أخبار عاجلة
تفاصيل ألوان جالكسي S10 وبصمة الشاشة وجالكسي F -
أونور ماجيك 2 يتحكم بذكاءه في سيارة بلا سائق -
كيفية تشغيل حسابات سكايب متعددة في أندرويد ؟ -
الهاتف LG G7 One يبدأ هو الأخر بتلقي تحديث Android 9 Pie -

أخبار على الهامش : الأسبوع 3-10 مايو

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 3-10 مايو


حصة الآي باد تزداد رغم انخفاض السوق العالمي للأجهزة اللوحية

قال تقرير لمركز IDC الشهير بأنه على الرغم من مواصلة سوق الأجهزة اللوحية الانهيار وانخفاض المبيعات لتصبح 31.7 مليون جهاز الربع الماضي مقابل 35.8 مليون الربع المماثل أي انخفاض قدره 11.7% لكن حققت أبل زيادة في حصتها السوقية وعززت صدارتها لتمثل 28.8% من السوق العالمي يليها من بعيد سامسونج بحصة 16.7% ثم هواوي 10% ثم لينوفو 6.6%. وهذا يعني أن حصة أبل السوقية تفوق مجموع مبيعات سامسونج وهواوي معاً. التقرير أشار إلى أن أسوء انخفاض لشركة كان من نصيب أمازون بانخفاض في مبيعاتها قارب النصف وبالتحديد 49.5%


تقرير: أبل باعت 46 مليون ساعة بعائدات 16 مليار دولار حتى الآن

لا تعلن أبل أبداً عن مبيعات الساعة الخاصة بها وتضيف أرقامها لـ “منتجات أخرى” في البيان المالي كل 3 أشهر ويشهد هذا القسم نمو ملحوظ ومستمر والربع الماضي نمى 38% عن الربع المماثل له العام السابق. لكن قام مركز Asymco والمتخصص في إجراء إحصائيات بتتبع تقارير المبيعات والتصنيع وأوضح أن أبل باعت حتى الآن 46 مليون ساعة منذ ظهورها وأن عدد المستخدمين حالياً يتراوح بين 40-43 مليون شخص. وهذا يعني أن ساعة أبل قامت بتحقيق عائدات لها تساوي تقريباً 16.4 مليار دولار طبقاً لتقدير Asymco.


فيديو مسرب يقال لـ SE 2 يظهره بظهر زجاجي ومنفذ صوت

تناقلت المواقع التقنية فيديو قيل أنه للآي فون SE2 ويظهر الجهاز بنفس تصميم SE الحالي لكن تم تعديل ظهر الجهاز ليصبح من الزجاج وربما هذه الخطوة لدعم الشحن الاسلكي. الغريب أن أتى بمنفذ صوت وهذا عكس ما تقوم به أبل حالياً بإزالة منفذ الصوت في كل الآي فون. ويذكر أن SE2  يتوقع الكشف عنه خلال الأسابيع القادمة.


وارن بافيت يشتري 75 مليون سهم في أبل

وارن بافيت يعد أشهر مستثمر عالمي وثالث أغنى رجل بثروة 84 مليار دولار جمعها من الاستثمارات في الشركات. وهذا الأسبوع أعلن أن شركته للاستثمار والمعروفة بـ “بيركشاير هاثاواي” قامت بشراء 75 مليون سهم في شركة أبل وأضافتهم للمحفظة الخاصة بها والتي كانت سابقاً تضم 165.3 مليون سهم وبهذا يصل إجمالي أسهم شركته في أبل إلى 240.3 مليون سهم وهى تساوي قيمة سوقية الآن 45 مليار دولار أو يقارب 5% من أبل. وأوضحت بافيت أن السبب هو أن أبل تحقق عائد وربحية عالية تصل إلى ضعف أقرب منافسيها في أمريكا لذا قاموا بهذا الشراء.


أبل سترفض أي تطبيق غير متوافق مع X اعتباراً من 18 يوليو

أرسلت أبل للمطورين رسالة أوضحت فيها أنه اعتباراً من يوم 18 يوليو القادم لن يتم قبول أي تطبيق غير متوافق مع تصميم الآي فون X وأنه لابد أن يكون متوافق بشكل كامل مع iOS 11 SDK. وللتوضيح فإنه بعد التاريخ المذكور سوف تستمر التطبيقات في المتجر بالعمل بشكل طبيعي لكن لن يتم تحديثها مالم يقوم المطور بدعم شاشة سوبر ريتنا الخاصة بـ الآي فون X.


