كيفية فتح نوافذ متعددة من نفس البرنامج على ويندوز بدون برامج

عندما نقوم بتشغيل برنامج مُعين على الويندوز، فإنه يفتح بشكل طبيعي داخل نافذة واحدة مخصصة له. ولكن فى بعض الأوقات قد تحتاج إلى أن تفتح أكثر من نافذة على شاشة لنفس البرنامج، فمثلاً إذا كان البرنامج يعمل بالحسابات الشخصية، فتحتاج أكثر من نافذة لتسجيل الدخول بأكثر من حساب مختلف. احياناً ايضاً تحتاج لفتح نوافذ متعددة من برنامج Word لتدوين وكتابة أكثر من محتوى أو التعامل مع صفحات متعددة في وقت واحد. لكن معظم البرامج لا تدعم مثل هذا الأمر; ومع ذلك سأقوم فى هذا الموضوع بمشاركة بعض الطرق التي ستسمح لك بفتح أكثر من نافذة لنفس البرنامج، وبدون استخدام أي أدوات خارجية.

قد يهمك ايضاً: تثبيت اي نافذة على الشاشة فى ويندوز بهذه الطريقة السهلة



الطريقة الأولى:- استخدام زر Shift

أعتقد أن الطريقة التقليدية لفتح نوافذ متعددة من نفس البرنامج، هي أن تقوم بالضغط على ملف تشغيل البرنامج عدة مرات، فمع كل مرة يتم فتح نافذة جديدة. ولكن هذه الطريقة لا تفلح مع معظم البرامج. بدلاً من ذلك، يوجد طريقة أسهل بكثير لفتح اكثر من نافذة للبرامج المفتوحة. ما عليك سوى الضغط مطولاً على زر Shift في الكيبورد ثم الضغط بزر الماوس الأيسر على أيقونة تشغيل البرنامج من شريط المهام بالأسفل، ومع كل ضغطة سيتم فتح نافذة جديدة من نفس البرنامج كما موضح فى الصورة أعلاه. هذه الطريقة مجربة وتعمل على برامج كثيرة مثل الوورد و Notepad وجوجل كروم، لكن لا تعمل على برامج اخرى مثل Skype لانه يحتاج عملية مستقلة خاصة به وليس بمجرد نافذة اخري.

الطريقة الثانية:- تشغيل البرنامج كمستخدم آخر

كلما قمت بتشغيل برنامج على الويندوز، يتم مباشرةً فتح عملية جديدة تابعة لهذا البرنامج ضمن حساب المُستخدم الخاص بك. ما يعني أنه إذا كان لديك أكثر من حساب واحد على النظام، ثم يمكنك تشغيل نفس البرنامج أكثر من مرة كمُستخدم مختلف. وهذه الطريقة تعمل تقريباً مع كل البرامج سواء Skype أو غيره، فستكون قادر على فتح أكثر من نافذة لنفس البرنامج بهذه الطريقة وبسهولة. كل ما عليك هو القيام بالخطوات الآتية لإنشاء حساب آخر:




  • اضغط على زر ويندوز + حرف i معاً على الكيبورد.
  • من نافذة Settings التى ستظهر، انتقل إلى Accounts.
  • من القائمة الجانبية، اضغط على Family & other people.
  • ثم على الجهة اليُمني، ستضغط على زر Add someone else to this PC.
  • من النافذة التى ستظهر، اضغط على خيار I don’t have this person’s sign-in information.
  • ثم اضغط على Add a user without a Microsoft account.
  • اكتب في حقل User name اسم الحساب، ولا تنسي تعيين كلمة سر. إذا لم تقم بتعيين كلمة مرور، فلن تعمل هذه الطريقة.

بعد ذلك، أضغط Finish وبذلك تم إنشاء حساب جديد إلى النظام. هذا الحساب لن تحتاج إلى تسجيل الدخول فيه، فنحن قمنا بإنشائه فقط لتشغيل البرامج التى تحتاج فتحها بأكثر من نافذة عليه.


الآن، كلما كنت بحاجة إلى فتح برنامج مُعين بنوافذ متعددة. ستقوم بالضغط مطولاً على زر Shift في الكيبورد + كليك يمين على ملف تشغيل هذا البرنامج سواء من سطح المكتب أو من شريط المهام، ثم ستظهر لك فيما بعد قائمة الاختيارات من بينها خيار Run as different user فهو الذي ستضغط عليه لتفتح لك نافذة اخري، فتقوم فيها بكتابة اسم المُستخدم و كلمة المرور والذي قمنا بتعيينها أثناء إنشاء الحساب، ثم تضغط على زر OK. وعلى الفور سيتم فتح نافذة أخرى من نفس البرنامج على الجهاز دون حتى الحاجة إلى تسجيل الدخول فى الحساب الجديد.

ولاحظ ان النافذة التي ستفتح هي متعلقة بالحساب الجديد وليس لها صلة بالحساب الحالي، لذلك إذا كان البرنامج يتضمن معلومات تسجيل دخول مثل برنامج Skype فإن البرنامج يشتغل كما لو قمت بتشغيله لأول مرة بعد تثبيته على الكمبيوتر، أي تحتاج إلى إدخال معلومات تسجيل الدخول من جديد والتعامل معه كبرنامج على حاسوب آخر.

إقرأ ايضاً: كيفية تجميع نوافذ البرامج المفتوحة ضمن نافذة واحدة في ويندوز

الطريقة الثالثة:- استخدام الخواص المدمجة في البرنامج

بخلاف الطرق السابقة الخاصة بالويندوز. معظم البرامج يكون مدمج بداخلها هذا الخيار الذي يسمح لك بفتح نوافذ متعددة أو منعزلة، على سبيل المثال، برامج تصفح الانترنت مثل جوجل كروم وفايرفوكس واوبرا، تسمح لك هذه البرامج فتح نافذة آخري تُسمي "التصفح الخفي" وفى جوجل كروم إذا ضغطت على اسم المُستخدم بالأعلى، يمكنك رؤية خيار Guest والذي يسمح لك بفتح نافذة منعزلة تماماً عن بياناتك المخزنة على المتصفح لإستخدامها فى تسجيل حسابات الضيوف أو الاستخدامات المشابهة. لذلك، يمكنك البحث داخل البرنامج الذي تود فتح نوافذ متعددة منه وربما ستجد خيار يسمح لك بفعل هذا الامر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أهم مميزات متصفح أوبرا الجديد للأندرويد - Opera Touch