أخبار على الهامش : الأسبوع 1-8 فبراير

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.



أبل: الآي فون 8 و X لن يتم تقليل الأداء بقوة لهم مستقبلاً

قال أحد مهندسي أبل أنهم قاموا بتطوير العتاد الخاص بالآي فون 8 و 8 بلس و X بشكل يجعل النظام أكثر قدرة على العمل بكفاءة حتى بعد وصول البطارية إلى الحالة التي تقلل فيها الأداء. وأوضحوا بأن التعديلات في العتاد بشكل أساسي دون توضيح ما هى لكنه عاد لتوضيح أن النظام أكثر كفاءة وهذا يعني أن تقليل الأداء سيتم لكن ليس بشكل كبير ويصل إلى 40-50% كما في النسخ القديمة من الآي فون


أبل تستدعي بعض إصدارات الآي فون 7 للصيانة

أعلنت أبل عن عثورها على خلل في بعض أجهزة الآي فون 7 والتي تحمل رقم الطراز A1660-A1780-A1779 وهى الأجهزة المخصصة لعدة دول وهى أمريكا والصين وهونج كونج واليابان. وقالت الشركة أن هذه الأجهزة قد يظهر مشكلة ظهور عبارة (لا شبكة) في الشريط العلوي حتى وإن كانت الشبكة موجودة وتعمل. ودعت من لديه أي من هذه الأجهزة بالتوجه لمقر أبل أو الموزعين المعتمدين لإصلاحها. الأجهزة تم بيعها في الفترة ما بين سبتمبر 2016 وحتى فبراير 2018 (الشهر الجاري). وقالت الشركة أن أي شخص قام بدفع مقابل مادي لإصلاح هذا الخلل الحالي سابقاً فسوف يتم مراسلة بواسطة أبل لرد الأموال له.


رئيس سامسونج متهم بالتهرب الضريبي

قبل أيام أفرج عن Jay Lee حفيد مؤسس سامسونج ونائب رئيسها بعد قضائة 353 يوم في السجن بتهمة الرشوة. لكن يبدو أن العائلة لن تنتهي مشاكلها القانونية حيث أعلنت الشرطة الكورية عن اتهام الأب (رئيس سامسونج الحالي ونجل مؤسسها) بتهمة التهرب الضريبي. طبقاً للاتهام فإن رئيس سامسونج الذي تبلغ ثروته أكثر من 15 مليار دولار ويعاني من مشاكل صحية منذ أعوام اكتشف أنه في الماضي قام بالتلاعب الضريبي لتوفير 7.5 مليون دولار (مليون وليس مليار) بواسطة استخدام 260 حساب بنكي لموظفيه يضموا أكثر من 367 مليون دولار وذلك في عام 2009. بالطبع ما سبق لا يزال اتهام من الشرطة ولم يصدر بحق رئيس سامسونج أي أحكام قضائية.


قضايا ضد جوجل

هذا الأسبوع تم رفع قضيتين ضد جوجل وهما:

◉ القضية الأولى: اتهم مستخدم لخدمة أو مشروع جوجل Fi -راحع مقالنا السابق عنه- أن الشركة تقوم بإضافة رسوم عليهم نظير استخدام الواي فاي وهو أمر مخالف للعقد بين المستخدمين وجوجل.

◉ القضية الثانية: يشتكي بعض مستخدمي هواتف جوجل بيكسل الجيل الأول أن هناك مشكلة أثناء المكالمات وهى أن الطرف الآخر لا يسمعهم على الفور. وتضم مدونة جوجل أكثر من 800 منشور يشتكي كاتبيه وكذلك المعلقين من هذا الأمر وأوضحت جوجل أن سبب المشكلة في الميكروفون وأنه أقل من 1% من المستخدمين يواجهون هذا الأمر. لكن بعض ممن لديهم المشكلة لم يقوموا بالذهاب لجوجل بل إلى المحاميين الذين رفعوا قضية ضد جوجل وذكروا فيها أنه حتى الأجهزة المستبدلة التي ترسلها جوجل تضم نفس العيب.


