أخبار عاجلة

أخبار على الهامش الأسبوع 9-16 أغسطس

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 19-26 يوليو


وارن بافيت يواصل شراء أسهم أبل بالمليارات

كشف تقرير أن وارن بافيت أشهر مستثمر في العالم قام بواسطة شركته Berkshire Hathaway بشراء 12.4 مليون سهم إضافي في شركة أبل خلال الربع الماضي بقيمة تساوي 2 مليار دولار وكان قد اشترى 75 مليون سهم الربع الأول وبهذا تقترب حصة شركة بركشاير في أبل من 5% أو ما يساوي بدقة 46.6 مليار دولار 4.96% نسبة مئوية. ويذكر أن وران بافيت يعد ثالث أغنى رجل في العالم بثروة 84.9 مليار دولار كونها بالكامل من الاستثمار في الشركات بالشراء والبيع وهناك الكثيرون يعتمدون على تحركاته للشراء وكان قد تربع لفترات على صدارة أثري أثرياء العالم لكنه تراجع مؤخراً لصالح جيف بيزوس مؤسس أمازون والذي ثروته 112 مليار دولار ثم بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت بثروة 90 مليار دولار.


سامسونج نوت 9 أفضل شاشة في العالم

كشف فريق DisplayMate الشهير والمتخصصين في اختبارات الشاشات بأن هاتف سامسونج نوت 9 يأتي بأفضل شاشة OLED تم اختبارها وحصدت تقييم A+. وكانت أبل قد أطلقت العام الماضي الآي فون X وحصل وقتها على لقب أفضل شاشة OLED في العالم “على الرغم من أنه إنتاج سامسونج” لكن بعد أشهر انتزعت سامسونج اللقب بهاتف S9 وها هى مرة أخرى تنتزع اللقب من جديد من نفسها بهاتف نوت 9. التقرير ذكر بأن الشاشة تقدم أفضل تجربة صورة “سينيمائية” وكذلك يقدم صور وفيديوهات بألوان وإضاءة ممتازة.


أسبوع ال 5G

هذا الأسبوع كان ممتلئ للغاية بالكثير من الأخبار ذات العلاقة بالـ 5G وعلى رأسها:

◉ كشف سامسونج عن مودم “شريحة اتصالات” جديدة تحمل اسم Exynos 5100 وهى تدعم شبكات الجيل الخامس 5G وفي الوقت نفسه متوافقه مع معايير الاتصالات الحالية 3GPP الإصدار 15. الشريحة تدعم كذلك شبكات الراديو التقليدية وبهذا تصبح شريحة اتصال متكاملة 2G/3G/4G/5G وراديو. وقالت الشركة أن الشريحة مصمم بتقنية 10nm لتوفير الطاقة وقال الشركة أن الشريحة ستكون متوفره للشركات بنهاية العام الجاري.

◉ أعلنت شركة الاتصالات الأمريكية الشهيرة Verizon عن دعم تلفاز أبل الجيل الأحدث 4K وكذلك تلفاز اليوتيوب في باقات وعروض ال 5G التي سوف تقدمها في عدد من المدن الأمريكية وعلى رأسها لوس أنجلوس.


أبل تسحب التحديث iOS 12 التجريبي السابع فترسل الثامن

قامت أبل قبل ساعات بإرسال النسخة التجريبية الثامنة من نظام iOS 12. وكانت أبل قد أرسلت كالعادة يوم الثلاثاء التحديث الدوري وكان وقتها يحمل الرقم 7 لكنه تسبب في مشاكل كبيرة في الأداء حيث انخفض بشكل كبير على الرغم من أنه يفترض أن iOS 12 يزيد الأداء مما دفع أبل سريعاً لإيقاف التحديث وسحبه وطالبت المبرمجين بعدم التحديث. وبعد يومين من هذه المشكلة قامت بإرسال النسخة الثامن والتي جاءت طبيعية بدون المشاكل التي سببها الإصدار السابق. ويذكر أن من ضمن مشاكل التحديث السابق أنه حذف ميزة الفيس تايم الجماعية والتي تعد من مزايا iOS 12 الأساسية.


أبل تتراجع للمركز السادس في الحواسب

من المعروف أن الربع الماضي كان الأسوء في تاريخ أجهزة ماك حيث تراجعت المبيعات بشكل لم يحدث من 2010. هذا الأسبوع قام مركز TrendForce بإرسال تقريره عن مبيعات الأجهزة والذي كشف عن تحسن في المبيعات الإجمالية وتحسن في كل الشركات عدا شركتي أبل وأسوس. تراجعت أبل من المركز الخامس لتصبح السادس وانخفضت حصتها السوقية إلى 6.5% مقابل 7.7% سابقاً. بالرغم من زيادة عدد المبيعات الإجمالية من 37.2 مليون لتصبح 40 مليون جهاز. ويذكر أن سبب التراجع الأساسي عدم إصدار أبل أجهزة منذ فترة طويلة حيث كانت تبيع أجهزة 2017 و 2016 بل وبعضها صدر في 2014 حتى منتصف 2018


