هذه الحلقة برعاية جائزة وعي، إحدى مبادرات وزارة الصحة لنشر المحتوى التوعوي:

نقضي من أعمارنا 12 سنة في التعليم النظامي في السعودية، بين الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية. ويشكل هذا النظام توجهات وشخصيات وآراء أجيال وراء أجيال. من ينظر للتعليم من بعيد أو عن كثب يستطيع أن يرى الكثير من البؤس في الأنحاء، فهذا الملف كان ولا يزال الملف والقضية الأصعب على مرّ السنوات، وتتزايد صعوبته من تزايد متطلبات العمل والسوق، ورؤية 2030.

دائمًا ما نتوقف ونتساءل عن هذا الموضوع، هل التعليم بشكله الحالي قادر على مواكبة المستقبل؟ ماذا عن الفساد الذي يتمشى في أروقته دائمًا، أو عن الملفات العالقة، أو عن تلك التي بدأت وأصبحت حبيسة الأدراج لاحقًا. في هذه الوزارة الأصعب والأكثر بيروقراطية وتأثيرًا على كل المجتمع، لأنها تمس تعليم الإنسان، وبالتالي مستقبله.



للحديث عن كل ذلك، معنا في حلقة فنجان هذه المرّة لطيفة الدليهان، وهي أكثر من يستطيع أعطائك صورة قريبة لهذا البؤس. تدرّجت لطيفة من معلمة إلى مشرفة ورئيسة قسم، ثم مديرة المتابعة ونائب مدير الإدارة بعسير. وفي الوقت الذي كانت تصارع فيه الفساد التعليمي، وصل خطاب سري لمدير التعليم يوصي بأن يصدر قرار تأديبي بحقها، وصدر القرار تحت عقوبة اللوم وبمسببات ملفقة. ومن هنا بدأت في قضيتها، عن حقوق المعلمين.

كل ذلك في الحلقة 76 مع لطيفة الدليهان، والتي تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستمتاع بالبودكاست عبر تطبيق Overcast على iPhone، وتطبيق BeyondPod على أندوريد.

يهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: [email protected]

روابط الحلقة: