أخبار عاجلة
5 إعدادات عليك تغييرها بأي راوتر جديد -
أفضل 4 لوحات مفاتيح تناسب آيباد -
كيف تحول صورك إلى قصص مصورة في iOS 12 -

أكثر 6 مزايا إثارة للإهتمام فى ويندوز 10 بعد تحديث أكتوبر 2018

تحديث جديد، يعني الكثير من المميزات الجديدة فى إنتظارك لتجربتها. هذا ما يحدث كل نصف عام لمُستخدمي ويندوز 10 حيث تقوم مايكروسوفت بإرسال التحديثات المستمرة لتعزيز تجربة استعمال النظام وكسر الشعور بالملل من عدم وجود أشياء جديدة. هذه المرة مع تحديث أكتوبر 2018، والذي أصبح متاحًا للتحميل بكل الطرق الرسمية كما أسلفنا في مقالة سابقة. وقد جاء هذا التحديث بمزايا عديدة حقًا سواء مرئية كإضافة تطبيقات جديدة أو غير مرئية كتحسينات في الأداء بشكل ملحوظ. وبطبيعة الحال، بعض المُستخدمين ربما لن يستفيدوا منها شيئا - بل ربما لا يشعرون بوجودها أساسًا. ولكن لا يعني هذا أنّه تحديث غير مهم، فبعد أن قمت بالحصول على التحديث وتجربة استخدام الحاسوب لمدة يوم كامل؛ أستطيع أن أخبرك إنطلاقًا من السطور القادمة عن أكثر 6 مزايا أجدها مفيدة جدًا بالفعل لكل مُستخدمي النظام وليست فئة محدّدة منهم.
229c8af108.jpg

الميزة الأولى: تصفح صور ورسائل الهاتف من الكمبيوتر - Your Phone

767963eb1e.jpg

قدمت مايكروسوفت من خلال هذا التحديث تطبيق جديد لويندوز 10 يُدعي "Your Phone" والذي يمُكنك العثور عليه فى قائمة إبدأ - Start. ويتيح لك هذا التطبيق مزامنة البيانات بين الهاتف الذكي الخاص بك والحاسوب بطريقة سلسة وسريعة سواءًا كان الهاتف الذكي يعمل بنظام iOS أو Android. وتتمثل هذه البيانات فى الصور والرسائل - على الأقل حتى الآن - فتستطيع بكل بساطة تصفح الصور المخزنة على ذاكرة هاتفك وإدراجها داخل أي برنامج أو حفظها على الكمبيوتر بضغطة زر. وبفضل المزامنة السريعة فى التطبيق، ستتمكن من رؤية الصور على الكمبيوتر فى نفس ذات اللحظة حيث قمت بإلتقاطها بواسطة كاميرا الهاتف، فبالتأكيد هي خاصية مفيدة إذا تضمن عملك على الحاسوب الحاجة المستمرة لمشاركة الصور من الهاتف.

جنبًا إلى جنب، يمكنك من خلال تطبيق Your Phone كذلك أن تتصفح جميع الرسائل النصية القصيرة (SMS) في هاتفك إنطلاقًا من الكمبيوتر مع إمكانية إرسالها أو الرد على الرسائل الواردة دون الحاجة إلى لمس الهاتف. بالتأكيد هناك تطبيقات عديدة تؤدي نفس المهمة لكن من الجيد تواجد تطبيق رسمي من مايكروسوفت يؤديها على هذا النحو المتميز؛ فإن المزامنة السريعة الفورية أكثر شيء مثير للإهتمام في هذا التطبيق.

وطريقة إعداده سهلة جدًا، فبعد فتح التطبيق قم بتسجيل الدخول إلى حساب مايكروسوفت الخاص بك ومن ثم النقر على زر Get started ليتم مطالبتك بتحميل تطبيق Phone Companion على هاتفك من الـ App Store أو Google Play، وبعد تسجيل الدخول في التطبيق من الهاتف، ستبدأ المزامنة فورًا. وضع فى اعتبارك أن الأمر يقتصر حاليًا على مزامنة الصور والرسائل فقط، لكن قالت مايكروسوفت أن هناك المزيد من الميزات ستكون متاحة قريبًا كعرض شاشة الهاتف والتحكم فيه بالماوس على سبيل المثال. والميزات الجديدة لن تطرأ عبر التحديثات النصف سنوية - بل تحديث عادي للتطبيق من خلال متجر Microsoft Store.



