أخبار عاجلة
تيم كوك : دمج نظامي iOS و macOS هو فكرة سيئة -
مميزات خرافية في برنامج SHAREit لا تعرفها -
التحديث لنظام Oreo في هاتف Moto Z Play بدأ في الهند -
AVerMedia تقدم سماعتي الرأس GH335 و GH337 للاعبين -
Antec تقدم صندوق الحاسب DF500 للاعبين -

كيفية تشغيل اكثر من برنامج في نفس الوقت بضغطة زر واحدة

اي مُستخدم حاسوب لديه مجموعة برامج لا يستطيع بدء استخدام الجهاز بدونها، سواء المتصفح، برامج إدارة التحميل، لعبة مُعينة..وغيرها. والبعض قد يكون لديه عدد من البرامج يحتاج لتشغيلها فى نفس الوقت، مثل البرامج التكميلية فلا يمكن تشغيلها إلا بمساعدة برنامج آخر. فى هذه الحالة ستبحث عن طرق تجعل عملية تشغيل البرامج أسرع حتى توفر مزيد من الوقت وتزيد الإنتاجية. 

ولذلك، قمنا بإستعراض 3 طرق سريعة لتشغيل برامجك المفضلة على ويندوز وفى هذا المقال سأتحدث عن نفس الأمر، فمن خلال السطور التالية سنتعرف على طريقة تشغيل عدة برامج فى وقت واحد بضغطة زر واحدة على الكيبورد ! فهل هناك أسرع من ذلك ؟ الرائع انك لا تحتاج إلى أدوات إضافية بل كل الخطوات من داخل نظام ويندوز.

لن نحتاج إلى برامج نعم، فهناك كثير من الأدوات التى تسمح لك بالقيام بهذه المهمة. لكن، وبدلاً من استخدامها، يمكنك إنشاء باتش Batch على ويندوز ليقوم بتشغيل دفعة من البرامج بمجرد تشغيله، ولكن المختلف والمميز هنا أن طريقة تشغيله ستكون بضغطة على زر من أزرار الكيبورد، اي لن تحتاج إلى الذهاب إلى الملف ثم تشغيله.

وكخطوة أساسية في البداية سنحتاج إلى إنشاء ملف اختصار Shortcut لهذه البرامج على سطح المكتب. وإن كنت لا تعلم كيف، فكل ما عليك هو الانتقال إلى قسم C الخاص بالنظام من أداة File Explorer على الويندوز، ثم تفتح مجلد Program Files وتقوم بفتح المجلد الذي يحمل اسم البرنامج أو الشركة المطورة له، وستجد بداخله محتوى من ملفات التشغيل من بينها الملف التنفيذي الذي هو بإمتداد EXE الخاص بتشغيل البرنامج. هذا الملف قم بالضغط عليه كليك يمين وتختار من القائمة Create Shortcut ( Desktop ) ليتم وضع إختصاراً له على سطح المكتب. عليك بتكرار هذا الامر مع كل البرامج التي تريد تشغيلها دفعة واحدة.


فى حالتي، فلا احتاج إلا برنامجي كروم وفوتوشوب لذا سأقوم بتطبيق الشرح عليهما. فبعد إنشاء الاختصار على الديسكتوب أضغط فوقه كليك يمين واختار من القائمة Properties لتظهر لك نافذة إنتقل منها إلى تبويبة Shortcut. بالأسفل هناك ستجد خانة Start in وهي ما سنحتاج إلى نسخ محتواها بالكامل بتحديدها ثم نضغط كليك يمين ونختار Copy. ولا تقوم بإغلاق النافذة لأننا سنحتاج إلى نسخ اسم ملف تشغيل البرنامج والذي هو موضح فى نهاية المسار المتواجد أمام خانة Target كما موضح فى الصورة بالأعلى.



حسناً، أبق نافذة الاختصار مفتوحة وقم بفتح أداة المفكرة Notepad من خلال قائمة إبدأ، ثم اكتب فى السطر الاول "@echo off" ثم اضغط Enter للانتقال إلى السطر الثاني حيث تكتب به "cd" ثم عمل مسافة ولصق المسار المنسوخ من خانة Start in مباشرةً ويُمكنك إجراء هذا بسرعة بالضغط على Ctrl + V. بعد لصق المسار، اضغط Enter وفي السطر الثالث اكتب "Start" ثم مسافة ثم لصق اسم الملف التنفيذي للبرنامج حيث تجده فى نهاية المسار المتواجد أمام خانة Target كما أشرنا سابقاً. وبذلك انتهيت من إدخال أول برنامج للباتش، وبما ان لديك مجموعة من البرامج، فستحتاج إلى تطبيق نفس الخطوات مرة أخرى عليها فى السطور المتتالية داخل الـ Notepad. ولكن لا تنسي، بعد الانتهاء من إضافة كافة البرنامج، اكتب فى اخر سطر أمر "exit".


لا يتبقي الآن سوي أن تقوم بحفظ هذا الملف على الجهاز، وهذا من خلال الضغط على قسم File من شريط الادوات أعلى نافذة Notepad ثم من القائمة المنسدلة اضغط على خيار Save As لتظهر لك نافذة تحديد مكان حفظ الملف، يمكنك تحديد اي مكان واي اسم من خانة File name بالاسفل، ولكن المهم هنا أن تقوم بكتابة ".bat" فى نهاية هذا الاسم كما موضح بالصورة، حتى لا يتم حفظ الملف على انه ملف نصي بل ملف Batch. واخيراً أضغط Save للحفظ.

بعد أن يتم حفظ الملف على سطح المكتب يمكنك الضغط فوقه مرتين متتاليتين للإختبار، حيث من المفترض أن تفتح لك كل البرامج دفعة واحدة وفى وقت واحد. إذا كان الأمر غير ذلك فستحتاج إلى مراجعة المحتوي مجدداً حتى تتأكد من عدم وجود أخطاء. لكن إن وجدت ان الملف فعال ويعمل، فقم باستكمال الخطوات، وهي أن تضغط كليك يمين على الباتش وتختار من القائمة Create shortcut لإنشاء ملف إختصار آخر منه فى نفس المكان المتواجد به.

قم بالضغط كليك يمين على ملف إختصار الباتش هذا واختر Properties. ومن النافذة التى ستظهر انتقل إلى Shortcut، وبالاسفل أمام خانة Shortcut key ستقوم بإدخال زر الكيبورد الذي سيتم تعيينه فقط لتشغيل هذا الملف. فى هذه الخطوة أنتبه جيداً، فإذا ضغطت على اياً من ازرار الكيبورد ستلاحظ أنك بحاجة إلى الضغط اولاً على زر Alt + Shift عدا أزرار الآلة الحاسبة، فإذا ضغطت على اي زر من أزرار الآلة الحاسبة سيتم تحديد هذا الزر فقط مثلاً زر رقم 0 أو زر علامة + ..وهكذا. فى حالتي، قمت بتحديد رقم 9 ثم ضغطت على زر OK لحفظ الإعدادات على ذلك. الآن كلما ضغطت على زر 9 فى الكيبورد سيتم على الفور تشغيل ملف الباتش والذي هو بدوره تشغيل مجموعة البرامج المحدد فى نفس الوقت.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى كيف تتحكم فى حجم عرض المعاينة للنوافذ على شريط مهام ويندوز