كيفية تفعيل ميزة Direction lock لفتح هاتف سامسونج بسهولة

فى الهواتف الذكية الحديثة التى تعمل بنظام Android، يستطيع المُستخدم حماية الهاتف بأكثر من وسيلة. حيث متاح هناك عدة خيارات لإلغاء قفل الشاشة مثل: النمط (النقش)، وكلمة المرور، ورمز PIN، ومسح بصمة الإصبع، وعبر التعرف على الوجه أو نبرة الصوت. كل هذه الطرق رائعة لإعاقة محاولات الآخرون من التجسس عليك واستخدام الهاتف دون إشعارك، وجميع الهواتف تدعمها ايضًا. إلا أن هواتف سامسونج لديها خيار إضافي مميز لا يتواجد في هواتف اندرويد الأخرى، ولكن هذا الخيار مخفي ولا يظهر ضمن قائمة خيارات حماية شاشة القفل الأساسية. لذا، دعني أحدثك أكثر عنه وكذلك عن  كيفية تفعيله إنطلاقًا من هذا المقال.
6e5f8f5ff5.jpg

:: ما هي ميزة سلسلة الاتجاهات أو Direction lock 

3a12ce547e.jpg

هي طريقة من ضمن الطرق لحماية هاتفك إذا كان من شركة سامسونج، كما أنها موجهة لأولئك الذين يعانون من ضعف الرؤية حيث تتيح لهم إلغاء قفل الشاشة وفتح الهاتف من خلال رسم سلسلة من الإتجاهات على الشاشة كرسم سهم للأعلى واخر للأسفل وآخر للأيمن وهكذا. وبالتالي لن يحتاج المُستخدم إلى كتابة أرقام أو كلمات أو رسم نقش لإلغاء القفل، بل مجرد رسم إتجاهات لجعل العملية أسرع. ولكن هذا الخيار لا يظهر ضمن قائمة خيارات القفل التى يتم تحديدها من قسم حماية شاشة القفل في الهاتف، بينما هناك طريقة ما سوف نقوم بشرحها فيما يلي لتفعيل الميزة واستخدامها.

:: كيفية تفعيلها ؟ 
298a679485.jpg

فى البداية ستقوم بالتوجه إلى الضبط - Settings من خلال قائمة التطبيقات أو شريط الإشعارات، ثم قم بالتمرير للأسفل إلى أن تصل إلى قسم إمكانية الوصول - Accessibility فتقوم بالنقر عليه. بعد ذلك ستظهر لك خيارات المساعدة لأصحاب القدرات الخاصة ومن بينها يوجد "قفل الاتجاه - Direction lock" وهذا هو الخيار التى ستقوم بالنقر عليه ثم تفعيل الميزة من خلال المفتاح أعلى اليسار.

0d875ad11b.jpg

سيكون بوسعك الآن بدء استخدام الميزة، حيث ستجد مساحة مخصصة بالأسفل هي التي ستقوم من خلالها برسم أربع أو ثمانِ إتجاهات مختلفة، يمُكنك التمرير سريعًا لأعلى أو لأسفل أو لليسار أو لليمين ولكن ليس بشكل مائل. وكما تلاحظ من الصورة المرفقة أعلاه، سيتم عرض كل الاتجاهات التي قمت برسمها بشكل مصفوف بالأعلى. ثم بعد أن تنتهي من ذلك ستقوم بالنقر على زر متابعة ثم سيطلب منك إعادة رسم الاتجاهات مرة أخرى للتأكيد، فقم بذلك ثم اضغط على زر "تأكيد بالأسفل".

4829752fec.jpg

بذلك قد قمت بتفعيل الميزة في هاتفك، فالبرجوع إلى الشاشة السابقة سوف تجد أسفل "نوع قفل الشاشة" قفل الاتجاه أو Direction lock وبالأسفل يوجد بعض الخيارات مثل إخفاء/إظهار الاتجاهات على الشاشة اثناء عملية إلغاء القفل، أما بالنسبة لخيار "قراءة الاتجاهات المرسومة" فلن تحتاج إلى تفعيله إلا للأشخاص المعاقين بصريًا، حيث سيقرأ المساعد الصوتي الاتجاهات التي تم رسمها على الشاشة. والآن يمُكنك إغلاق هاتفك وإلغاء القفل عن طريق رسم الاتجاهات الصحيحة فى كل مرة حتى يتسني لك استعمال الهاتف.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أفضل برامج الـ Antivirus للعام 2018