أخبار عاجلة
AMD تطلق تحديث Radeon Adrenalin 18.11.2 بدعم أكبر لـBattlefield V -
ADATA تطلق ماوس وكيبورد XPG INFAREX الاحترافيين للجيمنج -
شركة (كريم) تسعى للحصول على تمويل جديد للتوسع -

أخبار على الهامش الأسبوع 2-9 أغسطس

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 19-26 يوليو


جوجل تطلق أندرويد الفطيرة 9.0

أعلنت جوجل عن إطلاق أندرويد 9.0 الجديدة وإرساله لأجهزة جوجل بيكسل الخاصة بها خلال الأيام الماضي. الأندرويد كان يحمل حرف P وتم الكشف عن اسمه النهائي وهى الفطيرة أو Pie ويمكن العودة لمقالنا السابق عن النظام لمعرفة –هذا الرابط– وتعد أهم مزايا النظام تحسين الأداء بشكل كبير وتقليل استهلاك الطاقة وميزة Digital Wellbeing التي تحدثنا عنها سابقاً مع ميزة أبل المنافسه ومزايا أخرى.


تسريب صور وفيديوهات لجوجل بيكسل 3XL

تداول موقع تقني أوكراني على قناته في تليجرام فتح علبة قيل أنها مسربة لهاتف جوجل بيكسل 3XL. الهاتف جاء كما هو متوقع بمعالج SD845 وكارت رسوميات Adreno 630 ويأتي معه سماعة من نوع USB C ومحول لمنفذ 3.5مم أيضاً. الملاحظ بالطبع أن جوجل أيضاً قامت بدعم النتوء في هاتفها. الهاتف يتوقع الكشف عنه في أكتوبر أي بعد صدور الآي فون القادم.


أبل تخطط لتوسع كبير في الهند

كشف تقرير أن أبل انتهت من وضع خطة توسع كبيرة في الهند. الخطة تعتمد على عدة محاور مثل التوسع في تجميع بعض الإصدارات القديمة ذات الفئة السعرية المنخفضة لتناسب السوق الهندي وكذلك سوف تقوم أبل بافتتاح بعض فروعها داخل الهند للبيع المباشر للعملاء. وكذلك توفير خطط سعرية مناسبة للآي فون “تقسيط على 12 شهر”. التقرير قال أن أبل لن تكتفي بالبيع بل يتم حالياً تطوير خريطة أبل الخاصة بالهند. ويذكر أن القانون الهندي يضع جمارك مرتفعة للغاية على المنتجات المستوردة بالكامل ويضع حد أدنى 30% لمدخلات صناعة محلية ليتم السماح بافتتاح فروع أو الحصول على تخفيضات جمركية.


سماعة أبل الذكية تصل إلى 6% من المبيعات

كشف تقرير لمركز CIPR عن مدى انتشار السماعات الذكية في الأسواق وعلق على حصة أبل بأنها صغيرة لكنها رائعة. أوضح المركز أن أمازون تسيطر على السوق الأمريكي بحصة 70% يليها جوجل بحصة سوقية 24% ثم أبل بحصة 6% ضمن مبيعات إجمالية 50 مليون سماعة. التقرير أظهر أن أبل تأكل من حصة جوجل هوم السوقية بينما لم تتأثر كثيراً حصة أمازون بظهور سماعة أبل كما في الصورة بأعلى. التقرير قال أنه على الرغم من صغر عمر السماعة “6 أشهر” لكنها تنمو حتى الآن بمعدلات ثابته بينما تتراجع جوجل بالرغم من أن سماعتها أقل بكثير في السعر.


تسريب فيديو الدعائي لنوت 9

تسرب عن طريق الخطأ ربما الفيديو الدعائي الخاص بهاتف سامسونج نوت 9 والذي يتوقع أن تكشف عنه الشركة خلال الساعات القادمة. الفيديو أوضح القلم باللون الأصفر الذهبي وسعة تخزينية 512 جيجا يمكن زيادتها بواسطة كروت الذاكرة إلى 1 تيرا.


الآي فون ثنائي الشريحة سوف يخصص للصين فقط

كشف تقرير لـ UDN أن التسريبات الخاصة بالآي فون ثنائي الشريحة صحيحة وبالفعل سوف تقدم أبل نسخة ثنائية هذا العام لكنه أوضح بأنها ستكون متوفرة فقط في الصين. وذكر الموقع أن أحد موظفي شركة “فوكسكون” أكد بأنهم يقومون بتصنيع آي-فون ثنائي الشريحة ذو شاشة LCD لكن في الوقت نفسه يتم تصنيع نسخة أحادية الشريحة وهذا يؤكد بأن طرح الشريحة الثنائية لن يكون هو الشكل الافتراضي للآي فون.


