أخبار عاجلة

كيف تعمل برامج مكافحة الفيروسات Antivirus ؟

مصطلح الفيروسات وأنواعها من أكثر من الأشياء التي حظ كبير في مدونة عالم الكمبيوتر وكان ذلك من خلال عديد المواضيع مثل كيف تتأكد من أن برنامج الحماية يعمل بكفاءة او أيضا كيفية ازالة الفيروسات من الكمبيوتر وغيرها الكثير من المواضيع المتعلقة بالفيروسات او البرمجيات الخبيثة ومضادات الفيروسات وبرامج الحماية بشكل عام ولكن رغم كل تلك المعلومات والمواضيع العديدة لم نذكر من قبل أحد أهم الأشياء التي يجب معرفتها والتي نذكرها جميعاً بشكل يومي ولكن للأسف لايعرف الكثير من الناس التفاصيل الكافية عن ما هي برامج الأنتي فيروس Antivirus او مضادات الفيروسات وكيف تعمل وكيف تستطيع الكشف عن تلك الفيروسات.



لذلك قررنا ان نشارك معكم هذه المعلومة المهمة والتي يجب ان يعرفها كل شخص وهذا ايضا مع مراعاة ان تكون المعلومة في ابسط صورة ممكن والتعرف علي مصطلح شائع وشهير بين الناس يتم استخدامه والاعتماد عليه في أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية بل ايضا بعض الشركات لذلك حاول ان تتابع معي بقليل من التركيز .. تعتمد فكرة عمل برامج الأنتي فيروس علي فكرتين .

- فحص الملفات

وهي الطريقة الأولي وفي هذه الطريقة تقوم انت بطلب من برنامج الأنتي فيروس الموجود علي جهازك بإن يقوم بفحص الملفات الموجودة علي جهازك ليكشف لك عن الملفات المصابة والبرمجيات الخبيثة الموجودة ويتم هذا الكشف من خلال مايسمي بقاعدة البيانات للفيروسات التي توفرها شركة الحماية التي تستخدم برنامجها الان ربما تتسأل كيف يتم ذلك الأمر ؟؟ ببساطة كل برنامج موجود علي جهازك هو عبارة عن مجموعة كبيرة من السطور البرمجية جميع البرامج حتي تلك التي تقرأ من خلالها هذا الموضوع والفيروسات أيضا هي عبارة عن سطور برمجية يتم دمجها مع هذا البرنامج.

وعندما تقوم انت بالفحص فإن برنامج الأنتي فيروس يقوم بمقارنة السطور البرمجية الخبيثة الموجودة لدي قاعدة بياناته والتي تدل علي وجود فيروس وبين الملفات الموجودة علي جهازك وعندما يحدث تطابق بين تلك السطور البرمجية فهذا يعني وجود فيروس او برمجية خبيثة هنا وبالتالي تظهر لك الرسالة التي تخبرك إنه تم العثور علي فيروس ويجب عليك إتخاذ قرار التعامل معه سواء بالحذف او العزل حتي لايؤثر علي أداء جهازك وتبقي أمن ولذلك تلاحظ إنه ينصح بتحديث قاعدة تعريف الفيروسات للبرنامج الذي تستخدمه بشكل متكرر وذلك للكشف عن أي فيروسات او برمجيات خبيثة جديدة.

اقرا ايضا >> خمس خطوات لحماية جهازك من فيروسات الكمبيوتر

- فحص السلوك



الطريقة الثانية التي تعمل بها برامج الأنتي فيروس هي فحص سلوك البرامج ولشرح هذا الأمر سوف أعطي لك مثال إنك قمت بتثبيت أحد البرامج المختصة مثلاً في تصوير شاشة الكمبيوتر ولكن في الحقيقة ان هذا البرنامج ماهو إلا برمجية خبيثة ولكنها تتأخذ من هذا البرنامج غطاءاً لها لضرر بك مثل التجسس علي الصوت أو تسجيل لوحة المفاتيح او حذف الملفات او إرسال بيانات إلي أحد العنوانين ولكن المشكلة ان كل تلك الأمور لايجب ان يقوم بها برنامج مخصص لتسجيل الشاشة فقط وبالتالي فإن هناك نشاط غريب يقوم به هذا البرنامج.

الان يأتي دور برنامج الأنتي فيروس والذي يعمل في الخلفية ويقوم بمراقبة كل شئ يعمل وبناءة علي بعض السلوكيات الذي تحددها شركات الحماية فيتم الكشف علي ان هذا البرنامج هو فيروس او برمجية خبيثة وعلي الفور يتم إيقاف تشغيله او حجزه لذلك أحيانا تكون تلك الطريقة مهمة وضرورية للغاية للكشف عن نوايا البرامج او للكشف عن سلوكها الذي يحدث دون ان تشعر.

- الخلاصة

بالتأكيد الان قد علمت كيف تستطيع برامج الانتي فيروس او مضادات الفيروسات في الكشف عن الفيروسات المختلفة والتعامل معها وإنه يجب ان تهتم كل الاهتمام بتحديث قاعدة تعريفات الفيروسات للبرنامج الذي تستخدمه بشكل مستمر وايضا بإن تقوم بتحديث البرنامج نفسه بشكل مستمر ولذلك حتي تحميه من أي فيروسات يمكن ان تؤثر علي قدرته في حماية جهازك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أهم مميزات متصفح أوبرا الجديد للأندرويد - Opera Touch