حذف تليجرام كان لدعايا جنسية

الأسبوع الماضي تحدثنا عن اختفاء تليجرام من متجر برامج أبل فجأة وبدون تصريح رسمي. بعدها تحدث رئيس تيلجرام أن أبل هى من قامت بالحذف وليس هم. لاحقاً ظهرت الأسباب حيث تحدث فيل شيلر أنه وصلت شكوى لأبل أن هناك دعايا لدعارة الأطفال وصور إباحية لأطفال داخل التطبيق وبالفعل قاموا بالتحقيق وعثروا أن هذه الشكوى صحيحة وقاموا بحذفه وإبلاغ السلطات الأمريكية للتحقيق في هذا الأمر. وقاموا كذلك بمراسلة تيلجرام وطلبوا منها حظر الجهات التي تقوم بهذا الفعل المشين والقيام بإجراءات تمنع تكراره. وبالفعل بعد استجابه تيلجرام لهم عاد التطبيق للمتجر. ولم توضح أبل أو تيلجرام أين كانت الدعايا وإن خمن البعض أنها قد تكون في Bot لأن الرسائل بين الأشخاص مشفرة ولا يمكن معرفة محتواها. ويذكر أن تيلجرام متهم سابقاً بأن تنظيم “داعش” يعتمد عليه لقوة تشفيره وقام التطبيق بالفعل بالاعتراف بهذا الأمر لكنهم أوضحوا بأنهم يقومون بحذف أي حساب يرصد أنه لداعش. وقبل أشهر قام التطبيق أيضاً بحذف حسابات إيرانية كانت تدعوا للثورة ضد النظام الإيراني وقالت تيلجرام أنها كانت دعوات “عنف” وهذا غير مسموح به.


تسريب كود iBoot لنظام iOS

قام أحد المستخدمين في موقع المطورين الأشهر عالمياً GitHub بنشر أكواد iBoot الخاصة بنظام أبل في تسريب ربما يكون الأكبر في تاريخ الشركة. وتناقل المطورون الخبر بسعادة كبيرة حيث قالوا أن هذا التسريب يقصر عليهم المسافة في التحكم الكامل في أجهزة الآي فون والآي باد عبر منحهم الأكواد المطلوبه والتعريفات للعتاد نفسه. التسريب يخص نظام iOS 9.3 لكن بالطبع ولكون نظام iOS مبني على أساس واحد فهناك الكثير من الأكواد ستكون صالحه مع iOS 11


شركة Broadcom تزيد عرضها لشراء كوالكم إلى 121 مليار دولار

قبل أشهر أرسلت شركة Broadcom عرض لشراء شركة كوالكم الشهيرة مقابل 103 مليار دولار لكن لاحقاً أعلنت كوالكم رفض عرض الشراء وقالت أنه أقل من تقييم الشركة الذي تستحقه. هذا الأسبوع قامت Broadcom بزيادة عرض الشراء ليصبح 121 مليار دولار أي بزيادة 17.5% عن التقييم السابق. لكن حتى الآن لم يصدر بيان من كوالكم على هذا العرض وهل سيتم الموافقة عليه أم رفضه أيضاً. ويذكر أن سعر سهم كوالكم في عرض الشراء تم تقييمه بـ 82 دولار بينما في تداول يوم أمس مقابل 65 دولار.


أبل تحدث النسخ التجريبية وتضيف ميزة التحكم في الأداء للآي فون iOS 11.3

قامت أبل بإرسال النسخة التجريبية الثانية من مختلف أنظمتها وهى iOS 11.3 والتلفاز tvOS 11.3 والساعة watchOS 4.3 وماك MacOS 10.13.4. ولم يلاحظ تغيرات كثيرة في الأنظمة السابقة لكن نظام iOS 11.3 التجريبي الثاني تم أخيراً إضافة ميزة التعرف على حالة البطارية وإيقاف وتشغيل خاصية تعطيل السرعة القصوى كما في الصورة التالية:


زيادة مبيعات ساعة أبل 54% عام 2017



كشف تقرير ان مبيعات ساعة أبل قفزت 54% خلال 2017 بالمقارنة بعام 2016 لكن المفاجئة أن الجيل الثاني والذي صدر في 2016 كان هو المسيطر على المبيعات بحصة 52% يليه بنسبة 35% الجيل الثالث بينما النسخة الخاصة بالشبكات “التي تجري اتصالات” حصتها فقط 13%. التقرير تحدث عن مبيعات إجمالية 18 مليون ساعة العام الماضي منها 2.4 مليون ساعة نسخة الشبكة.


أبل تتماسك وأمازون تحقق طفرات في مبيعات الأجهزة اللوحية

أشار تقرير أنه على الرغم من التراجع العالمي في مبيعات الأجهزة اللوحية بنسبة 7.9% الربع الماضي لكن أمازون تمكنت من تحقيق طفرة غير مسبوقة وزيادة 50.3% في مبيعاتها السوقية لتصبح 15.6% بعد أبل المتصدرة والتي تمكنت من التماسك بل وزادت نسبة المبيعات 0.6% وهو ما ساعدها على زيادة حصتها لتصبح 26.6%. بينما تراجعت سامسونج 13% لتخسر المركز الثاني لصالح أمازون وتصبح حصتها 14.1%. وكذلك تمكنت هواوي من الوصول للمركز الرابع بحصة 7.1% وزادت مبيعاتها 11.9%.