شركة TSMC تكشف عن تعافيها من فيروس عطل الإنتاج



واجهت شركة TSMC التي تعتمد عليها أبل من فيروس عطل إنتاج الشركة وأوقفه تماماً اعتباراً من الجمعة الماضية 3 أغسطس لكن بعد 3 أيام قالت الشركة أنها تمكنت من السيطرة على هذه المشكلة وإصلاح 80% من المعدات المصابة وبدأ الإنتاج يعود للمعدلات الطبيعية. ولم توضح الشركة مدى تأثير هذه المشكلة على إنتاجها لكنها صرحت بأن هناك تأخير حدث بالفعل.


أبل قد تلغي إضافة محول C To 3.5mm

كشف تقرير حديث أن أبل قررت إلغاء إضافة محول الصوت C To 3.5mm والذي كانت قد بدأت في إضافته قبل عامين بالتزامن مع إلغاء منفذ الصوت التقليدي. ويأتي هذا القرار طبقاً لمحللين أن مستخدمي أبل اعتادوا عدم وجود منفذ الصوت والكثير منهم تحول لسماعات بلوتوث لذا سوف تزيله أبل رغباً في تقليل التكلفة التي سوف تزيد بشكل ملحوظ في الآي فون نظراً لإضافة شاحن سريع وكابل C To lightning.


أبل باي تتفوق على منافسيها تقنياً

كشف مركز تقارير المستخدمين الشهير “Consumer Reports” عن أحدث دراسه قام بها لاختبار منظومات الدفع بواسطة الهاتف في السوق الأمريكي وتصدرت أبل القائمة بحصولها على 76 درجة يليها خدمة Venmo “تتبع PayPal” في المركز الثاني بـ 69 نقطة ثم خدمة Square ب 64 ثم فيسبوك 63 نقطة ثم زيلو في المركز الخامس. تفوقت أبل بشكل واضح على منافسيها في مجالي “تشفير الدفع” 1و “الخصوصية” وجاءت بتصنيف قوي كذلك في “خصوصية الدفع و خدمة العملاء”. بينما أضعف نقطة كانت Broad Access والتي تقيس هل تقدم المنظومة مكافئات للعملاء


أبل تنشر فيديو دعائي لخدمة أبل باي

نشرت أبل فيديو دعائي لخدمة الدفع Apple Pay وفيه يتنافس مجموعة من الأصدقاء من سيدفع تكلفة الغذاء. شاهد الفيديو القصير:


شاهد كيف سيبدو إصدارات الآي فون القادم

لأن تصميم الآي فون X النسخة القادمة بعد شهر أصبح معروف لنا بكافة تفاصيله وتحدثنا عنها عشرات المرات لذا قام العديد من أصحاب القنوات بعمل “مجسم” بالتصميم المتوقع للأجهزة واستعراضه كيف سيبدو في اليد وحجمه. شاهد الفيديوهات:

فيديو آخر

فيديو ثالث


سامسونج تبدأ تصنيع هاردات SSD تقنية 4Bit لعملاءها

أعلنت سامسونج أنها بدأت في انتاج الهاردات المصنعه ىبتقنية 4Bit QLC والتي تسمح بتصنيع سعة تخزينية حتى 1 تيرا للشريحة مقابل 64 جيجا للشريحة الواحدة في الإصدار السابق وتعمل بنفس منفذ 2.5 بوصة التقليدي. سامسونج صرحت أن التصنيع للعملاء بدأ بالفعل بشكل أساسي وسوف يتوفر قبل نهاية العام للأسواق ويذكر أن هذه التقنية سوف تخفض أسعار السعة التحزينية والتي تبلغ حالياً 1051 دولار للنسخة EVO و1695 للنسخة Pro.


أخبار متفرقة:

◉ صدر جيلبريك Meridian لأجهزة 64Bit التي تعمل بنظام iOS 10 حتى iOS 10.3.3.

◉ لم تقم سامسونج بنشر فيديوهات تسخر من أبل هذا الأسبوع 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار على الهامش الأسبوع 25 أكتوبر – 1 نوفمبر