أخبار عاجلة
جالكسي نوت 9 تؤكد حجم بطاريته “الضخمة” رسميا -
سوني تكشف عن أقوى مستشعر كاميرا للهواتف -

توصيل كارت شاشة خارجي للاب توب: هل يمكن ؟ وكيف ؟

لعل أكثر شيء يبحث عنه 98% من أصحاب الحواسيب المحمولة هو كيفية توصيل كارت شاشة خارجي للاب توب حتى يمكن تشغيل الألعاب الحديثة والبرامج الثقيلة بكفاءة وبأفضل أداء ممكن، وذلك لأن اجهزة اللاب توب فى العادة ليست مصممة للألعاب مثل الحواسيب المكتبية، حتى تلك التي تحتوي على كارت شاشة مدمج وكارت خارجي مذهل من AMD أو Nvidia وحتى إذا كانت بأسعار خرافية، فلن تحصل على أفضل كفاءة فى الالعاب مثل اجهزة الديسك توب ولذلك قمنا من قبل بتوضيح "لماذا لا يجب عليك شراء لابتوب للالعاب ؟".

ولكن هذا لن يمنعنا من أن نكُف الحديث عن كيفية توصيل كارت شاشة خارجي للاب توب، فإذا كنت لا تتحمل تكلفة تجميع حاسوب مخصص للـ "جيمنج" يمكنك قراءة السطور القادمة لمعرفة ما هي الخيارات المتاحة لتعزيز تجربة الألعاب على اللاب توب الخاص بك ذو الإمكانات المحدودة التي قد لا ترقى لطموحك.

f1383d9a3d.jpg

هل يمكن ترقية كارت الشاشة فى اللاب توب ؟

ac96aa2a8e.jpg
ربما أنك قد فكرت فى ذلك قبل... فهل هناك إمكانية لترقية البطاقة الرسومية التي تأتي مع اللاب توب ببطاقة أخرى أعلى وأفضل كفاءة ؟ الإجابة ببساطة "لا" فعلى الرغم من أن كارت الشاشة الثاني في اللاب توب اسمه "كارت شاشة خارجي" إلا أنه مدمج في اللوحة الأم مثله مثل المعالج لا يمكن تغييره، ولكن كما ذكرنا سابقًا فى موضوع "ما القطع التي يمكنك تحديثها في اللابتوب الخاص بك؟" أن الأمر ليس مستحيلاً، فهناك بالفعل اجهزة لاب توب (مثل: CLEVO P150EM) تدعم ترقية كارت الشاشة الثاني عن طريق لوحة خارجية لأن كارت الشاشة نفسه منفصل عن اللوحة الأم الرئيسية للجهاز. ولكن حتى إذا قمت بترقية كارت الشاشة الخاص باللاب توب، لن تلاحظ أي فرق ملحوظ فى الأداء وذلك ببساطة لأن كل كروت الشاشة الخاصة باجهزة اللاب توب لا تقارن بكروت الشاشة الموجهة لأجهزة الديسك توب. إذًا، ما هو الحل ؟

كيفية توصيل كارت شاشة خارجي للاب توب ؟

052c07043a.jpg

ماذا لو أخبرتك أنه يمكنك توصيل كارت الشاشة الخارجي الخاص بـ الديسك توب على اللاب توب وتحصل على أداء رسومي قوي مثل الحواسيب المكتبية (PC) تماماً ؟ يمكنك فعل ذلك مع صندوق الـ eGPU ومن اسمه يشير إلى external GPU او بطاقة رسومية خارجية.

