أخبار عاجلة
لصوص يسرقون هواتف Galaxy S9 بقيمة مليون دولار -
CRYORIG تعلن عن المشتت الهوائي C7 Cu -
SmugMug تشتري تطبيق فليكر Flickr بسعر غير معروف -

لم اتمكن من الاقلاع الي الويندوز باستخدام هارد SSD M.2 - لماذا؟

بعد ساعات من المحاولات والتي فشلت جميعاً لم استطع الاقلاع الي الهارد الـ M.2 علي المازربورد لدي من نوع Gigabyte-970A-D3 حيث ان المازربورد لا تدعم الاقلاع من خلال هذا النوع من الهارد وحتي بعد تحديث البايوس الي احدث اصدار ولكن الهارد يعمل بشكل طبيعي داخل الويندوز وبدون مشاكل، مع ملاحظة انه يحتاج الي تحميل تعريف لاصدار الويندوز الاقدم من ويندوز 10 ولكنه يعمل علي ويندوز 10 ولا يحتاج الي تعريف. فدعوني اخبركم بتجاربي علي مدار الساعات الماضية كما ويجب عليك مراجعة موضوع المازربورد لا تحتوي علي M.2 وقمت بتركيب هارد SSD M.2 والطريقة التي اتبعتها للقيام بذلك قبل قراءة هذا الموضوع.



بعد تركيب الهارد لدي وتشغيل الكمبيوتر فقد قرأ الهارد بشكل طبيعي علي الويندوز فقمت علي الفور باتباع موضوع نقل الويندوز من الهارد الي هارد اخر، ولكن وبعد القيام بكل الخطوات والانتهاء من العميل توجهت الي موضوع لضبط البيوس للاقلاع الي الهارد الجديد ولكنني فوجأت بأن الهارد غير موجود في البيوس، فقمت بتحديث البيوس لدي ولكن مع الاسف مازال الهارد غير مقروأ داخل البيوس وبالتالي لا استطيع الاقلاع من خلاله.

فقمت باستخدام برنامج EasyBCD والذي سبق وقمنا بشرحه حيث انه يستخدم للاقلاع الي الفلاش ميموري او وسيلة تخزين اخري لا تدعم الاقلاع من خلال البيوس كما ويمكنك الاقلاع مباشرة الي ملف ISO بسهولة ويمكنك الاطلاع علي كافة التفاصيل من خلال موضوع الاقلاع من الفلاش ميموري في حال ان الجهاز لا يدعم الاقلاع من USB. وبالتالي يمكنني الاقلاع الي الويندوز ولكن مع الاسف ظهرت لي رسالة خطأ عند الاقلاع كما بالصورة بالاعلي، وبعد عدة محاولات لاصلاح الـ Boot Manager ولكن فشلت جميعاً.



فقمت وفي اخر محاولة باعادة تثبيت ويندوز من البداية "ويندوز 10" وعند تثبيت الويندوز قرأ بالفعل الهارد وقمت بعمل فورمات ولكن اثناء اختيار القرص ظهرت لي رسالة واضحة بأن الهارد لدي غير مدعوم من هاردوير الجهاز، وعلي الرغم من ذلك قمت بمواصلة التثبيت وانتهيت بالفعل من اول الخطوات ولكن مع اول اعادة تشغيل الجهاز لانهاء عملية التثبيت ظهرت لي رسالة خطأ اخري بأن الويندوز لا يستطيع الدخول لانهاء التثبيت.

بشكل عـام مازالت محاولاتي مستمرة وفي كل الاحوال كنت سأقوم بشراء مازربورد جديد من النوع الحديث بدعم كامل للـ M.2 حتي استطيع أن اخبركم بالفارق بين توصيل الهارد عبر الـ M.2 و الـ PCI-e ، ولكن عموماً يجب عليك أن تتأكد من أن المازربورد وبشكل صريح تدعم الاقلاع من هذا الهارد حتي وان لم يكن هناك منفذ M.2 فيمكنك شراء قطعة الـ SilverStone ECM20 M.2 PCI-E X4 Expansion Card لتوصيلة عبر الـ PCI-e ، ودعوني الان اذهب لاختيار مازربورد جديدة تناسب احتياجاتي وايضاً ميزانيتي واعود اليكم في مواضيع قادمة لنكمل السلسلة حول هذا الهارد، وبشكل مبدئي اريد أن اخبركم بأن سرعة الهارد لا تصدق.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى كيف تتحكم فى حجم عرض المعاينة للنوافذ على شريط مهام ويندوز