كيفية تحديد التطبيقات الوهمية في متجر قوقل بلاي؟

واحدة من أكثر التوجّهات شيوعًا بين المستخدمين والهادفة إلى تحميل التطبيقات هي توجّههم إلى متجر الأندرويد الرسمي والمعروف باسم متجر قوقل بلاي، على ان يكون هناك البعض من المستخدمين يتوجهون إلى مصادر أخرى لأسباب عديدة، أهمها تجربة التطبيق كونه غير متاح في بلدك، أو تحميل التطبيقات بملفها APK وغيرها من الأسباب المقنعة، ولكن يظل ذلك خطرًا كبيرًا على هذا النوع من المستخدمين كون أنه من الوارد جدًا وجود برمجيات خبيثة في هذا التطبيق وبغض النظر إن كان هو نفسه على متجر قوقل بلاي.

بالمقابل يُدرك مطوري التطبيقات الخبيثة مقدار الثقة العمياء لمستخدمي أندرويد في متجر قوقل بلاي، لذلك خططول لوضع تطبيقات شبه قريبة جدًا من التطبيقات الرسمية، وبعد ذلك التسلل بشفيرات خبيثة والمستخدمين أبرياء يعتقدون أنهم حمّلوا التطبيق الرسمي، ولكن في نهاية المطاف سيحصولن على شيء أسوء بكثير.

هنا في هذه المقالة المهمة نستعرض لكم كيفية تحديد التطبيقات الوهمية في متجر قوقل بلاي، وكيف يمكنك كمستخدم أندرويد تحديد هذه التطبيقات والتي تحاول انتحال شخصية حقيقية أو تطبيق رسمي، وإليكم أهم العوامل لتحديد ذلك:

أولًا: اسم التطبيق غريب:

واحدة من أكثر الحيل نجاحًا هو أن يكون اسم التطبيق قريب نوعًا ما من اسم التطبيق الرسمي، فمثلًا هناك تطبيق يحمل اسم "Update WhatsApp Messenger"، وإذ أخذت بعض الوقت لنفسك وقكرت بالأمر، سترى أن التطبيق مشبوه، حيث لماذا يتم نشر تحديث على المتجر بهذه الطريقة بدلًا من مجرد تحديث التطبيق؟ والفكرة هنا أن المستخدمين لن تولي اهتمامًا كبيرًا للاسم، اذ سوف يلاحظوا فقط كلمة واتساب والشعار الرسمي، ليتم خلق طابور من التحميل دون التحقق من التفاصيل، لذلك تحقق دائمًا لمعرفة ما إذا كنت ستحصل على التطبيق الصحيح.

ثانيًا: اسم المطوّر غريب:

بالمثل، قد يكون الاسم هو نفسه ولكن المطور شخص آخر، لذلك ان كنت تستطيع البحث عبر الانترنت عن اسم المطور الرسمي، تصبح خطوة التعرف والتأكد أسهل بكثير، واذا كان اسم المطور غير مطابق لاسم مطوّر التطبيق كإضافة حرف أو إزالة حرف كما هو ملاحظ في المثال السابق "WhatsApp " لذلك يجب ان تتوخى الحذر من اسم المطور وعدم تحميل اي شيء باسم مشبوه.

ثالثًا: الاطلاع على تعليقات المستخدمين في صفحة التطبيق:



خطوة أكثر من مهمة لمعرفة التطبيق حتى لو كان التطبيق غير مشبوه عند النظر الى التعليقات يفهم صحة أدوات التطبيق وما هي فائدته وهل الوصف هو نفسه داخل التطبيق!، وبنفس الوقت لا تتوقع أن تكون جميع الآراء أو التعليقات سلبية، ومع ذلك جزء من تمويه التطبيق الوهمي هو الحصول على مراجعات وهمية كخمس نجوم وذلك لتعزيز أوراق اعتماده، ونحن نقول لك ابحث عن التعليقات السلبية التي تقول أن التطبيق وهمي ولا تُجرب الأمر ابتعد فحسب.

رابعًا: تحقق من عدد التنزيلات:

إذا كنت قصدت تحميل تطبيق شائع جدًا، فيجب ان تشاعد عدد مرات تحميله وهي عالية جدًا، وحتى كتابة هذه المقالة كلٍ من التطبيقات الشعبية أمثال ماسنجر وفيسبوك واتساب وصلت لحاجز 5 مليار تحميل، بالتالي اذت توجهت لتحميل هذا النوع من التطبيقات ورأيت عدد التحميلات بالآلاف او عشرات الالاف او حتى الملايين فإنها عملية احتيال صارخة.

هذه كانت أهم العوامل التي يجب الأخذ بها لمعرفة التطبيقات الوهمية، والسؤال الأهم هو كيفية تسلل هذه التطبيقات على متجر قوقل بلاي ومن خلال ماذا"

الإجابة تكون في أن مطوري هذه التطبيقات الوهمية قد وجدوا طرق لجعل تطبيقاتهم تصبح برمجيات خبيقة بعد أن يتم تحميلها من على متجر قوقل بلاي، بمعنى الآخر يكون التطبيق نظيف تمامًا في متجر قوقل بلاي، ولكن بعد تحميله يكون هنا الشغل الشاغل، وعادة يتم نقل البرمجيات الخبيثة الى الهاتف من خلال الملقم أو الخادم دون أن يشعر المستخدم بهذه البرامج الضارة أو حتى يشعر بوجود تحديث.

ختامية:

قرار تحميلك لأي تطبيق من على متجر قوقل بلاي يتخطى أيضًا العوامل المذكورة سابقًا، حيث هناك أيضًا تحذير لطالما رفعنا صوتنا عليه وهو قراءة أذونات أي تطبيق، فمثلًا تطبيق في مجال تحرير الصور يحمل اذن الدخول الى جهات الاتصال وسجل المكالمات ! هنا يكون الخطر لذلك الحذر واجب، أخيرًا إن كنت أحد المستخدمين الذين سقطوا مع هذه التطبيقات أو تعرف أحد المطورين للتطبيقات الوهمية، اسمحول لنا ان نعرف ذلك في التعليقات!

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ما الذي يتعين عليك فعله إذا نسيت كلمة مرور BitLocker