أخبار على الهامش : الأسبوع 15-22 فبراير

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.



تيم كوك: نعمل على منتجات مبتكره تفوق خيال المستثمرين

في لقاء صحفي مع تيم كوك المدير التنفيذي لأبل صرح تيم بأن شركته تعمل بالفعل على منتجات ضخمة تحتاج لسنوات من التجهيزات لذا لا يتوقع الكشف عنها إلا بعد سنوات “2020 وما بعدها” وأوضح تيم بأن هذه المنتجات أفضل وأعلى من توقعات المستثمرين في أبل الذين يشعرون بالإحباط الآن. كما أوضح تيم في نفس اللقاء أن شركته لا تهدف لجمع المال بل إلى تقديم تقنيات مبتكرة والمال الذي يحصلون عليه هو نتيجة وليس غاية لدى الشركة.


أبل تحصل على موافقات أوروبية لإطلاق 2 آي-باد قريباً

حصلت أبل رسمياً على موافقة الاتحاد الأوروبي على إطلاق نسختين جديتين من الآي باد لشركة أبل مع شائعات قوية أن هذه الأجهزة الجديدة سوف تطرح الشهر القادم كبديلاً عن الآي باد 2017 بحجم 9.7 بوصة والذي وفرت أبل في مارس الماضي بسعر مخفض 329$. وقالت تقارير أن أبل سوف تقلل مرة أخرى سعر الآي باد الثانوي هذا لتلغي به النسخة ميني مع توقع تخفيض السعر إلى 259$. الأمر الهام الآخر أن الموافقة تشمل “عينات” من “هاتف ذكي أبل” مما يوحي بأن أبل ربما تطلق قريباً آي-فون جديد لكنه بالطبع لن يكون هاتف أساسي بل استبدال للـ SE


إشاعة: أبل قد تطلق SE-2 في مؤتمر WWDC بشاشة 4.2 بوصة

كشف تقرير أن أبل تعمل بالفعل على توفير نسخة جديدة من SE وأنه انتهى تجهيزها وسوف يتم الكشف عنها في مؤتمر WWDC بعد 3.5 شهر من الآن. والنسخة الجديدة سوف تعتمد على تصميم SE الحالي مع مزايا الآي فون 7 لكنهم أوضحوا بأن هناك تغير هام وهو أن أبل سوف تزيد حجم الشاشة قليلاً ليصبح 4.2 بوصة وليس 4.0 التقليدي الحالي.


خبير صناعي: علاج أبل لمشكلة علامات HomePod البيضاء ليس أمر صعب

الأسبوع الماضي ظهرت عدة شكاوى أن سماعة أبل تترك علامات بيضاء على بعض قطع الأثاث واعترفت أبل بهذا الأمر وقالت أن هذا يحدث مع الأثاث الخشبي المطلي بالزيت أو الشمع ونصحت المستخدمين بتنظيف هذه البقع وسوف تختفي. لكن تحدث خبير في التصميم الصناعي بأن هذه المشكلة وإن كانت طبيعية لكنها ليست أمر صعب على شركة مثل أبل فكل الذي عليها هو مراجعة خامات المواد المستخدمه كالسيليكون مثلاً وقال أن أبل تستطيع حل هذه المشكلة في فترة 2-6 أسابيع بحد أقصى وتطلق أجهزة جديدة لا تسبب هذا الأمر.


وسماعة Sonos أيضاً تسبب بقع بيضاء

يبدو أن ظهور مشكلة العلامات البيضاء الذي تسببه سماعة HomePod قد شجع العملاء على التركيز مع منتجاتهم الأخرى حيث كشفوا بأن سماعة Sonos One الشهيرة والتي تفوقت على أبل في الأداء الصوتي في بعض الاختبارات أيضاً تسبب بعض هذه العلامات وإن كان الذين قاموا بالتجربة أوضحوا بأنها ليست بالضخامة التي تسببها سماعة أبل


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية لأنظمتها المختلفة لتصل إلى النسخة التجريبية الثالثة كالتالي:

◉ نظام iOS 11.3 وجاء لإضافة تحسينات لكنه يضم مفاجئة سيئة وهو إزالة AirPlay 2.

◉ نظام الساعة watchOS 4.3 وجاء لعلاج وإصلاح الكثير من المشاكل والأعطال.

◉نظام ماك هاي سييرا 11.13.4 وجاء أيضاً لتحسين الأداء وعلاج بعض مشاكل الإصدار السابق.

◉ نظام التلفاز tvOS 11.3 وجاء لتحسينات في الأداء وأيضاً أزال AirPlay 2 أسوه بنظام iOS الموازي له


سامسونج تنتج سعة تخزينية 30.72 تيرا SSD

أعلنت سامسونج عن إنتاج أكبر سعة تخزينية SSD في العالم وهى 30.72 تيرا وقالت أنها بدأت بالفعل في التصنيع لها بدون الكشف عن السعر والذي يتوقع أن يكون عدة آلاف من الدولارات. وقالت سامسونج أن السعة الجديدة نتجت من دمج 32 قرص صلب بسعة 1 تيرا “NAND” وأنه يأتي بسرعة فائقة وهى 2100/1700 ميجا قراءة/كتابة وهى سرعة توازي 3-4 أضعاف سرعة أقراص SSD التقليدية حجم 2.5 بوصة “الحاسب المحمول”. وقالت الشركة أنه لاحقاً سوف توفر المزيد من السعات وهى 15.36 تيرا و 7.68 تيرا و 3.84 تيرا و 1.92 تيرا و 960 جيجا و 800 جيجا وتستهدف سامسونج الشركات بهذه السعات والسرعات الفائقة.


