أخبار عاجلة
كيفية فرمتة الآيفون -
كيفية تحويل صورتك إلى ملصق واتساب -
بحث عن شبكات الحاسب السلكية واللاسلكية -

كيفية اصلاح الكمبيوتر العالق عند "عدم ايقاف التشغيل" أثناء تحديث الويندوز

أثناء قيام الويندوز بتثبيت التحديثات تظهر رسالة "جاري إعداد ويندوز، لا تقم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر"، سيقوم Windows عادةً بإنهاء عملية التثبيت إذا قمت بمنحها الوقت الكافي، لكن إذا استمر ذلك لوقت طويل، قد تحتاج إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر، لسوء الحظ يجب علينا الانتظار حتى يتم تحديث Windows، وهذا يهدر قدراً هائلاً من الوقت، تقول Microsoft أن هناك حوالي 700 مليون جهاز يعمل بنظام التشغيل Windows 10 وأن تحديث أبريل 2018 سيستغرق من 10 إلى 30 دقيقة للتثبيت. لذلك، وبافتراض وجود 20 دقيقة في المتوسط لـ 700 مليون جهاز كمبيوتر، ذلك يعني أن أكثر من 26000 سنة من الوقت الجماعي للبشرية يهدر في انتظار تثبيت تحديث واحد لويندوز 10.

b8185179de.jpg

ماذا يحدث إذا قمت بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟

ستفشل عملية تثبيت التحديث إذا قمت بإعادة تشغيل الكمبيوتر أثناء هذه العملية. لكن إلى أي مدى ستفشل؟ هل سيسبب ذلك مشاكل في جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ لمعرفة ما يحدث تماماُ، أجرينا بعض الاختبارات. أولاً، بدئنا بتثبيت تحديث قياسي من ويندوز، ثم أجرينا إعادة تشغيل لجهاز الكمبيوتر الخاص بنا ظهرت كالعادة على الشاشة رسالة "عدم إيقاف تشغيل الكمبيوتر"، أعدنا تشغيل الكمبيوتر وشاهدنا بسرعة شاشة تسجيل الدخول العادية. بعد تسجيل الدخول، عرض Windows إشعارًا "لا يمكننا إنهاء تثبيت التحديثات"، فشل تثبيت التحديث ولكن لا يزال ويندوز يعمل بشكل جيد، سيحاول ويندوز تثبيت التحديثات لاحقاُ.

3bd37ba115.jpg

ثانياُ، إعدنا تشغيل الكمبيوتر وظهرت شاشة العمل على التحديثات "27% مكتمل لا تقم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر"، تمت إعادة تشغيل نظام التشغيل Windows بشكلٍ عادي ورأينا رسالة تقول "لم نتمكن من إكمال التحديثات، أو التراجع عن التغييرات، فلا تغلق جهاز الكمبيوتر"، بعد اكتمال العملية، تم تمهيد Windows بشكل عادي وعمل كل شيء كما هو متوقع.

dc9933e5fd.jpg

وعند ايقاف تشغيل الويندوز في مرحلة "48%" من تثبيت التحديثات ظهرت رسالة استعادة ويندوز إلى الاصدار السابق، عندها قام ويندوز بحذف التحديثات وإعادة النسخة كما كانت بشكل طبيعي.

995dae9fb9.jpg
في كل اختبار قمنا به، لم يؤدي إيقاف تشغيل الكمبيوتر إلى أية مشاكل، فقط قررت Windows إيقاف التحديث واستعادة أي ملفات تم تحديثها، يصر Windows على إعادة تنزيل التحديث قبل محاولة تثبيته مرة أخرى، فقط في حالة وجود مشكلة في التنزيل، ثم يتم تثبيت التحديثات بشكل طبيعي بعد ذلك.

متى يجب عليك الانتظار؟

تحلى بالصبر وإعطاء Windows بعض الوقت لإنهاء تثبيت التحديثات إذا ظهرت هذه الرسالة على الشاشة، اعتمادًا على حجم التحديث الذي يجب على Windows تثبيته وبطء الكمبيوتر وجهاز التخزين الداخلي ، قد تستغرق هذه العملية بعض الوقت لإكمالها، من الشائع أن تظهر هذه الرسالة على شاشتك لمدة تصل إلى خمس دقائق. مع ذلك، إذا ظهرت هذه الرسالة على شاشتك لفترة طويلة، فقد تحتاج إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر، نوصي بالانتظار لمدة ساعتين إذا قام بويندوز بالعمل طويلاً، قد يحتاج Windows إلى بعض الوقت لإنهاء العملية، خاصةً إذا كان تحديثًا كبيرًا ومحرك الأقراص الثابت بطيئًا. إذا كنت ترى رقمًا مئويًا على شاشتك وتزايدت، فاترك Windows بمفرده طالما يبدو أنه يحقق تقدمًا، إذا كانت النسبة المئوية تظهر عالقة على رقم معين لفترة طويلة، فقد تكون عملية التحديث عالقة، ومع ذلك، فمن الطبيعي أن يظهر Windows "عالقاً" في نقطة معينة لفترة طويلة قبل أن يتخطى بقية عملية التثبيت، لذلك لا تكن صبورًا جدًا.

