أخبار عاجلة

ما هي البيانات التي يقوم أندرويد بنسخها احتياطيًا وتلقائيًا ؟

حقيقة يتم الاحتفاظ بنسخة احتياطية من معظم البيانات المتواجد على هاتفك أو جهازك اللوحي العامل بنظام تشغيل أندرويد، ويكون ذلك عبر حساب قوقل أو عبر التطبيقات الفرديّة التي تستخدمها، وبشكل أكبر تكون عملية النسخ الاحتياطي بشكل تلقائي، لكن السؤال الجوهري هو ما الذي يتم حفظه لك وما الذي تحتاج إلى حفظه لنفسك؟

2d228c6b62.jpg

في هذه المقالة سنشرح بالضبط البيانات التي يتم نسخها احتياطيًا بشكل تلقائي وما لا يتم تخزينه، لذا يمكنك أن تعرف أنك بخير ، أو اتخاذ خطوات لعمل نسخة احتياطية من بعض بيانات التطبيق بنفسك، وقبل الانتقال إلى هذه البيانات نُعرّف مع بعض خدمة قوقل للنسخ الاحتياطي التلقائي:

ما هية أداة قوقل للنسخ الاحتياطي "Google Backs Up":

cd70a3cf8c.jpg

تمتلك قوقل خدمة مدمجة في أندرويد، تسمى خدمة النسخ الاحتياطي "Android Backup Service" وطبعًا تأتي بشكل افتراضي، كما وتدعم هذه الخدمة معظم أنواع البيانات التي تهمك وتربطها بخدمة Google المناسبة، حيث يمكنك أيضًا الوصول إليها من على الويب، فضلًا عن إمكانية رؤية إعدادات المزامنة من خلال التوجه إلى الإعدادات ومن ثم الحسابات وصولًا الى Google ، ثم تحديد عنوان الجيميل الخاص بك.

وصلنا الآن الى هية البيانات التي يتم نسخها احتياطيًا وعلى الجهة الأخرى البيانات التي لا يتم نسخها، ونبدأ بالأولى، وهي على النحو التالي:

  • جهات الاتصال والبريد الإلكتروني والمستندات والتقويم:

تتم مزامنة جهات اتصال اندرويد مع جهات اتصال Google عبر الإنترنت (يمكنك الوصول إلى جهات الاتصال هذه من Gmail أو على صفحة جهات اتصال قوقل المخصصة)، ويتم تخزين بريدك الإلكتروني بأمان في حساب Gmail، والتقويم يتم مازمنته مع تقويم Google.
  • بعض إعدادات النظام:

يعمل أندرويد أيضًا على مزامنة بعض إعدادات النظام - على سبيل المثال ، تعمل مخازن أندرويد على توفير عبارات المرور لشبكات Wi-Fi واستردادها على كل جهاز اندرويد تستخدمه، كما يدعم أيضًا إعدادات الشاشة مثل السطوع ومدة المهلة.
  • بيانات متصفح كروم:

إذا كنت تستخدم متصفح Chrome، فستتم مزامنة الإشارات المرجعية مع حساب مزامنة Chrome.
  • سجلات دردشة خدمة Hangouts:

يتم تخزين سجلات دردشة Hangouts في حساب Gmail الخاص بك، على افتراض أنك لم تقم بتعطيل تسجيل الدردشة في Gmail.
  • التطبيقات والمحتويات الأخرى المشتراة:

أي تطبيقات قمت بشرائها (أو مثبّتة) مرتبطة بحسابك في قوقل، وعند إعداد جهاز أندرويد جديد (أو إدخال حسابك بعد إعادة تعيين جهازك الاندرويد عبر إعدادات المصنع الافتراضية، سيعرض اندرويد تنزيل التطبيقات التي ثبتها مسبقًا وتثبيتها تلقائيًا، ويمكنك أيضًا عرض التطبيقات التي سبق لك تثبيتها من متجر بلاي، والمحتوى الآخر الذي تشتريه من Google Play مرتبط أيضًا بحسابك في قوقل.
  • بعض البيانات لتطبيقات جهة خارجية:

غالبًا ما تعمل تطبيقات الطرف الثالث، ولكن ليس دائمًا على مزامنة بياناتها مع خدمات الويب، إذا كان لديك تطبيق يحتوي على بيانات مهمة بالنسبة لك، فاحرص على التحقق مما إذا كان يُجري مزامنة البيانات عبر الإنترنت قبل مسح الهاتف أو التخلص منه.
  • بيانات Password Lock الذكية:

إذا كنت تستخدم كروم على أجهزة الكمبيوتر وتم تمكين Smart Lock لكلمات المرور، فلن تتم مزامنة كلمات المرور المحفوظة فقط عبر Chrome على الجوال، ولكن أيضًا إلى بعض التطبيقات، على سبيل المثال إذا تم حفظ كلمة مرور Netflix الخاصة بك في Smart Lock لكلمات المرور، فستتوفر تلقائيًا في التطبيق على أجهزة اندرويد الخاصة بك.
  • الصور:

إذا كنت تستخدم خدمة صور قوقل ، يمكنك أيضًا نسخ صورك إلى خوادم الشركة، على عكس معظم الآخرين في هذه القائمة، يجب تمكين هذه الميزة قبل حدوثها فقط.

ملاحظة:

هذه ليست قائمة شاملة، ولكن يجب أن تعطيك فكرة عن ما يتم نسخه احتياطيًا تلقائيًا، وتتضمن قوقل لك أهم الأشياء، لذا لا داعي للقلق بشأن فقد بريدك الإلكتروني أو جهات اتصالك أو تطبيقاتك أو كلمات مرور Wi-Fi المحفوظة أو حتى معظم كلمات المرور.

