أخبار عاجلة
تناول البرتقال يخفض من مخاطر الإصابة بالعمى -
Surface Go أرخص حاسوب متحول لدى مايكروسوفت -
EKWB تعلن عن قاعدة تبريد المعالجات Annihilator EX/EP -
هاتف Mi A2 Lite من Xiaomi ينطلق للبيع -

أخبار على الهامش: الأسبوع 10-17 مايو

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 3-10 مايو


عائلات مصرية تقاضي أبل في سقوط طائرة مصر للطيران قبل عامين

قامت عدة عائلات مصرية بمقاضاة شركة أبل واتهمتها أنها السبب في سقوط الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران الرحلة رقم 804 في مايو 2016 أي قبل عامين. وكانت الطائرة المصرية القادمة من باريس إلى القاهرة قد سقطت فجأة بدون إرسال أي إشارات استغاثة وقال المحققون لاحقاً أن السبب وراء السقوط هو نشوب النيران في الجزء الأمامي من الطائرة والذي يضم قمرة القيادة ودورات المياه. وخمن بعضهم أن الحريق بدأ من المنطقة التي يضع فيها قائد الطائرة ومساعده هواتفهم مما يجعل هناك فرضية أن هذه الأجهزة انفجرت لسبب ما وتسببت لاحقاً في الحريق. ويذكر أن قائد الطائرة كان يملك هاتف آي-فون 6s وكذلك آي باد طبقاً للتحقيقات. مما جعل الأسرة تقاضي أبل وتطالبها بالتعويض. وقد علقت أبل على القضية بأن قالت إنهم لم يتواصلوا مع جهات التحقيق ولم يشاهدوا التقارير لكنهم متأكدون من أن الحادث ليس له علاقة بأجهزة أبل؛ وأضافوا بأن المحققين إذا كان لديهم أي سؤال فسوف تقوم الشركة بالرد عليه ومساعدتهم على الفور.


فيسبوك تعلن حجب 200 تطبيق لشكوك في إساءة استخدام بيانات العملاء

أعلنت شركة فيسبوك بأنها قامت بحظر حوالي 200 تطبيق حتى الآن في التحقيقات الجارية بشأن البيانات. وقالت فيسبوك أن هذه التطبيقات تطلب الوصول إلى كمية كبيرة من بيانات المستخدمين مما يثير الشكوك حول إساءه استخدام هذه البيانات لكنهم أوضحوا أنه ربما تكون التطبيقات بريئة لكن الشركة قررت تطبيق هذا الإجراء بشكل احترازي. وأوضح مارك زوركبيرج مؤسس ومدير فيسبوك بأنهم يجرون الآن تحقيقات وفحص موسع بشأن أي جهة أو تطبيق طلبت الوصول لأي بيانات حتى قبل عام 2014 وأوضحت الشركة بأن هذه التطبيقات الموقوفه ليست الوحيدة وأن لديهم الآن فريق ضخم داخل وخارج الشركة يقوم بمراجعة جميع التطبيقات لضمان حماية العملاء وعدم تكرار ما حدث.


تأكيدات على شاحن سريع مع الآي فون القادم

أكد موقع Charger Lab أن أبل تعمل حالياً بالفعل على تقديم شاحن سريع مع الآي فون القادم وسيكون من نوع USB C بقوة 18 وات مقابل الشاحن 5 وات حالياً. وقام الموقع معتمداً على المصادر بنشر صورة توقعيه للشاحن “في أعلى” وقال إن أبل لن تكتفي فقط بتغيير الشاحن لكنها ستعدل الشريحة الخاصة بالكابل من C52 الحالية لتصبح C91 وقامت أبل بالفعل بإرسال عينات للمصانع المعتمدة MFi لكنه أوضح أن هذه العينات لا تعني الموافقة على ترخيص كابلات C To Lighting بل هي لباقي الأجهزة أما هذا النوع فسوف تبقيه أبل حكراً لها حتى العام القادم وبعدها سوف تسمح للشركات بتصنيعه.


