أخبار عاجلة
فيسبوك تقوم بتتبع موقعك الجغرافي غصباً عنك -
إتش تي سي تكشف النقاب عن هاتف HTC Desire 12s -

أفضل 7 متصفحات لاستخدام الانترنت بشكل مجهول عبر الاندرويد

بشكل افتراضي مع كل هاتف ذكي أو حتى محمول هناك متصفّح انترنت يأتي بشكل مسبق، لكن مع تطور الهواتف الذكية وزيادة نشاط المطورين، وزيادة مستوى الوعي والأمان لدى جموع المستخدمين، كان هناك البدائل سواء بالعشرات أو بالمئات، وهنا أقصد بدائل التطبيقات، في نفس السياق من أكثر التطبيقات استخدامًا أو دعونا نقول أهمية هي تطبيقات تصفح الويب الذي يطلق عليها المتصفحات، ولحسن الحظ لدى المستخدم العشرات من هذه التطبيقات التي يمكن تجربتها واتخاذ القرار في اختيار واحد.

وطبعًا يعود اتخاذ القرار لأسباب عدة أهمها سرعة المتصفح وأمان المتصفح وسلاسة المتصفح وبساطة المتصفح وجمالية المتصفح ,,إلخ من الأسباب الأخرى، وحاليًا يُعد متصفح كروم الأكثر شعبيًا واستخدامًا من قبل المستخدمين، في نفس الموضوع ولكن من زاوية أخرى، عندما يتعلق الأمر بمتصفح كروم فإنه يشمل الكثير من المزايا التي عادة تؤثر بالسلب على الهواتف وتحديدًا الضعيفة والمتوسطة المواصفات، وحتى يتعلق الأمر بالخصوصية فللأسف خبراء الأمن قد قالوها وبصراحة أنه غير آمن وتحديدًا على الهواتف المحمولة كما سيأتي معنا لاحقًا، وكذلك مقارنة بمتصفحات أخرى طوّرت خصيصًا لحماية المستخدم.

5212fa4848.jpg

عمومًا في هذه المقالة نستعرض معكم 7 من أفضل متصفحات الويب الآمنة صاحبة التصفّح الخاص والخفي، وأجدر بالإشارة أن هذه المتصفحات تختلف عن موضوع مقالة المتصفحات مفتوحة المصدر، وفي موضوع آخر وهو هل تساءلت يومًا كيف عرفت هذه المواقع بالضبط ما قمت بالبحث عنه؟ الجواب هو ملفات تعريف الارتباط، وهذا يتعلق بالإعلانات حيث مثلًا عندما تبحث عن منتج ما في أمازون اليوم، يمكنك في أي وقت لاحق التعرض لإعلانات ذات صلة سواء من مواقع ويب او وسائط اجتماعية.

 أفضل 5 متصفحات ويب مفتوحة المصدر لهاتفك أندرويد.

كيف كيف يعمل المتتبعون بالفعل؟

لنفترض أنك تستعرض موقع الويب "أ" الذي يحتوي على إعلانات من موقع "ب". ثم يسمح الموقع الإلكتروني "أ" لموقع الويب "ب" بتعيين ملف تعريف ارتباط فريد في متصفحك، الآن عند فتح موقع ويب آخر يسمى "C" يحتوي أيضًا على إعلانات من "B" ، سيحدد ملف تعريف الارتباط ويستخدمه لعرض إعلانات ملائمة لك.

إذن كيف نحمي خصوصيتنا؟

Chrome هو المتصفح الأكثر شعبية لكل من أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الجوّال، ومع ذلك لا يدعم Chrome لنظام اندرويد الإضافات وربما لن يعمل، وهذا يقودنا إلى مهمة العثور على متصفح يضمن حماية خصوصيتنا بشكل مناسب،لذلك نقدم لك هنا قائمة بأفضل 7 متصفحات مجهولة في أندرويد والتي يجب عليك التفكير فيها إذا كنت جادًا في حماية خصوصيتك:

1. IceCat Mobile:

b288e24d8f.jpg

IceCat المعروف سابقًا باسم IceWeasel، وهو إصدار GNU لمتصفح Firefox، في حين أن متصفح Firefox هو برنامج مجاني ، فإنه يوصى باستخدام المكونات الإضافية المدفوعة مثل VPN Unlimited إلخ، إلا أن IceCat يستخدم برامج مجانية فقط، وهناك بعض ميزات حماية الخصوصية المضمنة في IceCat Mobile مثل LibreJS التي تعتني بفخاخ جافا سكريبت و HTTPS Everywhere التي تتيح التصفح الآمن على المواقع المدعومة و SpyBlock التي تحظر جميع المتتبعين من طرف ثالث في وضع التصفح الخاص، ناهيك عن تدابير الأمان الأخرى.

2. Orfox: Tor Browser:

5ad45eb697.jpg

Orfox هو نظير المحمول من متصفح Tor على أساس رمز "fennec" (Firefox for Android)، ويعمل فريق تطوير متصفح Tor على تعزيز أمانه، وتم تطويره من قبل مشروع الجارديان وأطلق أول ألفا مستقر في 30 حزيران 2015، عمومًا يجذب متصفح Orfox اتصالاتك حول شبكة من المرحلات، هذا يحمي تاريخ البحث الخاص بك من أعين المتطفلين، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمنع أي شخص من الوصول إلى موقعك الفعلي، كما ويتضمن Orfox أيضًا إضافات NoScript و HTTPS Everywhere، ناهيك على ان التصفح هو أيضا على نحو سلس جدا وينجز المهمة دون متاعب.

