قائمة ابدأ في ويندوز 10 لا تعمل ؟ إليك بعض الحلول لاصلاحها

تعد قائمة ابدأ في ويندوز 10 واحدة من أهم الميزات المحببة للمستخدم والمميزة في انظمة تشغيل مايكروسوفت لاهميتها الكبيرة في الوصول إلى كل شيء في النظام تقريباً، ولكن ماذا لو توقفت قائمة "ابدأ" عن العمل؟ سواء اختفت قائمة ابدأ أو لا تستجيب لنقراتك أو تظهر رسالة خطأ هذا المقال لمساعدتك في حل مشاكل قائمة "ابدأ".

عندما يحصل أي نوع من الأخطاء المتعلقة بالميزات المختلفة في Windows، فإن أول شيء تقوم به (بالإضافة إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر) هو التحقق من وجود ملفات تالفة باستخدام مدقق ملفات النظام الذي سيحاول تلقائيًا إصلاح أي أخطاء في نظام ملفات ويندوز. للقيام بذلك، اضغط على "win+r" واكتب في البحث "cmd" واكتب في موجه الاوامر "sfc / scannow" سوف يتحقق الويندوز من الملفات المعطوبة أو التالفة ويصلحها إن أمكن يجب عليك الانتظار ريثما ينتهي من الفحص والاصلاح. إن لم يفلح الامر جرب الامر التالي :

dism /online /cleanup-image /restorehealth
6d7faff276.jpg

إذا كانت قائمة ابدأ لا تزال عاطلة عن العمل، فقد حان الوقت للتعمق أكثر.

الحل الاول: 

انتقل إلى خيارات "الإعدادات > الحسابات > تسجيل الدخول" ثم مرر لأسفل حتى تصل إلى "الخصوصية" وحوّل شريط التمرير "استخدام معلومات تسجيل الدخول" إلى "إيقاف".


8cfd70705d.jpg

2. إنشاء حساب مشرف جديد 

يجد بعض الأشخاص أن قائمة "ابدأ" الخاصة بهم تتوقف عن العمل بعد تحديثات Windows. إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص، فحينئذٍ يكون الحل الذي تم تجربته واختباره هو إنشاء حساب مشرف جديد لـ Windows، وتأكد من أن قائمة "ابدأ" تعمل عليه، ثم نقل جميع ملفاتك. للقيام بذلك، اضغط على Ctrl + Shift + Esc لفتح "إدارة المهام"، ثم انقر فوق "ملف> تشغيل مهمة جديدة" واكتب اسم المستخدم الخاص بك yourpassword / add في المربع، حيث "yourname" هو ما تريد تسمية الحساب، و "yourpassword" هي كلمة المرور التي تريدها للحساب. حدد مربع الاختيار لجعله حساب مسؤول، ثم انقر فوق "موافق".


00355f043d.jpg

سجل دخول إلى الحساب الجديد. إذا ظهرت قائمة "ابدأ"، قم بنقل الإعدادات والتطبيقات إلى الحساب الجديد، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك القديم، ثم انتقل إلى "لوحة التحكم > النظام > إعدادات النظام المتقدمة". انقر فوق علامة التبويب "خيارات متقدمة"، ثم انقر فوق "ملفات تعريف المستخدمين". "الإعدادات". حدد حسابك الذي تم إنشاؤه حديثًا من القائمة وانقر على "نسخ إلى".

3. إعادة تثبيت تطبيقات ويندوز
اكتب في البحث "Powershell" وشغله كمسؤول، اكتب الامر التالي واضغط انتر :

Get-AppXPackage -AllUsers | Foreach {Add-AppxPackage -DisableDevelopmentMode -Register "$($_.InstallLocation)AppXManifest.xml"}
966e9ad524.jpg

سترى عملية تحميل بدأت، وعندما تنته ، سترى على الأرجح الكثير من الكتابة الحمراء المخيفة أسفلها. تجاهل ذلك وقم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك للحصول على قائمة "ابدأ" الخاصة بك مرة أخرى.