إشاعة: الآي فون SE 2 سيكون بنفس تصميم X لكن مصغر

فجأة وعلى الرغم من عشرات الأخبار السابقة التي تحدثت عن الآي فون SE2 وتصميمه وأنه سوف يصدر الشهر الجاري أو القادم بدأت عدة أخبار هذا الأسبوع مغايرة تماماً وتحدثت أن SE 2 سيكون بنفس تصميم X وأن الإنتاج الفعلي لم يبدأ بعد. وأكدت عدة شركات منها Olixar أحد الشركات الشهيرة في مجال الأغلفة هذا الأمر وكذلك عدد من العارضين في أحد المعارض التقنية في اليابان. أمر غريب للغاية فهل يتغير كل شيء بشأن SE2 أم أن هذه تسريبات من أبل لإبطال الشائعات.


أبل تلغي بناء قاعدة بيانات أيرلندا بقيمة 1 مليار دولار لتأخر الموافقة 3 سنوات

أعلنت أبل إلغاء مشروع بناء مركز بيانات في أيرلندا بقيمة 1 مليار دولار بسبب تأخر 3 سنوات في الموافقات. وكانت أبل في فبراير 2015 أعلنت عن المشروع وبعد أشهر حصلت على الموافقة المحلية والحكومية لكن بداية 2016 اعترض بعض السكان على مشروع أبل لأسباب لها علاقة بالبيئة وتم رفع قضية ضد الشركة التي رفضت القضية في أكتوبر الماضي ومنحت أبل الضوء الأخضر لبناء مركز البيانات لكن تم تصعيد القضية إلى المحكمة العليا مما عطل المشروع وهذا دفع أبل لإلغائه من الأساس.


الآي باد Pro والآي فون X يحصدان جوائز أفضل شاشات  صدرت في عام 2017

تم الإعلان عن جائزة أفضل الشاشات في الأجهزة لعام 2018 “تقيس ما صدر في عام 2017” وحصدت فيها أبل جائزتين. الأولى هى أفضل شاشة في الهواتف الذكية وحصدتها أبل بالآي فون X وأشادت الجائزة بها وبتقنية True Tone. الجائزة الثانية كانت في الأجهزة اللوحية وحصدها الآي باد Pro وجاءت ميزة ProMotion في شاشة الآي باد “دعم تغيير الهرتز من 24-120 طبقاً للبرنامج” وراء هذا التكريم حيث حصدت إشادات واسعة.


مايكروسوفت تريد دعم الآي ماسج للويندوز وأبل تتجاهل الأمر

أعلنت مايكروسوفت أنهم يعملون حالياً على تطبيق يدعى هاتفك أو “Your Phone” لأجهزة الويندوز المكتبية. هذا التطبيق من المستهدف أن يجمع لك الصور والإشعارات وكل شيء من هاتفك لتتعرف عليه من حاسبك. وقالت مايكروسوفت أنهم يعملون بجهد لدعم تطبيق الآي ماسج لكن أبل تضع الكثير من العقبات التي تجعل هذا الأمر صعباً لكنهم سيواصلون العمل على هذا الأمر. وأشارت التقارير أن مايكروسوفت تعمل بشكل منفرد حالياً ولم تذهب إلى أبل لكنهم أضافوا بأن ربما يكون السبب أن أبل غير مهتمة بأن يتعامل عملاءها مع الرسائل من الويندوز. قيادات مايكروسوفت أكدوا بأنهم سيسعون بشكل كبير لتوفير هذا الأمر وإن كانوا قد اعترفوا بأن الكثير من المزايا لن تدعم في الويندوز.


