاظ على خصوصية الصور والفيديو على الآي-فون حتى لا يطلع عليها أحد؟ وهل هي في أمان أم لا؟ وما هي طرق الحفاظ على خصوصية الصور والفيديو؟ كل هذا وأكثر سنجيب عنه في هذا المقال.


1 – إيقاف تسجيل الموقع في الصور ومقاطع الفيديو

عند التقاط صورة أو فيديو، يتم تخزين بيانات الموقع فيها، لذلك عندما تشارك هذه الصورة أو الفيديو في نص أو بريد إلكتروني أو على موقع تواصل اجتماعي، فأنت بذلك تخبر الجميع أين تم التقاط هذا المقطع أو هذه الصورة. ومن ثم يتم نشر بيانات موقعك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مما يسهل الأمر على تتبع الكثيرين لك وعلى رأس هذه القائمة الإعلانات.

للحفاظ على هاتفك من وضع علامات جغرافية على الصور ومقاطع الفيديو التي تلتقطها، انتقل إلى الإعدادات – الخصوصية – خدمات الموقع – الكاميرا – ثم اختر مطلقا. وكذلك يمكنك اختيار الصور من القائمة ثم اختر مطلقا أيضا. وذلك سيمنع إظهار موقعك الحالي أثناء التقاط الصور والفيديو.

ولكن تحتوي هذه الحيلة على عيب، قد لا تريد تعطيل بيانات الموقع. لأنه بدون بيانات الموقع، لن يكون ألبوم الأماكن في تطبيق الصور ومقاطع الفيديو الجديدة، ولن يتم تجميع الصور معا حسب الالتقاط في مكان معين، كما لا يمكنك البحث عن الوسائط حسب الموقع، وإذا حددت ” مطلقا ” لتطبيق الصور، فلن تتمكن من البحث عن طريق المواقع القريبة أيضا.


2 – استخراج البيانات المخزنة في الصور والفيديو قبل المشاركة

هذه الحيلة تعالج عيوب الحيلة الأولى، بمعنى إذا كنت تريد عدم مشاركة موقعك، فيمكنك إلغاء جميع البيانات المخزنة في الصورة أو الفيديو  قبل مشاركة المقطع وهذه الطريقة تعرف باختصار  EXIF . ولتحقيق ذلك ستحتاج إلى تطبيق خارجي مثل Pixelgarde “مجاني” أو PixlMet “مجاني” أو ViewExif “مدفوع” أو EXIF Viewer “مدفوع”. وهذه التطبيقات سهلة الاستخدام ، وبذلك تضمن التخلص من بيانات الصورة قبل مشاركتها.

أما لو أردت رفع صورك أو نشرها على مواقع تهتم ببيانات الصور مثل Flickr أو Lightroom بحيث يتم الاهتمام بنوع الكاميرا المستخدمة في التصوير أو الطول البؤري والفلاش وغيرها من بيانات. فبإمكانك استخدام تطبيقات مثل Pixelgarde  “مجاني” أو PixlMet “مجاني ويحتوي على مشتريات” أو Koredoko “مجاني” يمكنك استخدام الأدوات السابقة لتغيير الموقع إلى آخر.كما يمكّنك تطبيق Pixelgarde من إزالة العلامات الجغرافية والاحتفاظ بجميع البيانات الأخرى للصورة أو المقطع.


3- إيقاف مزامنة الوسائط في الآي-كلاود

إن كنت تستخدم ميزة Photo Stream أو تدفق الصور و التي تعني مشاركة صورك وفيديوهاتك بمجرد التقاطها على جميع أجهزتك المختلفة مثل الآي-باد أو الآي-بود أو الماك أو الويندوز أو حتى تلفاز أبل التي عليها نفس حساب أبل، ويقوم أشخاص آخرين في عائلتك بمشاركتك في تلك الأجهزة. أو حتى في حالة قيامك ببيع أحد هذه الأجهزة يوما ما ونسيت تحذف حساب أبل قبل بيعه، فبلا شك ستكون هذه الوسائط متاحة للجميع. لإيقاف هذه الميزة والاحتفاظ بسرية صورك وفيديوهاتك إذهب إلى الإعدادات – الصور – ثم قم بتعطيل تدفق الصور الخاص بي، وكذلك قم بتعطيل مكتبة صور iCloud.