1de2d772a7.jpg

نعم، يجب عليك إيقاف تشغيل الكمبيوتر الخاص بك إذا توقف هنا!



كما رأينا أعلاه، يجب أن تكون إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك آمنة، بعد إعادة التشغيل، سيتوقف Windows عن محاولة تثبيت التحديث، والتراجع عن أي تغييرات، والانتقال إلى شاشة تسجيل الدخول. سيحاول Windows إعادة تثبيت التحديث مرة أخرى لاحقًا، ومن المفترض أن يعمل في المرة الثانية، لا ينبغي أن يكون هذا ضروريًا، ولكن Windows لديه أخطاء، وفي بعض الأحيان يجب عليك إعادة تشغيل الكمبيوتر لإصلاحها. وينطبق ذلك حتى عندما يطلب منك Windows عدم إيقاف تشغيل الكمبيوتر.

لإيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك على هذه الشاشة - سواء كان جهاز سطح مكتب أو كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي - ما عليك سوى الضغط لفترة طويلة على زر التشغيل لمدة عشر ثوانٍ، انتظر بضع ثوانٍ، ثم أعد تشغيل الكمبيوتر مرة أخرى. لا يعد إجراء إيقاف التشغيل الثابت (الضغط المطول على زر التشغيل) أمرًا مثاليًا مطلقًا، ولكنه قد يكون خيارك الوحيد في مثل هذه الحالات. 

تحذير: على الرغم من اختبارنا لهذه العملية بنجاح، لكن لا توجد ضمانات بأن يعمل نظام التشغيل Windows الخاص بك بشكل صحيح بعد إجراء إيقاف التشغيل الثابت. ومع ذلك، إذا تم تجميد عملية التحديث فعليًا، فإن إجراء إيقاف التشغيل الثابت هو الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله. نوصي دائمًا بعمل نسخ احتياطية من ملفاتك الشخصية المهمة في حال حدوث ذلك.

4e04c25f2b.jpg

كيفية إصلاح Windows لا يعمل بشكل صحيح

يجب ببساطة إعادة تشغيل الجهاز لإصلاح المشكلة، إن لم يبدأ تشغيل الكمبيوتر بشكل صحيح فلديك مشكلة أخرى في النظام، يمكنك غالباً استخدام أداة "إصلاح مشاكل بدء التشغيل" لإصلاح Windows. من المفترض أن تظهر قائمة خيارات التمهيد المتقدمة عندما لا يتم تشغيل Windows بشكل صحيح. اختر Troubleshoot> Advanced Options> Startup Repair إذا رأيت قائمة خيارات التمهيد المتقدمة. إذا لم تظهر القائمة، فيمكنك إدخال وسائط تثبيت Windows 10 من قرص أو حتى الفلاشة المثبت عليها الويندوز والإقلاع منها، ثم تحديد خيار "إصلاح الكمبيوتر". 

إذا لم تؤد Startup Repair إلى حل المشكلة، فقد تحتاج إلى استخدام ميزة "إعادة ضبط جهاز الكمبيوتر" أو حتى إعادة تثبيت Windows للحصول على نظام تشغيل جديد يعمل. إذا كان بإمكانك الدخول الى Windows، ولكن لا يبدو أنه يعمل بشكل صحيح، يمكنك أيضًا محاولة إصلاح ملفات النظام التالفة باستخدام الأمر System File Checker بدلاً من إعادة تثبيت Windows. يمكنك أيضًا محاولة تشغيل System Restore (استعادة النظام) لإعادة نظام التشغيل إلى حالة جيدة.

إذا لم يعمل جهاز الكمبيوتر لديك بشكل جيد حتى بعد إعادة تثبيت Windows، فمن المحتمل أن يكون لديك مشكلة في الجهاز بدلاً من مشكلة في البرنامج.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أفضل 4 برامج مجانية لتقسيم الملفات الكبيرة إلى أجزاء أصغر حجمًا