مايكروسوفت ستطلق “سيرفس” اقتصادي لمنافسة الآي باد 2018

كشفت تقارير أن مايكروسوفت تعمل حالياً على تطوير نسخة اقتصادية من جهازها اللوحي الشهير Surface. ويذكر أن جهاز مايكروسوفت يحقق مبيعات مقبولة لكن يعيبه ارتفاع سعره حيث يبدأ سعره من 799$ ويصل إلى 2699$ للفئة الأعلى ذات المعالج i7. وقالت صحيفة بلومبيرج أن السعر المستهدف هو 400$ وسوف يتم تقليل الأداء ربما لمعالج سيليرون وكذلك عمر البطارية ليصبح 9 ساعات مقابل 13.5 للنسخة الأعلى وأيضاً سيتم تقليل وزن الجهاز وسيأتي بسعة تخزينية 64 جيجا أملاً منها في منافسة الآي باد 2018 ذو السعر 329 دولار.


أبل تتعاون مع جولدمان ساكس لإصدار بطاقات أبل باي الائتمانية

كشفت صحيفة وول ستريت WSJ أن أبل تتعاون حالياً مع مؤسسة “جولد مان ساكس” المالية الشهيرة لإصدار بطاقات ائتمانية خاصة بأبل مباشرة. وأوضح التقرير أن البطاقة سوف تحمل العلامة التجارية الخاصة بـ Apple Pay وسوف تمنح مستخدميها مزايا خاصة سواء خصومات أو التقسيط وغيرها من الأمور التي تتعاون أبل فيها مع بنك “باركليز” الشهير والذي أوقفت أبل التعاون بينهما في إنجلترا لكنه مستمر في أمريكا. وتوقع التقرير أن هذه البطاقات سوف تصدر بداية العام القادم. ويذكر أن بطاقات أبل الصادرة من بنك باركليز تمنح العملاء تقسيط بدون فوائد ونقاط يمكن استخدامها لاحقاً للحصول على هدايا من أبل لكن الشركة تريد أن تكون هي المصدر للبطاقات بدلاً من منح مزايا لشركات أخرى.


أبل قد تستخدم شاشات MLCD+ في الآي فون 6.1 بوصة

كشف تقرير أن الآي فون 6.1 بوصة والمتوقع أن يأتي بشاشة LCD لن يكون بنفس الشاشة LCD التقليدية بل سيأتي بتقنية أفضل وتدعى MLCD+ وهى التقنية التي استخدمتها LG في أحدث هواتفها G7 ThinQ. وتتميز هذه الشاشات أنها توفر جودة ألوان متوافقة 100% مع معايير DCI-P3 وكذلك إضاءة أعلى وفي نفس الوقت تقلل استهلاك الطاقة 30%. ولتوضيح الفارق فإن شاشات LCD التقليدية يكون اللون والضوء مكون من 3 بيكسلات فرعية بالألوان “أحمر وأخضر وأزرق” أما في MLCD+ فتم إضافة اللون الأبيض أيضاً لتوفير إضاءة أعلى للبيكسلات كما يظهر في الصورة بأعلى.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية لأنظمتها المختلفة لتصل إلى النسخة التجريبية الخامسة كالتالي:

◉ نظام iOS 11.4 وجاء بدون إضافات جديدة بل اكتفى بتحسين تحسين ثبات وكفاءة المزايا الجديدة مثل AirPlay 2 والرسائل في السحابة و ClassKit وكذلك إعادة ميزة تعطيل التوصيل بالكابل بعد مرور 7 أيام.

◉ نظام الساعة watchOS 4.3.1 وجاء بدون تغيرات بل اكتفى بإصلاح المشاكل التي تواجه الإصدار السابق وكذلك تحذير مستخدمي التطبيقات الغير محدثه بأنها سوف تتوقف قريباً



◉نظام ماك هاي سييرا 10.13.5 وجاء أيضاً لتحسين الأداء وعلاج بعض مشاكل الإصدار السابق.

◉ نظام التلفاز tvOS 11.4 وجاء لتحسين استقرار الميزة الوحيدة المعروفة وهى AirPlay 2


مايكروسوفت تطلق فيديو تلميحي ل HUB 2

نشرت مايكروسوفت فيديو تشويقي لجهازها سيرفس هاب 2 وهى شاشات بحجم 50.5 بوصة بجودة 4K باللمس وقابله للتدوير وقالت مايكروسوفت أن النسخة الجديدة هى نتاج تعاون مشترك بين فرق مايكروسوفت المختلفة مثل فريق الويندوز و WhiteBoard والأوفيس 365 والسحابة. وقالت مايكروسوفت أنها باعت أكثر من 5000 قطعة من الجيل الأول وأن الجيل الجديد سوف يصدر العام القادم.


