كيفية ازالة الفلاشة أو ذاكرة SD بأمان من الهاتف لتجنب تلفها

عندما تقوم بتوصيل أي قرص تخزين بالكمبيوتر، ستجد نظام ويندوز ينصحك باستخدام اختيار ازالة الجهاز بأمان Safely Remove Hardware قبل نزع قرص التخزين من الكمبيوتر. هذا الأمر مهم جداً فعلاً، بل ويعتبر من طرق الحفاظ علي الفلاش ميموري من التلف وأي قرص تخزين بشكل عام سواء هارد خارجي أو SD Card. فإن لم تقم بذلك، ستجعل ملفاتك المخزنة على القرص معرضة للتلف. ولكن هذا الخيار متاح فى الكمبيوتر، ماذا عن الهاتف ؟ دعني أخبرك أنه متوفر ايضاً فى الهاتف. لذلك، وبناءا على طلب المتابع "نور محمد على" سنستعرض طريقة عمل خروج امن للفلاشه او ذاكرة SD من الهاتف والأمر لا يستدعي تطبيقات خارجية.


لكن في البداية، عليك أن تعرف اولاً ما يفعله اختيار ازالة الجهاز بأمان فى الهاتف قبل إزالة الفلاشة أو الـ SD Card، ولماذا يعتبر الأمر مهم رغم بساطته ؟ فعندما تضغط على Safely Remove Hardware كل ما يحدث هو إخبار الهاتف بوقف الاتصال أو نقل المعلومات من بطاقة الذاكرة إلى الجهاز أو العكس من الهاتف إلى بطاقة الذاكرة. فمثلاً إذا كانت هناك تطبيقات مخزنة على الـ SD Card بدلاً من الذاكرة الداخلية سيتم إيقاف عملها، وأي ملفات مرتبطة بالذاكرة الخارجية سيتم إغلاقها، ليكون بوسعك بعد ذلك إزالة الذاكرة بدون مشاكل.

لكن، فى حالة ازالة الذاكرة الخارجية فورياً بدون استخدام هذا الاختيار. ستتلف التطبيقات التى كانت مثبتة على الـ SD Card  وتحتاج إعادة تحميلها وتثبيتها من جديد، كذلك الملفات ستكون غير صالحة للإستخدام.


والآن، إذا كنت فى موقف يحتم عليك إزالة ذاكرة الـ SD Card أو الفلاشة من الهاتف. فكل ما عليك القيام به هو الانتقال إلى "الضبط - Settings" ثم إلى قسم يُسمي "التخزين - Storage" وهناك ستجد أي ذاكرة تخزين متصلة بالجهاز سواء كانت الذاكرة الداخلية أو الخارجية (بطاقة SD) أو الفلاشة. وستجد أسفل كل ذاكرة خيار يُسمي "إلغاء تحميل - Unmount" فهذا هو الخيار المماثل لـ Safely Remove Hardware فى نظام ويندوز. بحيث عند الضغط عليه ستظهر رسالة تحذير اضغط منها على موافق - Ok وبعدها يقطع الهاتف أي علاقة بالذاكرة كما لو كانت غير متصلة. حينئذ سيكون بمقدورك نزع الذاكرة بأمان من الجهاز وتجنب أي ضرر كان من الممكن أن يحدث.

لكن ضع فى اعتبارك أن طريقة الوصول لهذا الخيار تختلف من جهاز لآخر، بحيث أن الخطوات السابقة قد لا تكون قابلة للتطبيق على هاتفك. ففى أجهزة سامسونج الحديثة، لن تجد داخل الضبط Settings قسم التخزين، بدلاً من ذلك ستضغط على تطبيق "صيانة الجهاز - Device maintenance" وبداخله ستجد قسم Storage عندما تضغط عليه تظهر لك احصائيات التخزين. وبالضغط على زر "الثلاث نقاط العمودية" بأعلى اليمين سيظهر لك خيار "إعدادات التخزين Storage settings" وهناك ستجد أي قرص تخزين متصل بالجهاز. ففى حالتي، قمت بتوصيل فلاشة SanDisk ولا احتاجها الآن، ولذلك ضغطت على زر السهم المتجه للأعلي (كما مشار له فى الصورة) ليتم عمل Unmount للفلاشة وبالتالي يمكن إزالتها من الهاتف بدون مشاكل. 


على أي حال، يمكنك البحث فى هاتفك عن القسم الخاص بالتخزين وحتماً ستجد هناك خيار Unmount. فتعود دائماً على استخدام هذا الاختيار عندما تكون بحاجة إلى إزالة  الفلاشة أو ذاكرة SD من الهاتف لأي سبب حتى تحافظ عليها من التلف أو اي ضرر عموماً.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أهم مميزات متصفح أوبرا الجديد للأندرويد - Opera Touch