دراسة صادمة: واحد من كل ثلاثة أشخاص يستخدم هاتفه عند الطعام

يبدوا أن كثير منا يشعرون بالضياع إذا فقدوا هواتفهم الذكية أو تركوها فترة من الوقت. ومن كان هذا حاله، فنبشره بألا يقلق فهو ليس وحده من يشعر بذلك. وصل الحد بنا أن نستخدم الهاتف في كل مكان حتى في الخلاء وتحت الغطاء، وعند الطعام وشرب الماء، وعند زيارات الأقارب واجتماع العائلة والأصدقاء، كل مطأطئ الرأس ينظر في هاتفه، فلا حديث وعينا، ولا غاية أدركنا.


في دراسة أجراها باحثون متخصصون في شركة Nutrisystem التجارية المتخصصة في منتجات وخدمات فقدان الوزن، أن ثلث الناس لا يقربون وجبتهم دون الإمساك بالهاتف وتصفحه.

حيث قاموا في دراستهم باستطلاع رأي ما يقرب من 2000 أمريكي بالغ حول ما إذا كانوا يمسكون بهواتفهم ويتصفحونها قبل وأثناء الأكل. أجاب 17% فقط بأنهم لا يقربون هواتفهم قبل وأثناء الطعام. أما جيل الألفية ” مصطلح مستخدم لوصف الفئات السكانية التي تتكون من الأشخاص الذين ولدو في الحقبة بين بداية الثمانينيات بين 1980 كأقصى حد إلى البداية المبكرة من عام 2000″ أي من تتراوح أعمارهم الآن ما بين 18 إلى 38 عاما فإنهم يستخدمون هواتفهم قبل وأثناء الطعام.


وقال Courtney McCormick وهو اختصاصي تغذية ويعمل أيضا في هذه الدراسة: ” إن ما نأكله، والكمية التي سنتناولها، ومتى نأكلها، هي الأشياء الأساسية التي نفكر فيها عندما نحاول أن نفقد الوزن، وننسى أهم شيء وهو طريقة الأكل أو كيف نأكل؟” وهذا بالتأكيد شيء لا يقل أهمية، إذ أن طريقة الأكل الصحيحة تبدأ عند تركنا للهاتف وإيقاف التلفاز.

إن استخدام الهاتف الذكي أثناء تناول الطعام يمكن أن يؤثر على ما تضعه في فمك، وفقا لما ذكره الباحثون.




وكشف استطلاع الرأي أن ثلث المشاركين يأكلون بسرعة عندما يحدقون في هواتفهم، ولا يدركوا مدى سرعة تناول طعامهم. وكشف أيضا أن ذلك التشتيت أو الإلهاء أثناء تناول الطعام، يجعل الشخص يتناول كمية زائدة من الطعام، وبالتالي تسبب له التخمة وزيادة الوزن. وأضافت السيدة McCormick: ” أظهرت نتائج الأبحاث المبكرة أن اتباع نهج مدروس لتناول الطعام قد يساعدك على فقدان الوزن الزائد وتناول كميات أقل من السعرات الحرارية والدهون.


وفي دراسات أخرى: أن من يتناول الطعام وهو ممسك بهاتفه أو يشاهد التلفاز، فإنه يكثر من تناول الوجبات الخفيفة بعد ذلك، بخلاف من يهتمون بطعامهم ويولونه أهمية ويتلذذون بأكله. إذ أن الذاكرة تلعب دورا هاما في الشهية، فربما ينفذ الطعام من أمامك ثم تفاجأ بأنك لم تتلذذ به فتضطر إلى الاستزادة أو أكل وجبات خفيفة بعد وقت قصير.

هل أنت ممن يستخدمون هواتفهم عند تناول الوجبات؟ وهل تنوي الاستمرار بعد معرفتك الأضرار؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

mirror

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شرح طريقة حماية البيانات على هواتف الايفون