أخبار عاجلة
روبوتات نانوية للقضاء على السرطان -

أخبار على الهامش : الأسبوع 1-8 مارس

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.



جوجل ترسل أندرويد 9.0 “أندرويد P” للمطورين

أعلنت جوجل قبل ساعات عن إطلاق النسخة التجريبية الأولى من نظام أندرويد P القادم والذي يحمل الرقم 9.0 إلى المطورين ويضم المزايا التالية:

◉ الملاحة الداخلية: ميزة جديد تعتمد على بروتوكول الواي فاي IEEE802.11mc ويسمح لك بالتوجيه داخل المولات والأماكن المغلقة وقالت جوجل أن دقة الملاحة ستصل إلى 1-2 متر.

◉ دعم النتوء: أضافت جوجل ميزة تدعى Display cutout support لتمكين هواتف الأندرويد من تقديم نتوء الآي فون X بدون مواجهه مشاكل في التصميم.

◉ إشعارات الرسائل المحسنة: تم تحسين إشعارات الرسائل واستعراض المحتوى واقتراحات للرد من مركز الإشعارات.

◉ دعم الاتصال بأكثر من كاميرا فعليه بواسطة هاتفك الأندرويد.

◉ إضافة مرمز الصور “ImageDecoder” لدعم bitmaps و drawables

◉ دعم ترميز وضغط الفيديوهات HDR VP9 و HEIF لتقديم جودة أعلى بحجم أقل.

◉ تحسين ميزة الإكمال التلقائي في النظام لتسهيل تسجيل الدخول للمواقع.

◉ تحسين في منظومة الدفع عبر أجهزة NFC.


ساعة أبل بلا منافس منذ صدورها

كشف تقرير لمركز IDC أن ساعة أبل منذ صدورها وحتى الآن وهى بلا منافس تماماً في في سوق الساعات الذكية وحصتها تفوق بشكل دائم 50% وتتنافس جميع الشركات حول العالم في نسبة أقل من 50% الأخرى. وكشف المركز أن الربع الماضي حققت أبل حصة 61% تقريباً يليها سامسونج بحصة 8.4% ثم جارمين 7.25%. وبالنظر لإجمالي عام سنة 2017 جد أن حصة أبل السوقية 53% يليها سامسونج 10.9% ثم جارمين 8.24%

وبالانتقال للأجهزة القابلة للارتداء ككل أي تشمل الإطارات الرياضية وليس فقط الساعات الذكية ذات نظام التشغيل فتأتي أبل في المركز الأول أيضاً بحصة 21% يليها فت بت بحصة 14.2% ثم شاومي 13% ثم جارمين 6.5% ثم هواوي 4.3% أما سامسونج فتأتي بحصة سوقية 2.9% فقط أي خارج قائمة الـ 5 الكبار.


سامسونج S9+ يتفوق على الجميع في التصوير

كشف مركز DXOMark أن كاميرا هاتف سامسونج الجديد S9+ حصدت المركز الأول كأفضل كاميرا في العالم بالهواتف الذكية وحققت 99 نقطة يليها هاتف جوجل بيكسل 2 والذي جاء بـ 98 نقطة ثم الآي فون X حصل على 97 نقطة ويتقاسم نفس المركز مع هواوي ميت 10 برو والذي حصل على 97 نقطة أيضاً. التقرير أوضح تفوق كبير في الصور الثابته حيث حصل على 101 نقطة في جودة الصور الثابته بينما في تصوير الفيديو حصل على 91 نقطة فقط.

وبهذا يصبح لقب أفضل كاميرا هو ثاني ألقاب S9+ بعد حصوله على لقب أفضل شاشة لهاتف ذكي.


المزيد من توقعات انخفاض مبيعات الآي فون

كشف بنك Citi عن توقعاته بشأن الآي فون ومبيعاته حيث أوضح أنه يتوقع انخفاض قوي في مبيعات جهاز أبل فخلال الربع الأول من 2018 “هذا الربع” يتوقع أن يتم بيع 51 مليون جهاز فقط مقابل توقعات سابقه ببيع 61 مليون جهاز. وقال التقرير أن السبب الأساسي هو انخفاض توقعات بيع الآي فون X حيث يتوقعون بيع 14 مليون هاتف مقابل 27 مليون سابقاً. وبالنسبة للربع الثاني “أبريل-مايو-يونيو” فأيضاً انخفضت التوقعات حيث أصبحت المبيعات المتوقعه 40 مليون مقابل 48 مليون سابقاً أما بالنسبة للآي فون X فيتوقع أن يبيع 7 مليون فقط. لكن التقرير أوضح أنه بشكل عام يتوقع أن تتحسن مبيعات أبل 7% عند المقارنة مع العام الماضي. أي أن التوقعات يقصد بها المقارنة مع التوقعات السابقة والتي كانت شديدة التفاؤل.