شركة HTC تستخدم قطع الآي فون 6 في صورة دعوة مؤتمرها

قامت HTC بالإعلان عن مؤتمر يوم 23 الشهر الجاري وفيه عرضت أجزاء هاتف مفكك كما في الصورة بأعلى وقالت “تعال لتشاهد هاتف أكبر من قطع الأجهزة سوياً” أي تقصد هاتف يقدم مزايا أكبر من العتاد. في إشارة لهاتفها المرتقب U12. بعد نشر هذه الصورة قام أحد الأشخاص بملاحظة أن هذه الأجزاء المفككة ليست لهاتف HTC بل للآي فون 6. وبالفعل جاءت تأكيدات بأن كل الأجزاء في الصورة بأعلى عدا شريحة الهاتف هي أجزاء للآي فون 6 لكن موقع CNET قال أن اللوحة الأم الأساسية هى بالفعل للآي فون 6 لكن باقي القطع بعضها ليس للآي فون والبعض الأخر تستخدمه أبل وغيرها. فهل قامت HTC باختيار الصورة بالخطأ أم صممت جهازها القادم داخلياً ليشبه الآي فون؟!


أبل تحذف التطبيقات التي تشارك موقعك مع الآخرين

في إطار سعي الشركات للتوافق مع معايير الخصوصية الأوروبية الجديدة GDPR وكذلك فضيحة الفيس بوك مؤخراً أبلغت أبل المطورين أن قيامهم ببيع أو مشاركة بيانات موقع العميل غير مسموح به. وقامت أبل بالفعل بحذف وإيقاف عدة تطبيقات وذكرت للمطورين أن سبب الحذف أن التطبيق يقوم بإرسال بيانات موقع العميل لجهة أخرى “ليس أبل ولا المطور” وكذلك لم يظهر التطبيق رسالة للعميل يطلب منه الإذن بذلك وبناء عليه فالتطبيق تم إيقافه من المتجر وعلى المطور تحديثه ومنع هذا الأمر ليسمح بعودته مرة أخرى.


أبل تتقدم بطلب لإجراء اختبارات بطائرات بدون طيار Drone

قالت وكالة رويترز الإخبارية بأن أبل تقدمت بطلب للاشتراك في برنامج يسمح لها بتشغيل واستخدام الطائرات بدون طيار Drone بطرق تقيدها هيئة وقوانين الطيران في أمريكا. وتقوم الحكومة الأمريكية الآن باستقبال طلبات لاختيار 10 ولايات تسمح لهم وللشركات المشاركة معهم بإجراء اختبارات على الطائرات بدون طيار بطرق غير مسموحة حالياً مثل الطيران الليلي وكذلك التحليق فوق البشر وأيضاً لمسافات بعيدة. وتشارك عدة شركات في طلب الإذن هذا لإجراء الاختبارات في عدة مجالات مثل توصيل الطرود كأمازون وأيضاً شركات متخصصة في الزراعة والرصد البيئ وغيرها. غير معروف حتى الآن ما المجال الذي تنوي أبل استخدام الطائرات فيه لكن بعض الأخبار تحدثت أن هذا الاستخدام سيكون بشكل أساسي في الخرائط.


الآي فون X الهاتف الأكثر مبيعاً عالمياً و 7 يتفوق على S9+

ذكر تقرير لدارسة الهواتف المباعة في الربع الأول من عام 2018 أن الآي فون X تصدر السوق العالمي بحصة منفردة 4.6% وعدد أجهزة 16 مليون يليه الآي فون 8 بحصة 3.6% وأجهزة مباعة 12.5 مليون ثم 8 بلس عدد أجهزة 8.3 مليون وحصة 2.4% ثم الآي فون 7 “الصادر قبل عام ونصف” بحصة 1.6% ثم هاتف شاومي Mi 5A “سعره 100 دولار” بحصة 1.6% وعدد أجهزة 5.4 مليون. وجاء هاتف سامسونج S9 بلس في المركز السادس. أي أن أبل باعت من آي فون 2016 أكثر مما باعت سامسونج من هاتف S9 إصدار 2018


أبل تعترف بوجود مشكلة في ميكروفون بعض أجهزة 7 و 7 بلس

اعترفت أبل في وثيقة مسربة لموظفي المتاجر بأن هناك مشكلة في ميكروفون بعض أجهزة الآي فون 7 و7 بلس… وقالت أبل لموظفيها أن بعض المستخدمين لهذه الأجهزة قد يحدث لديهم مشكلة تسبب في عدم إمكان الطرف الآخر سماعهم سواء في المكالمة العادية أو الفيس تايم. وطلبت منهم أن يقوموا بفصل أي سماعات بلوتوث متصلة بالجهاز فإذا لم تختفي المشكلة عليهم إجراء فحص صوتي للجهاز وإذا ظهر أن هناك خلل فهنا يتم عمل إصلاح فعلي للآي فون. وقالت التقارير أن أبل سوف تقوم بعمل استثناء للأشخاص خارج الضمان ليتمكنوا من إصلاح هذه المشكلة مجاناً “لكن هذا سيكون استثناء فقط”.


