أخبار عاجلة
أفضل تطبيقات تصوير مجانية للأندرويد لعام ٢٠١٨ -

كيفية تقليل الضوضاء الخلفي أثناء التسجيل عبر ميكروفون الكمبيوتر

لعل أكبر المشاكل التي يواجهها منشئي المحتوى على اليوتيوب أو مجرد أي شخص يريد تسجيل الصوت هي مشكلة صوت الضوضاء الخلفي، فالميكروفون يقوم بتسجيل الأصوات الخلفية بدلًا من التركيز على صوتك فقط اثناء التسجيل. هذا يؤدي فى النهاية إلى إصدار مقطع فيديو بصوت سيء الجودة ومزعج جدًا للمستمعين. لذلك إذا كنت تريد تسجيل فيديو بصوت جيد وواضح، حاول أن تحجب الأصوات الخلفية تمامًا وهذا ليس بالأمر المستحيل. فدعني أوضح لك فى هذا المقال بعض الخطوات التي يمُكن أن تجريها على نظام ويندوز لتحسين مستوي التسجيل بالإضافة إلى نصائح إضافية لمساعدتك على تسجيل أفضل صوت من الكمبيوتر.


acd2144832.jpg

اولًا ستحتاج إلى فتح خصائص التحكم فى الميكروفون بعد التأكد من توصيلهُ بالجهاز (إذا كان PC) وذلك فى ويندوز 7 أو 8 أو 8.1 عن طريق فتح قائمة Start ثم الانتقال إلى لوحة التحكم Control Panel ثم بعد ذلك عليك بالضغط على Hardware and Sound وفي النافذة التي ستظهر لك اضغط على خيار Sound لتظهر لك نافذة منبثقة تنتقل فيها إلى قسم Recording ثم تضغط كليك يمين فوق Microphone لتختار من القائمة Properties.

5b18d082f2.jpg

أما فى ويندوز 10، فإن الوصول إلى خصائص التحكم فى الميكروفون أمر فى غاية السهولة. كل ما عليك هو فتح الإعدادات عن طريق الضغط على زر شعار الويندوز + حرف i معًا على الكيبورد لتظهر لك نافذة Settings ومنها ستقوم بالتوجه إلى قسم System ثم تنتقل إلى صفحة Sound من القائمة الجانبية. وعلى الجهة اليُمني ستقوم بالتمرير إلى الأسفل إلى أن تضغط على خيار Device properties أسفل Input كما مشار إليه فى الصورة المرفقة بالأعلى.

28afbc632a.jpg

من خلال نافذة Properties ستقوم بالتوجه إلى قسم Levels ثم تقوم برفع مستوى تسجيل الصوت من خلال شريط Microphone Array حيث يجب أن يكون على المستوى الأقصى (100). وإذا كنت تحصل على صوت منخفض اثناء عملية تسجيل الصوت رغم أن مستوى التسجيل عالِ، فيمُكنك حل هذه المشكلة بزيادة مستوي الـ Microphone Boost إلى +10.0 dB أو أعلى للحصول على أفضل مستوى تسجيل ممكن.

0ca5e0eefc.jpg

بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة، قم بالانتقال إلى قسم Enhancements ثم قم بوضع علامة الصح إلى جانب خيار Immediate Mode ثم إذا كان الميكروفون لديك إحترافي سواء الخارجي أو المدمج فى اللاب توب، فسوف تجد هناك بعض التأثيرات التي يمُكنك تفعيلها أو تعطيلها لتحسين جودة الصوت، ويجب عليك إذا كنت تريد تقليل الضوضاء الخلفي أن تقوم بوضع علامة الصح إلى جانب خيار Acoustic Echo Cancellation وخيار Noise Suppression - إن وجد - ثم تضغط على زر OK.



بعد إجراء جميع هذه التغييرات، يمُكنك بدء تسجيل الفيديو أو الصوت وسوف ترى أن الضوضاء الخلفي أصبح أقل في الميكروفون على الكمبيوتر. ولكن إن لم تلاحظ اي فرق فى المستوى، فهناك بعض النصائح يجب ان تضعها فى اعتبارك إذا كنت تريد تسجيل صوت نقي من الكمبيوتر.

نصائح إضافية لتسجيل صوت بدون ضوضاء

8b6737b7ee.jpg
أول نصيحة هي أنه لا يجب عليك شراء ميكروفون رخيص ذو جودة رديئة ولا يفضل الإعتماد على الميكروفون المدمج فى اللاب توب. إذا كان لديك ميزانية جيدة، فإننا نقترح عليك القيام بشراء ميكروفون عالى الجودة مثل مايك البلويتي Blue Yeti أو سماعة مزودة بميكروفون عازل للضوضاء فكلما كان الميكروفون أفضل كلما كانت جودة الصوت أنقى وأرقى.
cead968462.jpg

النصيحة الثانية هي شراء فلتر هواء Air Filter أو Pop Filter فهي أداة مساعدة رائعة جدًا لتقليل الضجيج الخلفي أو التخلص من الهواء الذي ينبعث من الفم اثناء الكلام، حيث توضع الاداة بشكل وسيط بين الفم والميكروفون لتتم عملية الفلترة أثناء التسجيل، وبالتأكيد ستكون النتيجة مذهلة.

f91d72c38c.jpg

ايضًا يجب أن تتأكد من وجود مسافة لا تزيد عن قدم تفصلك عن الميكروفون ولا تجعل الفم يكاد يلتصق بالمايك للحصول على أفضل نتائج صوت عند التسجيل.

هذه ليست بالنصائح الذهبية بل على الأقل تساعدك على تسجيل فيديو بصوت نقي وواضح بدون ضوضاء فى الخلفية. ولكن قبل أي شيء يجب تطبيق الخطوات التي قمنا باستعراضها فى البداية من خلال الويندوز، فإذا كانت نتائجها ضعيفة أتبع النصائح وأعمل بها لتحصل على نتائج جيدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تطبيق Bouncer الجديد يجعل الأذونات المؤقتة أمرًا واقعًا على أندرويد
التالى لا تريد الحصول على تحديث أكتوبر 2018 الآن ؟ إليك ما يمكنك فعله