أبل تلمح لتحويل تلفازها إلى جهاز ألعاب

قامت أبل بتحديث تفاصيل علامتها التجارية Apple TV والتي تشمل حالياً تشغيل الفيديوهات والوسائط المختلفة على الشاشات لتضم أيضاً “الألعاب” حيث أضافت أبل فقرة تقول منصات الألعاب وذراعات التحكم فيها وتشغيل الألعاب وعدة أمور توحي بأن أبل سوف تسعى ربما لنقل الألعاب بشكلها المتطور من iOS إلى التلفاز وتوفر ذراع ألعاب خاص للتلفاز أيضاً.




تويتر تحذف تطبيقها على نظام ماك

قامت تويتر رسمياً بحذف تطبيقها الرسمي من متجر أبل وذلك بعد إعلان سابق أنها سوف تتوقف عن تطويره قبل عدة أشهر وقالت الشركة أن هذا الإجراء يأتي من أجل التركيز على تحسين تجربة المستخدمين عبر المنصات المختلفة. وأوضحت تويتر أن التطبيق تم حذفه بشكل نهائي وأنه بعد 30 يوم سوف يتوقف الدعم له.


مؤسسة FC تختار أبل الشركة الأكثر إبتكاراً

أعلنت مؤسسة Fast Company أختيار أبل كالشركة الأكثر ابتكاراً في العالم وقالت أن سماعة AirPods أصبحت في كل مكان وأضافت أبل الاتصال للجيل الثالث من ساعتها وأصبحت الأكثر مبيعاً وكذلك قدمت الآي فون X وطورت منظومة ARKit وجاءت شركة نت فيلكس في المركز الثاني لسيطرتها على سوق الترفيه المنزلي ثم شركة Square أما أمازون فجاءت في المركز الخامس وانستجرام في المركز 12. الغريب أن القائمة التي تضم 50 اسم لا تجد فيهم شركات عملاقة مثل فيسبوك وجوجل وتويتر ومايكروسوفت وسامسونج.


سامسونج تبحث عن عملاء لشراء شاشات OLED

كشفت تقارير أن شركة سامسونج تبحث الآن عن عملاء جدد لشاشات OLED بعد قرار أبل تقليل الإنتاج للآي فون X مما جعل لدى الشركة فائض من خطوط الإنتاج والشاشات خاصة أن بعض التقارير تحدثت أن التخفيض سيصل إلى 50%. وأضاف بأن سامسونج الآن تجري مباحثات مع الشركات الصينية (شاومي – هواوي – أوبو – لينوفو) من أجل شراء هذه الشاشات وهو أمر يعد صعباً على الشركات الصينية نظراً لارتفاع سعر هذه الشاشات “أكثر من 100$” في حين تستهدف هذه الشركات عملاء ذوي قدرة مادية منخفضة في الغالب.


شركة AT&T تعلن أول مدن لخدمه 5G

أعلنت شركة AT&T أنه مدن دالاس وأتلانتا وتكساس وواكو ستكون أول مدن تصلها خدمة 5G بنهاية العام الجاري على أن يتم مد الخدمة إلى عشرات المدن الأخرى في العام القادم. ويذكر أن AT&T تعد الشركة الأمريكية الوحيدة حالياً التي أعلنت عن خططها بشأن 5G خاصة مع عدم توفر هواتف تدعم هذه الخدمة حالياً لكن مع شائعات قوية أن أبل وسامسونج وعدة شركات كبرى سوف تنتقل للتقنية في أجهزتها القادمة.


أبل تنشر فيديو لشرح استخدام HomePod

نشرت أبل فيديو لشرح طريقة التعامل مع سماعة هوم بود الجديدة من سؤالها أن تقوم بتشغيل أغنية معينة أو سؤال سيري وضبط المؤقت والتحكم في أجهزة المنزلية. شاهد الفيديو:

" width="560" height="315" frameborder="0">


تقرير: أبل تفكر في شراء الكوبالت من المناجم مباشرة

كشف تقرير لبلومبيرج أن أبل تجري مفاوضات مع شركات التعدين لشراء خام “الكوبلت” مباشرة من المناجم بعقود طويلة الأجل. ويعد الكوبلت من المواد الهامة لتصنيع البطارية سواء المستخدمه في الهواتف أو في السيارات الكهربائية وهو المجال الذي يشاع أن أبل تدرس الدخول فيه. ويذكر أن سعر الكوبالت قد زاد 3 أضعاف في أقل من عامين لذا تسعى أبل لتأمين حصولها المستقبلي على إمدادات مستقره منه لتجنب أي عقبات تصنيعية. ويذكر أن التقارير تحدثت أنه سيكون هناك إقبال ضخم على استخدام الكوبالت خلال العقد القادم كما يظهر في الصورة بأعلى.


فيديو دعائي من أبل لميزة إضاءة البورتريه

أطلقت أبل فيديو دعائي قبل ساعات لميزة إضاءة البورترية وفيه أوضحت أن ما يحتاج استديو احترافي للقيام به تستطيع أداءه في ثواني على الآي فون. شاهد الفيديو:

" width="560" height="315" frameborder="0">


أخبار متفرقة:

◉اكتشاف ثغرة في نظام ماك قد تؤدي إلى فقدان البيانات المسجلة على السعات التخزينية التي تعمل بنظام APFS وهو النظام الجديد الذي اعتمدته أبل.

◉ تحديث تطبيق شازام لتحسين مزامنة الكلمات وسرعة التطبيق والقوائم والبث.

◉ تعقد سامسونج مؤتمر يوم الأحد القادم للكشف عن هاتفها S9


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19|

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شرح طريقة حماية البيانات على هواتف الايفون