أخبار عاجلة
Asus تتحضر لطرح بطاقة الرسوم Radeon RX 590 -
TSMC تُحقق عائدات مالية كبيرة للربع الثالث من 2018 -
HTC ستبدأ ببيع خوذة Vive Focus في السوق التايواني -
لعبة ” تعقب توم للذهب ” Tom Gold Run -

أخبار على الهامش الأسبوع 12-19 يوليو

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 3-10 مايو


شاحن أبل السريع 18 وات سيكون حصري للآي فون الجديد

أخبار على الهامش الأسبوع 12-19 يوليو

حالياً إذا أردت شحن الآي فون X/8 بشكل سريع عليك اقتناء شاحن PD الخاص بالماك بقوة تبدأ من 29 وات وكذلك كابل C To Lightning لكن الأخبار تشير أن الآي فون القادم سيأتي بشاحن سريع بقوة 18 وات ويعمل بنفس كفاءة ال 29 وات الحالي وسيكون ضمن مكونات علبة الآي فون. هذا الخبر السار أسعد حتى مقتني X الحاليين لأنه يعني أنه سيكون هناك شاحن سريع بسعر أقل من 50 دولار الخاص بالماك. لكن هذا الأسبوع أكدت عدة مصادر أن أبل لن تبيع هذا الشاحن السريع وسيكون حصري في علبة الأجهزة الجديدة لكنهم أوضحوا أن بعد عدة أشهر سوف توفره أبل بشكل مستقل.

خبر جانبي سار وهو أن أبل يشاع أنها سوف تسمح للشركات بتصنيع كابلات C To Lightning اعتباراً من بداية العام القادم بعد أن كان حصرياً لأبل.


تغريم جوجل 5 مليار دولار بتهمة الاحتكار وتوجيه إنذار لها

أعلن الاتحاد الأوروبي عن تغريم جوجل مبلغ 4.34 مليار يورو أي 5.05 مليار دولار وذلك لأنه وجد مذنباً في قوانين مكافحة الاحتكار الخاصة بهم. وقال الاتحاد الأوروبي أن شركة جوجل تجبر الشركات والصانعين على إضافة خدماتها بشكل إجباري وعلى رأسها متصفح جوجل كروم ومحرك بحث جوجل بل وأحياناً يكون جوجل هو المحرك الافتراضي الوحيد كما قامت الشركة بعمل قيود على تطوير نسخة مفتوحة المصدر من الأندرويد مما أضر بحقوق المستخدمين.

وأوضح الاتحاد الأوروبي أن على جوجل تعديل هذه الممارسات الغير قانونية خلال 90 يوماً وإلا سوف يواجه عقوبة تصل إلى 5% من عائدات الشركة الأم “جوجل” وليس فقط من أوروبا بل من العالم ككل وهى بذلك تعد غرامة ضخمة “عائدات + عالمياً + شركة أم وليس جوجل فقط”

ومن طرفها أعلن جوجل رفضها للغرامة واستئناف الحكم وقالت أن هذا القرار غير دقيق ومدحت نظام الأندرويد وكيف أنه مفيد للجميع كما في الصورة التالية:


أخبار متفرقة عن MacBook Pro إصدار 2018

كشفت أبل الخميس الماضي عن الجيل الجديد من حاسبها المحمول MacBook Pro إصدار عام 2018 وكانت هذه أبرز المواصفات والأخبار الخاصة به:

المواصفات: تم دعم الجيل الثامن من معالجات إنتل بما فيها النسخة سداسية النواه ومعالجات i9 وكذلك إضافة شاشة True Tone وشريحة أبل الجديدة T2 ودعم الذاكرة حتى 32 جيجا. وقالت أبل أن الجيل 15 بوصة أسرع 70% من الجيل السابق أما الجيل 13 بوصة فهو أسرع 100%. يبدأ سعر النسخة 13 بوصة من 1799$ بينما النسخة 15 بوصة تبدأ من 2399$

أسرع SSD في العالم: مفاجأة كبيرة كشفت عنها أبل حيث كشفت أرقام اختبارات حديثة أن أبل أضافت أسرع وحدة تخزينية SSD في العالم بالحاسب الجديد حيث تمكنت من نقل 4.9 جيجا من البيانات في 2 ثانيه فقط مما يوحي بأن أبل تعتمد على أقراص جديدة ربما سامسونج 970 مثلاً.