مرور 20 سنة على ظهور iMac

نشر تيم كوك تغريده احتفل فيها بمرور 20 سنة على إعلان أبل وستيف جوبز وقتها بجهاز iMac الجيل الأول وأضاف تيم أن هذا الجهاز غير نظره العالم للحواسب “يقصد أن يكون الحساب والشاشة جزء واحد. شاهد فيديو ستيف جوبز يعلن عن iMac سنة 1998


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية لأنظمتها المختلفة لتصل إلى النسخة التجريبية الرابعة كالتالي:



◉ نظام iOS 11.4 وجاء لتحسين ثبات وكفاءة المزايا الجديدة مثل AirPlay 2 والرسائل في السحابة و ClassKit وكذلك إعادة ميزة تعطيل التوصيل بالكابل بعد مرور 7 أيام التي تم شرحها في أعلى

◉ نظام الساعة watchOS 4.3.1 وجاء لعلاج وإصلاح الكثير من المشاكل والأعطال وكذلك لتحذير مستخدمي التطبيقات الغير محدثه بأنها سوف تتوقف قريباً

◉نظام ماك هاي سييرا 10.13.5 وجاء أيضاً لتحسين الأداء وعلاج بعض مشاكل الإصدار السابق.

◉ نظام التلفاز tvOS 11.4 وجاء لتحسينات في الأداء وخاصة التوافق مع AirPlay 2 أسوه بنظام iOS الموازي له.


أبل تعيد ميزة إيقاف الوصول بالكابل مع iOS 11.4 لمنع GrayKey

كنا قد تحدثنا سابقاً عن الجهاز GrayKey Box والذي يقوم باختراق الآي فون وأن أبل قدمت ميزة تعرق قليلاً هذا الجهاز وهى تعطيل إمكانية الوصول بالكابل للجهاز إذا مر أسبوع على آخر استخدام. لكن لسبب مجهول قامت أبل بإزالة الميزة. لكن السار أن التحديث التجريبي الأخير لـ iOS 11.4 أعادها مرة أخرى. راجع مقالنا السابق عن هذا الإجراء من أبل وهذا الجهاز المخصص للاختراق عبر هذا الرابط.


تقرير لموردين: أبل تعمل على آي-فون بعدسة ثلاثية

أشار تقرير للمستثمرين الخاص بأحد موردي أبل Largan والذي عانى من انخفاض في العائدات مؤخراً بأن النصف الثاني من العام الجاري سوف يحدث تطور كبير في التوريد والفضل يعود لجهاز آي فون بشاشة OLED تعمل عليه أبل وكذلك قيام أحدى الشركات بتقديم كاميرا ثلاثية مما سيؤدي إلى زيادة الطلبات على العدسات الخاصة بهم. هناك أخبار أن هذه الشركة هى هواوي في هاتف Mate 20 لكن أخبار أخرى قالت أن مبيعات هواوي فئة Mate لا تذكر بالمقارنة بالآي فون لذا فدعمها للكاميرا الثلاثية لن يؤثر بتحسن كبير؛ وأوضحوا بأن المقصود هو أبل لأن حجم مبيعاتها ضخمة فدعم كاميرا إضافية يعني طلب كبير على المصانع.


منظومة تأمين الحسابات الفائقة في جوجل تدعم iOS

أعلنت جوجل أن منظومة تأمين الحسابات الخاصة بها والمعروفة بـ Advanced Protection الآن تدعم تطبيقات iOS مثل البريد والتقويم وجهات الاتصال. ويذكر أن هذه المنظومة تستهدف بشكل أساسي الصحفيين والمهتمين بحقوق الإنسان والمسئولين والنشاط السياسيين حول العالم وهم جهات من الممكن أن تتعرض حساباتهم للاختراق ومستهدفين. وتوفر لهم جوجل بهذه المنظومة طبقة حماية إضافية تجعل الأمر شبه المستحيل “شبه لأنه لا يوجد مستحيل في التقنية” أن يتم اختراق الحسابات الخاصة بهم.


لينوفو تقدم نسخة خاصة من نظارة داي دريم وكاميرا VR

أعلنت جوجل عن توفير نسخة خاصة من نظارة داي دريم الخاص بها وكذلك كاميرا VR180 تعمل بشكل مستقل النظارة والكاميرا من إنتاج لينوفو. يبلغ سعر الكاميرا 300 دولار والنظارة 400 دولار. شاهد إعلان الكاميرا.

وإعلان النظارة


أخبار متفرقة:

◉ أشار تقرير لبولمبيرج أن أبل ستبدأ من العام القادم توفير إمكانية الاشتراك في خدمات الفيديو مباشرة من التلفاز

◉ قال الهاركرز Spark وهو مبرمج iOS وأندرويد لدى علي بابا أنه تمكن من عمل جيلبريك لـ iOS 11.3.1

◉ أعلنت أبل أن جميع البطاريات لجميع فئات الآي فون متوفرة في متاجرها ولن يحدث أي تأخير في استبدالها للعملاء.

◉ أعلنت أبل عن استبدال كاميرا Face ID لمن يملك الآي فون X ويواجه مشكلة به.

◉ تحديث واتس آب لدعم تشغيل صورة داخل صورة لفيديوهات الفيس بوك وانستجرام.

◉ أعلنت أبل أنها سوف تحذف تطبيق Texture من الويندوز. التطبيق متخصص في مجال الأخبار وأبل استحوذت عليه مؤخراً.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |

إعجاب تحميل...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار على الهامش الأسبوع 25 أكتوبر – 1 نوفمبر