أخبار عاجلة
نصائح مهمة عند شرائك لهاتف ذكي جديد -
أين توجد الكائنات الفضائية الأخرى -
أحمي نفسك مع تطبيق NordVPN أثناء التصفح ... -

تفعيل ميزة Site Isolation الجديدة للتصفح بأمان على كروم

أظن أن أحد أسباب شهرة جوجل كروم هي الأمان والحماية اثناء التصفح فيكفي أن جوجل تحفز بشكل مستمر الباحثون الأمنيون على إكتشاف الثغرات مقابل مكافآت مالية كبري. غير أن المتصفح نفسه يشمل خصائص ومزايا كثيرة بشأن الحماية. وفي إطار الجهود المستمرة للحفاظ على خصوصية وأمان المُستخدمين، تم الافراج عن الاصدار 63 مؤخراً ليشمل ميزة جديدة تسمى Site Isolation للحماية من البرامج الخبيثة وفيروسات الفدية وغيرها من العناصر الضارة, جاء ذلك بعد إتاحة خواص للتخلص من الادوير والبرمجيات الغير مرغوب فيها فى الاصدار السابق. فما هي هذه الميزة الجديدة وكيفية تفعيلها ؟ دعوني اخبركم.

بشكل مختصر، خاصية "Site Isolation - عزل الموقع" الجديدة فى متصفح جوجل كروم تسمح بتشغيل كل موقع يتم فتحه أو تبويبة داخل عملية منفصلة خاصة بها على المعالج بحيث تبقى معزولة عن غيرها من المواقع والنوافذ المفتوحة، هذا يضيف طبقة حماية قوية فالهدف منها هو إنشاء حدود أمنية بين المواقع المفتوحة، لذلك يتأكد من بدء عملية جديدة في كل مرة يتم فيها زيارة موقع جديد حتى لا يرتبط بغيره من المواقع المفتوحة وبالتالي هذا يضمن تفادي البرمجيات الضارة وفيروسات الفدية التى تتسلل إلى حاسوبك بهذه الطريقة. تستهدف الميزة الشركات المؤسسات ولكن يمكن لأي شخص تفعيلها بدون مشاكل لزيادة مستوى الحماية.

وليكون الأمر واضح للجميع، فى الوقت الحالى يعمل متصفح جوجل كروم على تكريس كل موقع مفتوح داخل عملية واحدة وهذا يؤدي إلى زيادة استقرار كروم من خلال منع تعطل المتصفح بالكامل فى حالة حدوث خطأ في موقع واحدة، لكن فى الوقت نفسه غير آمنة فقد تتشارك العمليات المفتوحة (المواقع) مع بعضها البعض فى الخلفية لتتمكن البرمجيات الخبيثة فى المواقع من الوصول إلى صفحات الويب المتعددة أو استغلال الإضافات. سيؤدي تفعيل خاصية Site Isolation إلى خلق مزيد من الاستقرار في المتصفح وجعله أكثر مقاومة للاختراق حيث يتم التعامل مع كل موقع جديد فى بيئة خاصة به وعملية جديدة وبذلك يتم حماية كل المواقع التي يسجل المُستخدمون الدخول إليها أو المواقع التي تحتوي على معلومات حساسة مثل المواقع الاجتماعية أو مواقع تخزين بطاقات الائتمان..وغيرها.

وضع فى اعتبارك، أن تفعيل هذه الخاصية سيؤثر على زيادة استهلاك الرامات بنسبة 10 - 20٪. بسبب تعدد العمليات الجديدة، ولكنها غير مفعلة بشكل افتراضي بل تحتاج إلى القيام ببعض الخطوات حتى يتم تفعيل الخاصية فى المتصفح.



مبدائياً، يجب أن تقوم بتحديث إصدار متصفح جوجل كروم على جهازك سواء ويندوز أو ماك أو لينكس إلى أحدث إصدار متوفر وهو حتى وقت كتابة هذا المقال الاصدار 63 للنسخة المستقرة. ولتحديث المتصفح تلقائياً يمكنك الضغط على زر القائمة أعلى يمين المتصفح ثم توجيه مؤشر الماوس نحو مساعدة Help والضغط على حول About وانتظر لحين يتم تحميل وتثبيت اخر تحديث للمتصفح وظهور جملة Google Chrome is up to date.

بعد تشغيل متصفح كروم، أكتب الأمر "chrome://flags" فى شريط العنوان بالاعلى، ثم بعد الضغط على Enter سيتم تحويلك إلى صفحة مليئة بالخيارات الخفية فى المتصفح. قم بالضغط على زر Ctrl + حرف F معاً لعرض حقل البحث داخل الصفحة فكتب به Strict site isolation وبمجرد كتابة الاسم - أو الحروف الأولى منه - سيتم تحديد الخيار المناسبة فقم بالضغط على زر Enable أمامه ثم اضغط على Relaunch Now وسيتم إعادة تشغيل المتصفح. وبذلك تم تفعيل الميزة الجديدة لجوجل كروم.

يوجد طريقة اخرى ايضاً، وهي بالضغط كليك يمين على ايقونة اختصار تشغيل المتصفح على سطح المكتب، ثم تضغط من القائمة على Properties وأدني قسم Shortcut قم بلصق الامر "--site-per-process" بعد مسافة من نهاية المسار الموجود داخل خانة Target ثم اضغط OK وبذلك سيتم تفعيل الميزة كلما قمت بتشغيل المتصفح عبر ايقونة الاختصار هذه فقط.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ما الذي يتعين عليك فعله إذا نسيت كلمة مرور BitLocker