تفعيل ميزة Screen Clip لالتقاط صورة للشاشة بطريقة جديدة فى ويندوز 10

أظن أن ويندوز 10 هو أكثر أنظمة التشغيل التى تحتوي على أدوات لآخذ Screenshot للشاشة. فعلى الرغم من وجود أكثر من 5 طرق لالتقاط صورة للشاشة في ويندوز 10 بدون استخدام أي برامج طرف ثالث، مايكروسوفت أضافت طريقة اخرى جديدة لفعل نفس الشيء بداية من الإصدار 1809 من ويندوز 10 والذي لا يزال فى مرحلته التجريبية الآن، حيث يتضمن هذا الإصدار ميزة تُسمي Screen Clip والتى تتيح للمُستخدمين قص جزء من الشاشة أو الشاشة بالكامل أو جزء مرسوم على الشاشة بطريقة بسيطة وحفظ الصورة فى الـ Clipboard مباشرًة. إذا كنت تحتاج إلى تفعيل وتجربة هذه الميزة، فأنت فى المكان الصحيح.

257e3103b1.jpg

حاليًا، ميزة Screen Clip لا تظهر فى الإصدار 17643 التجريبي من ويندوز 10 بينما يمُكن تفعيلها بشكل يدوي كما سوف نوضح فى هذا المقال، وهذا يعني أن مُستخدم النسخة المستقرة من ويندوز 10 فى الوقت الحالي غير مؤهل لتفعيل هذه الميزة. لكن بطبيعة الحال يجب الاشتراك فى برنامج Insider Preview حتى تضمن الحصول على النسخة التجريبية (الغير مستقرة) من ويندوز 10 وتستطيع بعدها تطبيق الخطوات الآتية.

6417229429.jpg
اولًا ستقوم بتحميل أداة mach2 على جهازك وهي الأداة المسؤولة عن إظهار ميزة Screen Clip فى ويندوز 10 قبل وصولها رسميًا للمُستخدمين. عمومًا، بعد تحميل الأداة ستقوم بفك الضغط عن الملف عن طريق النقر كليك يمين فوق الملف ثم اختيار Extract لإستخراج الملفات في مجلد آخر.
e858ae35ac.jpg

فى المجلد الذي يحتوي على ملفات أداة mach2 بعد إستخراجها، ستقوم بكتابة أمر "CMD" فى شريط المسار كما هو موضح فى الصورة أعلاه ثم تضغط على زر Enter لتنفيذ هذا الأمر وفتح أداة Command Prompt أو موجه الأوامر داخل هذا المجلد تحديدًا.

a228041ba8.jpg

بعد أن تظهر لك النافذة السوداء الخاصة بموجه الأوامر ستقوم بنسخ ولصق الأمر التالي بها ثم الضغط على زر Enter ليتم التنفيذ:



mach2 enable 15333818

بعد ذلك ستقوم بعمل إعادة تشغيل للكمبيوتر حتى يظهر تأثير الأداة ويتم تفعيل ميزة Screen Clip على جهازك.

5112d03e4d.jpg

بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر، إذا قمت بفتح مركز الإشعارات أو كما يُسمي فى ويندوز 10 Action Center من خلال شريط المهام، ستلاحظ ظهور زر جديد يحمل اسم Screen Clip وبمجرد النقر عليه سيتم تظليل الشاشة بالكامل وعرض شريط الأدوات بالأعلى حيث يمُكنك تحديد ما إذا كنت تريد إلتقاط جزء مُعين على الشاشة أو الرسم فوق عنصر معين لآخذ صورة منه أو تصوير الشاشة بالكامل. وفى كلا الحالات بعد إلتقاط الصورة سيتم حفظها تلقائيًا فى الحافظة (Clipboard) بحيث يمُكنك فتح أي محرر نصوص أو صور ولنفترض أداة Paint مثلًا ثم الضغط على Ctrl + V ليتم لصق الصورة فورًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى كيفية جعل أي جهاز كمبيوتر متوافق مع ميزة Windows Hello فى ويندوز 10