أبل تعلن نتائج الربع المالي الثالث 2018

وكما هو معتاد، كل ثلاثة أشهر تقوم أبل بالإعلان عن نتائج مبيعاتها، ومن خلال نتائج تلك المبيعات يمكننا الحكم على أي شركة بأنها تتقدم أو تتأخر. في هذا المقال تعرف على نتائج الربع المالي الثالث 2018. فهل ما زالت أبل تحصد الأرباح؟ تابع معنا.


أعلنت شركة أبل اليوم عن نتائجها المالية للربع المالي الثالث لعام 2018. حيث سجلت إيرادات قدرها 53.3 مليار دولار، وأرباح بلغت 11.5 مليار دولار، أو 2.34 دولار للسهم. مقارنة بإيرادات بلغت 45.4 مليار دولار وأرباح بلغت 8.7 مليار دولار، أو 1.67 دولار للسهم في الربع المماثل من العام السابق 2017.

بلغ هامش الربح الإجمالي للربع الثالث 38.3% مقارنة بـ 38.5% للربع السنوي المماثل لعام 2017، حيث بلغت نسبة المبيعات العالمية 60% من الإيرادات. كما أعلنت شركة آبل عن توزيع أرباح ربع سنوية بقيمة 0.73 دولار للسهم الواحد، وتدفع هذه القيمة في 16 أغسطس إلى المساهمين.

باعت أبل 41.3 مليون آي-فون خلال هذا الربع، بزيادة طفيفة قدرها 41.0 مليون آي-فون في العام السابق، في حين انخفضت مبيعات الماك إلى 3.72 مليون جهاز مقارنة بـ 4.29 مليون جهاز في الربع السابق. وارتفعت مبيعات الآي-باد قليلا إلى 11.55 مليون جهاز مقارنة بـ 11.42 مليون جهاز في الربع السابق.

وقال تيم كوك المدير التنفيذي لشركة آبل: “يسعدنا أن نعلن عن أفضل أداء حدث في شهر يونيو على الإطلاق، وكانت نتائجنا في الربع الثالث مدفوعة بمبيعات قوية ومتواصلة سببها الآي-فون، والخدمات، والأجهزة القابلة للارتداء، ونحن متحمسون جدا بشأن المنتجات والخدمات التي ما زالت في خطوط الإنتاج.

وتتوقع أبل ارتفاع في نتائج الربع الرابع القادم من السنة المالية لعام 2018 ، إيرادات متوقعه تبلغ 60 – 62 مليار دولار وهامش ربح ما بين 38 و 38.5%.

قدمت آبل البث المباشر الصوتي للمؤتمر المالي لنتائج الربع الثالث لعام 2018. يمكنك مراجعته من هنا.

ومن أهم ما جاء في هذا المؤتمر

◉ شهدت شركة آبل ارتفاعا بنسبة 2% مباشرة في قيمتها السوقية في ساعات التداول الأولى بعد إعلان نتائج الربع المالي الثالث، وبذلك آبل في طريقها للقيمة السوقية تريليون دولار.

◉ ارتفاع مبيعات الآي-فون بنسبة 1% على أساس سنوي، ومتوسط سعر البيع 724 دولار الذي فاق متوسط التوقعات البالغ 694 دولار.



◉ ليس هناك نقاط ضعف كثيرة في نتائج الربع المالي الثالث. وأبرزها انخفاض مبيعات الماك بنسبة 13% عن الربع السابق.

◉ لدى شركة آبل أكثر من 300 مليون اشتراك مدفوع.

◉ حقق مطورو App Store أكثر من 100 مليار دولار منذ اطلاقه.

◉ نمو قوي في الخدمات الأخرى. حيث نمت Apple Music بنسبة تزيد عن 50% على أساس سنوي. ونمت إيرادات AppleCare بأعلى معدل لها على مدار 18 ربع مالي، ويرجع ذلك جزئيا إلى التوسع في التوزيع. وارتفعت عائدات خدمات iCloud بأكثر من 50% على أساس سنوي.

◉ سيتم إطلاق خدمة الدفع Apple Pay في ألمانيا في وقت لاحق خلال هذا العام.

◉ تجاوزت إيرادات أبل للأجهزة القابلة للارتداء 10 مليار دولار خلال الأربعة أرباع الأخيرة بنمو 60% على أساس سنوي. وهذا يشمل ساعة أبل و AirPods و Beats . وسجلت ساعة أبل رقما قياسيا في شهر يونيو حيث بلغ معدل النمو 40%.

◉ ستبدأ شركة Charter Communications بتقديم Apple TV 4K لعملائها لما يقرب من 50 مليون أسرة في الولايات المتحدة.

◉ شهدت شركة أبل نمواً في كل من أسواقها الخمسة عشر الكبرى، مع أداء قوي خاصة في الولايات المتحدة وهونج كونج وروسيا والشرق الأوسط وأفريقيا. طبقا لما قاله المدير المالي لشركة أبل لوكا مايستري.

◉ في النهاية قال تيم كوك: إن كثيرا من الأشخاص الذين يشترون منتجات أبل إنما يشترون نظاماً  متكاملاً، على الرغم من أنهم قد لا يستخدمون جميع منتجات أبل المختلفة.

ما رأيك في نتائج آبل في الربع الثالث؟ وهل تتوقع زيادة مستمرة في الأرباح؟ أخبرنا في التعليقات

المصادر:

apple | macrumors

إعجاب تحميل...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تحدي الـ tikki وجائزة هاتف جديد
التالى أخبار على الهامش الأسبوع 26 يوليو – 2 أغسطس