أخبار عاجلة
رصد الرئيس التنفيذي لسامسونج يستخدم هاتف Galaxy Note 9 -
سقوط الهاتف iphone 7 plus من إرتفاع 140 متر ومازال يعمل -
شاومي تشوق للإعلان عن هاتف Mi A2 -
شركة Xiaomi تشوق لهاتف Mi A2 الجديد -
ابتكار لعبة إلكترونية تشجع الأطفال على حب القراءة -
تعرف على 70 إيموجي الجديدة التي سيحصل عليها آيفون -

أداة RunAsTool لتشغيل البرامج بصلاحيات المدير بدون ادخال كلمة المرور

هناك نوعان من الحسابات على نظام ويندوز، حساب قياسي وحساب مسؤول. هذا الأخير يتيح التحكم فى كل شيء واستخدام النظام بلا قيود، بينما الحساب القياسي (العادي) لا يتمتع بالتحكم الكامل واستخدام النظام بحرية; حيث يحتاج إلى إذن المسؤول لأداء بعض المهام المتقدمة، فمثلًا يحتاج صاحب الحساب القياسي إلى إدخال كلمة مرور حساب المسؤول حتى يتمكن من تشغيل برنامج مُعين بصلاحيات المدير، وهذا قد يشكل لك مصدر إزعاج. بدلًا من ذلك، يمكنك تعيين برامج مُعينة يسمح بتشغيلها على الحساب القياسي بصلاحيات المدير دون إدخال كلمة مرور. هذا تحديدًا ما تؤديه لك أداة RunAsTool التى سوف نسلط الضوء عليها فى السطور القادمة.

71f38340c5.jpg
أداة RunAsTool هي أداة مجانية ومحمولة لنظام ويندوز، وهي مفيدة جدًا حيث تسمح للمُستخدمين القياسيين (الحسابات العادية) تشغيل برامج محددة مع صلاحيات المسؤول ولكن دون الحاجة لإدخال كلمة المرور الخاصة بحساب المسؤول. بمعنى إتاحة غير مسؤولين الوصول إلى البرامج التي تتطلب حقوق المسؤول بدون قيود. وهذا سيوفر عليك كتابة كلمة المرور فى كل مرة يحتاج فيها المُستخدم القياسي إلى تشغيل برنامج بصلاحيات المدير. بالإضافة إلى أن الأداة سهلة جدًا عند الاستخدام بفضل الواجهة الرسومية البسيطة. ودعونا فيما يلي نلقِ نظرة على كيفية استعمال RunAsTool. ( تحميل الأداة )
6f841de36e.jpg

كل ما تحتاجه فى البداية هو تحميل وتشغيل برنامج RunAsTool على حساب المسؤول اولًا، وكما أشرنا الأداة محمولة; أي لا تحتاج إلى تثبيت. فقط أضغط مرتين فوق ملف التشغيل وبعدها سيطلب منك إدخال كلمة المرور الخاصة بحسابك كمسؤول، فقم بإدخالها واضغط على زر Apply حتى تظهر لك واجهة التحكم الخاصة بالبرنامج. بعد ذلك، يمكنك بدء إضافة البرامج التي تريد منحها صلاحيات الوصول إلى المُستخدم القياسي. يمُكنك ببساطة النقر على قسم File بالأعلى واختيار Add File من القائمة المنسدلة لتحديد الملف التنفيذي (.exe) الخاص بالبرنامج، أو مجرد سحب وإفلات البرنامج إلى الجانب الأيسر لنافذة الأداة، وسيتم إضافته.

e89438b577.jpg

يمُكنك تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حسب عدد البرامج التي تود إضافتها إلى القائمة. بعد إضافة أي برنامج، ستظهر لك عدد من الخيارات على الجانب الأيمن لنافذة البرنامج، فتستطيع تعيين اسم مختلف للبرنامج، وكذلك مسار مختلف وحتى أيقونة أخرى والتحكم فى البرنامج كما تشاء، ولكن تأكد من تحديد خيار Run as administrator حتى يتم تشغيل هذا البرنامج بصلاحيات المدير على الحساب القياسي. هناك بعض الخيارات الأخرى يفُضل أن تتركها على ما هي عليه إفتراضيًا.

c4e269988b.jpg

يمُكنك الآن تجربة الأمر بنفسك. كل ما عليك هو الإنتقال إلى الحساب القياسي والخروج من حساب المسؤول، ومن هناك قم بتشغيل أداة RunAsTool حيث ستلاحظ ظهور نافذة تحتوي على كل البرامج التي قمت بإضافتها من خلال حساب المسؤول الخاص بك، و بضغطتين فوق أي برنامج يتم تشغيله بصلاحيات المدير دون المطالبة بإدخال كلمة المرور. بينما إذا حاولت تشغيل نفس البرنامج من خارج أداة RunAsTool سيطلب منك إدخال كلمة المرور ولن تستطيع الحصول على صلاحيات المدير لهذا البرنامج. و لجعل تشغيل البرامج بصلاحيات المدير أسهل وأسرع، أضغط كليك يمين فوق ايقونة اي برنامج ومن ثم اضغط على Create Shortcut لإضافة إختصارًا له على سطح المكتب، حيث يمُكنك تشغيل البرنامج من خلاله.

كما لاحظنا، أداة RunAsTool هي أداة مفيدة للغاية. حيث تجعل تشغيل التطبيقات مع صلاحيات المدير على الحسابات القياسية أسهل كثيرًا ودون الحاجة فعليًا إلى كلمة مرور المسؤول.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تقليل استهلاك جوجل كروم للرامات عند فتح الكثير من علامات التبويب