ما الذي لا تدعمه قوقل:



والآن بعد أن غطينا ما تفعله Google تلقائيًا، دعنا نلقي نظرة على ما لا يفعلونه:

  • رسائل SMS:

لا يعمل اندرويد على الاحتفاظ بنسخة احتياطية من رسائلك النصية افتراضيًا، إذا كان امتلاك نسخة من رسائلك النصية أمرًا مهمًا بالنسبة لك فهناك العديد من الطرق وحتى مجموعة كبيرة من التطبيقات تدعم النسخ الاحتياطي لها.
  • بيانات أداة مصادقة Google:

لأسباب تتعلق بالأمان، لا تقوم قوقل بمزامنة رموز Google Authenticator عبر الإنترنت، إذا قمت بمسح جهاز اندرويد الخاص بك، فسوف تفقد قدرتك على تنفيذ المصادقة الثنائية، ولا يزال بإمكانك المصادقة عبر SMS أو رمز مصادقة مطبوعة ثم إعداد جهاز جديد باستخدام رموز Google Authenticator الجديدة.
  • إعدادات مخصصة ، وميزات البلوتوث، وبيانات الأمان:

عند إعداد هاتف جديد أو إعادة ضبط إعدادات المصنع، يجب عليك إصلاح جميع ملحقات Bluetooth، وإعداد إعدادات معينة (مثل الإشعارات المطلوب حظرها، على سبيل المثال) ، وإعادة إدخال جميع بيانات الأمان مثل كلمات مرور شاشة التأمين وبصمات الأصابع.

المنطقة الرمادية في عملية النسخ الاحتياطي:

كما هو الحال مع معظم الأشياء، توجد منطقة رمادية في عملية النسخ الاحتياطي، حيث هناك أشياء يمكن نسخها احتياطيًا، ولكنها أيضًا متوقفة على متغيرات أخرى، مثل تكامل المطورين في تطبيقات الجهات الخارجية ، على سبيل المثال.

  • تقدم اللعبة:

تتيح خدمة Android Backup Service للمطورين عمل نسخ احتياطية لبياناتهم واستعادتها تلقائيًا في المستقبل، ومع ذلك ستجد أن بعض الألعاب قد لا تستفيد من هذه الميزة، لذا يجب إجراء البحث قبل أن تفقد كل شيء عند تبديل الأجهزة أو إجراء إعادة ضبط المصنع.
  • إعدادات التطبيق:

لا يتم الاحتفاظ بنسخة احتياطية من العديد من إعدادات التطبيقات الأخرى افتراضيًا، سواء كانت تفضيلات في تطبيق تستخدمه أو تنبيهات أنشأتها في تطبيق الساعة، فمن المحتمل ألا يتم نسخها احتياطيًا عبر الإنترنت، وتحتوي بعض تطبيقات الجهات الخارجية على ميزات النسخ الاحتياطي التي تصدر بيانات التطبيق إلى ملف محلي، والتي يجب أن تتبعها يدويًا.

مرة أخرى ، إذا كان هناك أي شيء مهم تريد الاحتفاظ به في أحد تطبيقاتك ، فاستشر إعدادات التطبيق لمعرفة ما إذا كان يتم الاحتفاظ بنسخة احتياطية تلقائيًا أم لا، في بعض الحالات قد يكون لديك خيارات لإجراء نسخ احتياطي للبيانات يدويًا وإحضارها إلى جهازك الجديد في شكل ملف.

النسخ الاحتياطي الكامل للهاتف:


95349a2fe5.jpg

يجب ألا يضطر معظم الأشخاص إلى الاحتفاظ بنسخة احتياطية من هاتف اندرويد أو الجهاز اللوحي يدويًا، ويجب أن تكون ميزات النسخ الاحتياطي الافتراضية على اندرويد أكثر من كافية، ومع ذلك قد يرغب بعض الأشخاص في الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات التي لا يعمل اندرويد على نسخها بشكل افتراضي، لذلك إذا كنت تريد الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بيانات اندرويد واستعادتها يدويًا ، فلديك خياران:
أحد تطبيقات النسخ الاحتياطي الغنية عن التعريف، ويمكنك استخدام الإصدار المجاني، ولكن بالنسبة إلى كل ما يقدمه التطبيق (والميزات التي تريدها على الأرجح) ، سيتعين عليك استخدام الاصدار المدفوعة والذي يُقدّر سعره بـ 6 دولار، كما أنه ليس للجميع لأنه يتطلب الوصول إلى الجذر "صلاحيات الروت".
  • ميزة النسخ الاحتياطي المحلي والمخفية في أندرويد:

يحتوي نظام اندرويد على ميزة النسخ الاحتياطي والاستعادة المضمنة التي لا تحتاج إلى الروت، ولكن هذه الميزة مخفية، يجب عليك إجراء نسخ احتياطي أو استعادة من خلال توصيل جهازك بالكمبيوتر والاستعانة بباقة من البرمجيات، فضلًا على الاستعانة بأوامر لكتابتها وتنفيذها عبر لوحة الاوامر في جهاز الحاسوب.

في الختام:

باختصار شديد يعمل اندرويد على الاحتفاظ بالأشياء الأكثر أهمية افتراضيًا، ولكن تأكد من تمكين تحميلات الصور حتى يكون لديك نسخة احتياطية من صورك، وقد يرغب المستخدمون المتقدمون في استخدام أداة نسخ احتياطي محلية ولكن لا يحتاج معظم الأشخاص إلى ذلك ، نظرًا لأنه ليس من الصعب البدء من الصفر بعد إجراء إعادة ضبط المصنع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تقليل استهلاك جوجل كروم للرامات عند فتح الكثير من علامات التبويب