نصائح لتجنب 5 أمور تستنزف بطارية هاتفك

نعلم أنك قرأت عشرات المقالات وشاهدت كثير من الفيديوهات التي تتضمن نصائح تساعدك على إطالة عمر بطارية الآي-فون وعدم استنزافها بسرعة. الحقيقة أن هذه المقالات والنصائح لن تنتهي. فهي تتكرر باستمرار وخاصة عند كل إصدار جديد. بناء على دراسات حديثة، تم التوصل إلى خمسة أسباب رئيسية تعمل على تلف واستنزاف البطارية بشكل أسرع وكيفية الوقاية منها.


1 – الطقس الحار أو البارد

لا شك أن استخدام الآي-فون في طقس حار أو طقس بارد له تأثيره الضار على أداء البطارية وعمرها. فمن المعروف أن درجة حرارة الغرفة تتراوح ما بين 20 إلى 25 درجة مئوية. وهي بذلك أفضل درجة حرارة لاستخدام الهاتف وشحن البطارية وكذلك تخزينها لكن بالطبع الحصول على درجة حرارة مثالية دائماً أمر مستحيل لذا يفضل أن يكون دائماً هاتفك درجة الحرارة ما بين 5 درجات مئوية إلى 45 درجة مئوية، وأي درجة حرارة خلاف ذلك تعتبر ضارة جدا على بطارية الهاتف أو على الهاتف ككل. نعم الآي فون به خاصية الإطفاء إذا زادت درجة الحرارة عن حد معين لكن إطفاء نظام التشغيل يهدف لتقليل الحرارة الداخلية لكن الضرر على البطارية مستمر.

ماذا أفعل لأتفادى ذلك:

◉ تخزين وشحن الآي-فون قدر المستطاع في درجة حرارة تعادل درجة حرارة الغرفة.

◉ ضع هاتفك في جيبك أطول فترة ممكنة إذا كان الطقس باردا.

◉ أخرج هاتفك من أي أغطية في حالة الطقس الحار.

◉ لا تضع هاتفك في السيارة إذا كان الجو حارا، ولا تعرضه لأشعة الشمس مباشرة.


2 – سطوع الشاشة

واحدة من أهم أسباب استنزاف البطارية هي زيادة درجات اللون الأبيض في الإضاءة وهذا يؤدي إلى شدة سطوع الشاشة، وهذا ما نراه زائدا نوعا ما في الهواتف الحديثة. ويزداد الأمر سوءا إذا كنت تتلقى إشعارات دورية على مدار الساعة مثل إشعارات الفيسبوك أو تويتر أو الواتس آب، فهذا بلا شك سيزيد من فترة إضاءة الشاشة وبالتالي استنزاف أسرع للبطارية.

ولتفادي هذه المشكلة ننصح بتقليل النقاط البيضاء، وتفعيل وضع السطوع التلقائي للشاشة للحصول على بطارية أفضل.

لتقليل النقاط البيضاء

◉ اذهب إلى الإعدادات – عام – إمكانية وصول ذوي الاحتياجات الخاصة – تسهيلات الشاشة – ثم فعل “تقليل النقطة البيضاء” ويمكنك التحكم في درجتها أيضا.

◉ تقليل درجة السطوع من خلال مركز التحكم.

◉ تفعيل وضع الإضاءة التلقائية عل عكس ما يظنه البعض. فهذا الخيار مفيد جدا لأنه سيضبط الإضاءة تلقائيا على حسب ظروف الإضاءة المحيطة. ولتفعيل هذه الخاصية انتقل إلى الإعدادات – عام – إمكانية وصول ذوي الاحتياجات الخاصة – تسهيلات الشاشة – ثم فعل “إضاءة تلقائية”.




3 – التغطية الضعيفة للشبكة

وأضف إلى ذلك شبكة الواي فاي الضعيفة. فإن التغطية السيئة لها أثرها البالغ على استنزاف البطارية وعمرها الافتراضي، لأن الآي-فون يعمل جاهدا وباستمرار في توفير إشارة أفضل.

ولتفادي ذلك ننصح بالآتي:

◉ إذا كنت في منطقة بها إشارة ضعيفة فعليك توصيل هاتفك بالشاحن، أو تفعيل وضع الطيران.


4 – تطبيقات تستنزف البطارية

من الممكن أن يكون سبب تلف أو استنزاف بطارية هاتفك، هو تطبيق مثبت على جهازك يحتوي على كود برمجي به عيوب لها تأثير واضح على استنزاف البطارية وتدميرها. وحدث سابقاً مع فيسبوك واعترفت الشركة بهذا الأمر -راجع هذا الرابط– وتكرر الأمر مع يوتيوب قبل أشهر حيث كان سببا في استنزاف البطارية بشكل كبير حتى في حالة عدم استخدام التطبيق إلى أن تم علاج المشكلة لاحقا.

النصائح لتجنب مثل هذه الحالات

  • إذا وجدت بطاريتك تنفذ بشكل سريع وتسوء حالتها فجأة، قم بالذهاب إلى الإعدادات – البطارية – ثم ألقى نظرة على أي من التطبيقات التي تستهلك طاقة أكبر.

إذا قمت بالنقر على علامة الساعة بجانب تبويب “آخر 24 ساعة” و تبويب “آخر يومين”، سيتم عرض المدة التي استهلكها التطبيق على الشاشة وفي الخلفية وبالتالي سيتسنى لك معرفة التطبيقات التي تستهلك طاقة أكبر في الخلفية، قم بتعطيلها من خلال الضبط – عام – تجديد التطبيقات في الخلفية إذا أردت ذلك.


5 – الكثير من الاشعارات

هذه ليست مشكلة شائعة ولكن تسبب استنزاف للطاقة بشكل غير مباشر. تخيل معي أنه يأتيك مئات الإشعارات وفي كل مرة تضيء شاشة الهاتف لتظهر الإشعار. هذا سوف يستهلك كم ضخم من الطاقة دون أن تدري. وعلى رأس التطبيقات المدمرة للبطارية تطبيقات التواصل الاجتماعي، فكل ضغطة أعجبني أو تعليق سيظهر بها إشعار وهذا الأمر لا يضر فقط البطارية بل الشخص نفسه ووقته حيث يتم تشتيته بشكل دائم.

النصائح

إذا كانت لديك مثل هذه التطبيقات وهذا الكم الهائل من الإشعارات فقم بتعطيلها من خلال الإعدادات – الإشعارات – ثم ابحث عن التطبيق المراد ثم قم بتعطل “إظهار على شاشة القفل” أو قم بإلغاء الإشعار أصلا.

أي النصائح السابقة تراه الأكثر تأثيراً بالنسبة لك؟ وإن كان لديك نصائح أخرى شاركنا بها

المصدر:

zdnet

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شرح طريقة حماية البيانات على هواتف الايفون