جوجل تراقب مكانك حتى بعد إيقاف خدمات الموقع

كشف تقرير وبحث قامت به وكالة الأسوشيتد برس أن جوجل تتجسس على المستخدمين فعلياً. وأوضح التقرير أنه إذا قمت بإيقاف خدمات الموقع فهذا من المفترض أن شريحة ال GPS وتحديد موقعك لا يعمل لكن هذا غير صحيح فجوجل لا تزال تراقب تحركاتك وموقعك بالرغم من إيقافك لميزة خدمات الموقع في الهاتف. اكتشف الباحث التقني بأنه أوقف الخدمة وتحرك لعدة أماكن لكنه فوجئ بأن النتائج مخصصة على حسب موقعه الجديد. وعلقت جوجل على هذا التقرير بأن قالت أنه إيقاف خدمات الموقع لا يعني أن الجهاز لن يعلم مكانك بل لفعل هذا عليك إيقاف ميزة أخرى أيضاً وهى تسمى “نشاط الويب والتطبيقات” أو “Web and App Activity”


تقرير: أبل سوف تصدر حاسب غير باهظ الثمن قريباً

كشف تقرير DigiTimes والذي يعتمد على مصادر في شركة Quanta وهى الشركة التي تعتمد عليها أبل في تجميع أجهزة ماك بوك بأن هناك ماك بوك قادم نهاية العام وهو غير باهظ الثمن. وقال التقرير أنهم يتوقعون شحن كوانتا لـ 10 مليون جهاز في الربع الأخير وسيكون الفضل بشكل أساسي للنسخة الاقتصادية من الماك. ويذكر أن هناك شائعات سابقاً قالت أن أبل سوف تطلق نسخة 13 بوصة بشاشة ريتنا من عائلة Air بسعر 1000$ فقط. وأوضح التقرير أن أبل لن تكشف عن الحاسب في مؤتمر الآي فون بل ستنظم مؤتمر خاص بأجهزة ماك في شهر أكتوبر.


سيارة أبل ستصدر 2023-2025 وستساهم في الترليون القادم

كشف تقرير للمحلل الشهير Ming-Chi Kuo أن سيارة أبل سوف تصدر ما بين 2023 و 2025 وليس 2022 كما كان البعض يتوقع. ولقب المحلل سيارة أبل بأنها النجم القادم في الشركة وأضاف بأنها سوف تساهم في وصول القيمة السوقية للشركة إلى 2 ترليون دولار. وأوضح أيضاً بأن هناك منتجات مساعدة مثل منتج AR ربما يكون نظارة مثلاً سوف يصدر خلال عامين أي في 2020 بالإضافة إلى قطاع الخدمات -ترى أين قرأتم سابقاً عن أهمية قطاع الخدمات في أبل ومستقبلها؟-


ربع مليار إنسان يستخدم ميزة Apple Pay

كشف تقرير عن وصول عدد مستخدمي خدمة الدفع Apple Pay إلى 252 مليون شخص وهو رقم ضخم للغاية خاصة مع تقارير تذكر أن عدد مستخدمي المحافظ الإكترونية هم 20% فقط من مستخدمي الهواتف الذكية. التقرير أضاف بأن 31% من مستخدمي الآي فون بالفعل يتعاملون مع الميزة مقابل 25% النسبة في العام الماضي. وأن عدد العمليات زاد 200% خلال 12 شهر الماضية وهذا يرجع لنشر أبل للخدمة في عدة دول وبنوك ومتاجر. وقال التقرير أيضاً بأن أبل وصلت إلى رقم مليار عملية في يونيو الماضي وهذا يعد 3 أضعاف الرقم الذي تم في نفس الشهر العام السابق له. كما وصل عدد البنوك المدعومة إلى 4900 بنك. وتصل نسبة العملاء الأمريكيين إلى 15% فقط من إجمالي المستخدمين.


المزيد من توقعات الآي فون القادم

كشف تقرير تفصيلي من TrendForce المزيد عن الآي فون القادم والذي يتوقع أن تبيع أبل منه 83-88 مليون وجاء كالتالي:

◉ الآي فون LCD بحجم شاشة 6.1 بوصة ويأتي منه نسخة ثنائية الشريحة. سعر الجهاز سيكون 699-749$ وسوف يحصل على حصة 50% من المبيعات الإجمالية. سوف تقدمه أبل بنسختين وهما 64 جيجا و 256 جيجا وسيأتي بذاكرة 3 جيجا.



◉ الآي فون OLED بحجم شاشة 5.8 بوصة والذي يعدل بديل X الحالي سيأتي بسعر 899-949$ وبثلاث خيارات من السعة التخزينة وهم 64-256-512 جيجا وذاكرة 4 جيجا.

◉ الآي فون OLED بحجم شاشة 6.5 بوصة سيأتي بسعر يبدأ من 999$ وسيكون ثنائي الشريحة وبنفس السعة التخزينية والذاكرة الخاصة بالنسبة 5.8 بوصة. لكن التقرير أوضح أنه بشكل أساسي سيكون أحادي الشريحة لكن سيتم توفير النسخة الثنائية في بعض الدول فقط.