وإذا كنت بحاجة ماسة إلى ميزة تدفق الصور أو تخزينها ومزامنتها في الآي-كلاود وخاصة إذا كانت مساحة التخزين على الهاتف صغيرة وليس أمامك سبيل إلا استخدام تلك الخاصية فعليك الاحتراز لذلك أو تابع المقال فهناك حلول أخرى.


4- قم بحذف الصور والفيديوهات المحذوفة

من المعروف أن الصور أو الفيديوهات التي قمت بحذفها لا تحذف نهائيا ولكنها تذهب إلى ألبوم  يسمى “المحذوفة مؤخرا’. حيث سيتم حذف هذه الملفات نهائيا بعد 30 يوم.

ومع ذلك لا تأمن أن يستخدم أحدهم هاتفك وييقلب في الصور ويصل إلى ملف المحذوفات ويرى ما لا تريد أن يطلع عليه أحد. لذلك يجب التخلص من تلك الملفات على الفور. ونتمنى أن تضع أبل خيار الحذف النهائي مع خاصية حذف الصور، حيث أن كثير منا يحذف الصور من البوم الصور فقط وينسى أن يحذفها من ألبوم المحذوفات.


5 – إخفاء الصور والفيديو من ألبومات معينة

هذه من الأسرار التي لا يعلم بوجودها الكثيرون. يمكنك إخفاء صور وفيديوهات معينة وكذلك سيتم إخفاؤها من جميع الأماكن من الذكريات، والسنوات، والمجموعات وفي أي ألبوم يمكن أن تتواجد فيه هذه الوسائط لكن ستكون الصور والفيديوهات متاحة فقط في ألبوم ” مخفية”.



كنا نتمنى أن تمكننا أبل من غلق هذا الألبوم بالبصمة أو بكلمة سر. ولكن على الأقل تحافظ هذه الخاصية على إبعاد العين عن الوسائط المهمة على ملف الصور عندما يتم تصفحها من قبل الأقارب والأصدقاء.

إذا أردت أن تخفي صورة أو فيديو، قم بتحديده ثم اضغط على زر المشاركة لتظهر نافذة المشاركات ثم مرر الشريط السفلي حتى ترى ” إخفاء ” ثم سيتم إخفاء الصورة ووضعها في ألبوم ” مخفي “.


6- استخدم كلمة سر لقفل الصور ومقاطع الفيديو

ربما يكون كل ما سبق ليس كاف حتى تضمن الخصوصية التامة. ماذا لو أخبرتك أنه يمكنك حفظ الصور والفيديوهات الخاصة بك بكلمة سر أو بالبصمة بدون استخدام أي تطبيقات خارجية! فقط في نظام iOS وبالتالي تضمن عدم وصول أحد إليها.

قم بمشاركة الصور ومقاطع الفيديو كملاحظة جديدة في تطبيق الملاحظات، ثم قم بحذف الصور والفيديوهات من تطبيق الصور، ثم انتقل إلى تطبيق الملاحظات وقم بالسحب على الملاحظة يمينا أو يسارا أو استخدم نافذة المشاركات ثم استخدم رمز القفل، أو استخدم البصمة وسيتم غلق الملاحظة ولا يتم فتحها إلا عن طريق إدخال كلمة السر.


7 – يمكنك استخدام تطبيقات خارجية

إذا لم تعجبك أي من الطرق السابقة، يمكنك استخدام تطبيقات خارجية لقفل الصور أو الفيديو يمكنك استخدام تطبيقات مثل TouchyNotes “مجاني”، Folder Lock “مجاني” ، Secure Gallery & Password Vault “مجاني” ، Private Photo Vault “مجاني أو مدفوع”.

وأقوى هذه التطبيقات هو تطبيق TouchyNotes لما يتمتع به من قوة وحيل في وضع كلمات السر يمكنك استخدامها أمام أي أحد ولا يعرف ما الرقم الذي كتبته.


هذه النصائح السابقة تركز على الصور والفيديو الذي يتم التقاطه عن طريق تطبيق الكاميرا وتخزينها في ألبوم الصور، أما بالنسبة لنصائح الخصوصية الخاصة بتطبيقات مثل الفيسبوك أو انستجرام فبالتأكيد سيكون لها نصائح في مقالات قادمة إن شاء الله.

ما رأيك بهذه النصائح؟ وهل تستخدم أيا منها؟ وهل تعرف نصحيه أخرى لخصوصية الصور والفيديو لم نذكرها؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

gadgethacks

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مميزات في الأندرويد نريد رؤيتها في iOS 12