خدمة Google Drive ستخبرك من يمكنه الوصول إلى ملفاتك

تسهل خدمة جوجل درايف Google Drive تخزين الملفات ومشاركتها سحابيًا حتى تتمكن من التعاون بشكل آمن مع فريقك وعملائك أثناء التنقل.

لطالما كانت تطبيقات جوجل المختلفة مثل التقويم والبريد الإلكتروني جيميل Gmail تمتلك الأداة المفيدة الخاصة بالتحقق من الوصول Access checker، والتي تعمل على تحديد ما إذا كان مستلم الملف المشترك في Google Drive لديه إذن بالوصول، ومع سعي جوجل إلى جعل البريد الإلكتروني أكثر ذكاء وإنتاجية، فهي تتجه إلى تطبيق نفس الأمر على خدمة التخزين السحابي خاصتها.

وكما اتضح من التحديث الأخير فقد تلقت الخدمة أداة مدقق الوصول مع إعادة تصميم طفيف، وبذلك تحصل خدمة التخزين السحابية على المزيد من خيارات المشاركة الذكية، في حين تعمل الأداة على جعل من السهولة بمكان معرفة من الذي يحتاج إلى الوصول للملف عن طريق سرد اسم وعنوان البريد الإلكتروني لهؤلاء المستخدمين بشكل مباشر.

وللتوضيح فعند إرسال بريد إلكتروني أو دعوة تقويم أو أي طريقة تواصل أخرى تتضمن ملف من خدمة التخزين السحابية، فإن أداة مدقق الوصول ستبحث تلقائيًا عما إذا كان الأشخاص الذين ترسل إليهم الرسالة لديهم أذونات لعرض الملف، وفي حال كانوا لا يمتلكون مثل تلك الإذونات ستسأل الأداة ما إذا كنت تريد تغيير الأذونات قبل مشاركة الملف.



كما سترى الأسماء أو عناوين البريد الإلكتروني التي لا تتمتع حاليًا بحق الوصول إلى الملف في واجهة الأداة، وفي الوقت نفسه، وبدلًا من الخيار الافتراضي “تشغيل رابط المشاركة” لإتاحة الملف لأي شخص لديه الرابط، فإن أداة مدقق الوصول ستقترح عليك إمكانية منح حق الوصول بشكل مباشر إلى هؤلاء المستخدمين فقط، بحيث يساعد هذا التغيير في تحسين الأمان.

وتتمثل إحدى أهم الميزات في قدرة مدقق الوصول على توقع جهات اتصال محددة تحتاج للوصول إلى الملف، إلى جانب حصولها على دعم لأنواع ملفات أكثر، بما في ذلك تلك المخزنة على مساحة Drive المشتركة، أما بالنسبة لمستخدمي حزمة G Suite للمؤسسات، فإن إعدادات المشاركة ستظل كما تم تهيئتها سابقًا بواسطة المشرف، ويمكن للمشرفين تحديد الخيارات التي تظهر للمستخدمين ضمن الأداة.

المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى