أخبار على الهامش : الأسبوع 22 فبراير – 1 مارس

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.



أبل تبدأ في تسليم بيانات عملاءها الصينين للحكومة الصينية

بدأت أبل في تسليم الحكومة الصينية بيانات جميع مستخدمي الآي فون وأجهزتها بشكل عام  “الصينين” والمخزنة لدى أبل سابقاً في خوادم iCloud. قرار التسليم يتم بأن تنقل أبل البيانات المحفوظة سابقاً في خوادم حول العالم ليتم تخزينها داخل الصين وإدارة الخوادم بواسطة شركة GCBD المملوكة للحكومة الصينية. للتوضيح فإن القرار يشمل الصينين فقط حيث أن القانون الصيني ينص أن بيانات المواطنين الصينين غير مسموح أن تتواجد في أي مكان خارج الصين.


أبل تعمل على إطلاق سماعة رأس نهاية العام

كشف تقرير حديث لمركز KGI أن أبل تعمل حالياً على تطوير سماعات الأذن الخاصة بها AirPods لتقديم جيل جديد نهاية العام الجاري ليكون بأداء صوتي أفضل ودعم تقنيات صوت أعلى وسوف تدعم علبتها الشحن الاسلكي لكنها سوف تأتي بنفس التصميم الحالي. التقرير أشار أيضاً أن هناك سماعة جديدة سوف توفرها أبل وهى فوق الأذن OverEar كما في الصورة التخيلية بأعلى وهذه السماعة ستكون من الفئات العليا وتستفيد فيها أبل من امتلاكها لشركة بيتس Beats.


الاتحاد الأوروبي يدرس إجبار الشركات تسليم بيانات العملاء

كشفت عدة مصادر أن الاتحاد الأوروبي يدرس تشريعات تسمح بإجبار الشركات على تسليم بيانات العملاء للجهات القانونية حتى وإن كانت هذه البيانات محفوظة في خوادم خارج الاتحاد الأوروبي. وقالت التقارير أن هذه الإجراءات تهدف لزيادة السيطرة الأمنية والقانونية وتتزامن مع قضية في أمريكا بين مايكروسوفت والحكومة الأمريكية تسعى فيها الحكومة بواسطة القضاء الأمريكي إجبار مايكروسوفت على تسليم بعض الإيميلات المسجلة في خوادم بأيرلندا لذا يسعى الاتحاد الأوروبي إلى القيام بخطوة مماثلة. القانون الأوروبي قيل أنه يشمل جميع الجنسيات وليس فقط مواطني ال 28 دولة الخاصة بالاتحاد.


متجر الآي تيونز يتوقف عن دعم ويندوز XP وفيستا

منذ سنوات وأبل توقفت عن توفير نسخة جديدة من الآي تيونز لأنظمة الويندوز العتيقة مثل XP وفيستا وهذا الأسبوع أعلنت الشركة رسمياً أنه اعتباراً من 25 مايو القادم سوف يتوقف متجر الآي تيونز عن دعم هذه الأنظمة بالإضافة إلى الجيل الأول لتلفاز أبل والذي صدر في 2006 وسيكون لزاماً على مستخدمي الويندوز الترقية إلى 7 على الأقل لمواصلة الاستفادة من خدمات متجر الآي تيونز المختلفة مثل الشراء أو حتى إعادة تحميل ما قمت بشراءه مسبقاً.


أبل تهزم الجميع في سرعة غلق الثغرات الأمنية الخطيرة

في تقرير أمني للهواتف من جميع الشركات حصلت أبل على المركز الأول بدون منازع في سرعة إغلاق الثغرات الأمنية حيث يتم علاجها في أيام فقط وتتوفر لجميع المستخدمين حول العالم في خلال 1 يوم ويتم مواصلة الدعم الأمنية لـ 4-5 سنوات. بينما فشلت جميع شركات الأندرويد في التقرير حيث يستغرق إصدار التحديث الأمني أسابيع ويتوفر في شهور بعدها ويتم دعم الأجهزة لـ 1-1.5 سنة فقط. وأشار التقرير أن جوجل تعد أجهزتها الأفضل حيث تستغرق أيام فقط لظهور التحديث ويتوفر خلال 2 أسبوع لجميع الأجهزة ويتم الدعم لمدة تصل إلى 3 سنوات تقريباً لكن فشلت حتى هواتف جوجل في توفير تحديثات للهواتف المباعة بشكل مخصص لشركات الاتصالات.


سامسونج S9 يتفوق على الآي فون X في جودة الشاشة

أعلن مركز DisplayMate أن شاشة سامسونج S9 تمكنت من هزيمة شاشة الآي فون X وتصبح هى أفضل شاشة لهاتف ذكي في العالم. وقال التقرير أن شاشة سامسونج تفوقت في عدة مجالات مثل دقة ألوان أعلى وكذلك في معايير sRGB وأيضاً في انعكاس الضوء والتشبع وكثافة الألوان وزاوية الرؤية.


