أخبار عاجلة
NETGEAR تقدم موسع نطاق الواي فاي Nighthawk EX7700 -
Transcend تطلق القرصين الصلبين JetDrive 850 و JetDrive 855 -
كيف أعاد نوكيا N95 ابتكار الهواتف في حقبته -
«آبل» تتراجع عن قرارها بشأن «آيفون X» -
حاسب محمول من العام 2019 -
أحمي نفسك مع تطبيق NordVPN أثناء التصفح ... -

كيفية عمل روت لهاتفك الأندرويد مع أداة Magisk

هناك العديد من المصطلحات التي يطلق عليها عندما تنوي مدّ هاتفك الأندرويد بصلاحيات الروت "ROOT"، مثلًا مصطلح تأصيل أو ترويت أو تجذير، بغض النظر عن المصطلحات ما يهمنا هو الحصول على صلاحيات الروت، وصراحةً عندما نتحدث عن الروت كان لدينا وما زلنا الكثير من الشروحات المتعلقة به، يمكنك الإطلاع عليها من أسفل.

من جانبه أيضًا هناك مجموعة كبيرة من الأدوات المتاحة لجعل العملية بسيطة قدر الإمكان، وبغض النظر عن الجهاز الذي تقتنيه، معنا لهذا اليوم أداة Magisk التي تعد أحد الأدوات السهلة والبسيطة جدًا في عملية تأصيل هاتفك الأندرويد، على ان تتضمن هذه المقالة الشروط اللازمة للأداة ومزايا الأداة وكيفية العمل معها؟

8f162a38ea.jpg

ففي بادئ الأمر، هناك بعض التعديلات التي ستحتاج إلى إجرائها أولًا، وذلك لاستخدام Magisk على جهازك، بشكل أساسي سيكون عليك تثبيت الاسترداد المخصص لـ TWRP، وهذا بسيط بما فيه الكفاية باستخدام أدوات ADB و Fastboot من شركة قوقل، ويوفّر لك الكثير من الوظائف الإضافية مثل القدرة على تفليش ROM مخصص وبكل سهولة.

ملاحظة مهمة: سيكون عليك إلغاء قفل أداة تحميل هاتفك قبل أن تتمكن من تجذيرها، وتختلف تعليمات إلغاء قفل أداة تحميل التشغيل من هاتف إلى آخر.

مزايا استخدام Magisk:

5fe718c176.jpg

أحد التطبيقات الرئيسية الجذرية هو SuperSu، ويختلف Magisk عن SuperSu بطريقة يمكن بسهولة مع الأداة خداع سياسية أو تعليمات Google SafetyNet، وذلك بجعل الهاتف لا يحمل صلاحيات الروت وهو بنفس الوقت يحمل هذه الصلاحيات بشكل كامل، وتستخدم Magisk الروت "بدون نظام" أي بمعنى أنها لا تقوم أي تعديل على أي ملف للنظام، بدلًا من ذلك تقوم بتعديل قسم التمهيد وتترك ملفات النظام دون تغيير.

كما وهناك ميزة أخرى وهي قدوم الأداة مع خاصية Magisk Hide التي تسمح لك بإخفاء حالة الروت من تطبيقات معينة، ويتيح لك هذا إمكانية استخدام تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو حتى استخدام احدثها Google Pay.

تثبيت ADB و Fastboot:

قبل أن تتمكن من فعل أي شيء ستحتاج إلى تثبيت أدوات مطوري برامج قوقل على جهازك الحاسوب المتمثلتين بأداتي ADB و Fastboot، وطبعًا هذه العملية أو هذا التثبيت أسهل بكثير على لينكس، لذلك إن كان لديك حق الوصول من نظام لينكس فتكون العملية أسهل بكثير مما هو عليه الحال مع ويندوز وسنبدأ بالكيفية مع ويندوز:



ويندوز:

  • ابدأ بتنزيل أحدث أدوات Android، ومن ثم استخراجها إلى مجلد عندما يمكنك استخدامها بشكل ملائم.
  • افتح مستكشف Windows، واستعرض المجلد الذي استخرجت منه أدوات Android، ثم انقر بزر الماوس الأيمن في المساحة البيضاء للمجلد.
  • في القائمة المنسدلة ، حدد "فتح نافذة الأوامر". يمكنك الآن استخدام الملفات القابلة للتنفيذ داخل المجلد من نافذة سطر الأوامر.

لينكس:

إذا كنت تعمل على توزيعة Linux أكثر شيوعًا مثل Ubuntu ، فهذا أمر سهل للغاية. فقط قم بتثبيت الأدوات المطلوبة مع Apt.

"sudo apt install adb fastboot" بدون أقواس طبعًا.

تفليش TWRP:

0503b795ff.jpg

  • ابحث عن أحدث إصدار من TWRP وقم بتنزيله على جهازك، تأكد من أن هذا هو أحدث إصدار متاح لهذا الجهاز، إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows، فقم بنقل الملف إلى الدليل باستخدام أدوات Android.

40bd060146.jpg
  • بعد ذلك على جهازك الأندرويد قم بتمكين خيارات المطور بالانتقال إلى اعدادات هاتفك، مع الإشارة أن الصياغة تختلف إلى حد ما بين الأجهزة، يطلق على هذا الخيار أحيانًا "بتصحيح أخطاء نظام تشغيل أندرويد" وأحيانًا إسم "تصحيح أخطاء "USB".

5f1fbef957.jpg
  • بعد ذلك قم بتوصيل جهازك بالكمبيوتر باستخدام كابل USB. افتح نافذة سطر الأوامر باستخدام أدوات Android. أدخل ما يلي لإعداد جهازك.

"adb reboot bootloader" بدون أقواس طبعًا.
  • عند هذه الخطوة قد يطلب منك الجهاز بالسماح بتصحيح USB مرة أخرى السماح له بذلك حتى يتم إعادة تشغيله في أداة تحميل التشغيل الخاصة به، بذلك ذلك يمكنك تفليش صورة TWRP أو ما يعرف عمليًا باسم TWRP image" ومن ثم ستستخدم اسم الملف الفعلي لصورتك عبر الامر التالي:

"fastboot flash recovery twrp-X.X.X.XXX.img" رمز "X" يعبر عن اسم المف.
  • عند الانتهاء قم بإعادة تشغيل هاتفك أو جهازك الاندرويد عبر الأمر التالي:

"fastboot reboot recovery"

61e58098dc.jpg

  • عند هذه الخطوة سيتم إعادة تميهدك جهازك إلى TWRP.

تثبيت Install Magisk على هاتفك:
  • مرة أخرى على جهازك الحاسوب، قم بتنزيل أحدث إصدار Magisk، وهنا لا تقم بفك الضغط، إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز قم بنقله إلى مجلد أدوات أندرويد.
  • عد إلى نافذة سطر الاوامر وقم بدفع Magisk .zip إلى جهازك الاندرويد ومرة أخرى ، استخدم الإصدار الفعلي للحزمة.

"adb push magisk-vXX.X.zip"

ce0c8e9dd7.jpg

  • على جهازك الأندرويد قم بالنقر على خيار التثبيت والمحدد بتنسيق .zip، ثم حدد موقع ملف Magisk الذي قمت بالضغط عليه وحدده، وأخيرًا تفليش التنسيق السابق باستخدام TWRP.

c666ac62c8.jpg
  • الخطوة الاخيرة وعند الإنتهاء، أعد تشغيل جهازك، مع السماح للأداة بالتمهيد أو التفعيل في أندرويد.

7 أشياء لا تحتاج منك الآن صلاحيات الروت في أندرويد

eacf84dc11.jpg

بالختام انتقل إلى درج تطبيقاتك، يجب عليك الآن مشاهدة تطبيق Magisk Manager،و أصبح Magisk الآن على نظامك ، ويمكنك استخدامه لتصعيد امتيازات التطبيقات إلى الجذر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كيفية فتح أكثر من موقع على نفس الشاشة داخل متصفح فايرفوكس
التالى ما الذي يتعين عليك فعله إذا نسيت كلمة مرور BitLocker