الميزة الثانية: البحث المباشر من شريط المهام

9f55d50a3b.jpg

لم تكن خاصية البحث عبر شريط مهام ويندوز مهمة وشائعة لدى المُستخدمين، ويعود ذلك إلى عدة أسباب مثل: البحث لا يعمل بعض الأوقات بشكل مفاجئ، أو لأن كورتانا غير مدعومة فى أي دولة عربية، أو لأن بحث الويب يستند إلى محرك بحث Bing فقط ولا توجد الإمكانية لتغييره بحيث يتم الإعتماد على جوجل أو ياهو.

لكن وعلى أي حال، حظت الخاصية باهتمام مايكروسوفت الآونة الأخيرة، والآن فى إصدار ويندوز 10 1809 أصبح البحث من خلال شريط المهام أكثر سهولة وسرعة، فلم تعد بحاجة إلى عرض النتائج داخل متصفح مايكروسوفت إيدج - بل يمكنك البحث على الويب مباشرة وعرض النتائج فى نفس النافذة على الجهة اليُمني لنتائج البحث. هذا بالنسبة لبحث الويب، لكن إذا قمت بالبحث عن تطبيق أو برنامج ستظهر لك خيارات إضافية مثل التشغيل فى وضع المسؤول، أو فتح آخر الملفات المنشئة بواسطة البرنامج.. والمزيد من الإختصارات قد تكون مفيدة. الرائع فى الأمر أنه عند قيامك بالبحث عن برنامج غير مُثبت على الحاسوب؛ سيظهر لك ضمن النتائج زر لتحميل البرنامج من موقعه الرسمي بشكل مباشر. توجد إضافات أخرى عديدة ستكتشفها بنفسك مع الاستخدام اليومي للخاصية، فقد أصبحت مفيدة أكثر من أي وقت مضى.

الميزة الثالثة: مزامنة وتثبيت البيانات التي يتم نسخها

279ebb4578.jpg
عندما تقوم بعمل Copy لصورة أو نص أو أي بيانات على الكمبيوتر، يتم تخزينها في شيء يُسمي "الحافظة - Clipboard" بحيث يمكن للمُستخدم لصق ما تم نسخه في أي مكان آخر بسهولة، وهو شيء أساسي في أي نظام تشغيل حتى على الهواتف الذكية. ولكن بداية من هذا الاصدار الجديد لويندوز 10 سيصبح هناك سجل الحافظة Clipboard History والذي هو عبارة عن سجل يحتوي على آخر البيانات التي قمت بعمل Copy لها حتى يتسنى لك لصقها فى أي مكان دون الحاجة لإعادة نسخها مرة اخري، وهو أمر مماثل للـ Clipboard Manager فى هواتف أندرويد.

أسهل طريقة لتفعيل هذه الميزة هي النقر على مفتاحي Windows + حرف V معًا على الكيبورد، ومن النافذة التى ستظهر لك اضغط على Turn on لتبدأ الميزة بتسجيل أي بيانات تقوم بعمل Copy لها. وفى أي وقت يمكنك استخدام نفس الاختصار لعرض السجل، وبالنقر مزدوجًا فوق أي عنصر سيتم عمل Paste له فى حقل الإدخال. هذا سيساعدك فى عملك كثيرًا.

علاوة على ذلك تسمح لك الميزة بمزامنة البيانات عبر أجهزة Windows 10 الاخرى؛ بمعنى أن تقوم بنسخ نص أو صورة من الجهاز الأول، ومن ثم عمل Paste فى الجهاز الثاني مباشرًة. كما يمكنك تثبيت أي بيانات داخل نافذة سجل الحافظة، بحيث إذا كان هناك رابط أو رقم تحتاج لعمل لصق له بصفة مستمرة أثناء عملك، فلن تحتاج إلى عمل Copy له فى كل مرة، يكفي نسخه مرة واحدة وبعد حفظه فى السجل اضغط على علامة (

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تطبيقات أندرويد مميزة لتحميل الترجمة العربية للأفلام والمسلسلات
التالى لا تريد الحصول على تحديث أكتوبر 2018 الآن ؟ إليك ما يمكنك فعله