تقرير: الآي فون 6.5 بوصة قادم بشاشة 1242*2688 بيكسل وربما ثنائي الشريحة

كشف تقرير صحفي عن مصدر داخل أبل أن الشركة تختبر بالفعل عدة إصدارات من الآي فون القادم وأن أحد النسخ التجريبية يأتي بشاشة 6.5 بوصة 1242*2688 بيكسل أي كثافة 455ppi. وأكد المصدر أن هناك 3 آي فون هذا العام إثنين منهم يعتبروا نسخ جديدة من X وهما بحجمي 5.8 بوصة (حجم X) والثاني هو الفابلت العملاق 6.5 بوصة بينما الهاتف الثالث سيكون مختلف وأقل سعراً. التقرير أشار أيضاً أن أبل قد تفكر في تزويد النسخة الأكبر بشريحة إضافية “يصبح ثنائي الشريحة” لكن هذه الشريحة الثانية ستكون إلكترونية وليس فعليه وستتوفر في بعض الدول فقط.


سامسونج تطلق سماعة بيكسبي الذكية هذا العام

كشفت سامسونج عن خطتها المستقبلية لإطلاق سماعة ذكية تعمل بالمساعد الشخصي بيكسبي أي نفس الفكرة التي تعمل بها سماعات أبل HomePod وجوجل Home وأمازون Echo لكن رئيس سامسونج قال أنه لا يريد عند كشفه عن الجيل الأول للسماعة أن يظن العملاء أنها مجرد سماعة أخرى في الأسواق بل منتج جديد مميز عن سابقيه. ولم تكشف الشركة عن موعد إطلاق السماعة لكنها قالت النصف الثاني من العام أي يتوقع مع مؤتمر الإعلان عن نوت 9.


سبوتيفاي تطرح للتدول وتعلن أن لديها ضعف مستخدمي أبل للموسيقى

أعلنت شركة سبوتيفاي الشهيرة في مجال الأغاني أنها ستتطرح للتداول في البورصة الأمريكية وبدأت الإجراءات الرسمية IPO وهذا جعلها تكشف عن بعض التفاصيل مثل وصول عدد مستخدميها إلى 159 مليون مستخدم منهم 71 مليون مستخدم “اشتراك مدفوع” هو رقم ضعف الذي لدى أبل حيث تمتلك خدمة أبل للأغاني 36 مليون مستخدم فقط. وقدرت القيمة المستهدفه للشركة من الطرح العام بـ 1 مليار دولار وهى قيمة أقل من نصف توقعات سابقة قبل عام.




10% من الشباب الأمريكي استخدم خدمة أبل باي في المتاجر

كشف تقرير حديث أن نسبة 10% من الشباب الأمريكي قام بتجربة الدفع بخدمة أبل باي في المتاجر الفعلية. وجاءت خدمة جوجل في المركز الثاني بنسبة 4% بينما منظومة سامسونج باي حصلت على 2% فقط من المستخدمين. الدراسة شملت 1000 شخص في الفئة العمرية 18-34 سنة. وبالانتقال للدفع المباشر بين الأشخاص peer-to-peer تفوقت منظومة Venmo بنسبة 23% يليها الباي بال 17% (دراسة أخرى قالت أن باي بال 25% وفينمو 23%) بينما كانت أبل في الدراستين 3% فقط.


هواوي ميت 10 برو يتمكن من قيادة سيارة

أثناء مؤتمر WMC قامت هواوي باستعراض هاتفها Mate 10 pro والذي تسوق له بأنه أذكي هاتف في العالم وقامت لاثبات هذا الأمر من توصيله بسيارة بورش وبالفعل تمكن الهاتف من قيادة السيارة بأمان ونجاح.


أخبار متفرقة:

◉ صدور جيلبريك جديد يدعى Electra لأجهزة iOS 11 إلى iOS 11.1.2 ويدعم الآي فون والآي باد.

◉ مؤسس سيديا “Saurik” يعلن صدور السيديا لنظام iOS 11 قريباً لكن في الوقت نفسه حذر من عمل جيلبريك بنظام Electra لأنه غير مستقر.

◉ أعلنت سوني عن سماعة رياضية جديدة بدعم سيري وتتوفر في الأسواق 31 مايو بسعر 280 دولار.

◉ أبل تمدد صيانة iMac إصدار 2011 الرسمية 6 شهور إضافية وبعدها لا يمكن إصلاح الجهاز في أي من مراكز أبل ومقراتها.

◉ استحوذت أمازون على شركة Ring التي تعمل في مجال “جرس” الباب الذكي والكاميرات مقابل 1 مليار دولار.

◉ فيسبوك يعلن تمديد منظومة البحث عن الوظائف لتصل إلى 40 دولة

◉ أطلقت تويتر ميزة المفضلة Bookmarks لتتمكن من حفظ التغريدات فيها ويسهل العودة إليها في أي وقت لاحق.

◉ أبل قد تطلق شاحنها الاسلكي المتعدد الشهر الجاري “مارس”

◉ بدأت دروب بوكس أخيراً إجراءات إضافتها في سوق المال الأمريكي بتقدير قيمة وصل إلى 10 مليار دولار.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شرح طريقة حماية البيانات على هواتف الايفون