أخبار عاجلة
أفضل التطبيقات للاستماع إلى الكتب الصوتية -

كيف تستخدم أندرويد بدون جوجل - بدائل خدمات جوجل لعام 2018

من منا لا يحب الخيارات المختلفة ؟ حب الاختلاف جزء من الطبيعة البشرية، ولكن عندما يتعلق الأمر بالأندرويد ليس هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك فعلها حيال ذلك، هناك بعض الأشياء التي عليك قبولها إذا كنت تدير هاتفًا يعمل بنظام Android، حتى الاتحاد الأوروبي يقر بذلك، وللسبب نفسه واجهت جوجل مؤخراً غرامة هائلة تبلغ 5 مليارات دولار، تختلف هذه الغرامة عن الغرامة السابقة البالغة 2.7 مليار دولار، حيث تم اتهام Google بالترويج لنتائج البحث الشخصية، وبما أن الغالبية يحب الاختلاف سنتحدث اليوم عن بدائل خدمات جوجل المسيطرة على هواتف الأندرويد كتجربة للبدائل المتاحة المتوفرة لنعطيها فرصة لعلها جديرة بالاهتمام والاستخدام أكثر من تلك التي نستخدمها الآن بشكلاً شائع !
904e3b9b70.jpg

كيفية استخدام Android بدون Google ؟

cd2c960540.jpg
يعتبر Android أحد مصادر الربح الرئيسية في جوجل، ويبدو أن هذه الأخيرة ستفعل كل ما في وسعها للتأكد من التزامك بها، وبالتالي قبل الذهاب إلى بدائل Google، فإن أول ما تحتاج إليه هو مسح خدمات جوجل من جهازك الأندرويد، لاحظ أن هذه العملية تعني التضحية بخدمات وتطبيقات Google التي كنت تتمتع بها سابقًا، ويشمل ذلك تطبيقات Google و Google Now و Google Assistant وأكثر من ذلك بكثير.

1 - أخرج Google من جهازك الأندرويد

هناك العديد من الطرق المختلفة للقضاء على جوجل من جهاز أندرويد، يمكنك اختيار احدها

813fe922de.jpg

إيقاف خدمات Google : أولاً وقبل كل شيء ، ستحتاج إلى إيقاف جميع خدمات Google مؤقتًا، يمكنك فعل ذلك باتباع قائمة التحقق هذه :

  • إلغاء أو تعطيل جميع تطبيقات جوجل
  • راجع عناصر التحكم في نشاط حسابك على جوجل
  • إيقاف تتبع موقعك الجغرافي
  • إيقاف مزامنة حساب جوجل
  • إيقاف مساعد جوجل
  • إزالة حساب جوجل
تذكر أنه لا يزال بإمكان Google الحصول على آثار أقدامك الرقمية بمساعدة التطبيقات الأخرى، لذلك من الضروري فصل تطبيقات الجهات الخارجية عن حساب Google الخاص بك، كبديل يمكنك التسجيل مع حسابات أخرى مثل Facebook أو Yahoo، كما يمكنك مراجعة المقال التالي للتعرف على كيفية منع Google من تتبع موقعك و أنشطتك على الإنترنت.
601aef6742.jpg

تثبيت رومة مخصصة : لقد تطرقنا في مقال سابق للرومات المخصصة أو المعدلة ما هي وما فوائدها، ولكن ما لا تعرفه هو أن هذه الرومة المعدلة يمكن أن تنقذك من أعين جوجل ! بغض النظر كونه الخيار الأنسب لطرد Google من جهازك واستخدام Android بدون Google، فإن طريقة تثبيت رومة خارجية معدلة معقدة بعض الشيء.

2 - بديل بحث جوجل

7c5619f99a.jpg
الآن وبعد أن أخرجت Google من حياتك أخيرًا، تتمثل الخطوة التالية في تثبيت البدائل، نعم فعلاً هناك بدائل أفضل من بحث Google، على الرغم من أنها ليست نموذجًا لـ "المحتوى والاقتراحات المخصصة"، إلا أنها على الأقل لا تعبث ببياناتك الخاصة، أحد محركات البحث المنافسة لغوغل DuckDuckGo، يشتهر محرك البحث البديل بالخصوصية الشديدة والخط الآمن الذي يوفره، من ميزاته لا تتضمن أي تعقب، ولا إعلانات موجهة، وأكثر من ذلك بكثير.

إقرأ أيضاً : 5 تطبيقات بديلة لمعرض الصور "الأستوديو" في أندرويد

3 - بديل متصفح جوجل كروم

7548642d43.jpg
لحسن الحظ هناك بعض المتصفحات التي تحمي بياناتك الخاصة بطريقة أفضل بكثير من تلك الموجودة في متصفح جوجل أحد هذه المتصفحات "Brave"، يشتهر هذا المتصفح المستند إلى Chromium بالسرعة والأمان، يحتوي هذا البرنامج على مانع إعلانات يحمل في ثناياه عوامل والذي يمنع المعلنين من تتبع بياناتك ويجعل نظام التشغيل أندرويد الخاص بك دون Google أكثر سلاسة، تتضمن ميزات الأمان الأخرى مانع النوافذ المنبثقة ومنع ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث وأكثر من ذلك بكثير، يتضمن Brave أيضًا نظامًا رمزيًا مبنيًا على blockchain يمكن استبداله بين الناشرين والمعلنين والمستخدمين. كما يمكنك استخدام متصفح "DuckDuckGo Privacy Browser" التابع لمحرك البحث الذي تطرقنا له في الخطوة السابقة.