هل تقدم أبل حاسب  ِMacBook Air رخيص الثمن هذا العام!

كشف تقرير لمركز KGI أن أبل تعمل على تطوير حاسب ماك بوك فئة Air ليأتي بدلاً من الحالي وسيكون بسعر مخفض. الغريب أن التقرير أشار إلى أن الحاسب الجديد سوف يأتي بإمكانيات أفضل من النسخة الحالية حيث سيتم تحديث السعة التخزينية والمعالج وكارت الرسوميات لكن في الوقت نفسه سوف يتم تخفيض السعر وهو أمر غريب على أبل لكن ربما يكون هناك أكثر من نسخة من نفس الحاسب وأحدها هو الذي يأتي بسعر مخفض. التقرير توقع أن تزيد مبيعات أبل 10-15% خلال 2018 في حين يتراجع سوق الحواسب المحمولة ككل 0.5%.


سماعة أبل الجديدة تواجه عقبات في التطوير

الأسبوع الماضي تحدثنا عن تقرير لمركز KGI قال أن أبل تعمل على تطوير سماعة رأس “هد فون” عالية الجودة. هذا الأسبوع جاء خبر جديد عن السماعة ومصدره صحيفة بلومبيرج الشهيرة والتي قالت أنه بالفعل أبل تعمل على سماعة لكنها تواجه العديد من العقبات في التصنيع وهذا يجعل التوقعات بصدورها نهاية العام ضعيفه وقد تؤجل أبل الإصدار للعام القادم. ولم توضح بلومبيرج هذه العقبات وما سرها خاصة أن أبل لديها شركة كبيرة متخصصة في هذا المجال Beats أم أن أبل تريد تقديم تقنية جديدة لأول مرة في السماعات ولم تتمكن حتى الآن من تشغيلها بالشكل السليم.


أبل سوف تتخلى عن النتوء العام القادم



يبدو أن أبل جعلت الشركات الأخرى تقلدها في نقطة النتوء “راجع هذا الرابط” ثم قررت التخلي عنه. كشف تقرير لـETNews أن أبل تدرس أن يكون الآي فون الذي سوف يصدر نهاية العام سيكون هو آخر آي-فون يصدر بالتصميم المميز “النتوء” حيث يتوقع أن تتخلى عنه أبل اعتباراً من العام القادم وأجهزة آي-فون 2019. ولم يوضح التقرير أين سوف تضع أبل الكاميرا والحساسات وهل سيتم دمجها في الشاشة بطريقة أو بأخرى.


مطور يقدم خداع بصري بالآي فون X

نشر أحد المطورين فيديو لتطبيق يعمل عليه يوفر خداع بصري حيث يستخدم تعقب الوجه الخاص بالآي فون X ليحلل العين وعلى هذا الأساس يقوم بعرض صور أو فيديو لا نعلم تحديداً على شاشة الهاتف لكنه يخدع العين البشرية فيظهر وكأنه داخل الآي فون أو ظاهر منها 3D. شاهد الفيديو لتنبهر معنا:

" width="560" height="315" frameborder="0">


متوسط عمر أجهزة أبل يصل إلى 4 سنوات و 3 شهور

كشف تقرير لمحلل من مركز Asymco عن العمر الافتراضي لأجهزة أبل وقال أنه يزيد بشكل مستمر وأصبح طبقاً لآخر دراسة قام بها 17 ربع سنوي أي 4 سنوات و 3 شهور. التقرير يقيس الفترة الزمنية بين بيع الأجهزة وحتى التوقف عن استخدامها. وقال التقرير ان أبل منذ منتصف 2007 وحتى الآن باعت 2.05 مليار جهاز مختلف وتم إحالة 750 مليون منهم للتقاعد “توقف استخدامهم” بينما يتم استخدام 1.3 مليار جهاز مختلف للشركة. التقرير يقيس جميع الأجهزة أي الآي فون والآي باد والآي بود تاتش وساعة أبل وأجهزة ماك.