إذا كانت هذه هي المرة الأولي لك التى تسمع فيها كلمة "eGPU" فهو عبارة عن صندوق كبير الحجم نسبيًا يشتمل كل ما هو مطلوب لتوصيل كارت شاشة خارجي للاب توب، حيث يحتوي على فتحات التوسعة PCIe التى يتم تركيب كارت الشاشة الخارجي عليها لتوصيل البيانات إلى اللوحة الأم، بالإضافة إلى مزود طاقة (باور سبلاي) لتوصيل الطاقة إلى كارت الشاشة الخارجي، بالإضافة إلى مروحة التبريد التى تحافظ على درجة حرارة البطاقة الرسومية بجانب المدمجة معها. 
079caac4b3.jpg
بالإضافة إلى ذلك، تأتي هذه الصناديق مع دعم لمنفذ USB و منفذ Ethernet ومنافذ HDMI إضافية حتى تتمكن من توصيل شاشات عرض أخري أو توصيل لوحات مفاتيح واكثر من ماوس بكل سهولة واريحية. أما عن طريقة اتصال هذا الصندوق بالحاسوب المحمول فذلك يتم عادة بواسطة كابلات تتميز بسرعة النقل مثل Thunderbolt 3 أو USB 3.0. وفي الوقت الحالي تعتبر اعلى سرعة يمكن ان تحصل عليها من كارت الشاشة الخارجي تكون بواسطة الـ Thunderbolt 3 بسرعة تصل إلى 40Gbps عبر منفذ USB-C الذي بات متاحاً حاليًا فى الحواسيب المحمولة الحديثة.
117f86f5c9.jpg

لكن وعلى أي حال، لازالت السرعة تعتمد على الماذربورد الخاصة باللاب توب لانها هي من تقوم بإدارة عملية الحوسبة. ثم بعد أن يتم الإتصال باللاب توب لا يتبقي سوي توصيل كابل الطاقة وتشغيل صندوق الـ eGPU ثم تقوم بتثبيت التعريفات وبرامج التشغيل الخاصة بـ كارت الشاشة المستخدم فى الصندوق. وبمجرد إعداده، سيقوم اللاب توب بالاعتماد على الـ eGPU عند الحاجة إلى دقة رسوميات عالية بدلاً من استخدام كارت الشاشة المرفق مع اللاب توب. سوف تحصل بذلك على أداء أجهزة الديسك توب في الألعاب ولكن على جهازك المحمول.

ولكن لازالت المشكلة الوحيدة فى الـ eGPU هي السعر، حيث ان شراء صندوق eGPU سوف يكلفك بضع دولارات وذلك لأن الخيارات محدودة جدًا فى السوق وليست شعبية، فلا تتعجب عندما ترى على امازون سعر صندوق الـ eGPU يصل إلى 300$ او 600$. وإذا كنت تقوم دائماً بالتنقل من مكان لآخر مع اللاب توب، فإن شراء صندوق eGPU يمثل مشكلة أخرى لأنك قد تفقد ميزة التنقل هذه وسيصبح مثله مثل اجهزة الديسك توب ليبقى فى مكان واحد. لكن إذا كان أمر التكلفة والتنقل لا يعير اهتمامك فدعونا نلقِ نظرة على أفضل صناديق الـ eGPU يمكن شراؤها للاب توب و المتاحة في الأسواق الآن.

 صندوق Razer Core 


6b0ee15c2a.jpg
صندوق Razer Core يعتبر افضل جهاز على الساحة لإضافة كارت شاشة خارجي للاب توب، حيث انه مصنوع من مواد قوية التحمل بالإضافة إلى شموله تصميم مميز ورائع باللون الأسود مع الإضاءة الخضراء بالأسفل. ويعمل صندوق Razer Core بموصل Thunderbolt 3 مع مزود طاقة قوي بقدرة 500 وات وهي إمكانيات جيدة تتيح لك استخدام كروت الشاشة الشائعة القوية الخاصة بأجهزة الديسك توب، كما أنه يوفر مجموعة من المنافذ المهمة لتوصيل الاكسسوارات الاخري باللاب توب بالإضافة إلى احتوائه على بطاقة إنترنت للإستمتاع بتجربة الالعاب اون لاين بأقصي سرعة. لكن العيب فى صندوق Razer Core هو السعر، حيث انه يكلفك 500 دولار وذلك دون احتوائه على كرت شاشة خارجي بل الصندوق فقط، لكنه يعمل بكفاءة وبأفضل أداء مع كروت الشاشة المدعومة والموضحة في صفحة الصندوق على موقع Razer.
 صندوق PowerColor Devil Box 