التقرير ذكر أن الهواتف الجديدة سوف تدعم قلم أبل ولم يوضح هل يقصد القلم الحالي أم سوف تصدر الشركة قلم خاص. لكن بشكل عام أوضح بأن القلم سيكون بشكل اختياري أي يتم بيعها بشكل مستقل وليس مجاناً.


قيادي في تسلا يغادرها للعمل على سيارة أبل

أعلن Doug Field رئيس مشروع Model 3 من تسلا أنه غادر منصبه وعاد للعمل في أبل. وكانت حرب موظفين سرية قد اندلعت بين أبل وتسلا في الماضي وعلق عليها “أليون ماسك” وقتها وقال أنهم يحصلون على موظفين من أبل أكثر مما فقدوه. وكان من ضمن هؤلاء الموظفين “Doug Field” الذي ترك أبل في 2013 وانتقل إلى تسلا وعمل في مشروع السيارة 3 الحديثة لكن يبدو أن أبل تمكنت أخيراً بعد 5 سنوات من إقناعه بالعودة لديها للعمل ضمن مشروع “تيتان” الخاص بها والذي يهدف لتقديم سيارة أبل طبقاً للشائعات.

تعيين هذا القيادي البارز نفي شائعات قد تناقلت مؤخراً بأن أبل سوف توقف مشروع السيارة هذا.


سامسونج تواصل السخرية من أبل

بعد توقفها لمدة أسبوع كامل عادت سامسونج للسخرية من الآي فون وأطلقت فيديوهين جديدين ضمن سلسلة “Ingenius”.

◉ الفيديو الأول يسخر من عدم وجود قلم في الآي فون.

◉ الفيديو الثاني هو غير مفهوم نهائياً حيث يقول أن نوت 9 قوي للغاية وهذه عبارة مطاطة لا تحمل معنى فما المقصود بالقوة؟ ثم خطأ فادح وخداع دعائي بأن نوت 9 يضم نفس ميزة بصمة الوجه وهذا يعد بدرجة “تدليس”. ثم واصلت سامسونج السخرية بأن قالت ومن يحتاج إلى ميزة مثل اتصال فيديو بـ 32 شخص.

يبدو أن مسئول الدعايا نفذت منه الأفكار فبدأ في التضليل. شاهد الفيديو:


تويوتا تدعم منظومات أبل وأمازون وتتجاهل جوجل في سياراتها

أعلنت شركة تويوتا عن دعم منظومة أبل كار بلاي وكذلك أمازون أليكسا في سيارتي كامري وSienna اعتباراً من إصدارات 2019. ويذكر أن الشركة كانت قد أعلنت سابقاً أن إصدار 2019 من تويوتا أفالون سيدعم منظومة أبل وهناك شائعات تتحدث أن سيارت كورولا هاتش باك و C-HR وأيضاً RAV4 سوف يتم الإعلان قريباً عن دعمهم منظومة أبل. ويذكر أن تويوتا تعد من الشركات المتأخرة بشدة في دعم منظومات السيارات الذكية بدون سبب مفهوم. ويذكر أن دعم أليكسا سوف يمكنك من التسوق من موقع أمازون من سيارتك وكذلك طلب الطعام ومعرفة الأخبار والتوجيهات وغيرها من المزايا. لكن الشركة لم تصرح هل سيتم دعم أندرويد Auto أم لا.


أخبار متفرقة:

◉ أرسلت أبل النسخة التجريبية السابعة من أنظمة الساعة وماك والتلفاز بالتزامن مع النسخة السابعة الخاصة بـ iOS التي سحبتها لاحقاً.

◉ قامت سامسونج بإطلاق ساعة جديدة تدعى جالاكسي أملاً منها أن تكسب حصة في سوق الأجهزة قابلة للارتداء والذي تسيطر عليه أبل وشاومي و FitBit.

◉ أعلنت شركة Lumentum والتي تصنع حساس بصمة الوجه لصالح أبل بأنها ضاعفت سرعة إنتاج الحساس والكميات الخاصة به استعداداً للأجهزة القادمة من الشركة.

◉ قال تقرير بأن غلاف سماعة أبل AirPods والذي يدعم الشحن الاسلكي سوف يأتي بالمنظومة Qi التقليدية أي يمكنك شحنه بأي شاحن لاسلكي لديك ولن تضيف أبل عقباتها المعتادة.

◉ كشف تقرير أن أبل ربما باعت ما بين 1 إلى 1.5 مليون سماعة HomePods حتى الآن.

◉ كشف تقرير أن شاحن أبل الاسلكي AirPower سوف يطلق في مؤتمر الآن فون الشهر القادم وأن سعره سيكون 149 دولار.

◉ اعتمدت أبل كافة مكونات الآي فون القادم بشكل نهائي وطالبت المصانع بالإنتاج بالسرعة القصوى حالياً.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |

إعجاب تحميل...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق متجر Wickey يعيد إحياء تطبيقات الويب
التالى أخبار على الهامش الأسبوع 25 أكتوبر – 1 نوفمبر