الفرق بين الأنواع المختلفة من أنظمة الأمن والمراقبة الالكترونية

يشير مصطلح الأمن والمراقبة الالكترونية إلى تلك الاجهزة التي تستخدم لضمان الأمن العام في المنطقة اياً كانت. وقد تطورت كثيراً حتى بات هناك أكثر من نظام حماية يمكن الاعتماد عليه، فإستخدام كل نظام يختلف عن الآخر من حيث المنطقة التي يريد الأشخاص حمايتها. وبشكل عام، هناك 3 أنواع رئيسية من أنظمة الأمن والمراقبة الالكترونية وهي أنظمة الدوائر التلفزيونية المغلقة (كاميرات المراقبة)، أنظمة التحكم في الوصول الآلي وأنظمة كشف التسلل. فهذه الانظمة الذكية لها استخدامات محددة وقد تكون سبباً فى منع حدوث كوارث وأضرار مختلفة. لذلك، دعونا نقدم نبذة سريعة حول كل نظام ليكون لديك فكرة بسيطة عن استخدامات كل نظام. لكن إن أردت أن تتعمق أكثر في المعلومات عن كل نظام فيمُكنك ايجادها بسهولة بعد البحث في Google.



نظام الدوائر التلفزيونية المغلقة



الدوائر التلفزيونية المغلقة أو CCTV) Closed circuit television) يعتبر من أكثر أنظمة الأمن والمراقبة شيوعاً، فهو يتمثل فى كاميرات المراقبة التي تراها في المتاجر والمكاتب والمنشآت العسكرية..إلخ حيث يتم استخدام هذه الكاميرات لمراقبة الأماكن العامة لذلك هو نظام شائع جداً. ويتكون النظام من 3 مكونات رئيسية هي الكاميرات والتي تستخدم لتصوير المنطقة المراد حمايتها ومسجلات والتي تستخدم لتسجيل المنطقة فيديو. ومحطة العمل التي تشمل الشاشات التلفزيونية التي يتم من خلالها رصد حالة المنطقة التي يحاولون تأمينها.

لنظام الدوائر التلفزيونية المغلقة استخدامات متعددة، حيث يُستخدم لمنع الجريمة فى المتاجر والمنازل الكبيرة ومواقف السيارات..إلخ. بالإضافة إلى إمكانية استخدامها فى المراقبة المرورية ، بحيث يتم وضع الكاميرات في أماكن مختلفة وإرسال حركة المرور إلى ضباط شرطة المرور في مقر المراقبة، وبالمناسبة ايضاً يتم استخدام كاميرات وظيفتها تسجيل سرعة السيارات والتقاط صورة لتلك التي تتخطى حدود السرعة المحددة.



نظام التحكم في الوصول ACS


نظام التحكم فى الوصول أو ACS) Access Control Systems) وهو من أنظمة الأمن الشائعة ايضاً والتى تنظم عمليات الدخول إلى مناطق معينة مع آليات التأمين. بحيث يسمح هذا النظام فقط بدخول أشخاص مُعينة بعد التحقق من بيانات الاعتماد الخاصة به. ومن الأمثلة على هذا النظام، تلك أبواب الغرف المتواجدة فى معظم الفنادق، حيث تحصل على بطاقة بمثابة مفتاح يتم استخدامها بتمرير البطاقة فوق جهاز التحكم المتواجد على باب الغرفة ليتم إتاحة الباب للفتح ومن ثم الدخول. وهذا النظام ليس قادر فقط على السماح بعمليات الدخول أو منعها، بل يمكن أيضا الاحتفاظ بسجل كامل بكل محاولات الدخول إلى المنطقة الآمنة بل ويشمل جاهز إنذار لتنبيه السلطات عند محاولات الدخول غير المصرح بها.

نظام كشف التسلل


نظام كشف التسلل أو IDS) Intrusion Detection Systems) يعتبر من أنظمة الامن والمراقبة الحديثة نسبياً، فهذا النظام يعتمد على أجهزة الاستشعار للكشف عن أي إختراق غير مشروع للمنطقة المؤمنة. فمثلاً إذا تم الكشف عن أي انتهاكات لهذه المنطقة سيصدر الجهاز إنذار للجهة المسؤولة عن المنطقة للتدخل. ويتكون هذا النظام من مكونين هما جهاز الاستشعار التي ترصد حالة  المنطقة ونظام الإنذار وترسل المعلومات إلى الجهة المسؤولة، وايضاً جهاز التحكم فى النظام PCU الذي يسمح لك بتفعيل أو إلغاء تنشيط النظام. هذا النظام له استخدامات عديدة، فيمكن أن يكون عبارة عن برنامج كمبيوتر يحمي الشبكات من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، ويمكن أن يكون جهاز مادي يستخدم فى حماية المنازل مثل التي تصنعها شركة Nest الشهيرة لتحويل المنزل العادي إلى منزل ذكي.

كانت هذه نبذة سريعة عن انظمة الأمن والمراقبة الإلكترونية الأساسية، فقد حاولنا تبسيط مفهوم كل نظام حتى تصل لك الفكرة بسهولة. لكن بالتأكيد كل نظام من هذه الانظمة يستحق مقال مفصل له لشرح التقنيات المعتمدة فيه. لذلك، إذا كان لديك منشأة ما تريد حمايتها، فأعتقد بعد قراءتك للسطور السابقة قد استطعت تحديد أي نظام مناسب لك، فيمكنك البحث على الانترنت لتجد معلومات أكثر تفصيلاً عنه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أهم مميزات متصفح أوبرا الجديد للأندرويد - Opera Touch