أخبار عاجلة
Seagate تقدم القرص الصلب Game Drive لمنصة الألعاب Xbox One -
Apple تتوقع 45 مليون طلب بيع لهواتف iPhone هذا العام -
تطبيق يوضح مكونات المنتجات المختلفة -

أندرويد 8.0 سيتيح تغيير الواجهات بثيمات مخصصة بدون روت

يستطيع مستخدمو أندرويد تخصيص هواتفهم بسهولة عبر تثبيت تطبيقات اللانشر المختلفة من متجر جوجل بلاي، وكذلك عبر استخدام حزم الأيقونات المخصصة والتطبيقات البديلة لشاشة القفل. لكن حتى الآن لم توفر جوجل طريقة رسمية تتيح كذلك تخصيص الواجهات الأخرى مثل شاشة الإعدادات وقائمتي الإشعارات والإعدادات السريعة وغير ذلك.

صحيح أن العديد من الشركات مثل سامسونج وسوني وإتش تي سي تُقدم إمكانية تنزيل الثيمات الجديدة وتفعيلها على كامل الجهاز لكن تلك الشركات تعتمد على مُحركات تغيير للثيمات Theme Engines خاصة بها، وحتى الآن لا توجد طريقة من جوجل مدعومة رسميًا في أندرويد لهذا الغرض.

لكن يبدو أن جوجل تتجه إلى تفعيل مثل هذه الخدمة في المستقبل حيث اكتشف بعض المطوّرين المتخصصين بتطوير الثيمات، أن جوجل قد فعّلت (بشكل سرّي) ما يتيح استخدام الثيمات المخصصة لكامل واجهات الجهاز في أندرويد 8.0 وبدون روت أو رومات مخصصة.

جوجل لم تُعلن عن هذا رسميًا، وغالب الظن أنها تؤجل ذلك حتى أندرويد 9.0 لكن وفقًا لتدوينة وردت في منتديات XDA فإن العمل جارٍ على قدمٍ وساق لإطلاق تطبيق خلال الأسبوع القادم يتيح لمستخدمي نسخة أندرويد 8.0 الخام تنزيل واستخدام الثيمات على هواتفهم.



القصة هي أن أندرويد يستخدم داخليًا مُحركًا للثيمات يُدعى OMS وهي اختصار لـ Overlay Manager Service، وهي الخدمة التي يعتمد عليها أندرويد نفسه لعرض ثيماته الافتراضية، لكن هذا المُحرك كان متوفرًا ضمن طبقة معينة ضمن نظام التشغيل الوصول المباشر إليها مُغلق في وجه المطورين. ولهذا السبب يتوجب وجود صلاحيات الروت واستخدام روم مخصصة للاستفادة منه.

تطبيق Substratum هو تطبيق شهير يعمل فوق OMS يمكن تنزيله مجانًا من متجر جوجل بلاي، وهو يتيح لأصحاب الروت تنزيل الثيمات واستخدامها في هواتفهم. ما تغير في أندرويد 8.0 هو أن جوجل فتحت الوصول إلى هذه الخدمة واكتشف المطوّرون أن تطبيق Substratum بات بإمكانه العمل -بعد بعض التعديلات- على هواتف أندرويد 8.0 دون الحاجة لصلاحيات الروت.

رغم ذلك لن يعمل التطبيق للأسف ببساطة بمجرد تنزيله، حيث سيحتاج المستخدم لتنزيل تطبيق آخر على جهاز الكمبيوتر مهمته تنفيذ بعض الأوامر التي ستسمح لـ Substratum بالعمل بدون روت. كما أن إعادة تشغيل الهاتف بشكل إجباري (عبر الضغط المطوّل على زر التشغيل) ستؤدي تعطيل التطبيق حيث سيضطر المستخدم لربط الهاتف بالكمبيوتر مرة أخرى لتفعيله. على أية حال سننتظر الأسبوع القادم كي تتوفر النسخة المعدلة من التطبيق لتجربته.

كما نرى، هذا الحل ليس مثاليًا بعد لكنه على الأقل يعمل مع نسخة أندرويد الرسمية من جوجل بدون روت أو رومات مخصصة. وهذا يعني أيضًا أن جوجل تستعد على الأغلب لتفعيل الميزة رسميًا في إصدارة لاحقة من أندرويد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى كاميرا نوكيا 8 تحصل على وضعية التصوير الاحترافي