أبل تعرض خصم 50% على موظفيها لشراء HomePod

تماماً مثلما فعلت أبل في الماضي عند إطلاق ساعتها؛ قامت أبل بإرسال عرض خاص لموظفيها بأنهم يستطيعون الحصول على سماعتها الذكية HomePod بخصم 50% أي يستطيع أي موظف شراءها مقابل 175$ بدلاً من 349$ حالياً. ويذكر أن السماعة متوفرة للحجز المسبق في أمريكا وبريطانيا وأستراليا وستتوفر بشكل مباشر للبيع اعتباراً من الغد الجمعة 9 فبراير.


أبل سوف تعتمد على إنتل فقط في الآي فون القادم

هل تذكرون مقالنا عن الخاسر الحقيقي للحرب بين الشركات –هذا الرابط-. وقتها أوضحنا أن شرائح الاتصال من كوالكم تفوق إنتل لكن أبل تفضل الأخيرة وقد تعتمد عليها. هذا الأسبوع أصدر مركز KGI أحدث توقعاته بشأن الآي فون القادم نهاية العام وقال أنه في السابق كان يتوقع أن تعتمد أبل على إنتل بنسبة 70% لكن حالياً الأخبار التي وصلت إليهم تقول أن أبل سوف تنهي بشكل تام التعامل مع كوالكم في شريحة الاتصالات LTE وتعتمد فقط على إنتل. الخبر السار أن إنتل يقال أنه سوف تقدم لأبل شريحة أكثر تطوراً وتعزز السرعة التي كانت كوالكم تتفوق فيها بفارق ضخم. فقدان كوالكم للآي فون يمثل صدمة للشركة لكن محللون توقعوا أن يأتيها طلبات إضافية من الشركات الصينية تعوض العجز الذي سوف تسببه أبل في المبيعات.


نيويورك تبدأ في تسليم الآي فون للظباط

أعلنت إدارة شرطة نيويورك NYPD أنهم بدأوا في عملية استبدال هواتف نوكيا ويندوز بالآي فون 7 و 7 بلس وذلك بعد توقف دعم مايكروسوفت للنظام. وقالت الشرطة أنها بدأت بالفعل تسليم الضباط الأجهزة بمعدل 600 هاتف آي-فون يومياً ومستهدف استبدال 36 ألف جهاز أي تستمر عملية الاستبدال لشهرين. وقالت الشرطة أن الآي فون الخاص بالضباط مضاف إليه عدة مزايا مثل إمكانية تسجيل الحوادث وإرسال استغاثة وتقارير عن أحداث العنف وغيرها من الأمور الهامة لهم كشرطيين.


أخبار متفرقة:

◉ بدأت أبل في بيع نسخ مجددة refurbished من تلفازها 4K وذلك بسعر مخفض 30$ أي يصل سعر النسخة 32 جيجا لـ 149$ والنسخة 64 جيجا لـ 169$ ويأتي الجهاز بنفس الضمان للجديد.

◉ أعلنت شركة بيجاترون أحد مجمعي أجهزة أبل أنها تتوقع نمو مبيعات الهواتف العليا في 2018 بالرغم من تراجع المبيعات 9% في السوق العالمي الربع الماضي.

◉ سماعة أبل هوم بود سوف تحصل على تحديث لدعم إمكانية توصيل أكثر من سماعة في نفس المكان معاً لتشغيل نفس الصوتيات.

◉ نشرت أبل اعتذار للمطورين لحدوث خطأ أدى إلى ارسال فواتير إعلانات البحث لمطورين آخرين عن طريق الخطأ.

◉ نشر أحد الأشخاص فيديو يظهر فيه قدرته على زيادة السعة التخزينية للآي فون إلى 256 جيجا. شاهد الفيديو:

" width="560" height="315" frameborder="0">

◉ حدثت مايكروسوفت تطبيق كورتانا على iOS لدعم الآي باد.

◉ بدأ الاتحاد الأوروبي تحقيقات بشأن استحواذ أبل على شركة شازم وهل هذا الاستحواذ ينتهك قوانين منع الاحتكار في أوروبا أم لا.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مميزات في الأندرويد نريد رؤيتها في iOS 12