4. إعادة تشغيل مستكشف ملفات ويندوز 

أبسط ما يمكن تجربته هو إعادة تشغيل عملية مستكشف Windows المسؤولة عن قائمة "ابدأ" ، من بين الكثير من الأشياء الأخرى، على Windows 10. اضغط على Ctrl + Shift + Escape على لوحة المفاتيح لفتح مدير المهام. بعد ذلك ، انقر على "مزيد من التفاصيل" إذا كنت في طريقة العرض البسيطة ، ثم أسفل علامة التبويب "العمليات" مرر لأسفل إلى "مستكشف Windows" ، ثم انقر بزر الماوس الأيمن عليه ثم انقر على "إعادة التشغيل".

3a198982a5.jpg

5. تشغيل ميزة "Identity Service" 

تستخدم ميزة Application Identity Service في Windows 10 خدمة تسمى Applocker لتحديد التطبيقات التي لا يسمح بتشغيلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. في الغالب لا تحتاج إليها، لانه بشكل عام يعرف ما هو مناسب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولكن إجباره على العمل عندما تواجه مشكلة قائمة ابدأ يمكن أن يساعد في إصلاحها. لتشغيل "Identity Service"، اضغط على Win + R، واكتب "services.msc" في البحث، ثم في نافذة "خدمات"، انقر بزر الماوس الأيمن فوق Application Identity ثم انقر فوق Start (ابدأ). أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وسيتم تشغيل قائمة ابدأ مرة أخرى.

0066748ed0.jpg

6. الدخول إلى الوضع الامن "Safe Mode" مع الاتصال بالشبكة 

لتشغيل الوضع الآمن في Windows 10 ، اضغط على Win + R ، اكتب msconfig ، ثم في نافذة System Configuration انقر على علامة التبويب "Boot" ، وحدد المربع "Safe boot" ، وانقر على "Network" ، ثم "OK". إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وسوف تبدأ في الوضع الآمن في الشبكات. انتقل إلى نافذة System Configuration (تهيئة النظام) تمامًا كما فعلت في الوضع الآمن ، وقم بإلغاء تحديد مربع "التمهيد الآمن" ، ثم انقر فوق "موافق" ، ثم أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وقد تعود قائمة "ابدأ" الخاصة بك إلى العمل مرة أخرى.

b166981bdb.jpg

7. تفقد برنامج Dropbox إن وجد ومضاد الفيروسات وبرامج تشغيل الغرافيك

كان مستخدمو نظام التشغيل Windows 10 لفترة طويلة يشتكون أن برنامج دروب بوكس يتعارض مع قائمة "ابدأ" ، مما يحظر ملفات حساب مستخدم معينة كانت حاسمة في تشغيلها بشكل صحيح. يزعم Dropbox أنه تعامل مع هذه المشكلة في تحديث تم إصداره العام الماضي ، ولكن إذا كان لديك Dropbox ، فقد يكون من المفيد إلغاء تثبيته لمعرفة ما إذا كانت هذه المشكلة لا تزال قائمة أم لا. تم ربط مشاكل مع بطاقات AMD بقائمة Start ، وأفاد بعض المستخدمين أن الانتقال إلى "services.msc" وتعطيل "AMD External Events Utility" يمكن أن يحل المشكلة. أبلغ مستخدمون آخرون أن برامج مكافحة الفيروسات مثل Avast ، و Malwarebytes ، وتطبيقات Windows Store المتنوعة التابعة لجهات خارجية يمكن أيضًا أن تسبب المشكلة ، لذا من الجدير إلغاء تثبيت بعض هذه البرامج واحدًا تلو الآخر لمعرفة سبب المشكلة. 

كانت تلك أفضل الطرق المعروفة لاستعادة قائمة "ابدأ" التي لا تعمل لديك، هل ساعدك أحد هذه الحلول التي قمنا بسردها أم أنك اكتشفت السبب والحل بنفسك ؟ اخبرنا في التعليقات اسفل هذا المقال.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تعرف على البيانات التشخيصية في ويندوز 10 وكيفية عرضها وحذفها