أخبار عاجلة
العلماء يكتشفون ضررا جديدا جراء تناول السكر -
شاومي تختبر هاتف جديد للالعاب -
فيسبوك تقوم بتتبع موقعك الجغرافي غصباً عنك -

كيفية تقييد أذونات التطبيقات في هواتف أندرويد ؟

على مر السنين الماضية فقد تحسن نظام أذونات التطبيقات على أندرويد، وتم تعريف هذه الأذونات في كل محطة نتحدث بها، وبشكل مختصر هي عبارة عن مجموعة من الأذونات لابد للمستخدم القبول بها من أجل تحميل التطبيق، ومعظم التطبيقات على متجر قوقل بلاي تطلب الإذن لمزيد من وظائف الهاتف حتى تتمكن من الوصول إلى وظيفة بسيطة ، وغالبا ما تضطر إلى قبول جميع طلبات الأذونات أو عدم تثبيته التطبيق أصلًا، لم تكن هناك طريقة لتقييد الوصول باستثناء إزالة التطبيق.

والأخطر من ذلك أن معظم التطبيقات تحمل أذونات لا علاقة لفكرة التطبيق بها، على سبيل الحصر لا الشمل، تطبيق لمعالجة الصور يحمل إذن الدخول إلى جهات الاتصال أو للرسائل القصيرة!، عمومًا خلال الإصدارات الحديثة من أندرويد من تصحيح هذه المواقف، من خلال التبديل إلى نظام أذونات أكثر دقة، وإعطاء المستخدم خيار تقييد أذن التطبيق من الوصول إلى ميزة معينة في الهاتف.

1114fc45c6.jpg

بالإضافة إلى ذلك ، لم تعد تمنح جميع الأذونات للتطبيق قبل التثبيت، وستطلب التطبيقات الآن إذنًا عندما يحتاجون إليه، على سبيل المثال ، سيطلب تطبيق مدير الملفات المثبت حديثًا الحصول على إذن للوصول إلى نظام الملفات لديك فقط عند تشغيله لأول مرة ، وليس عند تثبيت التطبيق.

بدوره قد يكون التفكير في الأذونات المطلوبة لبعض التطبيقات مخيفًا جدًا ، حتى إذا تم تطوير التطبيقات من قِبل أشخاص أو مؤسسات جديرة بالثقة، في معظم الأحيان ، يحتاج التطبيق إلى هذه الأذونات حتى يعمل على النحو المنشود، وفي بعض الأحيان سيطلب أحد التطبيقات الحصول على أذونات أكثر مما هو ضروري حتى يعمل.

إذا كنت تصر على استخدام هذه التطبيقات ، فسوف يسعدك معرفة أنه من الممكن التحكم في الأذونات الدقيقة التي يمكن للتطبيقات الموجودة على جهازك الوصول إليها، حتى إذا تم تصميم التطبيق لإصدار قديم من أندرويد وتم فيه تمكين جميع الأذونات بشكل افتراضي.

إدارة الأذونات على أساس كل تطبيق:

لتمكين أذونات تطبيق معين أو تعطيلها، يجب أن يكون الإصدار في جهازك الأندرويد 6.0 فأحدث، وإليكم الكيفية لذلك:

1. قم بالإنتقال إلى تطبيق الإعدادات ، وانقر على "التطبيقات"، سيتم إدراج جميع التطبيقات على جهازك في الصفحة الناتجة. اضغط على أي واحد منهم لعرض المزيد من المعلومات.
42fc26917e.jpg

2. ابحث عن خيار "الأذونات" ، ثم انقر فوقها لعرض كافة ميزات جهازك التي يستطيع التطبيق الوصول إليها.

3777cb0a94.jpg
3. يمكنك بعد ذلك تبديل الأزرار بجانب كل إذن حسب الرغبة.

6f5a26d32b.jpg

4. بالنسبة إلى التطبيقات التي تم تصميمها لإصدارات اندرويد أقدم، ستحصل على مطالبة تحذرك من أن رفض الإذن قد يؤدي إلى إساءة عمل التطبيق، ويرجع ذلك إلى أن التطبيقات الأقدم تفترض أنها تمتلك الأذونات المطلوبة ولن تطالبك بمنحها الإذن الذي تحتاج إليه إذا قررت إيقاف تشغيله. لذلك ، إذا واجهتك مشكلة في أي تطبيق ، يمكنك دائمًا الرجوع هنا وإعادة تمكين الأذونات مرة أخرى.

3ed9ffde27.jpg



5. يمكنك أيضًا النقر على زر القائمة للكشف عن خيار "جميع الأذونات" حيث سترى بالضبط كيف يستخدم التطبيق الأذونات التي يطلبها.

1c13dc33a4.jpg

إدارة الأذونات على أساس كل ميزة:

يمكنك أيضًا عرض جميع التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى إذن محدد مرة واحدة عن طريق الانتقال إلى "الإعدادات ومن ثم التطبيقات، وبعد ذلك انقر على زر القائمة في الزاوية العلوية اليسرى ثم انقر على "أذونات التطبيق. "

c74b61781c.jpg

سيعرض هذا قائمة الأذونات التي يمكن للتطبيقات على هاتفك الوصول إليها، من هنا يمكنك النقر على أي إذن لعرض جميع التطبيقات التي يمكنها طلب هذه الميزة الخاصة.

c70455bbf8.jpg

على سبيل المثال ، إليك قائمة بالتطبيقات التي يمكنها طلب الوصول إلى التقويم على جهازي.

d71d7c38ca.jpg

لإبطال إذن أحد التطبيقات، انقر على مفتاح التبديل لقلبه إلى وضع إيقاف التشغيل، لإعادة منح الإذن انقر فوق مفتاح التبديل مرة أخرى.

ختامية:

ليس هناك حاجة إلى أن تصبح غاضب كلما طلب تطبيق كمية سخية من الأذونات، في العديد من الحالات تكون حالة استخدام تلك الأذونات شرعيةن ولكن اعلم أنك تختار وتختار نوع المعلومات وأي موارد النظام التي يمكن لأي تطبيق الوصول إليها في أي وقت.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أفضل برامج الـ Antivirus للعام 2018