أخبار عاجلة
Asus تتحضر لطرح بطاقة الرسوم Radeon RX 590 -
TSMC تُحقق عائدات مالية كبيرة للربع الثالث من 2018 -
HTC ستبدأ ببيع خوذة Vive Focus في السوق التايواني -
لعبة ” تعقب توم للذهب ” Tom Gold Run -
تسريبات تكشف عن الجهة الخلفية وألوان هاتف Mi Mix 3 -

3 طرق لمنع تشغيل برنامج معين بدون أن تقوم بحذفه فى ويندوز

إذا أردت منع برنامج معُين من التشغيل، لأي سبب كان، فإن نظام ويندوز لا يوفر خيار مدمج وواضح ضمن الإعدادات يؤدي لك هذه المهمة، بمعنى أن تقوم بإضافة برامج مُعينة فى قائمة وتحظر تشغيلها بضغطة زر. ومع ذلك، تظل هناك طرق مخفية وحيل تفعل ذلك لكنك ستحتاج إلى إتمام مجموعة من الخطوات التى تبدو معقدة مع المُستخدم المبتدئ. عمومًا، إذا رغبت في منع تشغيل برنامج معين دون ان تقوم بحذفه من النظام، فلن تخرج من هذا الموضوع إلا وقد وجدت أفضل طريقة تمكنك من ذلك. دعونا نبدأ مباشرًة.

8610462e60.jpg

بإستخدام أداة Local Group Policy Editor

efd5b14cb0.jpg

يمُكننا استخدام أداة Local Group Policy Editor فى تعديل إعداد معين فى الويندوز والذي بدوره سيقوم بمنع تشغيل البرامج التي سوف تحددها له. ولكن إذا كنت تستخدم نسخة Home من ويندوز 10، فلن تتمكن من متابعة هذه الطريقة لأن أداة Local Group Policy Editor ليست جزءًا من Windows Home.

إذًا، إذا كنت من مُستخدمي نسخة Pro او Enterprise سوف يتعين عليك فى البداية الضغط على مفتاح ويندوز + مفتاح حرف R معًا لتظهر لك نافذة Run مباشرًة على الشاشة، اكتب فى هذه النافذة الأمر "gpedit.msc" واضغط على زر Enter لتفتح لك نافذة Local Group Policy Editor. فى هذه النافذة قم بالنقر مزدوجًا على User Configuration ثم اضغط على Administrative Templates ثم على System. وعلى الجهة اليُمني، اضغط مزدوجًا فوق "Don't run specified Windows applications" ( كما موضح فى الصورة المرفقة بالاعلى).

53b9b3e887.jpg

ستظهر لك نافذة الخصائص المنبثقة، هنا تقوم بتحديد خيار Enabled أعلى اليسار، ثم تضغط على زر Show المتواجد أسفل Options. وفى نافذة Show Contents ستقوم بإضافة البرامج التي تريد حظر تشغيلها، حيث تقوم بالضغط على كل حقل وتكتب اسم البرنامج حسب ملف التشغيل الخاص به. بعد الإنتهاء اضغط على زر OK وقم بإغلاق جميع النوافذ المفتوحة وأعد تشغيل النظام. من الآن فصاعدًا، إذا حاولت تشغيل برنامج من البرامج الموضوعة فى القائمة، ستظهر لك رسالة خطأ ولن تستطيع تشغيل البرنامج بأي طريقة إلا عن طريق تغيير هذه الإعدادات وإزالة اسم البرنامج من القائمة.



من خلال تعديل ملف الريجستري - Registry
ea127f2e11.jpg
هذه الطريقة قد تكون بديلة عن الاولى إذا كنت من مُستخدمي نسخة Home من ويندوز. فيمكنك منع تشغيل برنامج او عدة برامج معينة من خلال إجراء بعض التعديلات على ملف الريجستري بإستخدام اداة Registry Editor. ولكن قبل الشروع في استعراض الخطوات يجب عليك عمل نسخ احتياطي للريجستري لاستعادته في حال حصول مشاكل، حيث أن أي خطأ يحدث أثناء تطبيق الخطوات التالية سيؤدي لحظر جميع البرامج او اتلاف ملفات النظام.

فى البداية، قم بفتح اداة Registry Editor من خلال كتابة الأمر "regedit" فى نافذة Run والضغط على زر Enter. وبعد أن تظهر لك نافذة Registry Editor انتقل إلى المسار التالي:

HKEY_CURRENT_USER\SOFTWARE\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Policies

ثم بعد أن تصل إلى مجلد Policies اضغط فوقه كليك يمين واختار New ثم اضغط على Key لإنشاء مجلد فرعي جديد سوف تضع له اسم "Explorer". ثم في المجلد الفرعي على الجهة اليُمني ثم بالضغط كليك يمين فى اي مكان فارغ واختار من القائمة "(DWORD (32-bit" لإنشاء قيمة جديدة بأسم "DisallowRun" وبعد إنشائها، اضغط فوقها مزدوجًا لتظهر لك نافذة Edit value وهناك ستقوم بإستبدال "0" بـ "1" فى حقل Value data وتضغط على زر OK.

eaf9dc366a.jpg

بعد ذلك، قم بالضغط كليك يمين على المجلد الفرعي Explorer واختار New ثم Key لإنشاء مجلد فرعي آخر سوف تضع له اسم "DisallowRun" وعلى الجهة اليُمني اضغط كليك يمين فى اي مكان فارغ واختار String Value وقم بتسمية القيمة الجديدة اي اسم وليكن عبارة عن رقم "1" ليتم ترقيم القيم بما انك ستقوم بحظر مجموعة برامج. عمومًا، بعد إنشاء القيمة اضغط فوقها كليك يمين واختار Edit، وفى حقل Value data قم بكتابة اسم ملف تشغيل البرنامج ذلك الذي تود منع تشغيله واضغط على زر OK. قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر، وبعدها لن تتمكن من فتح وتشغيل هذا البرنامج مرة اخرى.

استخدام برنامج طرف ثالث
50aa94b534.jpg
يمُكنك استخدام برنامج "Simple Run Blocker" المحمول والمجاني لإتمام هذه المهمة على أكمل وجه وبكل سهولة، كل ما عليك هو تشغيل البرنامج ثم الضغط على ايقونة الزائد (+) لتحديد ملف تشغيل البرنامج الذي تريد منع تشغيله لإضافته إلى القائمة، بعد ذلك اضغط على ايقونة علامة الصح لحفظ الإعدادات، وبعد ذلك يمُكنك إغلاق برنامج Simple Run Blocker وإعادة تشغيل الكمبيوتر لتطبيق الحظر على البرنامج الموضوع ضمن القائمة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لا تريد الحصول على تحديث أكتوبر 2018 الآن ؟ إليك ما يمكنك فعله