◉ قامت أبل بإضافة دعم لشاشات TrueTune المختلفة مثل شاشات LG وكذلك شاشة أبل.

تفكيك الجهاز: قام فريق iFixIT بتفكيك جهاز ماك بوك برو الجديد وقال أنه حصل على عدة تحسينات داخلية بالإضافة إلى المعلنة في أعلى مثل زيادة سعة البطارية لتصبح 58 وات بدلاً من 49.2 وات وتزويده بشاحن بقوة 61 وات (هذا للنسخة 13 بوصة) وقال الفريق أن الجهاز يحصل على 1 من 10 في سهولة الإصلاح أي أنه مستحيل الإصلاح تقريباً للشخص العادي.

مشكلة الأزرار: كانت أبل تعاني من مشكلة كبيرة في أزار ماك بوك برو لكن فريق iFixI قال أن أبل يبدو أنها كانت تحاول التحايل على التصميم الخاص بها وحل مشكلته والتي كانت تتلخص في الأتربه. وأوضحوا بأن الفحص الأولي أظهر انخفاض في الصوت فظنوا أن أبل غيرت التصميم الداخلي لكنه وجد بفك الأزرار أن أبل أضافت طبقة سيليكون لحجب الأتربه كما يظهر في الفيديو التالي:

مشكلة سخونة: كشف أحد المصممين أن جهاز أبل الجديدة نسخة i9 تواجه مشكلة خطيرة في التبريد فعند القيام بـ Render أي استغلال الطاقة القصوى للجهاز فإنه يفشل في التبريد ويزداد درجة حرارته. وقال أن هذا الأمر يحدث في سرعة المعالج i9 العادية أي 2.9 جيجا وليس السرعة القصوى “تربو” والتي تصل إلى 4.8 جيجا. يبدأ سعر هذه النسخة من 3099$ بخلاف أي تعديلات أخرى وضرائب. شاهد الفيديو:


أبل تحتفل باليوم العالمي للإيموجي

◉  احتفل العالم هذا الأسبوع باليوم العالمي للإيموجي وقد قامت أبل في هذه المناسبة بنشر بيان صحفي قالت فيه أنها سوف تقوم بإضافة 70 إيموجي جديد لتمكين المزيد من الأشخاص من التعبير عن أنفسهم بها.



◉ وبمناسبة يوم الإيموجي قامت أبل بتغيير صور القادة التنفيذيين لها وتحويلها إلى الميموجي الخاصة بأبل والتي سوف تصدر مع iOS 12.

 


شركة كورنينج تكشف عن الجيل السادس من زجاج جوريلا

نشرت شركة كورنينج العملاقة فيديو دعائي للجيل الثالث من زجاج الشهير والذي جاء بقدرة تحمل وصلت إلى ضعف الجيل السابق حيث تحمل الزجاج 15 سقوط من مسافة 1 متر. وقالت الشركة أن هذا الزجاج سوف يكون متوفراً للشركات خلال الأشهر القادمة. شاهد الفيديو الدعائي:


سامسونج تنشر فيديو للسخرية من سرعة الإنترنت في X

تحدثنا سابقاً بأن أبل قامت بإبطاء سرعة الإنترنت في الآي فون من أجل إتاحة فرصة لشرائح اتصال إنتل -راجع مقالنا السابق– ونشرت مؤخراً دراسات قالت أن S9 أسرع في تصفح الإنترنت من X بنسبة تصل إلى 34%. وبناء على هذا الأمر نشرت سامسونج فيديو دعائي يظهر إمرأة في متجر أبل تسأل الموظف عن سرعة الإنترنت في X مقارنة ب S9 فقال لها أنه أسرع من 8 (معلومة غير صحيحة بالمناسبة) فردت عليه “أليس هذا يفترض أنه هاتف المستقبل كما تقولون). شاهد الفيديو:


سامسونج تكشف عن ذاكرة LPDDR5

أعلنت سامسونج هذا الأسبوع عن شرائح الذاكرة للأجهزة الذكية من طراز LPDDR5 وقالت أن هذا الجيل أسرع 1.5 مرة من الذاكرة LPDDR4X والتي تعتمد عليها الشركات في أحدث الطرازات وعلى رأسها أبل في الآي فون X وقالت سامسونج أن التحديث ليس فقط في السرعة 150% بل أيضاً في استهلاك الطاقة حيث أصبح أقل بنسبة 30% بسبب استخدام معمارية 10nm الأحدث. وأوضحت عدة مصادر أن أبل ربما تكون من أوائل الشركات التي تشتري هذا النوع من كروت الذاكرة لأجهزة الآي فون القادمة “العام القادم وليس التي ستصدر بعد شهرين”.


وداعاً سيديا مرحباً سيلو

أعلن كول ستار رئيس فريق تطوير أداة الجيلبريك Electra أنه سوف يقومون باستبدال السيديا قريباً بتطبيق آخر وهو Sileo ليكون بديلاً عن السيديا الذي لم يتم تحديثه إلى iOS 11 حتى الآن. وقال الفريق أن جميع أدوات السيديا السابقة وكذلك مشترياتك سوف تنتقل معك إلى “سيلو” لكنهم أوضحوا بأنهم سيدعمون فقط iOS 11 أما الأنظمة السابقة فلن تدعم لأن السيديا يعمل معها بشكل جيد. وداعاً سيديا بعد خدمة 10 سنوات رائعة.


آخر مؤسسي سيري يستقيل من أبل

أعلن Tom Gruber آخر مؤسسي سيري الاستقال من أبل وترك المنصب الذي كان يشغله وهو رئيس قسم تطوير سيري. ولمن لا يعرف تاريخ سيري فهى في البداية كانت شركة نرويجية ناشئة قدمت سيري على شكل تطبيق في متجر البرامج بعام 2010 لكن سرعان ما قامت أبل بشراء الشركة وحذف التطبيق وتعيين مؤسسي الشركة في مناصب مختلفة في أبل وأطلقت سيري مع الآي فون 4s بعام 2011 وفي نفس العام استقال أحد المؤسسين تلاه مؤسس آخر وهو Cheyer الذي قام بتأسيس تطبيق ذكي آخر يدعم ViV ثم قامت سامسونج بالاستحواذ عليه وتغيير اسمه إلى Bixby وهو مساعد سامسونج الحالي.


تسريب صورة قيل أنها لزجاج الآي فون القادم

تم تسريب صورة للصحف قيل أنها لزجاج الواجهه الخاص بالآي فون X المتوقع الكشف عنه قبل أقل من شهرين. الزجاج يظهر الأحجام الثلاثة ويتوسطهم 6.1 الذي يتوقع أن يأتي LCD كما يظهر الحواف النحيفة للغاية حتى الأطراف. بالطبع الصورة لا يوجد أخبار مؤكده أنها حقيقية لكنها تظهر لنا النسب بين أحجام الآي فون القادم.


أخبار متفرقة:

◉ أعلن فريق المطورين خلف الجيلبريك Electra عن نشر ملفات أداة الجيلبريك للمطورين وجعلها مفتوحة المصدر. ويمكن للمهتمين الذهاب لموقع GitHub والحصول على الملفات مجاناً.

◉ أعلنت جوجل غلق إمكانية العودة إلى iOS 11.4 وأصبح الخيار الوحيد المتاح هو iOS 11.4.1 أو الترقية إلى iOS 12 التجريبي.

◉ أرسلت أبل قبل ساعات النسخة التجريبية الثالثة العامة والتي تكافئ التجريبية الرابعة للمطورين من نظام iOS 12

◉ أعلنت أبل عن مشروع تمويلي Fund في الصين لتحفيز الشركات لتطوير حلول للطاقة النظيفة.

◉ كشفت عدة تقارير أن سامسونج تنوي إصدار نسخ أكبر من هاتف S10 العام القادم لكي تجاري أحجام الآي فون الجديد.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |

| 17 | 18 | 19 | 20 |

إعجاب تحميل...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دليلك لخاصية وقت الشاشة وحدود التطبيقات في iOS 12