كيفية تفعيل خاصية "الضغط مطولًا" فى الكيبورد - برنامج Key Manager

ربما لم تسمع من قبل عن خاصية "الضغط مطولًا" ولكنك فى الواقع تستعملها يوميًا. حيث إذا كنت تحتاج إلى إدخال الارقام فى النص الذي تكتبه عبر لوحة المفاتيح فى هاتفك الذكي، ستضغط مع الاستمرار على إحدى أزرار الصف الأول (Q,W,E,R...) وإذا كنت تحتاج إدخال رموز (@&%$) فسوف تضغط مع الاستمرار على زر النقطة (.) هذه الخاصية تُسمي "الضغط مطولًا - long-tap" بمعنى أن يكون للزرار الواحد وظيفتان. هذه الخاصية لم تكن حكرًا للوحات مفاتيح الهواتف الذكية، يمُكن لمُستخدمي أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز تفعيل هذه الخاصية بسهولة بواسطة برنامج Key Manager الذي سنتعرف عليه فيما يلي.

c2e4af8125.jpg
برنامج Key Manager هو برنامج جديد لنظام ويندوز، جاء ليمنح لوحة المفاتيح والماوس حياة جديدة، بالإضافة إلى توفير الكثير من الوقت وتعزيز الإنتاجية أثناء عملك اليومي على الكمبيوتر. يمُكنك من خلال البرنامج إنشاء العديد من الإجراءات وتنفيذها عن طريق الضغط على ازرار الكيبورد والماوس لإختصار الأمر مثل تفعيل خاصية "الضغط مطولًا" التى سنتعرف عليها بالتفصيل لاحقًا. وبشكل عام، تستطيع إعادة برمجة لوحة المفاتيح بالكامل وتغيير وظيفة كل زرار إلى ما تشاء بسهولة. يتمتع البرنامج بواجهة مُستخدم بسيطة سهلة التعامل، بجانب حجمه الخفيف وإستهلاكه القليل لموارد الجهاز. ( تحميل البرنامج )
e780b3acba.jpg

استخدام البرنامج سهل للغاية، كل ما يحتاجهُ المُستخدم هو تثبيته وتشغيله على الكمبيوتر الخاص به، ثم بعد ظهور الواجهة الرئيسية يستطيع بدء إضافة وظائف جديدة لكلًا من لوحة المفاتيح أو الماوس من خلال زر Add أعلى اليسار. ثم يقوم بالنقر مزدوجًا فوق (double click to add) لتظهر لك النافذة التالية حيث تقوم بتحديد الوظيفة والزر الذي تريد استعمالهُ.

825475fc1c.jpg

فى نافذة Add a New Action على الجهة اليسرى قم بتحديد خيار key or key combination ثم أكتب فى الجزء العلوي الزر التى تريد إضافة خاصية "الضغط مطولًا" إليه، فأضغط على أي زر فى الكيبورد وسيتم تعيينه. ثم تأكد بعد ذلك من وضع علامة صح إلى جانب خيار long press ولاحظ أنه بإمكانك تحديد المدة التى سيتم فيها تنفيذ الأمر بعد الضغط مع الاستمرار على الزر المحدد. واخيرًا، ثم بفتح قائمة Key or mouse button لتحديد تلك الوظيفة التي تريد أن تتم بعد الضغط مطولًا، ستجد فى هذه القائمة خيارات عديدة وكثيرة، مثل: عرض قائمة الخيارات، إيقاف/تشغيل الوسائط، تغيير مستوى الصوت...إلخ، 

ستلاحظ ايضًا أن القائمة تحتوي على حروف إنجليزية عادية، وهذه يمُكنك إختيارها فى حالة تعطل إحدى ازرار الكيبورد، فتقوم بتحديد الحرف المرتبط بهذا الزر لتقوم بكتابته عبر زر آخر يعمل.



b74b0dcdf3.jpg

وبدلًا من الوظائف، إذا انتقلت إلى Launch a program or file من القائمة اليسرى، سوف تستطيع أن تقوم بتحديد برامج من ضمن البرامج المثبتة على جهازك لتشغيلها من خلال الضغط على زر مُعين بإستمرار. فتقوم بتحديد هذا الزر من الجزء العلوي ثم تفعيل خيار Long press، ثم تضغط على زر File لتحديد الملف التنفيذي (الذي يكون بإمتداد .exe) الخاص بالبرنامج الذي تود تشغيله.

33d108cc29.jpg

وبدلًا من الوظائف، والبرامج. يتيح لك برنامج Key Manager ايضًا تعيين مواقع وصفحات ويب مُعينة ليتم عرضها مباشرًة عقب الضغط مطولًا فوق زر مُعين من أزرار الكيبورد. كل ما عليك هو فتح وظيفة جديدة ثم الإنتقال إلى Open a web page من القائمة اليسرى ثم تحديد الزر من الجزء العلوي ثم وضع علامة صح بجانب خيار Long press. ثم فى حقل Specify the site address قم بإدخال رابط الموقع او الصفحة.

09a2dafd46.jpg

ايًا كانت الطريقة المختارة لتفعيل خاصية الضغط مطولًا. بمجرد ان تقوم بالنقر على زر OK، سيكون بوسعك تنفيذ الإجراء المحدد بالضغط مطولًا. فمثلًا فى حالتي كما هو موضح من الصورة أعلاه، عند النقر مع الاستمرار على زر C سيتم عرض قائمة الخيارات، وبالضغط على زر P مطولًا يتم إيقاف/تشغيل الوسائط المفتوحة، وبالضغط على زر B مطولًا يتم العودة إلى الوراء عند التنقل بين الملفات فى أداة File Explorer. وبالتالي لن أحتاج إلى إنشاء إختصار كيبورد الذي يتطلب النقر على زرارين أو أكثر، فبضغطة واحدة يتم أداء المهمة وبدون التأثير على وظيفة الزر الأساسية. فإذا أحسنت استخدام هذا البرنامج، ستنجز الكثير من الأعمال فى أقل وقت ممكن.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق امور جديدة متقدمة في الاكسيل نريدك أن تعرفها الان
التالى 5 إعدادات في هاتفك الأندرويد قد تحتاج إلى تغييرها الآن