إقرأ أيضاً : أفضل 5 متصفحات ويب مفتوحة المصدر لهاتفك أندرويد

4 - بديل متجر جوجل بلاي

1acba9465b.jpg
كان متجر Google Play هو الوجهة الأساسية لتنزيل التطبيقات، لسوء الحظ جعل احتكار Google على Android هذا الاعتقاد الخاطئ بأن Google Play Store و Google Apps هما فقط أفضل طريقة للحصول على تطبيقات لأجهزة Android ! وفي الواقع هناك الكثير من متاجر التطبيقات الحقيقية المؤمنة بالكامل حيث يمكنك الحصول على التطبيق المطلوب، بديل متجر Google Play هو F-droid، يحتوي متجر التطبيقات هذا على تطبيقات Android المجانية والمفتوحة المصدر، كما يحظى F-droid بشعبية بين المطورين، ويشتمل المتجر على مجموعة كبيرة من التطبيقات المختلفة، وهناك أيضاً APKMirror - وهو موقع لتطبيقات Android يشمل الآلاف من التطبيقات على متجر Google Play. يمكنك تنزيل أحدث إصدار من التطبيق دون الحاجة إلى إنشاء حساب !

إقرأ أيضاً : 5 متاجر بديلة لمتجر جوجل بلاي لهاتفك الاندرويد



5 - بديل مساعد جوجل

d15497b5cd.jpg

سأكون صادقًا معك فلا يوجد حرفيًا مساعد سيعمل بكفاءة مثل Google، يدرك معظمنا كيفية تحول مساعد Google إلى Apple Siri و Samsung Bixby، ولكن نظرًا للإلحاح والوضع الوشيك يجب أن نذهب إلى بعض بدائل Google Assistant الأخرى، الخبر السار هو بدائل أخرى مثل اليكسا أو كورتانا تتطور بسرعة، خذ كورتانا على سبيل المثال، تعمل Microsoft باستمرار على نظام الذكاء الاصطناعي لتحسين Cortana وتوصياتها الذكية حيث يعمل Cortana على Android بشكل جيد جدًا.

لدينا أيضاً الأمازون "اليكسا" التي شهدت الكثير من التحسينات على مر السنين، حتى أن بعض الأشخاص يوصون بأجهزة Alexa المنزلية على Google Home، بالنسبة لـ Alexa لنظام Android يتكيف التطبيق مع أنماط الكلام والمفردات والتفضيلات الشخصية لمنحك المزيد من التوصيات المخصصة.

6 - بديل خرائط جوجل

4bb72f055d.jpg
في مهمتك لإزالة Google من Android، من الضروري استبدال خرائط Google، أنا متأكد من أنك لا تريد أن تحدد Google موقعك في كل مرة، من المحتمل أن تكون خرائط HereWeGo هي البديل المثالي لخرائط Google، لديها قاعدة بيانات واسعة بل وتدعم الخرائط الداخلية للمباني بخلاف خرائط Google، يوجد بها نظام أكبر بدون اتصال حيث يمكنك تنزيل خريطة بلد بأكمله.

7 - بديل لوحة مفاتيح جوجل

4ee3acccb4.jpg
Switfkey يمكن بسهولة استبدال لوحة مفاتيح Google، مع أكثر من 250 مليون عملية تنزيل، ربما تكون واحدة من أكثر لوحات مفاتيح Android الموثوقة على غرار Gboard، يستخدم الذكاء الاصطناعي لتعلم أسلوب الكتابة الخاص بك مما يعني اقتراحات أفضل ونص تنبئي، إذا لم يكن Swiftkey متوافقًا مع أسلوبك، فيمكنك اختيار أي بديل من المقال التالي : أفضل تطبيقات لوحة المفاتيح.

إقرأ أيضاً : إليك أفضل لوحة مفاتيح تناسبك احتياجاتك على أندرويد

8 - بديل البريد الإلكتروني الخاص بجوجل

fc2db0fdb6.jpg
نوصي بـ "Astro Mail" الذي يعتبر الأفضل حيث يوفر التطبيق تجربة بريد إلكتروني فريدة من نوعها ولديه مساعد لكل مهمة تقريباً، يحتوي التطبيق أيضًا على تكامل Slack مما يعني أنك ستحصل على رسائل Slack في تطبيق البريد الإلكتروني نفسه، العيب الوحيد في بديل Gmail هو أنه يعمل فقط مع Gmail و Office 365 في الوقت الحالي، يمكنك التحقق من بدائل البريد الإلكتروني الأخرى كذلك، سأوصي أيضًا بالاطلاع على بريد Proton Mail.

إقرأ أيضاً : أفضل 6 تطبيقات أندرويد لإدارة البريد الإلكتروني

كانت هذه هي بدائل خدمات Google التي يمكنك استخدامها لمواصلة حياتك الرقمية على أكمل وجه واستخدام Android بدون Google بأمان، أعلم أن كسر التبعية على Google يمكن أن يكون مهمة صعبة، ومع ذلك أعتقد أنه حان الوقت للخروج عن المعتاد وتجربة شيء فريد من نوعه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أفضل برامج الـ Antivirus للعام 2018