3. Firefox Focus:

1d3b94ba5b.jpg



Firefox Focus هو متصفح صغير مفتوح المصدر صغير الحجم يزن أقل من 5 ميغابايت، اعتبرها مثل نافذة التصفح المتخفي لمتصفح Chrome ولكن بدون وجود علامات تبويب أو ميزة وضع إشارة مرجعية، ومثل معظم متصفحات المصدر المفتوح لنظام اندرويد، فإنه يحظر الإعلانات تلقائيًا ويمنع المتتبعات، ولكن ما يميزه عن الباقي هو أنه يحذف تلقائيًا سجل التصفح ويمسح ملفات تعريف الارتباط في اللحظة التي تخرج فيها من المتصفح، وحتى محو سجل التصفح وكلمات المرور وملفات تعريف الارتباط بنقرة واحدة أو بمجرد إغلاق المتصفح.

نظرًا لأن فايرفوكس فوكس خفيف جدًا ، فلا تتوقع الميزات العادية التي قد تجدها على متصفح الجوال العادي، على سبيل المثال ، لا تحتوي على ميزات وضع إشارة مرجعية، ولا توجد أي خيارات تخصيص، أضف إلى ذلك قد لا تعمل بعض مواقع الويب كما ينبغي بسبب المنع الشديد. ولكن ، إذا كنت تقدر خصوصيتك فلا تمانع في الإزعاج.

4. Ghostery Privacy Browser:

2d011b102b.jpg

أصدرت Ghostery Inc متصفح الخصوصية Ghostery في نهاية عام 2014، وهو مبني على Android WebView وهو متصفح جيد مثل Google Chrome. يحتفظ رمز الشبح "الخاص" في الجزء العلوي بعلامة تبويب لعدد المتتبعات الذي يحاول موقع الويب استخدامه، ويمكنك الوصول إلى القائمة من خلال النقر على الرمز وتحديد أدوات التتبع التي تريد حظرها أو السماح بها.، كذلك يمكنك إضافة مواقع موثوق بها إلى قائمة بيضاء التي تتجاوز حاجب تعقب غير متأثر، بدوره تجربة التصفح تعاني في بعض الأحيان حيث تتعثر المواقع قليلاً مع تمكين منع 100٪. عند حدوث ذلك وقد تحتاج إلى إيقاف الحظر مؤقتًا والتحقق مما إذا كان الموقع يعمل مع الحجب أو تم تعطيله.

5. CM Browser:

de5a81e268.jpg

تم تطوير CM Browser بواسطة Cheetah Mobile Inc المطور الشهير لأداة لـ Clean Master و CM AppLock.، عمومًا يستقبلك المتصفح بواجهة نظيفة وبسيطة للغاية ، مما يجعلك تشعر بالسعادة عند النظر إليها وسهلة التعود عليها، كما ويُعد متصفح CM واحدًا من أصغر المتصفحات الموجودة، حيث يبلغ حجمه 2.9 ميغابايت فقط، ويأتي بآلية تسريع تجعل تصفح الإنترنت أسرع وهناك إعدادات Do-not-track مضمّنة داخليًا. علاوة على ذلك ، سيحذرك المتصفح عندما تزور أي مواقع ويب احتيالي.

6. Firefox:

abed90aefa.jpg

إذا كان Firefox Focus مقيدًا لك ، فيمكنك استخدام العنصر الرئيسي بدلاً من ذلك، وهو مشروع سريع ومجاني ومفتوح المصدر من موزيلا، يحتوي على مكتبة كبيرة من الإضافات المجانية مثل HTTPS Everywhere و AdBlock و Readability ، إلخ. وكما هو مذكور متصفح GNU IceCat Mobile السابق يعمل أيضًا على شفرة مصدر Firefox، ولعل أفضل شيء في Firefox هو أن الوظائف الإضافية تعمل داخل المتصفح هذا على عكس Chrome ، والذي يتطلب استخدام تطبيقات منفصلة للقيام بذلك.

7. Brave Browser:

32aae266c8.jpg

يعد Brave متصفحًا جديدًا وسريع النمو نسبيًا ولا يتوفر فقط لأجهزة أندرويد ولكن أيضًا لمستخدمي أجهزة سطح المكتب تجربته، فيما يخص التطبيق فهو يعد سريع وآمن ومتصفح خاص لا ينتهك خصوصيتك، كما أنه يدعم ميزات في غاية الأهمية والفائدة مثل أداة مانع الإعلانات وأدوات تحسين البطارية وخاصية HTTPS Everywhere وحجب ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث ، وحظر البرامج النصية وما إلى ذلك، وحقيقة الأمر ما يعجبني في متصفح Brave هو لوحة المعلومات حيث يعرض عدد الإعلانات والتتبعات التي تم حظرها، وهناك أيضًا ميزة تحسين البيانات التي بدورها تمنع أشياء كثيفة البيانات مثل الصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك لحفظ استهلاك البيانات.

وهناك سبب آخر لاستخدام المتصفح وهو أنه على عكس معظم التطبيقات التي ستراها في هذه القائمة، فإن Brave هو الوحيد المتاح على جميع الأنظمة الأساسية، في الوقت نفسه يمكنك استخدامه كمتصفح أساسي وسيعمل على مزامنة جميع بياناتك على الجوّال وسطح المكتب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أفضل برامج الـ Antivirus للعام 2018