أبل قد تستخدم معالجات شركة DiaLog

كشف “جلال باقرلي” المدير التنفذي لشركة Dialog وهى شركة بريطانية متخصصة في مجال أشباه الموصلات أنه يتوقع أن تقوم أبل باستخدام معالجات من تصنيع شركته بحلول 2019-2020 (أي ربما مع الآي فون بعد القادم مباشرة” ولم يكشف “جلال” عن تفاصيل توقعه هذا لكنه قال أن المفاوضات بشأن التصنيع لا تزال مستمرة وكذلك لم يكشف هل المعالجات المقصودة ستكون للآي فون بدلاً من TSMC أم سيحصلوا على تعاقد لتصنيع معالجات لبعض الأجهزة الخاصة وهو أمر محتمل لأن تصريح جلال قال فيه “معالجات لعدة أجهزة لأبل”.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية لأنظمتها المختلفة لتصل إلى النسخة التجريبية الرابعة كالتالي:

◉ نظام iOS 11.3 وجاء لإضافة تحسينات وحلول للمشاكل.

◉ نظام الساعة watchOS 4.3 وجاء لعلاج وإصلاح الكثير من المشاكل والأعطال.

◉نظام ماك هاي سييرا 11.13.4 وجاء أيضاً لتحسين الأداء وعلاج بعض مشاكل الإصدار السابق.

◉ نظام التلفاز tvOS 11.3 ولم يظهر أي تحسنات أو تغيرات في المزايا.


اختبار عملي على فارق تأثير تغيير البطارية على الآي فون 6s

كشف فيديو اختباري للآي فون 6s عند تغيير البطارية وكيف يؤثر هذا الأمر على أداء الآي فون وذلك عن طريق فتح بعض المواقع وتطبيقات مختلفة وظهر الفارق بشكل كبير. كما تم إجراء اختبار Benchmark والذي أظهر تحسن أداء النواه الواحدة من 1437 إلى 2520 أي ما يوازي 75% أما الأداء الجماعية للأنوية فتحسن أيضاً 77%. شاهد الفيديو:

" width="560" height="315" frameborder="0">


تطبيق انستجرام قد يوفر ميزة المكالمات

كشف باحثون تقنيون عن وجود أيقونات للاتصال والفيديو في داخل ملفات تطبيق انستجرام للأندرويد وهذا يؤكد شائعات قد انتشرت مؤخراً أن التطبيق يفكر في إضافة ميزة الاتصال الصوتي وكذلك المرئي. وجود الايقونات يعني أنه يتم بالفعل حالياً اختبار الميزة مع بعض المستخدمين لكن لم يتم الكشف عن أي تفاصيل رسمياً. وفي الوقت نفسه عثر باحثون آخرون عن صورة توضح رسالة تظهر للمستخدم عند الاتصال بالفيديو وأن عليه منح التطبيق تصريح الوصول للمايكروفون.


أخبار متفرقة:

◉ كشفت شركتي فيات كرايسلر وشركة فولكس فاجن أن السيارات الجديدة من هذه الشركات سوف تصدر مدمج فيها خدمة موسيقى أبل واشتراك لمدة 6 شهور مدفوع مسبقاً.

◉ تحديث تطبيق جوجل الرسمي لدعم امتداد للآي ماسج وميزة السحب والإلقاء في الآي باد.

◉ تحديث تطبيق موسيقى أبل لإضافة عدة مزايا وتحسين استقرار التطبيق بعد حل الكثير من المشاكل.

◉ أرسلت أبل مقال للمطورين لتشرح لهم تحديثات قادمة للغة سويفت في إصدار يحمل الرقم 4.2 وتلميحات لتحديثات جذرية قادمة مع سويفت 5.0

◉ أوقفت أبل إمكانية العودة إلى iOS 11.2.5.

◉ شائعات بأن أبل تنوي تقديم نسخ مخفضة السعر من معظم أو ربما كل أجهزتها.


 

هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شرح طريقة حماية البيانات على هواتف الايفون