سيارات أبل ذاتية القيادة تصل إلى 55 سيارة

قبل أقل من شهرين نشرنا تقرير يوضح أن أبل تزيد سيارتها بشكل كبير فبداية 2017 كانت تمتلك 3 سياراتها ونهاية نفس العام أصبح لديها 27 سيارة وخلال أول 3 شهور من عامنا الجاري أضافت أبل 18 سيارة جديدة ليصبح العدد 45 سيارة. وهذا الأسبوع أعلنت أبل زيادة عدد سيارتها ذاتية القيادة لتصل إلى 55 سيارة. الأعداد المذكورة هي للسيارات الحاصلة على ترخيص في كاليفورنيا فقط. وتتصدر شركة GM عدد السيارات بـ 104 سيارة يليها أبل 55 سيارة ثم Waymo بـ 51 سيارة ثم تسلا 39 سيارة.


تحديث واتس آب لإضافة مزايا للمحادثات الجماعية

تم تحديث تطبيق واتس آب لإضافة عدة مزايا جديدة للمجموعات على رأسها تمكين مؤسس المجموعة أو الأدمن من إضافة وصف ولوائح وقواعد للمحادثة الجماعية والمجموعة وكذلك إضافة طبقات للأدمن واختيار من يكون له صلاحية تعديل اسم المجموعة والأيقونة والوصف. وإضافة ميزة الملاحقة وهى تميز الرسائل التي تضم عمل @ لك فيها لتتمكن من معرفة متى تم توجيه الحديث لك وأيضاً يمكنك عمل بحث في الأشخاص الموجودين.


اختبار البصمة المدمجة في الشاشة بهاتف فيفو X21 UD

نشر Marques Brownlee فيديو لاختيار البصمة المدمجة في الشاشة بهاتف فيفو X21 ومقارنتها مع البصمة التقليدية في الآي فون. الفيديو أظهر كفاءة عالية لبصمة الشاشة وإن كانت أبطئ قليلاً من التقليدية لكنها عملت بشكل رائع حتى بعد خدش الشاشة. شاهد الفيديو:


أخبار متفرقة:

◉ أضافت أبل 4 دول جديدة لدعم ساعتها الجيل الثالث “شبكة” وهذه الدول هي الدانمارك والهند والسويد وتايوان.

◉ أطلقت أبل النسخة 56 من تطبيق سفاري للمطورين ويضم تحسينات في الجافا سكريبت.

◉ قال المدير التقنية CTO لشركة أوكليس الشهيرة ومطور لعبة DOOM الأسطورية أنه أحب العمل مع ستيف جوبز حتى في الفترات التي طالبه جوبز بتأجيل زواجه لأن لديهم عمل.

◉ أطلقت لوجيتيك قلم بنفس تقنية قلم أبل يدعى Crayon وبنصف السعر أي 50 دولار فقط.

◉ طالبت تويتر المطورين بسرعة دعم الـ API الجديدة الخاصة بهم وزادت الفرصة لتوفيق الأوضاع إلى 16 أغسطس.

◉ عادت قضية أبل سامسونج التي بدأت في 2011 مرة أخرى للمحاكم الأمريكية.

◉ تحديث تطبيق اليوتيوب لدعم الآي فون X وفيديوهات HDR

◉ اكتشاف ثغرة في بريد أبل تسمح بالحصول على الرسائل المشفرة على هيئة نص الثغرة موجودة في PGP/GPG و S/MIME الخاص بالتشفير.

◉ حصلت أبل على المركز 12 في أكثر العلامات التجارية شعبية في الصين في استطلاع رأي بشأن الشفافية.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |

إعجاب تحميل...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى هل سر نجاح أجهزة أبل خلطة المزايا السحرية؟