36b259c85d.jpg



يعتبر صندوق PowerColor Devil Box الخيار الأمثل ايضًا إذا أردت توصيل كارت شاشة خارجي للاب توب، فهو يأتي بتصميم مميز جدًا مع وجود فتحات شفافة لرؤية المكونات الداخلية وهي تعمل. ويدعم صندوق PowerColor Devil Box توصيل أي بطاقة رسومية خارجية من نفيديا و AMD طالما أن اللاب توب يدعم منفذ Thunderbolt 3 ويعمل بنظام تشغيل ويندوز، فتستطيع بكل سهولة تركيب كروت الشاشة الضخمة الخاصة بأجهزة الديسك توب واستعمالها على حاسوبك المحمول والحصول على أداء خرافي للألعاب. كما يوفر صندوق PowerColor Devil Box منفذ "إيثرنت" لتوصيل الإنترنت بالجهاز وسحب أقصي سرعة إنترنت لتشغيل الالعاب اون لاين، بالإضافة إلى مزود طاقة بقدرة 375 وات وهو ممتاز لتشغيل اي كارت شاشة. وعلاوة على ذلك، يدعم توصيل اي هارد SSD بحجم 2.5 بوصة بواسطة كابل SATA 3 المدمج فيه. أما عن السعر فهو 450 دولار.


 صندوق Alienware Graphics Amplifier 

235b45af87.jpg

تعتبر شركة ألين وير والتابعة لشركة Dell من أشهر شركات الكمبيوتر المتخصصة في بيع ملحقات واكسسوارات الحواسيب الموجهة للألعاب، فهي الشركة المفضلة لمحبي عالم الألعاب، وهي توفر صندوق Alienware Graphics Amplifier لتوصيل كارت شاشة خارجي للاب توب بأقل سعر ممكن وهو 200 دولار فقط وهو يعتبر صندوق eGPU الأقل سعريًا وربما ذلك لأنه لا يعتمد إلا على موصل USB 3.0 وايضًا لا يدعم سوى تركيب كروت الشاشة التى لا يتخطى طولها 10.5 بوصة مما يعني أنك لن تكون قادرًا على استخدام البطاقات الرسومية الضخمة من نفيديا و AMD فى هذا الصندوق، كذلك لن تستطيع استخدامه سوى على أجهزة لابتوب Alienware فقط! فذلك ما يبرر هذا السعر المنخفض.

صندوق AORUS GTX 1070 Gaming Box

00b9567a5b.jpg

بتكلفة 600 دولار سوف تستطيع الحصول على أداء قوي يستطيع أن ينافس اي جهاز ديسك توب فى تشغيل أحدث الألعاب بأعلى إعدادات رسومية ممكنة وذلك مع صندوق AORUS GTX 1070 Gaming Box من شركة جيجابايت المعروفة، ويأتي الصندوق مع بطاقة GeForce GTX 1070 من نفيديا بحجم 8 جيجابايت للذاكرة ويدعم التشغيل على شاشات بدقة 8K ويمكن توصيله بأي لاب توب لديك طالما انه يدعم منفذ Thunderbolt 3 ويعمل بنظام ويندوز 10. ويأتي الصندوق ايضًا بمزود طاقة بقدرة 450 وات مع توفير ثلاثة منافذ USB 3.0. الرائع فى هذا الصندوق ايضًا أنه يأتي بأبعاد صغيرة جداً ووزنه لا يتعدى 2.5 كجم مما يجعله سهل الحمل والتنقل في أي مكان تذهب إليه.

هذا كل شيء، حيث أن صناديق الالعاب او الـ eGPU تعتبر افضل طريقة لتوصيل كارت شاشة خارجي للاب توب والحصول على تجربة العاب مثل التى يحصل عليها مُستخدمي أجهزة الديسك توب. لكن إذا كانت لديك طرق أخرى لاضافة كارت شاشة خارجي للاب توب الخاص بك، فلما لا تخبرنا عنها عبر التعليقات بالأسفل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ميزة جديدة لواتس اب قيد الاختبار لمنع الاخبار الوهمية والبريد المزعج
التالى تقليل استهلاك جوجل كروم للرامات عند فتح الكثير من علامات التبويب