كيفية وضع حد لاستخدام الانترنت فى ويندوز 10 بدون برامج

فى مقال سابق تعرفنا على أفضل 5 طرق لتوفير استهلاك النت علي الكمبيوتر وهو مفيد حقاً لهؤلاء الذين يرغبون بالحفاظ على سعة التحميل المحددة من قبل مزود خدمة الإنترنت بحيث لا تنتهي قبل موعد تجديد الاشتراك. وبما أن ويندوز 10 يعتبر أكثر إصدارات ويندوز إستهلاكاً للنت بسبب التحديثات الإجبارية، استعرضنا معكم 8 خطوات لتقليل استهلاك ويندوز 10 للإنترنت. ودعوني أخبركم ان مايكروسوفت بدأت مع الإصدار التجريبي Build 17063 لويندوز 10 بتوفير ميزة جديدة تمُكن المُستخدم من تقييد استهلاك الأنترنت على الحاسوب ومنع تجاوز الحد المسموح به. دعونا نري كيفية تفعيل الميزة وطريقة استخدامها فيما يلي.


نلاحظ في الإصدار التجريبي Build 17063 لويندوز 10، أنه تمت إضافة خيار إضافي جديد إلى صفحة Data usage في تطبيق Settings. هذا الخيار مفيد للغاية فى حالة إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر مع سعة تحميل محددة، بحيث يكون بمقدورك وضع حد للاستهلاك، وبمجرد أن يتجاوز الكمبيوتر هذا الحد ، سوف ينبهك النظام بإشعار الوصول إلى الحد المسموح به ( مثل الموضح في الصورة بالأعلى ) وفي هذه الحالة تستطيع إما قطع الانترنت أو الحرص على استخدام السعة المتبقية.. وأخذ الإجراءات اللازمة.

كل ما عليك القيام به في البداية، هو التوجه إلى تطبيق Settings من قائمة إبدأ أو مباشرةً بعد الضغط على زر الويندوز + حرف i معاً على الكيبورد. ثم تنتقل إلى قسم Network & Internet ومن الجانب الأيسر أنتقل إلى صفحة Data Usage، وعلى الجهة اليُمني سوف تحدد من القائمة المنسدلة Show settings for الشبكة التي تريد تعيين حد استخدام الانترنت لها، سواء شبكة Wi-Fi أو حتى كابل الإيثرنت Ethernet. بمجرد ان تحدد الشبكة المطلوبة، اضغط على زر Set limit الذي سيظهر بالأسفل.

ستبدأ تظهر لك نافذة Set data limit والتى سنقوم من خلالها بوضع حد استخدام الإنترنت، حيث من limit type تحدد موعد إعادة تجديد الباقة إذا كان شهرياً أو فى أيام محددة أو بدون حد مُعين. ثم من القائمة التالية حدد الأيام المتبقية على موعد تجديد الاشتراك أو التاريخ الذي تبدأ فيه بدفع فاتورة إنتهاء الباقة. ثم من Data limit ادخل الحد الأقصى للاستهلاك سواء 50 أو 100 ومن Unit حدد وحدة القياس إذا كانت بالجيجابايت أو ميجابايت، فمثلاً إذا كان الحد الأقصى لسعة التحميل المحددة من الـ ISP هي 200 جيجا كل شهر، يفضل وضع حد 150 جيجا بحيث تحصل على تنبيه عندما يتبقى 50 جيجا فقط من الباقة وفى هذه الحالة تحرص كل الحرص اثناء استخدام الانترنت. واخيراً تضغط Save.


بعد ذلك، عند الانتقال إلى صفحة Data Usage ستجد بالأسفل هناك إحصاء سريع للسعة المستخدمة وايضاً السعة المتبقية من الباقة المحددة، وايضاً موعد إنتهاء الباقة المحددة وزر Remove limit لحذف هذا الحد و Edit limit لإجراء تعديلات على السعة المحددة وتغيير فى إعدادات الباقة.

بمجرد وصول حد الاستخدام إلى الحد المسموح به، تبدأ تتلقي إخطار بذلك على الويندوز، بل وإذا اتجهت إلى صفحة Data Usage ستجد رسالة You have used 100% of your data ويقترح عليك هنا تعطيل الانترنت عن هذه الشبكة أو الاتصال بشبكة مختلفة. وهو تنبيه فى وقته لأنك بطبيعة الحال سوف تهتم بكل ميجابايت يتم استهلاكها من الباقة للحفاظ عليها إلى أن يأتي موعد تجديد الاشتراك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ما الذي يتعين عليك فعله إذا نسيت كلمة مرور BitLocker